اسلاميات

كيفية تحديد القبلة

كيفية تحديد القبلة إذا كنت تبحث عن طريقة لتحديد اتجاه القبلة الصحيح من خلال مقالنا سنتعرف على جميع الطرق التي تستطيع من خلالها تحديد اتجاه القبلة.

كيفية تحديد القبلة

كيفية تحديد القبلة
كيفية تحديد القبلة
  • الطريقة الأكثر شيوعًا لمعرفة اتجاه القبلة فهي البوصلة، كما أن الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس على مكة المكرمة للاستدلال على القبلة، وتوضيح ذلك أنّ مكة المكرمة تقع في شمال خط الإستواء، وأنّ الشمس في فصل الصيف والشتاء تتحرك شمال وجنوب هذا الخط، وبذلك ستمُرّ الشمس على مكة مرتين في السنة، المرة الأولى عند مرورها شمال خط الإستواء، والمرة الثانية أثناء رجوعها، وعند دخول وقت صلاة الظهر حسب التوقيت المحلي لمكة تكون الشمس عمودية تمامًا على مكة المكرمة، فمن ينظر إلى الشمس يكون مستقبلًا لجهة القبلة، حيث إنّ الشمس في تلك اللحظة تكون فوق مكة مباشرة.
  • يوجد يومان تكون الشمس فيهما عموديّة على الجانب الذي يقابل الكعبة من الجانب الآخر من الكرة الأرضيّة، فيكون اتجاه القبلة عكس اتجاه الشمس تمامًا، فمن يُعطي ظهره للشمس تكون الجهة أمامه هي جهة القبلة.

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

كيفية تحديد القبلة بالموبايل
كيفية تحديد القبلة بالموبايل
  • تحديد القبلة بواسطة تطبيق Qibla Direction للاندرويد
    -يعتبر تطبيق Qibla Direction من أشهر التطبيقات التي تساعد على تحديد القبلة، حيث يقدم التطبيق الكثير من الخصائص الأخرى مثل المصحف ثم خاصية تحديد المسجد المتواجد بالقرب منك، أيضاً تحديد مواعيد الصلاة بدقة عالية بناء على الموقع الجغرافي الخاص بك.
    -من أهم المميزات أنه يمكن استعمال التطبيق في حالة عدم توفر الإنترنت، ويمكن تحديد سهم اتجاه القبلة بأكثر من شكل مثل مؤشر القبلة عن طريق الخريطة أو عن طريق التحديد عن طريق سهم اتجاه القبلة أو عن طريق البوصلة.
    -يمكن تحميل تطبيق Qibla Direction من خلال متجر جوجل بلاي، حصل التطبيق على عدد تحميلات تجاوزت 10 مليون عملية تحميل:
    -تحميل تطبيق Qibla Direction للاندرويد
    كيفية تحديد سهم اتجاه القبلة بواسطة تطبيق Qibla Direction
    يمكن معرفة القبلة بواسطة تطبيق Qibla Direction وذلك بعد تحميل التطبيق ويكون ذلك عن النحو التالي:
    معرفة اتجاه القبلة
    عند الدخول للتطبيق لأول مرة سوف يطلب منك التطبيق تحديد الموقع الجغرافي، قم بالضغط على زر (Grant Access).
    تحديد القبلة
    قم بالضغط على زر (While Using The App).
    تحديد القبلة
    قم بالضغط على زر (ok).
    معرفة القبلة
    قم باتباع سهم اتجاه القبلة لتحديد اتجاه القبلة بشكل صحيح، كما هو موضح بالصورة.
  •  تحديد اتجاه القبلة للايفون بواسطة تطبيق Qibla Compass
    تطبيق Qibla Compass أسهل التطبيق يساعدك على تحديد اتجاه القبلة للايفون بسهولة، حيث أن التطبيق بسيط جداً وسهل الاستخدام، ويمكن استخدام التطبيق بشكل مجاني تماماً، ويكون ذلك على النحو التالي:
    معرفة اتجاه القبلة
    قم بتحميل تطبيق Qibla Compass.
    اتجاه القبلة للايفون
    قم بالدخول للتطبيق، حيث سيطلب منك الوصول لصلاحيات الموقع لكي يتم معرفة اتجاه القبلة بشكل صحيح.
    مؤشر القبله
    بعد السماح بتحديد الموقع الجغرافي، سوف تتمكن من تحديد اتجاه القبلة للايفون بسهولة.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة
كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

إذا كان المسلم خارج بلاده، ولا يمتلك الوسائل التي تعينه على تحديد جهة القبلة، فعليه بسؤال ممن حوله من المسلمين عن القبلة. يمكن أيضا للمسلم استخدام نجوم الليل في تحديد القبلة، و ذلك عبر البحث عن النجم القطبيّ الشماليّ، وهو نجمٌ صغيرٌ يظهر مع مجموعة نعش الصغرى بين الفرقدين والجدي، ويظل ثابتا في مكانه،ولذا يمكن لأي شخص أن يتعرف إليه. فعلى سبيل المثال إذا كان المسلم في في مصر جعله خلف أذنه اليسرى، وإذا كان في العراق جعل النجم القطبيّ الشماليّ خلف أذنه اليمنى، وإن كان في الشام جعله وراءه تماماً.

  1. اتجاه القبلة من خلال الشمس
    يمكننا استخدام ظاهرة تعامد الشمس على مكة المكرمة لتحديد القبلة. حيث أن مكة المكرمة تقع شمال خط الإستواء، وتتحرك الشمس في فصل الصيف والشتاء شمال وجنوب هذا الخط، وبذلك ستمُرّ الشمس على مكة مرتين في السنة، المرة الأولى عند مرورها شمال خط الإستواء، والمرة الثانية أثناء رجوعها. وبالتالي تكون الشمس عمودية تماماً على مكّة المكرّمة في موعد صلاة الظُّهْر حسب التوقيت المحلي للبلد يومي 28 مايو و16 يوليو من كلّ عام، وبالتالي نستقبل القبلة، عند النظر إلى الشمس تماما . وأيضا هناك يومان آخران، تتعامد فيها الشمس على مكان مقابل الكعبة، وبالتالي تكون القبلة حينما يجعل الإنسان ظهره الشمس، ويصلي بالاتجاه المقابل لها. وهذين اليومين هما: يومي 28 نوفمبر و13 يناير من كلّ عام.
  2. اتجاه القبلة عبر استخدام خدمة ” الواقع المعزز”
    أطلقت شركة جوجل الأمريكية خدمة جديدة باسم “اتجاه القبلة”، تستخدم في تحديد وجهة القبلة الصحيحة للصلاة، عبر الهواتف الذكية.
    وتستخدم خدمة “اتجاه القبلة” الجديدة أحدث تقنيات الواقع المعزز لرسم خط واضح باللون الأزرق باتجاه الكعبة، باستخدام الكاميرا الخاصة بالهاتف الذكي.

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك
  • استخدام الأجهزة الحديثة أصبح تحديد القبلة باستخدام وسائل التكنولوجيا المتعددّة ممكناً، وذلك بواسطة التقنيات التي يستطيع المستخدم من خلالها تحديد موقعٍ ما باستخدام خطوط الطول ودوائر العرض، ومنها تقنية تحديد المواقع العالمي (GPS) المُدمج في كافة أنواع الهواتف الحديثة.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من التطبيقات الذكيّة المخصّصة لهذه الغاية ومنها تطبيق البوصلة الإلكترونية المفيد في تحديد القبلة في أي مكان وزمان، كما أنّ هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي أنشئت خصيصاً لإرشاد المصلّي لاتجاه القبلة الصحيح تبعاً لمكان وجوده.
  •  الشمس وذلك بواسطة الخروج إلى موضع يمكن رؤية الشمس فيه بوضوح، كسطح المنزل، أو ساحته، ومن ثم تحديد موضع شروق وغروب الشمس، إذ يُمكن بذلك تحديد الجهات الأربع، ومن ثمّ تحديد القِبلة، فمن كانت قبلته من جهة الشّرق؛ فيستقبل جهة الشّرق، ومن كان يعلم أن قِبْلته باتّجاه الشمال؛ فيجعل الشَّرق على يمينه، ويستقبل جهة الشمال.
  •  النجوم وذلك بواسطة الخروج إلى موضع يمكن رؤية النجوم فيه بوضوح، كسطح المنزل، أو ساحته، ومن ثم تحديد القِبلة بواسطة النّجوم، وتحديداً نجم القطب الشماليّ، وله في كلّ يومٍ وليلةٍ دورةً؛ نُصفها في الليل، ونُصفها الآخر في النهار. فإن استدبره المصلّي في بلاد الشام يكون بذلك مستقبلاً للكعبة’، وإن كان بأرض حرّان، وما يقاربها، فيعتدل المصلّي، ويجعل القطب خلفه، وإن كان بالعراق؛ يُجعل القطب خلف الأُذن اليُمنى للمصلّي.

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس
كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس

يجب معرفة الحركة الظاهرية للشمس و ذلك من خلال تحديد و معرفة الجهة التي تشرق منها و تغرب فيها فعندما نستدل على تلك الأتجاهات و تحديدها يمكن تحديد القبلة و الأتجاهات هنا هي ( الشرق , الغرب , الشمال و الجنوب ) فمن استدل و علم ان قبلته في جهة الشرق استقبل تلك الناحية و بدأ صلاته , و من استدل على ان قبلته في جهة الشمال فعليه ان يجعل جهة الشرق على يمينه و يستقبل اتجاه قبلته ناحية الشمال

و من استدل و علم ان قبلته في جهة الغرب استقبل تلك الناحية و بدأ صلاته , ومن استدل على ان قبلته في جهة الجنوب فعليه ان يجعل جهة الغرب على يمينه و الشرق عل يساره و يستقبل اتجاه القبلة ناحية الجنوب و هذه الطريقة تكون اكثر استفادة لكل من يعلم اتجاه القبلة بالنسبة له

. و قد اكتشفت ايضا طريقة اخرى بواسطة الشمس هذه الطريقة اكتشفها العلماء من اجل الأستفادة من تعامد الشمس على مكة المكرمة حيث انهم اوضحوا ان الشمس فى فصل الصيف و الشتاء تتحرك شمال و جنوب خط الأستواء و مكة المكرمة تقع في شمال خط الأستواء و بذلك سيكون مرور الشمس على مكة المكرمة مرتين في السنة المرة الأولى اثناء حركة مرورها شمال خط الأستواء و المرة الثانية اثناء رجوعها و عندما يحين وقت صلاة الظهر ستجد ان الشمس تكون عمودية على مكة المكرمة و حين النظر الي الشمس في تلك اللحظة ستمون مستقبلا لأتجاه القبلة حيث ان الشمس تكون فوق مكة المكرمة مباشرة

هناك يومان تكون الشمس فيهما عمودية على الجانب الأخر للكعبة اى المقابل لها و في هذان اليومان يكون استقبال اتجاه القبلة معاكسا لأتجاه الشمس حيث يقوم الفرد بأعطاء ظهره للشمس و يبدأ في استقبال القبلة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر