منوعات اجتماعية

كيف تتخلص من الطاقة السلبية

كيف تتخلص من الطاقة السلبية حيث ان الطاقة السلبية تجعل الإنسان يشعر دائم بالقلق والاكتئاب والرغبة في التخلص من الحياة لذلك يبحث عن طرق مناسبة تساعده على التخلص من هذه الطاقة من خلال مقالنا سنقدم لك هذه الطرق.

كيف تتخلص من الطاقة السلبية

كيف تتخلص من الطاقة السلبية
كيف تتخلص من الطاقة السلبية
  1.  فكّر بطريقة إيجابية:
    أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تفكر دومًا بطريقة إيجابية، أي إذا كنت تنظر للأمور بطريقة تشاؤمية توقّف عن ذلك، وقم بالمقابل بالنظر إلى نصف الكوب المملوء، وركّز انتباهك على الأحداث الجيّدة، واللحظات السعيدة التي مررت بها في حياتك، سيساعدك هذا على طرد الطاقة السلبية.
  2.  كُن مسؤولًا عن حياتك:
    التهرّب من تحمّل المسؤولية يضعك تحت ضغوط نفسية واجتماعية صعبة، لذا حرّر نفسك وتولّى زمام المسؤولية عن حياتك، وكن أنت صاحب الكلمة الأولى والأخيرة، ستشعر بالثقة والرضا عن نفسك لتتمكن في النهاية من طرد الطاقة السلبية بشكل نهائي.
  3.  فكّر بجمال الكون:
    اسرق من يومك بعض الوقت للاختلاء بنفسك متأملًا روعة وجمال الكون المحيط بك، اخرج إلى شاطئ البحر، أو إلى الغابة القريبة من مدينتك، أو إلى الحديقة العامة، راقب كل ما يحيط بك من أشجار، وسماء، وغيوم، وحيوانات، سيشعرك هذا بالسلام الداخلي، وسيطرد الطاقة السلبية.
  4.  حافظ على مرحك:
    نحن مجبرين على التعامل مع تحدّيات الحياة يوميًا، لذا مهما كانت الظروف التي تواجهك صعبة وأليمة لا تتجهّم، ولا تنغلق على نفسك، بل حافظ على مرحك، واجه الأحزان بابتسامة وببشاشة وجه، صدقني ستتمكن من طرد الطاقة السلبية من داخلك لتنعم بالهدوء، والسلام طوال الوقت.
  5.  قم بفعل الأشياء المُحبّبة لديك:
    بدلًا من أن تشغل فكرك بالمشاعر السلبية حاول أن تقوم بفعل الأشياء التي تحب أن تمارسها كمشاهدة مباراة في الملعب، أو حضور فيلم سينمائي، أو الذهاب في رحلة سياحية، كل هذه الأمور ستساعدك على طرد الطاقة السلبية من داخلك، وفي نفس الوقت ستجعلك تشعر بالبهجة والسرور.
  6.  مارس الأنشطة البدنية:
    جميعنا يدرك فوائد الرياضة للجسد فهي تُنظّم عمل الوظائف الحيوية فيه، وتُحفّز الدماغ على إنتاج هرمون السعادة (سيروتونين) الذي يُحسّن الحالة المزاجية العامة، فضلًا على أنّ الرياضة تطرد الشحنات السلبية، لذلك يجب أن تمارسها بشكل يومي لمدة نصف ساعة.
  7.  تجنّب الناس السلبيين:
    عندما تهاجمك الطاقة السلبية وتشعر بضيق احذر من التحدّث مع الناس السلبيين لأنهم سيزيدون وضعك سوءاً، وقد يكونون هم مصدر إزعاجك، لذا تجنّبهم تمامًا وقم بمخالطة الناس الإيجابيين الذين ينشرون البهجة والسعادة والمرح أينما حلّوا، عندها ستنجح في طرد الطاقة السلبية.
  8.  استحم بالزيوت العطرية:
    أفضل ما يمكن أن تقوم به هو أن تستحم بالمياه الدافئة بعد أن تضيف إليها بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، أو النعناع، أو جوز الهند، ستهدئ الزيوت أعصابك وعضلاتك، وستساعدك على الاسترخاء، وستخلصك من الطاقة السلبية، وهذا ما يجعلك تشعر بالتحسن.
  9.  افرك جسمك بالملح الخشن:
    يوصي خبراء الطاقة بضرورة الاغتسال بالملح الخشن والماء بشكل أسبوعي فمادة اليود الموجودة به تحفز الجسم على إفراز هرمون السيروتونين، لذا قم بفرك جميع مناطق الجسم به مع الماء فهذا يولد طاقة إيجابية، ويُخلّصك من الطاقات السلبية المحبوسة بدخلك.
  10.  امشِ على التراب أو الرمال:
    المشي على التراب أو الرمال يساعد في سحب الطاقة السلبية من الجسم نحو التراب بعملية تسمى التأريض فيتخلص منها الجسد وينتج مكانها طاقة إيجابية كبيرة، كما أنّ التعرّض لأشعة الشمس خلال المشي يجدّد نشاطك وحيويتك، ويحسّن الحالة المزاجية لتصبح بحال أفضل.
  11.  قوّي روابطك الإيمانية:
    من الأشياء التي يجب أن تلتزم بها حتى تطرد الطاقة السلبية من داخلك أن تُقوّي روابطك الإيمانية بالله عزّ وجلّ من خلال تلاوة القرآن، الصلاة، التسبيح والتهليل، الذكاة، قيام الليل، توزيع الصدقات، هذه الأمور ستُشعرك براحة وسلام داخلي مما يسمح للطاقة الإيجابية بالتسلّل إلى داخلك.
  12.  أكثر من شرب المياه:
    هناك حقيقة علمية أنّ شرب كميات كبيرة من المياه يسهم في طرد الطاقة السلبية من الجسم بشكل مباشر، كما أنّ تناول 7 تمرات يوميًا صباحًا يغلّف الجسم بهالة خارجية ضد أي طاقات سلبية خارجية قد يتعرض خلال اليوم، ويزيد من توليد الطاقة الإيجابية.
  13.  ساعد الأشخاص المحتاجين:
    إن العطاء خصلة نبيلة في الإنسان لذلك قم بمساعدة المحتاجين، والفقراء، والمساكين، والتصدق عليهم، سيُشعرك هذا بالسعادة والرضا عن نفسك، كما أنّ الابتسامة في وجه الناس صدقة وهي تبعث الراحة لك ولهم، وهذا ما يطرد الطاقة السلبية ويولد بداخلك طاقة إيجابية كبيرة.
  14.  حافظ على نظافتك الشخصية:
    إهمال النظافة الشخصية يجلب لك الطاقة السلبية، لذا من المهم أن تستحم بشكل يومي، وأن تشذّب لحيتك، وتقص أظافرك، وترتدي الملابس النظيفة، وتتعطّر بالعطور الفواحة، فكل ما سبق سيطرد الطاقة السلبية بداخلك لتشعر بالراحة، والإيجابية طوال الوقت.

كيف تتخلص من الطاقة السلبية بالقران

كيف تتخلص من الطاقة السلبية بالقران
كيف تتخلص من الطاقة السلبية بالقران
  • قراءة القرآن في فترات الصباح الأولى من بعد صلاة الفجر و يفضل افتتاحها بسورة الفاتحة والبقرة ، حيث أن لكلا من السورتين في الإسلام فضل عظيم ، وخاصة لو كانت الطاقة السلبية مصدرها الحسد.
  • تدبر معاني آيات القرآن الكريم ، و فهم معانيه وتفسير الكلمات ، ومعرفة غريب القرآن من كتب التفسير المرجحة من العلماء الثقات ، ذلك أن للتدبر آفاق يفتحها أمام النفس، وتدفع بها الطاقة السلبية خارج الجسم.
  • استخراج العظات والفوائد من الآيات للعمل بها ، وخاصة التي تملأ النفس بالروح الإيجابية ، لتحل محل الطاقة السلبية.
  • تعلم القرآن الكريم بالتجويد ، وحفظ بعض السور وخاصة لو البداية بقصار السور ، وترديد الآيات والسور بما فيها من تهدئة للنفوس والتخلص من الطاقة الضارة، مثل آيات المواساة.
  • قراءة القرآن قبل النوم، و فترات قيام الليل ، حتى يتخلص الجسد من الطاقة السلبية ويحصل على نوم هادئ مريح ، ويبدأ يومه التالي بالنشاط والطاقة الإيجابية.
  • النظر في القصص الواردة في القرآن ، وخاصة قصص الأنبياء والاستفادة من مواقف الأنبياء في الأحداث وما كان معهم من مواقف من الأعداء، وطريقة التفكير والتعامل فيها والطاقة الايجابية في الصمود في وجه الظالمين ، النصر و هلاك من ظلم.
  • كثرة النظر في الآيات تساعد على تفريغ الطاقة السلبية من الجسم ، والشعور بالطاقة الايجابية ، حيث أن وقوع البصر على خير كلام يبعث بطاقة في النفس تخرج ما كان من طاقة سلبية.
  • تخصيص وقت للإستماع للقرآن الكريم من الشيوخ المحببين إلى النفس ، أصحاب الأصوات الهادئة، وتوفير حالة من الهدوء والخشوع أثناء الاستماع بدون ضوضاء وتوتر ، تساهم في التخلص من الطاقة السلبية.
  • تفهم معاني التوكل على الله ، والرضا و، الصبر ، وجزاء كل ذلك و متابعتهم في آيات القرآن الكريم، باعث على إخراج الطاقة السلبية، ذلك لأن من علامات الطاقة السلبية ، الشعور بعدم الرضا و القنوط.
  • حضور جلسات و حلقات القرآن أحد طرق التخلص من الطاقة السلبية ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ….. )) ، وبذلك فإن الإجتماع على كتاب الله ، وخاصة في المساجد يحقق مكاسب عديدة منها السكينة والطمأنينة وهي مشاعر معاكسة ومخالفة للطاقة السلبية ، وطاردة لها.
  • مجالسة قارئي القرآن ، وحفاظه تطرد الطاقة السلبية ، حيث تجد الروح في الاختلاط بمثلهم سكينة و أمل ، وتعلو في النفس الايجابيات، ومن ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن تأثير التعامل مع النفوس السليمة ، وعن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ : أَن النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً متفقٌ عَلَيهِ.
  • قراءة سور بها مواعظ الأنبياء والصالحين مثل سورة يوسف وتدبرها ، وتسلسل الأحداث يبعث طاقة إيجابية في النفس و يطرد المشاعر السلبية ، بالتفكر فيما مر به نبي الله يوسف عليه السلام في حياته من أحداث، وكيف تغير الحال حتى أصبح عزيز مصر.
  • إخراج المشاعر السلبية وتقديمها على مائدة القرآن الكريم ، عن طريق طرحها على الآيات ، مثلا طاقة الحزن السلبية، سيكون لها في القرآن مدلول من ذلك ، { إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} ستجد أن الصديق الصالح قد يساعدك في التخلص من الطاقة السليية ، وأيضا آية أخرى مثل {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} ، فهي تدل على السبيل لعدم الحزن ليبحث الشخص كيف يكون من أولياء الله، وهناك مشاعر أخرى مثل الحقد يمكن بالتعامل مع القرآن الكريم تجاهلها ، والتسامح {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين﴾ .

التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب

التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب
التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب
  •  التقليل من ضغط العمل:
    كلنا يعلم ان العمل الكثير يشكل ضغطاً مضاعفاً، ما قد يؤدي للشعور بالاكتئاب و العزلة لاحقاً. حاولي عزيزتي التقليل من العمل قدر الامكان او اخذ فترات راحة بين الحين و الآخر لتجنب حدوث الاكتئاب او تفاقمه.
  •  التفكير بايجابية:
    يتفق الجميع على ان التفكير الايجابي هو افضل الوسائل لاراحة النفس و البدن، فالتفكير السلبي يجعلنا مشوشين و مترددين و سوداويين، و هو ما قد يتحول لاحقاً الى حالة من الاكتئاب لا نهاية لها.
    قومي بطرد الافكار السلبية من رأسك و استبدليها بأفكار ايجابية و بناءة تساعدك على خوض غمار الحياة و النجاح فيها مهما كانت المصاعب و المعوقات.
  •  احصاء النعم:
    اكثر ما يصيبنا بالاكتئاب و الحزن هو التحسر على ما ليس بأيدينا او ما عجزنا عن تحقيقه او الحصول عليه، في حين ان حياتنا مليئة بالنعم و الخيرات التي اغدقها علينا الله سبحانه و تعالى دون اي طلب او تمني منا.
    ان كنت ترغبين بالتخلص من الاكتئاب، بادري اليوم بإحصاء ما لديك من النعم، الصحة و العمل و العائلة و الاصدقاء و غيرها من الامور و اشكري الله على ما خصك به من امور جميلة تعيشين بها حياتك افضل من الاخرين.
  •  تحدثي مع الاخرين:
    لا شيء يشعرك بالوحدة و العزلة او يزيد من حدة الاكتئاب لديك سوى التقوقع و الابتعاد عن الاخرين، في حين ان مجرد فضفضة بسيطة مع صديقتك او شخصً مقرباً منك يمكن ان يكون لها فعل السحر في حياتك.
    فالحديث عن الهموم و المشاكل و الاشياء المحزنة التي نمر بها يساعد كثيراً في تخفيف حدتها بل و حتى تجاوزها في مرحلة لاحقة، كل ما تحتاجين اليه هو شخص يجيد الاستماع فقط، و سيكون رائعاً لو استطاع اسداء نصيحة فعالة بدون اي نقد او محاولة تعليمك كيف تعيشين حياتك!
  •  المشاركة في اعمال خيرية:
    قد لا تعرفين ان المشاركة في مثل هذه الاعمال يساعد كثيراً في محاربة الاكتئاب و التخلص منه، اذ ان العمل الخيري يشغلك عن المحبطات في الحياة بل و يشعرك أكثر باهميتك و يجعلك تفكرين ملياً في اعادة النظر في امور حياتك بصورة ايجابية و بناءة.
  •  ممارسة الرياضة:
    فضلاً عن انها تقوي الجسم و تحميه من الامراض و كذلك تساهم في رشاقتك الدائمة، فإن ممارسة الرياضةتعتبر متنفساً لاخراج الطاقة السلبية من الجسم و كذلك التخلص من الاكتئاب و الحزن.
  •  الصلاة و الخشوع و الذكر:
    العلاقة مع الخالق سبحانه و تعالى هي اسمى و اجمل العلاقات، و هي الملاذ الأول و الاهم لمحاربة السلبية و الاكتئاب في حياتنا.
    اكثري من الصلاة و الدعاء و الخشوع و اذكري الله في كل آن و حين، خاصة في تلك الاوقات التي يداهمك فيها الشعور بالاكتئاب، فذكر الله يبعد عنا الافكار السلبية و الحزينة و يعطينا القوة و الدفع نحو حياة افضل و اكثر ايجابية و سعادة.

كيف احمي نفسي من الطاقة السلبية

كيف احمي نفسي من الطاقة السلبية
كيف احمي نفسي من الطاقة السلبية
  1. الرقية
    للكلمات قوة لا ندري مداها. وعندما تتكلم بصوت عال ستصبح هذه الكلمات أقوى. اختر كلمات من الأدعية والصلاة أو من كتابك المقدس واقرأها لتمدك بالطاقة وتبعد عنك شر الطاقة السلبية التي قد يرسلها الآخرون.
  2. مغطس الماء والملح البحري
    مغطس الماء والملح البحري يساعد كثيراً على التخلص من الطاقات السلبية . والواقع أن هذه الطاقات السلبية أمر لا يمكن ملاحظته. عندما تبدأ بالشعور بأنك مستنزف الطاقة، سيكون هذا( أي مغطس الماء والملح) أول شيء عليك القيام به.
  3. السجود على الأرض
    عندما تسجد على الأرض، ستسمح لنفسك بذلك بالاتصال بالطبيعة الأم والأرض نفسها . لا تسمح لنفسك بالتأثر بطاقات الآخرين السلبية . ابتعد عن أي طاقة سلبية تلاحظها وانتبه من أي شيء يؤثر في هالتك.
  4. احرق البخور
    من المعروف أن البخور يطهر الجو وينقيه. إن إشعال البخور في منزلك يأتيك بفوائد كبيرة ويطرد من بيتك الطاقة السلبية .
  5. أعد حرزاً حامياً بخيالك
    أثناء الصلاة أو التأمل تخيل أن نوراً أبيض يلفك بأكملك. هذا التخيل سيكون كحرز يبعد عنك الطاقة السلبية ويعمل كحاجز واق لك.
  6. احمل معك حجر الترمالين الأسود وهو حجر نصف كريم
    يعتبر حجر الترمالين الأسود من أفضل أنواع الكريستالات عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك من القوى الشريرة السوداء . ضع هذا الحجر في جيبك ولاحظ الفرق.
  7. مارس تمارين التأمل
    هذا النوع من التمارين يساعد على الاسترخاء ويسمح لعقلك بالتدفق. في هذا الوقت تخل عن أي فكرة سلبية قد تخطر على بالك.
  8. الفحم
    سيبقيك الفحم على اتصال بأمنا الأرض. ضع الفحم في كل مكان.
  9. استعمل الزيوت العطرية.
    تمتلك الزيوت العطرية أيضاً قدرة على التطهير. عندما تكون في البيت استعمل آلة تضويع العطر. وإضافة إلى قدرة الزيوت العطرية على تطهير بيتك من الطاقات السلبية، تجدها أيضاً تفيدك كثيراً من الناحية الصحية.

أعراض الطاقة السلبية

أعراض الطاقة السلبية
أعراض الطاقة السلبية

هناك مؤشرات نفسية وجسدية، وغالباً ما نلاحظ في أنفسنا أو في الآخرين العلامات النفسية. ولكن من الصعب الكشف عن المؤشرات الجسدية، لأن أغلب الناس لا يعرفون مدى تأثير النفسية على الجسد، أو قد يدركونه، لكنّهم منفصلين عن أجسادهم.

علامات الطاقة السلبية النفسية هي:

  • كثرة الشكوى
  • الانتقاد الدائم
  • الغرق في الافكار السلبية
  • اجترار الماضي
  • الحزن
  • الخوف
  • انتقاد الآخرين
  • انتقاد الذات
  • سهولة الإستفزاز
  • الاندفاع
  • التوتر

علامات الطاقة السلبية الجسدية هي:

  • الصداع
  • شد في عضلات الرقبة
  • ألم في الأكتاف
  • آلام في الظهر واسفله
  • آلام في المفاصيل
  • صعوبة في النوم
  • ضعف المناعة
  • التعرّض للمرض بكثرة

سواء كان يعاني الشخص من مؤشرات الطاقة السلبية النفسية أو الجسدية، فهذا لا يعني بأنّه السبب في الوصول إلى هذه الحالة، فقد تكون البيئة المحاطة به هي التي تبعث هذه الطاقة السلبية مثل المشاكل المنزلية أو الضغوطات في العمل.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر