التداوي بالأعشاب والطب البديل

علاج صداع الجيوب الأنفية في البيت

علاج صداع الجيوب الأنفية في البيت الكثير من الأشخاص تعاني من صداع الجيوب الأنفية وتبحث عن أفضل طريقة لعلاجه سواء في المنزل او عن طريق الأعشاب او التدليك من خلال مقالنا سنقدم لكم كل هذه الطرق التي تساعدك على التخلص من الصداع.

علاج صداع الجيوب الأنفية في البيت

علاج صداع الجيوب الأنفية في البيت
علاج صداع الجيوب الأنفية في البيت

علاج التهاب الجيوب الأنفية ذكرت مجلة American Family Physician، أنه معظم الأطباء يعتقد أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو حالة التهابية، لهذا السبب غالبًا ما يصفون الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الكورتيكوستيرويدات.
روشتة لعلاج الجيوب الأنفية

  • شرب كمية كافية من الماء كل ساعتين.
  • تناول الأطعمة ذات الخصائص المضادة للبكتيريا مثل الثوم، والزنجبيل، والبصل
  • شرب الزنجبيل مع إضافة العسل الخام.
  • ترطيب الأنف
  • تنظيف الجيوب الأنفية بالزيوت
  • علاج الجيوب الانفية بالملح يلجأ إليه الكثير لأنه طريقة بسيطة.. إنها طريقة منخفضة التكلفة لتقليل إفرازات الأنف.

مشروبات لعلاج صداع الجيوب الأنفية

مشروبات لعلاج صداع الجيوب الأنفية
مشروبات لعلاج صداع الجيوب الأنفية
  1.  الماء الدافئ
    كوب من الماء الدافئ يساعد على تهدئة الأعراض، تساعد السوائل عامًة والماء خاصًة في ترطيب الجسم، ما يعزز صحة الجهاز المناعي ويكافح البكتيريا، يمكن إضافة رشة من الكركم والفلفل الأسود، لزيادة فرص مقاومة العدوى وتقليل حدة الأعراض، نظرًا لأن الكركم والفلفل الأسود، كلاهما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تكافح البكتيريا.
  2. شاي الأعشاب
    يتكون هذا الخليط من: الماء والفلفل الأسود والقرنفل والزنجبيل وأوراق الريحان والشاي الأسود، نظرًا لفوائده حيث تساهم أوراق الريحان في التخلص من المخاط المتراكم على الصدر، بينمَا الزنجبيل والعسل والقرنفل والفلفل الأسود كلها غنية بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، يجب إعداد الشاي بعد غلي الماء ثم إضافة المكونات ثم تصفية الشاي وبعدها التحلية بملعقة عسل.
  3. حساء الدجاج
    شرب حساء الدجاج الدافئ مع رشة من الفلفل الأسود هو أفضل طريقة للتخلص من احتقان الجيوب الأنفية، بسبب أن حساء أو مرق الدجاج صحي ويساعد في ترطيب الجسم وبالتالي مكافحة فرص ظهور العدوى والالتهابات.
  4. الحليب والكركم
    يعتمد الهنود على هذا المشروب عند الإصابة بنزلات البرد أو أي نوع من الالتهابات المتعلقة بالجهاز التنفسي، بسبب احتواء الحليب على إنزيمات تقوي المناعة بينمّا يحتوي الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا.

علاج صداع الجيوب الأنفية بالتدليك

علاج صداع الجيوب الأنفية بالتدليك
علاج صداع الجيوب الأنفية بالتدليك
  1.  افرك يديك وأصابعك في بعضهما لتدفئتهم. تدفئة يديك وأصابعك يجعلهما أكثر إراحة للجيوب الأنفية من الأصابع واليدين الباردين، كوْن البرودة يمكن أن تسبب توتر العضلات.
  2. يمكنك أن تضع كمية صغيرة من زيت في راحة يدك (بحجم قطعة نقود). يساعد الزيت في تقليل الاحتكاك الناجم عن فرك اليدين لوجهك. كذلك رائحة الزيت قد تساعد في زيادة الراحة. الزيوت الجيدة التي يمكنك استخدامها في تدليك الجيوب الأنفية تشمل زيت اللوز وزيت الأطفال وزيت الخروع. فقط تأكد ألا تدخل الزيت في عينيك أثناء التدليك قربهما.
  3.  حدد مكان أول تجويف العين. بداية تجويف العينين يكون في المنتصف بينهما في المكان الذي يلتقي فيه أول الأنف مع الحاجبين. الضغط على هذه المنطقة يمكن أن يساعد في تخفيفها والأعين المتعبة.
  4. استخدم إبهاميك. الإبهام هو الأفضل في الاستخدام لأنه يكون أقوى من بقية الأصابع. بالنسبة لآخرين يكون إصبع السبابة أكثر راحة. استخدم أي إصبع يشعرك بأكثر راحة ممكنة.
  5.  اضغط بالإصبع مباشرة على بداية تجويف العينين. افعل هذا لمدة دقيقة: يجب أن يكون الضغط متوسط الشدة؛ لا هو خفيف ولا شديد. بعد ذلك اضغط بأصابعك على هذه المنطقة وحركهم في حركة دائرية لمدة دقيقتين.
    أغلق عينيك أثناء هذا.
  6.  اضغط على خديك. حرك إبهاميك – أو الأصابع التي تستخدمها عمومًا – لتجعل الأصابع على الخدين بجانب فتحتي الأنف. قد يساعد الضغط على هذه المنطقة في تخفيف احتقان الأنف وألم الجيوب الأنفية.
  7. اضغط بشدة متوسطة وباستمرار على خديك لمدة دقيقة.
    بعد ذلك حرك أصابعك في حركة دائرية لمدة دقيقتين.
  8.  توقف عن التدليك إذا شعرت بأي ألم. إذا كان الضغط متراكمًا على جيوبك الأنفية فقد تشعر أن هذا التدليك مجهدًا، وهذا أمرٌ طبيعي. إذا شعرت بألم شديد وعميق يجب أن تتوقف وتجرب علاجًا بديلًا أو تستشر طبيبك.

الفرق بين صداع الضغط صداع الجيوب الأنفية

الفرق بين صداع الضغط صداع الجيوب الأنفية
الفرق بين صداع الضغط صداع الجيوب الأنفية

صداع الضغط
يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم صداعًا في الرأس، ويكون مكانه غالباً على جانبي الرأس، حيث يشعر المصاب بالصداع على شكل نبضات وعادة ما يزداد هذا النوع من الصداع بازدياد النشاط والإجهاد.
يختفي الألم من تلقاء نفسه عند السيطرة على قيم الضغط المناسبة لكن في حال تكررت أو استمرت لفترة طويلة، فإن هذا الصداع عادة يعتبر إشارة خطيرة لارتفاع ضغط الدم بشكل كبير وغالبًا عندما تصل القيم إلى 180/110 ملم زئبقي، لذلك يجب مراقبته والاتصال بالطوارئ عند ملاحظة أي أعراض جانبية مثل:

  • تغيرات في الرؤية.
  • ألم في الصدر أو ضيق تنفس.
  • وخز وخدران أو نزيفًا في الأنف.

صداع الجيوب الأنفية
يعتبر الصداع المرافق له صداعًا ثانويًا يحدث نتيجةً لرد فعل تحسسي، ويتمركز الألم في منطقة الجيوب، مقدمة الرأس، وحول العيون، قد يتشابه أحيانًا مع صداع الشقيقة لكن يمكن التفريق بينهما من خلال الأعراض الأخرى، ومن أعراضه:

  • ألم وضغط في منطقة الجبين أو حول العينين.
  • ازدياد الألم سوءاً عند الانحناء للأمام أو الاستلقاء.
    انسداد الأنف.
  • قد تشعر بألم في أسنانك العلوية.
  • يتم علاج صداع الجيوب الأنفية بعلاج المسبب لها، فقد تتناول المضادات الحيوية، وكذلك مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان لفترة قصيرة بوصفة من الطبيب، بالإضافة إلى مسكنات الألم.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر