صحة

أعراض مقاومة الأنسولين

أعراض مقاومة الأنسولين إذا كنت تبحث عن أعراض مقاومة الانسولين من خلال مقالنا سنقدمها لك سواء على الجلد أو للنساء وايضا العلامات التي تدل على الشفاء من مقاومة الأنسولين.

أعراض مقاومة الأنسولين

أعراض مقاومة الأنسولين
أعراض مقاومة الأنسولين
  • شمل أعراض مقاومة الإنسولين التي قد يلاحظها بعض الأشخاص ما يلي:
  • زيادة الشعور بالعطش والجوع.
  • زيادة الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة السكرية.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • زيادة الوزن دون أسباب واضحة، وخاصة زيادة محيط الخصر، وذلك بما يقارب 90 سم لدى النساء، وما يقارب 100 سم لدى الرجال. ويشير زيادة محيط الخصر إلى زيادة دهون البطن التي تعرف باسم الدهون الحشوية، والتي ترتبط في معظم الحالات بمقاومة الجسم للإنسولين.
  • المعاناة من اثنان أو أكثر من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تشمل أعراضها ما يلي:
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم عن 150 ملليغرام/ ديسيلتر.
  • انخفاض الكوليسترول الجيد وهو البروتين الدهني عالي الكثافة عن 50 ملليغرام/ ديسيلتر للنساء، و40 ملليغرام/ ديسيلتر للرجال.
  • ارتفاع ضغط الدم عن 130/85 مم زئبق.
  • ارتفاع سكر الدم الصائم عن 100 ملليغرام/ ديسيلتر.
  • ظهور بقع جلدية داكنة سميكة ومخملية، وخاصة خلف الرقبة، ومفاصل الأصابع، ومنطقة الفخذ والإبط، وتعرف هذه البقع الداكنة باسم الشواك الأسود (بالإنجليزية: Acanthosis Nigricans).
  • ظهور زوائد جلدية (بالإنجليزية: Skin Tags)، والتي تبدو على شكل نتوءات جلدية غالباً ما تظهر في منطقة الرقبة والإبط، وقم تم ربطها لدى بعض الأشخاص بالإصابة بمقاومة الإنسولين ومرض السكري. أظهرت نتائج دراسة نشرت عام 2020 أن من بين 164 مريض مصاب بمرض السكري من النوع الثاني وجدت الزوائد الجلدية العنقية أو الإبطية لدى 85 منهم.
  • اضطراب نظم القلب الطبيعي، حيث يعاني بعض الأفراد المصابون بمقاومة الإنسولين من تسارع القلب، حتى وإن بدوا بصحة جيدة. وقد يحدث ذلك بسبب مقاومة الجسم للإنسولين واضطراب عمل البنكرياس المسؤول عن إنتاج الإنسولين، مما يؤدي إلى حالات من هبوط سكر الدم الذي تتضمن أعراضه تسارع في دقات القلب، والتعب، والإرهاق، وزيادة التعرق، وأحياناً رجفة في الأطراف، خاصة اليدين.

أعراض مقاومة الأنسولين على الجلد

أعراض مقاومة الأنسولين على الجلد
أعراض مقاومة الأنسولين على الجلد

يُقصد بمقاومة الإنسولين عدم مقدرة الخلايا على إدخال الجلوكوز بالتالي عدم مقدرتها على الاستفادة منه، تظهر أعراض مقاومة الإنسولين على حدٍ سواء بين الرجال والنساء ومن كل الأعراق، إليكم أهم أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد في ما يأتي:

  1.  الشواك الأسود (Acanthosis nigricans)
    الشواك الأسود هو حالةٌ تصيب الجلد حيث يصبحُ داكنًا ومخمليًا وتزداد سماكة الجلد في كثيرٍ من الأحيان، يظهر الشواك الأسود عادةً على ثنايا الجلد كالإبطين والرقبة وأعلى الفخذ، ويسبب رائحةً غير مرغوبة إضافةً إلى الحكّة.
    ويجدر الذكر أن هذا العرض لا يقتصر على مرضى مقاومة الإنسولين، حيث أنه قد يظهر في بعض الحالات المرضية الأخرى، مثل: السرطان، أو اضطرابات الهرمونات، أو كأثرٍ جانبيٍ لبعض الأدوية.
  2.  الزوائد الجلدية (Skin tags)
    تظهر الزوائد الجلدية في مختلف أجزاء الجسد بما في ذلك الوجه والجفون وأعلى أو أسفل الصدر وتحت الإبط، ويكون لونها لحميّ أو بني، تكون هذه النتوءات والزوائد الجلدية غير ملحوظة وغير مؤلمة إلّا عند احتكاكها بالملابس أو وقوعها، وتتراوح أحجامها بين 2 ملليمترًا – 1 سنتيمترًا في معظم الأحيان.
  3.  حب الشباب (Acne)
    يظهر حب الشباب كأحد أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد، ويلاحظ أيضًا أن حب الشباب في هذه الحالة يتركز في منطقة الذقن دون غيرها من المناطق.
  4.  الشعرانية (Hirsutism)
    يقصد بالشعرانية زيادة نمو الشعر لدى السيدات كالرجال، حيث يظهر الشعر في مناطق من أجسادهن على غير المعتاد كالوجه أو أي منطقة بالجسد.
    وتعد مقاومة الإنسولين السبب الأساسي الثاني للشعرانية عند النساء بعد متلازمة تكيّس المبايض (Poly cystic ovulation syndrome) وتسهم الأدوية على زيادة الحساسية للإنسولين مما يقلل من عرض الشعرانية.
  5.  تساقط شعر الرأس (Androgenetic alopecia)
    يكون سبب التساقط في هذه الحالة هو ارتفاع تركيز هورمون الأندروجين (Androgen) في الدم، ويصيب النساء بنسبة أقل من الرجال كأحد أعراض مقاومة الإنسولين على الجلد.

أعراض مقاومة الأنسولين عند النساء

أعراض مقاومة الأنسولين عند النساء
أعراض مقاومة الأنسولين عند النساء

لا تظهر اعراض مقاومة الأنسولين عند النساء فجأة لكنها تظهر بشكل تدريجي على مدار سنوات عدة وقد لا تظهر أي اعراض مقاومة الأنسولين عند النساء في بداية الإصابة، وتتضمن التالي:

  • زيادة محيط الخصر عن ٩٥ سنتيمتر عند السيدات.
    من العلامات المميزة ظهور أعراض مقاومة الأنسولين على الجلد في صورة تصبغات داكنة في العنق، وتحت الإبط، والمِرفَقين، ومنطقة العانة، وتسمى الشواك الأسود، بالإضافة إلى نمو الزوائد الجلدية في هذه المناطق، وتحدث نتيجة تراكم الأنسولين تحت الجلد.
    من اعراض مقاومة الأنسولين عند النساء زيادة ضغط الدم عن ٨٥/١٣٠.
  • ارتفاع نسبة سكر الدم الصائم عن ١٠٠ملليغرام/ديسيلتر.
    مستوى الكوليسترول HDL أقل من ٥٠ ملليغرام/ديسيلتر.
    معدل الدهون الثلاثية أكثر من ١٥٠ ملليغرام/ديسيلتر.
  • الشعور المستمر بالجوع حتى بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.
  • الشعور المتكرر بالعطش.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • الإرهاق المزمن.
  • صعوبة وضعف التركيز.
  • زيادة الوزن.
  • الرغبة الملحة لتناول السكريات أو الموالح.
  • إحساس التنميل في باطن القدم.
  • في بعض الحالات تظهر اعراض مقاومة الأنسولين عند النساء في صورة زيادة نمو شعر الجسم، أو اضطرابات في
  • دورة الطمث، خاصة في حالة وجود متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • تكرار حدوث العدوى خاصة المهبلية من أهم اعراض مقاومة الأنسولين عند النساء .

علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين

علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين
علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين
  1. انخفاض السكري التراكمي
    فإذا انخفض السكري التراكمي في جسمكِ بأقل من 5.2 ، فأنتِ على الطريق الصحيح وقد يدل هذا على شفاءكِ. تحتاج عادةً مدة الشفاء من مقاومة الأنسولين بين 6 أشهر إلى 12 شهر إذا كنتِ ملتزمة بالحمية بطريقة صحيحة.
  2. الشعور بالشبع
    فقدان شعوركِ بالجوع، وهذا يدل على الشبع. فعندما لا يكون هناك مقاومة للأنسولين ستستطيع الخلايا بسهولة الإستفادة من سكر الصائم عندما تكونين في الحالة الكيتونية. فعندما يكون السكر في جسمكِ منخفض وغير جائعة، فهذا يعني أنكِ تستفدين من السكر والكيتونات.
  3. إنخفاض الدهون الثلاثية
    من أهم علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين هي إنخفاض الدهون الثلاثية. فالدهون الثلاثية هي عبارة عن 3 جزيئات من الدهون مربوطة بجزء من الجليسيرول. فكلما كان عندكِ مقاومة أنسولين، يفرز جسمكِ أنسولين أكثر وبالتالي جزء أكبر من السكر موجود في الدم يتم تحويله وتجميعه إلى دهون نسميها دهون ثلاثية، لذا ارتفاع هذه الدهون يدل على ظهور إحدى العلامات التي تدل على شفاءكِ من مقاومة الأنسولين.
  4. فقدان الرغبة في تناول السكريات
    عدم قدرة الخلايا على استهلاك أو الحصول على تغذيتها والحصول على البروتينات أو على السكريات هي دلالة على مقاومة الأنسولين.
  5. خسارة دهون البطن
    إن نقصان محيط الخصر عن 102 عند الذكور أو 88 عند الإناث، فهي دلالة على الشفاء من مقاومة الأنسولين.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر