فن الكتابة والتعبير

تعبير كتابي عن التلوث

تعبير كتابي عن التلوث ونتعرف ايضا على مقدمة تعبير عن التلوث و تعريف التلوث البيئي و موضوع تعبير عن حماية البيئة من التلوث و خاتمة تعبير عن التلوث البيئي كل ذلك في هذا المقال.

تعبير كتابي عن التلوث

عناصر الموضوع
١ ــ مقدمة تعبير عن التلوث
٢ ــ تعريف التلوث البيئي
٣ ــ موضوع تعبير عن حماية البيئة من التلوث
٤ ــ خاتمة تعبير عن التلوث البيئي

مقدمة تعبير عن التلوث

ــ يعد التلوث من أخطر المشاكل التي تواجه الإنسان في العصر الحديث.
ــ كما أنها تتسبب في كثير من الأضرار البشرية والمادية، والتي من الممكن أن تسبب الهلاك للإنسان.
ــ كما إن التلوث قد تسبب في أخطر مشكلة، وهي مشكلة التلوث الإشعاعي، والتي راح ضحيتها الكثير من الأرواح.
ــ بالإضافة إلى ثقب الأوزون، والذي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه إلى الآن.
ــ ويحاول الإنسان كل ما في وسعك، للتخلص من التلوث وأضراره، بالآلات الحديثة.

شاهد ايضا: تعبير عن النجاح

تعريف التلوث البيئي

عادة ما يكون التلوث البيئي، على شكل مواد ضارة تهاجم الهواء والماء والتربة، ومن الممكن أن يكون أيضاً على شكل موجات، تهاجم آذاننا (تلوث سمعي أو ضوضائي) وعيوننا (تلوث بصري).
حالياً، يكثر الحديث عن التلوث بسبب الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري. تنتج هذه الغازات عن طريق السيارات والشاحنات وبعض المصانع. ثاني أوكسيد الكربون، أو هو واحد منها. علماً، أن ثاني أوكسيد الكربون لطالما كان موجوداً بشكل طبيعي في الطبيعة، وإذا أصبح ثاني أوكسيد الكربون مادة ملوثة اليوم، فذلك لأنه تراكم بشكل غير طبيعي في الهواء، على مدار الـ100 عام الماضية.

موضوع تعبير عن حماية البيئة من التلوث

ــ توفير برامج توعوية وتثقيفية للناس في كل مكان، للتوعية بأهمية البيئة وطرق الحفاظ عليه.
ــ للحفاظ على الغطاء النباتي وحماية البيئة من التلوث.
ــ ويمكن إقامة تلك الندوات في الجامعات، المدارس، الأندية الاجتماعية، الجمعيات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإعلام المرئي والسموع والمقروء.
ــ عدم إلقاء القمامة والنفايات في الشوارع، والحرص على إلقائها في الأماكن المخصصة لذلك.
ــ كما إنه يجب عدم حرق القمامة، حتى لا ينتج عن ذلك تلوث الهواء.
ــ بالإضافة إلى الحد من انبعاث الغازات السامة الناتجة عن عوادم السيارات والمصانع، والتي تؤدي إلى زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.
ــ كذلك عدم المبالغة في استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية للتسميد. إجبار المصانع بتركيب فلاتر على المداخن، للحد من أضرار الغازات المتصاعدة.
ــ الاهتمام بزراعة الأشجار والنباتات الخضراء، التي تمتص ثاني أكسيد الكربون. وتُخرج الأكسجين، مما يعمل على تنقية الهواء الجوي من السموم والغازات الضارة.
ــ زراعة الأشجار وزيادة المساحات الخضراء والحدائق العامة المليئة بالزهور، والتي تعمل على تنقية الهواء وإراحة الأعصاب.
ــ سن قوانين تلزم المواطنين بالحفاظ على البيئة والحرص على عدم تعريضها للتلوث. وسن عقوبات صارمة لمن يخالف ذلك ويساهم في تلوث البيئة والإضرار بها.
ــ الحد من مخلفات المصانع الصلبة (المعادن الثقيلة والمواد العضوية). والغازية (الغازات والأبخرة الضارة المتصاعدة من فوهات المصانع).
ــ توفير الطاقة وعدم ترك الأجهزة الكهربائية موصولة طوال الوقت، مثل التلفاز والتكيفات الهوائية والأضواء وراوتر الإنترنت. الترشيد في استخدام السيارات للحفاظ على البيئة من التلوث الهوائي والسمعي.
ــ الحفاظ على الماء من التلوث، حيث أن الماء مصدر الحياة، فيجب حمايته وعدم إلقاء القمامة في البحار ونهر النيل، وعدم إلقاء الحيوانات الميتة في النيل.
ــ عدم غسل الأواني، عدم التبول في المياه، وغيرها من الظواهر السلبية التي تضر بنا.
ــ التقليل من استخدام المواد الصلبة الغير قابلة للتحلل، واستبدالها بأخرى صديقة للبيئة، ومن أهمها الحد من استهلاك المواد البلاستيكية.
ــ توعية الأطفال منذ الصغر في المدارس على أهمية الحفاظ على البيئة، وحماية مواردها من التلوث.

شاهد ايضا:تعبير عن طريقة عمل الكيك بالانجليزي

خاتمة تعبير عن التلوث البيئي

التلوث هو فعل بشري فقط لم نرى يوماً الطبيعة قد دمرت نفسها أو الحيوانات قد خلفت آثار تضر بها أو نبات قد أفرز سماً يلوثها ، و ازدادت نسبة التلوث في تطور الأنسان و تمدنه و تحضره ، و ذلك عاد على الطبيعة بالشكل السلبي من خلال المصانع و الأشعة النووية و التجارب العلمية التي تركت ورائها الكثير من النفايات المشعة التي أدت إلى خلل في التوازن البيئي و أثر ذلك بشكل كبير على الإنسان و الحيوانات و النباتات ، حيث نرى بين الحين و الآخر عن حيوانات قد تنقرض بسبب الخلل في التوازن البيئي او نباتات انقرضت و كانت مفيدة جداً للإنسان ومهمة له .
و يمكننا القول بأن التلوث يترك أثراً كبيراً على عناصر البيئة بأجمعها و ذلك يؤثر في تركيب العناصر الطبيعية الغير حية كالبحيرات و الأنهار و المحيطات و التربة و الهواء .
ومن خلال ما تقدم يمكننا أن نعرف التلوث بأنه ؛ الحالة القائمة في البيئة والناتجة عن التغيرات المستحدثة فيها والتي تسبب للإنسان الإزعاج والأضرار والأمراض والوفاة بطريقة غير مباشرة أو عن طريق الإخلال بالأنظمة البيئية .
وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عنوانه خاتمة عن التلوث ، و تناولنا العديد من المحاور كأهمية التلوث و أسبابه المباشرة و تعريفات له ، و الخاتمة الخاصة بالتلوث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر