تدبير منزلي

تنظيف المطبخ قبل رمضان

اليكي عزيزتي افضل طرق تنظيف المطبخ قبل رمضان حيث انها من أهم الأمور لدى السيدات تنظيف المنزل بشكل دوري وخصوصا قبل رمضان للحفاظ على نظافة المنزل طول شهر رمضان لذلك سنقدم لكم العديد من النصائح والطرق لتنظيف المطبخ والمنزل قبل رمضان.

تنظيف المطبخ قبل رمضان

تنظيف المطبخ قبل رمضان
تنظيف المطبخ قبل رمضان
  • تفرّغ خزانات المطبخ عند تنظيف المطبخ من محتوياتها، التي توضع على طاولة كبيرة. تمسح خزانات المطبخ، من الداخل والخارج، ثمّ تُرتّب من جديد، مع التخلّص ممّا لا يستخدم منها. إشارة إلى أنّ الخطوة تُساعد في وضع لائحة تضمّ المواد الغذائيّة المتوافرة، قبل وضع لائحة مشتريات رمضان.
  • عند تنظيف المطبخ تفرز الأواني، مع التخلّص من التالف منها، خلال إعادة تقييم أدوات وأواني المطبخ، وفي هذا الإطار بالإمكان التبرّع بالأواني السليمة، التي لم تستخدم من فترة طويلة، مع التخلّص من الأواني والأدوات المكسورة أو التالفة التي لا يمكن إصلاحها.
  • عند تنظيف المطبخ توضع الأواني، التي تستخدم في الطهي وإعداد الطعام في الخزانات القريبة من البوتجاز وأسطح العمل، أمّا تلك الخاصة بتقديم وتناول الطعام، فتقرب من الحوض والثلاجة.
    ترتّب المواد الغذائيّة بطريقة تجعل تلك المستخدمة بشكل متكرّر قريبة من اليدين في خزانة يسهل الوصول لها،
  • فيما تُنقل العناصر المستخدمة من وقت لآخر إلى خزانة أبعد أو إلى الأجزاء الداخلية من الخزانة. وثمة طريقة أخرى تقضي بترتيب الأدوات بحسب وزنها، وبالتالي يجب وضع الأشياء الثقيلة في الأسفل، والأخفّ وزنًا فوقها.
    ترتّب الثلاجة؛ يتمّ التخلص من الأطعمة التي نبدو حالها على وشك التلف. ويجب الأخذ بعين الاعتبار قواعد ترتيب الثلاجة الصحيحة.

قواعد عامة في تنظيف البيت قبل رمضان

قواعد عامة في تنظيف البيت قبل رمضان
قواعد عامة في تنظيف البيت قبل رمضان

يستغرق الأمر يوما أو عدة ساعات، ويمكنك اتباع بعض الخطوات التي تسهل من عملية التنظيف.

  1.  تجهيز المعدات
    قبل البدء في حملة التنظيف، احرصي على توفير كل أدوات التنظيف في البيت.
    ولضمان تنظيف مضمون، أعد موقع “كلينينغ بيزنس أكاديمي” قائمة بالمواد والأدوات التي لا غناء عنها، وأبرزها: الصابون، وملمع الزجاج، وقفازات التنظيف، وإسفنجات للتنظيف، وأقمشة، والمكنسة الكهربائية، والمكنسة العادية، وملمع الخشب، وأوراق تجفيف، والممسحة، وكربونات الصوديوم، والخل، ودلو، وفرشة أسنان صغيرة لتنظيف الزوايا في الحمام والأحواض، وأكياس قمامة، وفرشاة المرحاض.
  2. توزيع المهام
    استغلي فرصة الحجر المنزلي واجعلي لكل فرد من الأسرة مهمة للقيام بها.
    يمكنك أن تطلبي من زوجك رعاية الأطفال الصغار أثناء التنظيف، خاصة إذا كانوا رضعا أو صغارا لا يستطيعون المساعدة.
    إذا كان الأطفال أكبر سنا، كلفيهم بمهام تتناسب مع أعمارهم، مثل إعادة الألعاب إلى مكانها وترتيب الأشياء البسيطة، واطلبي من الأطفال الأكبر المساعدة في تنظيف غرفهم، وتلميع الزجاج، وتنظيف غرفة المعيشة. واطلبي من الزوج استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاجيد، أو المساعدة في تلميع الخشب والزجاج.
  3.  البداية من العمق
    تنظيم عملية النظافة يساهم في الإنجاز، ابدئي بغرف النوم، وأزيلي الغبار عن الحوائط، ونظفي الأسرة ومحيطها، واغسلي النوافذ، ولمعي الخشب والزجاج، ثم غيري الأغطية والملاءات.
    بعد الانتهاء من غرف النوم، نظفي غرفة المعيشة، وانفضي الغبار عن جميع الأركان، ونظفي السجاد والأرائك، ولمعي كل ركن جيدا.
    نظفي الممر بين الغرف والحوائط جيدا، ثم نظفي الحمامات جيدا بالمطهر، ولمعي المرايات والنوافذ والأحواض وحوض الاستحمام.
  4.  خطة المطبخ
    يحتاج المطبخ إلى مجهود أكبر في التنظيف، فاجعلي الأمر أكثر بساطة من خلال التنظيم، وابدئي بفصل الكهرباء عن فرن الطبخ أو غلق أسطوانة الغاز، ثم رشي مستحضرات إزالة الدهون، واستخدمي كربونات الصوديوم والخل في فرك أجزاء الفرن واستخدمي إسفنجة للتنظيف، ثم نظفيه بقطعة قماش مبللة.
    لا تكشطي أي شيء مصنوع من المعدن لأن ذلك سيترك خدوشا، بل رشي مستحضر إذابة الدهون، واستخدمي ماء دافئا وقليلا من الخل في التنظيف.
    افرزي الأرفف ورتبيها، وتخلصي من كل ما لا يلزم، ولمعي الأسطح بالماء والخل والصابون، ثم اغسلي الصحون والأطباق، ونظفي الأرضيات جيدا وامسحيها.

طريقة تنظيف البيت قبل رمضان

طريقة تنظيف البيت قبل رمضان
طريقة تنظيف البيت قبل رمضان
  1. يجب التخلص من كافة الكتب المدرسية القديمة والأوراق والمجلدات القديمة.
  2. يجب عليك طلب المساعدة من أولادك مقابل حافز مالي كهدية تشجيع، حيث أن مساعدتهم عبارة عن نقل بعض الأشياء البسيطة بين الغرف، أو تجميع الألعاب الخاصة بهم في أماكنها المخصصة.
  3. عليك تنظيف السجاد جيدًا والغسيل إذا احتاج لذلك، ويمكن إرسالها للمغسلة توفيرًا لوقتك، وينصح التأكد من جفافها قبل الفرش تجنبًا لإصدار أي روائح كريهة.
  4. عليك تنظيف الغرف قليلة الاستخدام حتى لا تستهلك الوقت والمجهود، مثل غرف الضيوف والصالون، والغرفة الشخصية الأساسية لك، ويتم غلق كل غرفة عقب تنظيفها.
  5. اتركي الغرفة المستهلكة بصورة كبيرة وتحتاج لوقت أكبر في التنظيف ومجهود كبير للأخر، حيث تكون الجولة الأخيرة مثل غرفة الأطفال ومكان المعيشة والحمام والمطبخ لكثرة ما بهم من أعمال.
  6. يجب التنظيف الشامل والمسح تحت السرائر، وغسيل النجف وشبابيك الغرف.
  7. عند تنظيف الغرف يجب عليك رفع الملايات الخاصة بالسرائر وتغيرها، وتنظيفها بصورة جيدة ومسحها، ثم بعد ذلك
  8. لابد من ترك الشبابيك مفتوحة لفترة طويلة لتساعد على تجفيف الغرفة جيدًا قبل فرشها بالسجاد.
  9. يُفضل تحضير ركن بالشقة مختص بالصلاة وقراءة القرآن، حيث تكثر الروحانيات مع كثرة العبادة واستشعار جو رمضان، فيتم وضع مثلًا سجادة الصلاة وكتيبات صغيرة خاصة بالأذكار، ومصحف كبير، وينصح أن يكون هذا الجانب بعيد عن أي ضوضاء أو إزعاج مثل غرفة المعيشة على سبيل المثال.
  10. يفضل بتزين المنزل بالزينة الخاصة برمضان مثلا أحبال الزينة والفوانيس الكبيرة والصغيرة، فمثل هذه الأشياء إن كانت بسيطة إلا أنها تعطي بهجة وفرحة للأطفال وروحانيات رمضانية في المنزل.
  11. أخر خطوة من هذه الخطوات هي الفرش لجميع أنحاء المنزل مثل السرائر والسجاد والمفارش الخاصة بالسفرة والصالون، وأخيرًا فرش الستائر.

كيف تحافظ على منزلك نظيفاً في رمضان

كيف تحافظ على منزلك نظيفاً في رمضان
كيف تحافظ على منزلك نظيفاً في رمضان

وبعد أن ننتهي من تنظيف المنزل قبل رمضان لا بد من اتباع بعض النقاط للحفاظ على نظافته، لذلك سأعرض عليكم بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على نظافة المنزل على النحو التالي

  • يجب أن نضع قواعد صارمة للحفاظ على نظافة المنزل.
  • الأكل فقط في منطقة مخصصة أو في المطبخ وعدم السماح بتناول الطعام في أي مكان آخر.
  • الرغبة في الحفاظ على التصميم القديم مع الالتزام به عند وضع تصميم جديد، سواء كانت خزانة مطبخ أو خزانة شخصية أو خزانة أطفال.
  • لا يسمح بدخول الأحذية إلى المنزل.
  • تخلص من القمامة يوميًا.
  • ضع سلة مهملات في كل غرفة.
  • قم بتسريع التنظيف في حالة حدوث أي حالات طارئة تتعلق بنظافة المنزل حتى لا تتراكم الأعمال المنزلية في نهاية الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر