علاقات أسرية وزوجية

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته الكثير من السيدات تبحث عن طريقة التعامل لذلك سنقدم لكم جميع المعلومات الكافية حول هذا الموضوع في كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته.

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته
كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجاهل زوجته
  • ركزي على نفسك
    التركيز على نفسك طريقة بناءة للتعامل مع نقص التواصل مع زوجك. قد يبدو من غير البديهي التركيز على نفسك واحتياجاتك، لكن الزوجات غالباً ما يركزن على أفراد الأسرة الآخرين غير أنفسهن – عندما يختلط هذا مع الأزواج الذين لا يتحدثون إليك، يمكن أن يجعل حياتك مكانًا منعزلاً للغاية.
    لمنع حدوث ذلك، تأكدي من أن لديك شيئًا ما في حياتك مخصص لك فقط. ليس عليك القيام بذلك كل يوم، لكن هذا يعني أن لديك هواية أو شيئاً تفعلينه في بعض الأحيان التي لا يتحدث زوجك معك. يمكن أن يجعل الأمور أسهل بالنسبة لك على المدى الطويل.
  • العلاج الصامت
    تقول بعض النساء إنهن يشعرن أنهن يحرزن الكثير من التقدم عندما يعاملن أزواجهن بصمت عندما لا يتحدث أزواجهن معهن. والسبب هو أنهن يشعرن أنهن حصلن على قدر كبير من السيطرة مرة أخرى في حياتهن عندما لا يستطعن على ما يبدو فعل أي شيء لمساعدة الموقف. لذلك، من خلال قدرتهن على التحكم في سلوكهن الخاص، يشعرن أنهن على الأقل يفعلن شيئًا ما يجعلهن أكثر سعادة.
    يمكن أن يكون العلاج الصامت مفيداً إذا اخترت استخدامه؛ لأنه يمكن أن يمنح زوجك طعماً لدوائه ويخبره بما يشعر به أن يعامل كما يعاملك.
    إلا أن هناك مشكلة في العلاج الصامت من حيث أنه لا يصل إلى أصل المشكلة بينك وبين زوجك. قد لا تتحسن علاقتك أبداً إلا إذا عالجت سبب عدم رغبته في التحدث إليك في المقام الأول. بالإضافة إلى أنه قد يكون من الصعب معرفة كيفية تجاهل الزوج الذي يتجاهلك إذا كان يعطيك بالفعل العلاج الصامت – فقد لا يلاحظ حتى أنك تقومين بذلك.
  • التحدث
    قد يكون من المفيد الجلوس والتحدث مع شريكك حول سبب تجاهله لك. اعثري على طريقة لجعله ينفتح ويشرح ما بداخله. ربما لم تري هذا النوع من السلوك قبل الزواج، لذا حاولي قضاء بعض الوقت في إعادة علاقتك أو زواجك إلى ما كان عليه قبل سلوك التجاهل.
    بينما تحتاجين إلى الحرص على شرح سبب عدم حديثه معك في المقام الأول، فلن تتمكني أبدًا من حل المشكلة التي تسببت في العلاج الصامت إذا لم تعالجيها تمامًا أيضًا.
  • ضعي في اعتبارك الاستشارة الزوجية
    قد يكون الذهاب إلى معالج متخصص في العلاقات مفيداً للغاية لأي زواج – خاصة تلك التي تشكو فيها الزوجات من أن «أزواجهن لن يتحدثوا معهن لأيام». مستشار الزواج رائع كدعم خلال الأوقات الصعبة حقًا. يمكنهم تزويد الزوجين بدورة لمتابعة العمل من خلال مشاكلهم وقضاياهم وتحسين قدرتهم بشكل أساسي على إجراء محادثة حول أي شيء يسبب الاحتكاك بينهما.
    يمكن للمعالج أن يساعد الزوجين في مواجهة المشاكل التي طال أمدها والتي استمرت لفترة طويلة.

طرق تأديب الزوج

طرق تأديب الزوج
طرق تأديب الزوج
  1. الصمت من ذهب
    أول شيء يجب فهمه هو أن الرجال لا يستجيبون للكلمات، بل يستجيبون للأفعال، وفي هذه الحالة، لا يستجيبون لأي فعل. يتم التحدث هنا فقط عن عدم اتخاذ أي إجراء من جانبك لبدء أي شكل من أشكال الاتصال. هذا يعني عدم وجود نصوص، ولا مكالمات هاتفية، ولا رسائل بريد إلكتروني.
    فلماذا يكون الصمت فعالا جدا؟
    بعبارات بسيطة، تتضمن الفكرة هنا نقل المشاعر أو العواطف غير المرغوب فيها إلى شخص آخر. عندما يؤذيك زوجك، تجعلك أفعاله تشعرين بالارتباك والعجز والأذى والرفض. ومع ذلك، إذا التزمت الصمت، فهو لا يعرف ما تفكرين فيه أو حالتك العاطفية، لذلك تنقل مشاعر الإحباط وانعدام الأمن التي جعلك تشعرين بها مرة أخرى له. هذه ببساطة ديناميات بشرية تعمل لصالحك. من خلال التزامك الصمت، تظهرين له أنك تحب نفسك وتحترمها، وتضعي نفسك في المقام الأول، وستبعدين نفسك عن أي شخص أو أي موقف يجعلك تشعر بالنقص.
  2. تقليد سلوكه
    إذا خرج مع أصدقائه ولم يتصل بك لفترة طويلة، فافعلي الشيء نفسه. إذا نسي عيد ميلادك، فتأكدي من أن عيد ميلاده القادم سوف تفعلين نفس الشيء. لا يميل الرجال عادةً إلى أن يتم إهمالهم. ما عليك سوى رد الجميل مرة واحدة وتأكدي من أنه سيفكر مرتين قبل أن يكرر هذه المواقف مرة أخرى.
  3. لا تهتمي كثيرا
    هل تتذكرين عندما كنت تزعجه بشأن القدوم إلى الفراش، أو حول إخراج القمامة أو سبب عدم تواجده في المنزل بعد؟ توقفي تمامًا عن الاهتمام. يُظهر التذمر والعاطفة للرجل مدى شعورك تجاهه ولكن عندما تتوقفين عن الاهتمام، يبدأ في القلق من أنك وصلت أخيرًا إلى نقطة القوة.

تجاهل الزوج لزوجته في الفراش

تجاهل الزوج لزوجته في الفراش
تجاهل الزوج لزوجته في الفراش

يعتبر تجاهل الزوج لزوجته أمر سيء لأنه يترك المرأة في موقف مقلق. فهي لا تدري هل زوجها غاضب منها أم أنه منزعج أم أنها قامت بفعل لا يعجبه. وما هي الأسباب التي دفعته لتجاهلها. لذلك سنوضح لك أهم الأسباب التي تدفع الزوج لتجاهل زوجته:

  1. توتر الزوج
    لعل أهم أسباب تجاهل الزوج لزوجته هو التوتر الذي يصيبه بسبب ضغوطات الحياة ومشاغلها، فتجد أنه لا يريد التحدث مع أحد بل يريد أن يبقى بمفرده، وللأسف فإن أعلب النساء لا تراعي احتياج الرجل لبعض المساحة عندما يكون متوتراً، الأمر الذي يدفعه لتجاهل زوجته.
    عندما يكون زوجك متوتراً ويعاني من ضغوطات في العمل فيجب عليك أن تعطيه مساحته الخاصة حتى يزول ذلك التوتر ثم تعود علاقتكما كما كانت.
  2. عدم تقدير المرأة لزوجها
    يحب الرجل أن يكون بطلاً في نظر عائلته، لذلك هو يسعى كثيراً ويبذل الكثير من المجهود لتوفير احتياجات الأسرة المادية والمعنوية، ولكن عندما تقابله زوجته بعدم تقدير مجهوده فإنه بلا شك سيشعر بالاستياء، وربما يتجاهل زوجته.
    يجب عليك أن تعلمي أن زوجك يبذل أقصى ما في طاقته لتوفير احتياجاتك واحتياجات الأسرة، وأقل شيء يمكنك القيام به تجاهه هو تقدير جهوده وعدم الانتقاص منه أبداً.
  3. عدم قدرة الرجل على التعبير عن مشاعره
    في العديد من المجتمعات ينظر للرجل الذي يعبر عن مشاعره على أنه شخص ضعيف ولا يستحق التقدير والاحترام وأنه لا يتمتع بالرجولة الكافية، ولهذا تجدين أن زوجك يفضل البقاء بمفرده وعدم التحدث عن مشاعره لك مهما تعرض للضغط أو التوتر ومهما تراكمت عليه المسؤوليات، وهذا غالباً ما يدفع المرأة للظن أن زوجها يتجاهلها.
    إن جعل زوجك يعبر عن مشاعره أمر صعب، حيث أن أغلب الرجال لا يعرف كيف يعبر عن مشاعره حتى ولو تخطى عقدة الضعف والدونية التي يشعر بها عندما يتحدث عن مشاعره، لذلك يجب عليك أن تكوني صبورة.(1)
  4. عدم نضج الرجل عاطفياً
    يتجاهل الأطفال والمراهقين والديهم أو أصدقائهم أو معلميهم عندما يكونون منزعجين أو عندما لا يحصلون على ما يريدون، ولكن عندما يكبر الإنسان يجب عليه أن يتعلم كيف يقوم بحل المشاكل والتعبير عن مشاعره بطريقة صحيحة.
    هناك فئة من الناس لا يقمون بتعلم طرق جديدة للتعبير عن مشاعرهم، بل يواصلون هذا السلوك الذي تعلموه منذ الطفولة، وقد يكون زوجك أحد هؤلاء الأشخاص.
  5. عدم قدرة الرجل على المواجهة
    إذا كان زوجك غير قادر على المواجهة فإنه بالتأكيد سيلجأ إلى تجاهلك للتخلص من الأمر، وقد يكون هذا التجاهل نتيجة ضعف الشخصية لديه.
    قد يتهرب الرجل من مواجهة زوجته بسبب أنها تعامله بطريقة سيئة وينتج عن هذا مشكلة محتَّمة. ولذلك فهو يحاول أن لا يبدأ المناقشة أصلاً.
  6. قيام المرأة بأمر يغضب زوجها
    قد تؤدي كلمة جارحة من امرأة لزوجها في لحظة غضب إلى شعور الرجل بالانزعاج والأذى العاطفي لفترة طويلة. مما يدفعه إلى تجاهلها حتى يهدأ وينسى الأذى الذي تعرض له.
    وعلى الرغم من أن التجاهل لن يحل المشكلة، إلا أن بعض الرجال يفضلون التجاهل على التواصل مع زوجاتهم، لأنهم لا يعرفون أهمية التواصل بين الزوجين.
  7. فقدان الاهتمام بالعلاقة
    عندم يفقد الرجل الاهتمام بالعلاقة فإنه لن يقوم ببذل أي مجهود في إصلاح الأخطاء والمشاكل التي تحدث بينه وبين زوجته. وهناك الكثير من الأسباب التي تدفع الرجال لفقدان الاهتمام بالعلاقة مثل عدم رضى الرجل عن حياته الزوجية. أو كثرة المشاكل الأسرية، أو عدم توافق الزوج مع زوجته. أو غياب التواصل بين الزوجين.

طرق تأديب الزوج المهمل

طرق تأديب الزوج المهمل
طرق تأديب الزوج المهمل
  1.  امتنعي عن تمثيل دور الضحية
    الرجل بشكل عام يحب المرأة القوية، وينفر من المرأة الضعيفة، بالإضافة إلى أن تمثيل دور الضحية سيكون له بعض العواقب السلبية والعكسية التي سوف تضعك موضع الاتهام، حيث سيبدأ الزوج في توجيه بعض الاتهامات تجاهك، حتى يتمكن من قلب الأمر عليكِ وتُصبحين أنتِ صاحبة الذنب.
  2.  أفحصي أسباب هذا السلوك
    كما سبق القول في الفقرة السابقة، إنه يجب عليكِ أن تتحدثي مع زوجك بخصوص الأسباب التي جعلته يصل إلى هذه الحالة من الجفاء والجفاف، ومن الممكن أن تقومي بعمل هذه الخطوة قبل الخطوة السابقة المُتمثلة في الحديث معه، على حسب قدرتك، ولكن يجب في النهاية أن تتعرفي على هذه الأسباب بأي طريقةٍ كانت.
    كما يجب عليكِ أن تقومي بسؤال نفسك بعض الأسئلة، أهمها هل كان الزوج دائمًا يتعامل معكِ بهذا الجفاء، أم هذا سلوك جديد عليه، بالإضافة إلى أنه عليك مراجعة المواقف التي حدثت بينكما ويُمكنه أن تتسبب في هذا الأمر.
  3. كوني استباقيه
    من خلال حديثنا حول طرق تأديب الزوج المهمل، فسيكون عليك أن تهتمي به قدر استطاعتك، وذلك حتى تجعليه يندم على هذا التصرف الذي يقوم به، ولكن عليكِ أن تقومي بتعزيز نفسك أيضًا، أي إذا كان لا يتقبل قبولك على مساعدته أو رغبتك في التحدث وقضاء الوقت معه، عليك النفور أيضًا منه مثلما يفعل هو.
    فمن الممكن ألا تلقي أي إقبال من خلال الزوج عند إجرائك هذا الأمر، وذلك بسبب سلوك اللامبالاة الذي يُعاني منه الرجل في هذا الوقت، بالإضافة إلى أنه في هذا الوقت يكون شاعر بأن الزوجة هي التي يكون عليها خطأ وليس هو، فإذا كان هذا هو شعوره تجاهك، سيكون عليك الامتناع من القيام بهذا الأمر.
    حيث سيبدأ الرجل في الانخراط في التجاهل من ناحيتك، وذلك لأن الرجل متعارف عنه أن العند طبع من طباعه الشهيرة، لذا فهو سوف يستخدم هذا الطبع تجاهك.
  4.  تحدثي بشكل بناء مع زوجك
    عليك التحدث معه، حتى وإن كان الأمر صعب للغاية، فمن خلال الحديث تتفتح القلوب، لذا عليكِ أن تقومي بالحديث معه في أمور الحياة على سبيل المثال، أو عن تفاصيل يومك، حيث يعمل هذا الأمر على جذب زوجك إليكِ مرة أخرى، حيث يجعله يشعر أنه أحد أولوياتك.
  5.  اتخذي الترتيبات اللازمة لقضاء وقت ممتع معًا
    يُعد هذا الأمر من أنجح طرق تأديب الزوج المهمل، حيث سيجعله هذا الأمر يشعر بالخجل منك، ولكن عليكِ أن تقومي بتجهيز ليلة رومانسية جميلة تجمعكما أنتما فقط، كما يجب أن تقومي بتحضير جميع الأشياء التي يحبها سواء التي يكون لها علاقة بالطعام، أو بالملابس الخاصة بكِ.
    حيث يحتاج الرجال في العادة إلى الابتعاد قليلًا عن الجو المعتاد والروتين اليومي الخاص بالعمل، ومن ثم البيت، حيث من الممكن أن يكون هذا السبب وراء جعل زوجك رجل مهمل تجاهك، لأنه يرغب في حدوث تغيير.
    لذا عليكِ أن تتحركي على الفور وتقومي ببعض الأشياء التي يحبها مع ضرورة وجود بعض التغيرات الإيجابية التي تكونين على إيقان أنه سيُعجب بها، حتى لا ينظر إلى امرأة أخرى لتقوم بهذا الأمر.
  6.  كوني صبورة
    من خلال حديثنا حول طرق تأديب الزوج المهمل، فمن أهم هذه الطرق أن تكوني صبورة مع زوجك، حتى يعود سلوكه لما كان عليه في السابق، حيث يُمكن أن يكون هذا الأمر نابع من تعرضه لبعض الضغوطات النفسية والحياتية في العمل أو في حياته بوجه عام.

الزوج الذي لا يصالح زوجته

الزوج الذي لا يصالح زوجته
الزوج الذي لا يصالح زوجته

قد أوجب الله سبحانه على الرجل معاشرة زوجته بالمعروف فقال سبحانه: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {النساء:19}.

ومن المعاشرة بالمعروف أن يستمع الرجل لزوجته وأن يناقشها فيما يخص حياتهما، لا سيما عند وجود خلاف أو شقاق، فإن هذا من أسباب التغلب على مثل هذه الخلافات. وعليه، فلا يجوز للزوج أن يتجاهل زوجته عند حدوث خلاف، وأحرى أنه لا يجوز له أن يهجرها دون سبب معتبر شرعا.

لكن بعض الناس يفضلون التزام الصمت أو مغادرة المكان أثناء الخلاف خصوصا إذا غضب، لأن هذه المجالس يحضرها الشيطان وقد يتفوه الإنسان ـ حينئذ ـ بما يغضب الله ويورثه الندم وحينئذ يكون السكوت هو الأولى إلى أن تسكن فورة الغضب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا غضبت فاسكت. قال الألباني: صحيح لغيره.

وجاء في صحيح البخاري عن سهل بن سعد قال: جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم بيت فاطمة فلم يجد عليا في البيت فقال: أين ابن عمك؟ قالت كان بيني وبينه شيء فغاضبني، فخرج فلم يقل عندي، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لإنسان: انظر أين هو؟ فجاء فقال يا رسول الله هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب، فجعل رسول الله صلى الله عليه  وسلم يمسحه عنه ويقول: قم أبا تراب، قم أبا تراب.

جاء في فتح الباري: قال ابن بطال: وفيه أن أهل الفضل قد يقع بين الكبير منهم وبين زوجته ما طبع عليه البشر من الغضب، وقد يدعوه ذلك إلى الخروج من بيته ولا يعاب عليه، قلت: ويحتمل أن يكون سبب خروج علي خشية أن يبدو منه في حالة الغضب ما لا يليق بجناب فاطمة ـ رضي الله عنهما ـ فحسم مادة الكلام بذلك إلى أن تسكن فورة الغضب من كل منهما. انتهى.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر