شهر رمضان

موضوع عن شهر رمضان وفضله

موضوع عن شهر رمضان وفضله شهر رمضان هو شهر الفضل والاحسان وله الكثير من الفضائل من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل عن شهر رمضان وفوائده.

موضوع عن شهر رمضان وفضله

موضوع عن شهر رمضان وفضله
موضوع عن شهر رمضان وفضله
  • مقدمة موضوع عن شهر رمضان وفضله
  • فضل شهر رمضان
  • صوم شهر رمضان
  • لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور
  • ما هي فوائد شهر رمضان؟
  • خاتمة موضوع عن شهر رمضان وفضله

مقدمة موضوع عن شهر رمضان وفضله

مقدمة موضوع عن شهر رمضان وفضله
مقدمة موضوع عن شهر رمضان وفضله

قال تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن دليل للناس ودليل واضح على الصراط والمعيار، فمن رأى الشهر منكم فليصوم فيه ومن يكون مريض او على الطريق فهذا عدد الايام الاخرى الله يوفقكم ولا يشاء مشقة الله – سبحانه وتعالى – ميز هذا الشهر الكريم وخصصه للصوم. وخصها بإنزال القرآن الكريم فيها، وخلق فيها ليلة القدر التي تساوي أجر ألف شهر، وفيها تكاثر الخير والحسنات والذنوب، وهذا هو. شهر الخير والبركات والمغفرة.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان
فضل شهر رمضان

نذكر من فضائل رمضان وخصائصه أنَّ فيه: تكفير الذنوب، فصيامه سبب لغفران الذنوب وتكفيرها، عدا الكبائر التي تحتاج إلى توبة خاصة. مضاعفة ثواب العمرة، فالعمرة في رمضان تعدل حجة في الثواب، ولكنها لا تقوم مقامها. نزول القرآن الكريم فيه، ومدارسته فيه، فقد اختار الله تعالى شهر رمضان من بين الأشهر كلها لينزل القرآن على سيدنا محمد، وفي رمضان ليلة مباركة خير من ألف شهر، هي ليلة القدر، ومعنى خير من ألف شهر أنَّ العمل فيها خير من العمل في ألف شهر. صلاة التروايح، وهي سنة مؤكدة، كما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف في رمضان، وواظب عليه أزواجه من بعده.

آيات وأحاديث عن شهر رمضان

آيات وأحاديث عن شهر رمضان
آيات وأحاديث عن شهر رمضان

آيات الصيام في القرآن الكريم

و تم ذكر الصيام في مواضع كثيرة في القرآن الكريم لما له من أهمية وثواب عظيم وأحكام خاصه لابد للمسلم من معرفتها وفيما يلي الآيات التي تم ذكر الصوم فيها:

  •  رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ … ٩٢ النساء
  • تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ … ٨٩ المائدة
  • طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّهُ … ٩٥ المائدة
  • فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٤ المجادلة
  • فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا ﴿٢٦ مريم
  • وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ … ﴿٣٥ الأحزاب

أحاديث عن آداب الصوم

  • وروى الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُقَبِّلُ في شهرِ الصومِ
  • جاء في سنن أبي داود عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
  • “لا تَقدَّموا صومَ رمضانَ بيومٍ ولا يومينِ إلَّا أن يكونَ صومٌ يصومُهُ رجلٌ فليصُمْ ذلك الصَّومَ”.
  • وفي سنن النسائي في جزء من رواية عن عبد الله بن عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صامَ مَن صامَ الأبدَ، ولَكن أدلُّكَ علَى صَومِ الدَّهرِ ثلاثةُ أيَّامٍ منَ الشَّهرِ”.

لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور

لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور
لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور

مِن فضائل شهر رمضان أن أبواب الجنة تُفتح فيه، وتُغلّق فيه أبواب النار، وتُربط فيه مَرَدة الشياطين، قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ . رواه البخاري ومسلم .

  • من فضائل شهر رمضان أن الله يُعتق في كل ليلة ما شاء، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صُفِّدَت الشياطين ومَردة الجن ، وغُلّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب ، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار . رواه الترمذي وابن ماجه .
  • كما أن شهر رمضان سبب للمغفرة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ” رواه البخاري ومسلم، وعنه أيضا: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ . رواه البخاري ومسلم .
  • ويقول الإمام النووي : قِيَام رَمَضَان مِنْ غَيْر مُوَافَقَة لَيْلَة الْقَدْر وَمَعْرِفَتهَا سَبَب لِغُفْرَانِ الذُّنُوب ، وَقِيَام لَيْلَة الْقَدْر لِمَنْ وَافَقَهَا وَعَرَفَهَا سَبَبٌ لِلْغُفْرَانِ وَإِنْ لَمْ يَقُمْ غَيْرهَا، وقال أيضا: وَالْمُرَاد بِقِيَامِ رَمَضَان صَلاة التَّرَاوِيح ، وَاتَّفَقَ الْعُلَمَاء عَلَى اِسْتِحْبَابهَا. وذكر الحافظ العراقي : ليس المراد بقيام رمضان قيام جميع ليله ، بل يحصل ذلك بقيام يسير مِن الليل .
  • كما تُضاعف فيه الأجور، في الصلاة، وفي الصدقة، ففي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ؛ لأَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ ، يَعْرِضُ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كَانَ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ” رواه البخاري ومسلم.

صوم شهر رمضان

صوم شهر رمضان
صوم شهر رمضان
  • والصيام يعني إمساك المسلم عن تناول الطعام والشراب والحديث البذيء وغيرها من المفطرات الأخرى من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويعد صيام شهر رمضان هو الصيام المفروض على كل مسلم ومسلمة بالغين عاقلين، ويحمل شهر رمضان رقم تسعة في التقويم الهجري، ويأتي بعد شهر شعبان.
  • وقد شهد هذا الشهر أحداثا هامة عند المسلمين، ففيه نزل القرآن، وقد قال سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”، وفيه أيضا ليلة القدر التي يحييها معظم المسلمين في كل مكان، وتنتشر أجواء المحبة والسلام النفسي، ويتعبد الناس فيقرأون القرآن ويقيمون الصلاة في المساجد، ويزكون بأموالهم ويساعدون الفقير والمحتاج، وفيه يكثر الاستغفار ويستجاب الدعاء، كما أن المسلمين يقومون الليل ويصلون التراويح.
  • وفي رمضان يغلق الله أبواب النار ويفتح أبواب الجنة، كما أنه يقيد الشياطين بالسلاسل، وشهر رمضان هو شهر الغفران، فيه تغفر الذنوب والمعاصي، ويتناول المسلمون الصائمون وجبة قبل بدء الصيام قبل الفجر تدعى بالسحور، فقد قال الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-: “تسحروا فإن في السحور بركة”، وقد دعا أيضا إلى أن يؤخر المسلم وجبة سحوره، وأن يعجل في إفطاره، لأن الصائم يقضي يوما كاملا بلا أكل ولا شرب، وبالتالي تكون حيويته وطاقته شبه معدومة.
  • طقوس العائلة في شهر رمضان رمضانُ رمزٌ لالتِمامِ العائلةِ على بعضها، فالأمُّ تقضي ساعاتِ النهارِ الأولى بالعبادةِ وقراءَةِ القرآن، ثم تلتَفتُ إلى أمور المعيشةِ اليومية ثمَّ إلى تحضيرِ الطعام، والأطفالُ يقومون بتحضير واجباتهم الدراسية بعد انقضاء ساعاتِ الدوام، بينما يُمضي الأبُ جُلَّ وقتِه في الخارجِ سعيًا للرزقِ وسُبُلِ العيش، فما يحينُ موعدُ أذانِ المغرب إلا وقد تجمَّعت كل أفرادِ الأسرةِ حولها، وتساعدوا فيما بينهم لتحضيرها، فيُقبلون على بعضهم بقصص النهار، ومشاركة الجارِ والقريبِ بالولائمِ، ويهتمُّ الكثيرُ منهم بالمشاريعِ الخيريةِ التي تؤمّن للفقراء وجباتِ إفطارهم، وتقدم لهم الملابس الجديدة تجهيزًا لعيد الفطر السعيد. ثمّ تتوجهُ العائلة كلها إلى المسجدِ لأداءِ صلاةِ التراويح، تلك الصلاةُ التي تخصّصَ بها هذا الشهر الكريم فلم تُصلَّ في غيرهِ، فتمنحُ المؤمنَ سكينةَ قيامِ الليل،
  • والشعورَ بروحِ الجماعةِ خلف الإمام، والإحساسَ بالتحليقِ عاليًا بين يدي قراءته الفريدة للقرآن الكريم، فتوقظُ الغافلَ من غفلتهِ، وتُرجِعُ المذنب عن ذنبه، وتقرّبُ المحبَّ إلى حضرةِ محبوبهِ فيُناجيهِ بكل ما أوتي من لغةِ القلب، وكأنّهُ على موعدٍ مع هذه الساعات الفضيلةِ منذ عامٍ كامل، ينتظرُ أن تُقدِمَ عليه فينسى ما أحدثَتْهُ الأيام من سوادِ البُعد وألم الفراق.
  • يخرج المصلون من المساجد في وقت واحد أيضًا، فيجدونَ الشوارعَ وقد زُيّنتْ بالأعلامِ التي كُتبتْ عليها عبارات الترحيب، وبالحِبالِ المُضيئة التي تنيرُ الشوارعَ للمصلّين حتى يعودوا إلى منازلهم، فينامون ريثما يأتي وقت السّحور، تتمايلُ الأعلامُ بأبهى الألوان فرحًا وابتهاجًا بهذا الشهر العظيم، ويتراكضُ الأطفالُ سعادةً بما في هذا الشهر من روحانيةٍ تشعرهم بالنقاءِ والبهجة، فما الاحتفال بشهر رمضان في الدول الإسلامية إلا تعبيرٌ عن مدى قوةِ هذا الشهر في تأثيرهِ على عباداتهم وسلوكهم في السير إلى رضوان الله تعالى وابتغاءِ جنّته وغفرانه.
  • يعودُ الناسُ إلى بيوتهم، منهم من يتسامرُ مع عائلتهِ إلى الفجر، ومنهم من يرقُدُ ريثما يأتي وقت السّحَر، فلا يكادُ شارعٌ يخلو من إيناسِ الأحاديثِ في المساءِ، أو تلاوةِ القرآن، أو سمَر العائلاتِ مع بعضها، يكادُ يكونُ رمضان منشِّطًا عامًا للجميع، فما فيه وقتٌ إلا ويستثمرُهُ أحدٌ ما في أمر من أمورِ حياته، فيستفيدُ من تنظيمهِ، فهو حبيبُ العابدين، وسميرُ المتعبين، وأنيسُ من تؤرقهم الوحدةُ طيلةَ أيام العام.

ما هي فوائد شهر رمضان؟

ما هي فوائد شهر رمضان؟
ما هي فوائد شهر رمضان؟
  1. حماية الجسم من الأمراض والسموم ،فيعمل الصيام على تنظيف الجسم من السموم وتطهيره وحمايته من الأمراض .
  2. التخلي عن العادات السيئة ،فشهر رمضان هو شهر الطاعات فهو فرصة للقيام بترك العادات السيئة والتي من ضمنها كثرة اللعب ومشاهدة التلفاز والجلوس أمام الهواتف الذكية أو التدخين للكبار واستبدالها بعمل الطاعات والخير والتعاون مع الأسرة ومشاركة الغير .
  3. الشعور بالفقراء والمحتاجين ،في الصيام نتعلم الطفل مدى الجوع والعطش الذي يشعر به الآخرين مما يزرع بداخلنا الشعور بهم والعطف عليهم .
  4. شهر رمضان مدرسة حقيقية للكبار والصغار في معرفة الدين أكثر وأكثر والتعود على حفظ القرآن.
  5. الحفاظ على الوقت ومدى أهميته ،فرمضان شهر العبادات والطاعات ففيه يحرص كل فرد على الوقت باغتنام الخيرات فيه .
  6. يحافظ على الوزن الصحي ،فمن فوائد الصيام هي تقليل الوزن مع الحفاظ على الوزن المثالي.

خاتمة موضوع عن شهر رمضان وفضله

خاتمة موضوع عن شهر رمضان وفضله
خاتمة موضوع عن شهر رمضان وفضله

يقول الله تعالى في كتابه العزيز {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} ، لقد كُتب على المسلمين الصيام في شهر رمضان المعظم ابتغاء لوجه الله ، و للصيام واجبات لا بد من اتباعها لتحقيق الصيام المطلوب و منها ايضا ما هو مُستحب لكي تزيد مكانة المرء عند ربه ، و يُضاعف له الأجر و الثواب .


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر