منوعات اجتماعية

كيف أذاكر منهج كامل في ليلة الامتحان

كيف أذاكر منهج كامل في ليلة الامتحان لكثير من الطلاب تتساءل عن أسرع طريقة لمذاكرة المنهج في ليلة الامتحان ولذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا العديد من النصائح التي تساعدك على ذلك.

كيف أذاكر منهج كامل في ليلة الامتحان

كيف أذاكر منهج كامل في ليلة الامتحان
كيف أذاكر منهج كامل في ليلة الامتحان

مراجعة المنهج و بالذات ليلة الامتحان مهمة جدا بس ليه بنزنق نفسنا فىليلة الامتحان , وليه مش بنذاكر من أول السنة وإيه هى طريقة المذاكرة الصحيحة , فعلا فى شوية حاجات لازم تاخد بالك منها وهى :-

  1.  مراجعة قبل ليلة الامتحان بس
    كتير من الطلبة بيبداوا يراجعوا قبل الامتحان و ممكن يقعدوا شهر كامل ميحاولوش يشوفوا المعلومات فبالتالى لما يجوا يراجعوا بيحسوا انهم مش فاكرين اى حاجة
    لازم ساعة كل اسبوع تراجع فيها اللى انت قريتة او فهمتة قبل كدة مجرد قراية
  2. مذاكرة بدون تخطيط
    بتذاكر من غير ما تحدد عليك تذاكر اية و فى وقت قد اية و اية المهم و اية الاهم
    لازم تحدد المادة اللى عاوز تراجع عليها و بعدين تحدد هتراجع انى اجزاء جوا المادة الاول حسب الاهمية او السهولة
  3.  التجاهل عدو طريقة المذاكرة الصحيحة
    بعض الطلبة مبيذاكروش او مبيراجعوش اجزاء معينة افتراضا منهم انها مش مهمة او انها مش هتيجي في الامتحان
    و دة بسبب ضيق الوقت و كتر مصادر المذاكرة عشان كدة لازم تبقى مجهز مصدر تذاكر انت منة ليلة الامتحان و يبقى شامل كل حاجة و مش محتاج تضيع وقتك
  4.  قراءة المعلومات
    المراجعة بالنسبة لبعض الطلبة هى قراية المعلومات و لكن في الحقيقة هى انك تكرر قراية المعلومات و تسمعها و كمان تحل امتحانات السنين السابقة
    دة بيساعدك تراجع على اكتر من نص المنهج في وقت قليل
  5.  الاكل
    كتير من الطلبة بيجي عليهم وقت الامتحانات و مبيهتموش بالاكل و ممكن ميفطروش او يقعدوا فترة طويلة من غير اكل
    بالذات ليلة الامتحان بيعتقد الطلبة ان الاكل مضيعة للوقت بس الحقيقة ان دة سبب اساسى لقلة التركيز في الامتحان
    و الاكتر ان انت هتلاقى مشكلة في حفظ المعلومات او فهمها
  6.  النوم لوقت مش كافي
    المعدل الطبيعي للنوم بيبقى من 6 ل 8 ساعات بس الطلبة بيجوا فترة الامتحانات و بيناموا بس 4 او 5 ساعات
    النتيجة ان بيحسوا بإرهاق و عدم تركيز و الضغط انهم لا قادرين ينجزوا اللي وراهم و لا قادرين يركزوا و الوقت بيعدى
    و نتيجة دة ان بيبقوا عصبيين و بيفقدوا تركيزهم تماما
  7.  شرب الكثير من المنبهات
    بيلجا الطلبة في فترة الامتحانات انهم يشربوا قهوة او نسكافية او غيرهم من المنبهات
    لان دة بيزود تنبيههم و يساعدهم على التركيز و السهر
    بس اتضح ان الاصراف فيها غلط جدا لان المنبهات بتقلل عنصر الحديد من اى طعام بيتقبلة الجسم بنسبة 40%
  8.  كتر المصادر للمراجعة
    ممكن مادة واحدة بس فيها اكتر من مصدرين او تلاتة تراجع منهم
    دة اكتر شئ غلط لانة بيشتت الانتباة و بيخليك مش عارف تركز في مصدر واحد
    الافضل انك تقرا كل المصادر و تعرف انى افضل فيهم او تعمل انت مصدر بيضم كل المصادر دية

ازاي تلم المنهج ليلة الامتحان بدون مجهود

ازاي تلم المنهج ليلة الامتحان بدون مجهود
ازاي تلم المنهج ليلة الامتحان بدون مجهود
  • ابحث عن مكان جديد للدراسة
    ادرس فى مكان ما بعيدًا عن الأشياء التي قد تلفت انتباهك، مثل أن تبتعد عن سريرك وأصدقائك، وسيسمح لك الانتقال إلى مساحة جديدة بالتركيز فقط على المهمة التي تقوم بها.
    وتأكد من العثور على مكان لن تضطر فيه إلى التحرك لفترة من الوقت، وتعتبر الغرف الهادئة أو المكتبة أو المقهى أو مكتب الدراسة من الخيارات المثالية.
  • تحضير جميع متعلقاتك الضرورية
    قم بعمل قائمة من أساسيات الدراسة قبل المغادرة حتى لا تنسى أي شيء، قد يشمل ذلك كتابك المدرسي والملاحظات والكمبيوتر والوجبات الخفيفة وأوراق لكتابة الملاحظات وأي شيء قد تحتاجه، وتأكد من عدم إحضار أى شيء قد يصرف انتباهك.
  • اغلق هاتفك أو قم بفصل الإنترنت
    حاول إيقاف تشغيل هاتفك لفترات طويلة أثناء دراستك، إلا إذا كنت بحاجة إلى الدراسة من خلاله، وسيتيح لك ذلك التركيز لفترة أطول دون توقف، ويقلل من فرص حصولك على تشتيت الانتباه.
  • قرر من ستدرس معه
    في ظل هذه المدة المحدودة من الوقت، من الأفضل أن تدرس بمفردك ومع ذلك، من المفيد في بعض الأحيان العمل مع مجموعة صغيرة من أجل مقارنة الملاحظات والتحدث من خلال المفاهيم معًا.
    إذا قررت أن دراستك مع مجموعة من الأصدقاء ستساعدك، فتأكد من اختيار زملاء الدراسة الذين هم على الأقل أذكياء، وكن حذرا من الدراسة مع الأصدقاء، فمن السهل أن تتشتت انتباهك معهم، وتأكد من أن مجموعتك الدراسية تضم بعض الأعضاء الذين تعرفهم فقط من الفصل وليست أصدقائك المقربين.
  • مراجعة الملاحظات الخاصة بك
    إذا لم يكن لديك ملاحظاتك الخاصة، فتأكد من الحصول على نسخة من الملاحظات من شخص تثق به، تعد إعادة قراءة ملاحظاتك مهمة، لكنها ليست كافية، فحاول أن تركز على الكلمات الرئيسية والمفاهيم وقم بتمييزها أو استخدم ما بعدها للإشارة إلى الأقسام المهمة. وحاول كتابة ملخصات لملاحظاتك لكل فصل أو مفهوم رئيسي، واكتبها بأبسط العبارات على قطعة منفصلة من الورق، فيمكن أن تساعد هذه الملخصات في توجيه يوم دراستك. قراءة الملاحظات الخاصة بك خارج الترتيب أثناء المراجعة، سيسمح لك ذلك بالتأكد من معرفة كل جزء من المعلومات بمفرده ، بدلاً من جزء كامل.
  • ذاكر بصوت عال
    تأكد من أنك تقول المعلومات بصوت عال وأنت تراجعها. سيكون من الأسهل أن تتذكر ما إذا كان عقلك يسمع وينطق وليس مجرد قراءة المعلومات. حاول أن تقوم بشرح المادة وكأنك تجلس أمام طالب وهمي. سيجبرك ذلك على توضيح الموضوع بالكامل، إذا حاولت شرح ذلك لشخص آخر سيجعلك تلاحظ الموضوعات بشكل أوضح، يمكنك أيضًا القيام بذلك مع مجموعة دراسة أو شريك.
  • استخدام الحيل
    أثناء تحضير الكثير من الحفظ في اللحظة الأخيرة سيكون من المفيد استخدام بعض تقنيات الحفظ.
    قد تساعد إعادة كتابة المعلومات مرارًا وتكرارًا على الالتصاق بعقلك، تأكد من نسخ الموضوع أو الفكرة ثلاث مرات على الأقل حتى تنجح هذه الطريقة. استخدام أبلكيشن خاص للذاكرة هي تقنيات تساعد عقلك على الاحتفاظ بالمعلومات، وسيساعدك إنشاء القوافي والمختصرات والأغاني التي يمكنك ربطها بالمواد على تذكرها.
  • إنشاء دليل الدراسة
    دليل الدراسة هو وسيلة فعالة لإجبارك على مراجعة جميع المواد الخاصة بك، فاكتب قائمة بجميع المواد التي تحتاج إلى تغطيتها، بما في ذلك المصطلحات والتواريخ والمفاهيم الأساسية، بعد ذلك قم بتحديد كل جزئية باستخدام الملاحظات الخاصة بك، سواء المكتوبة في الكتاب أو المكتوبة بخط اليد، ووضع هذه الأفكار في كلماتك الخاصة وكتابتها سيساعد حقًا في ترسيخها في ذهنك، فإن عملية إنشاء دليل الدراسة الخاص بك ستجبرك على وضع المعلومات في كلماتك الخاصة ونسخ المواد سيساعدك على تذكرها.
  • ادرس للاختبار الذي تجريه
    حتى مع وجود مشكلة زمنية يجب عليك التأكد من أنك تستعد بشكل صحيح للاختبار وفقًا للتنسيق الذي يستغرقه. ارجع إلى المنهج الدراسي أو ملاحظات الفصل الدراسي لتحديد الشكل الذي سيتخذه الاختبار إذا لم تكن متأكدًا، فتأكد من الاتصال بزميلك في الدراسة، حتى تتأكد من أنك تدرس الشيء الصحيح.
  • ترتيب وقتك
    قسّم ساعات اليوم وحدد ما ستركز عليه، وتأكد من السماح لنفسك لتحديد وقت للنوم.
    خذ الكثير من فترات الراحة
  • الامتحانات
    تأكد أنك تسمح لنفسك بأن تأخذ فترات راحة متكررة حتى لا تتعب، وفكر في العمل لمدة 45 دقيقة، ثم استراحة لمدة 15 دقيقة، أثناء فترة الراحة لا تتردد في التحقق من صفحات التواصل الخاصة بك أو استخدام هاتفك.
    إحدى الطرق لإنشاء جدول استراحة لنفسك هي طريقة 50/10 ادرس بجد لمدة 50 دقيقة دون توقف وبجدية، وإذا توقفت أو انصرفت أعد تشغيل الـ 50 دقيقة، وبمجرد أن تحصل على 50 دقيقة قم بالاستراحة لمدة 10 دقائق، هذا سيجبرك على أن تكون أكثر إنتاجية عندما تدرس.

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق
كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق

هناك نصائح أخرى يمكن الالتزام بها للدراسة والوقت ضيق، ومن أهم هذه النصائح:

  1. الدراسة بصوت عالٍ، فهذا سيساعد على التذكر بشكل أكبر من القراءة بالعيون فقط، أما في حال المراجعة فقط فالقراءة الصامتة هي الأفضل.
  2. تعليم الآخرين فهذا يساعد على الحفظ بشكل أفضل وأسرع.
  3. وضع خطة للدراسة من خلال حساب عدد الأيام أو الساعات المتبقية وتوزيع الدروس عليها بشكل منظم.
  4. التخطيط لليوم التالي قبل النوم.
  5.  تحفيز الذات من خلال مشاهدة الفيديوهات التحفيزية وقراءة المقالات التي تشجع على الدراسة.
  6. التركيز على قراءة الملخصات فقط. كتابة ملاحظات صغيرة أثناء الدراسة.
  7. عدم أخذ الكثير من الاستراحات، وفي حال الحاجة إليها يجب عد قضائها في مشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية، لأن لها آثار سلبية على التركيز.

دعاء حل الامتحان

دعاء حل الامتحان
دعاء حل الامتحان

هي أدعية مستحب ترديدها، ولم يرد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم-، دعاء مخصص للامتحانات، وإنما هي أدعية عامة وردت في شأن طلب العلم والمذاكرة والتوفيق والنجاح:

  1.  دعاء قبل الامتحان:
    «اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».
  2. دعاء قبل دخول الامتحان:
    «اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك».
  3.  دعاء عند دخول قاعة الامتحانات:
    «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».
  4.  دعاء أثناء الامتحان:
    «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا».
  5.  دعاء عند تعسر الامتحان:
    «اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلى حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آلة حق قدره ومقداره العظيم».
  6.  دعاء عند نهاية الإجابة:
    «الحمد الله الذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين».

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر