منوعات اجتماعية

طريقة لتحسين المزاج

طريقة لتحسين المزاج إذا كنت تهاني من مزاج سيء وتبحث عن طريق تحسن من مزاجك وحالتك النفسية للأفضل من خلال مقالنا سنقدم لكم العديد من الطرق التي تساعدك للتمتع بحالة نفسية أفضل.

طريقة لتحسين المزاج

طريقة لتحسين المزاج
طريقة لتحسين المزاج

أسرعي بحمام دافئ:
عندما تشعرين بالحزن أو بعدم الراحة والتوتر، عليك الإسراع بالاستحمام بالماء الدافئ، سيساعدك ذلك على التخلص من الطاقة السلبية وتحسين مزاجك بشكل سريع.
أسعدي نفسك بمكعب من الشوكولاتة الداكنة:
الشوكولاتة محببة ليس لطعمها اللذيذ فقط، ولكن لقدرتها الهائلة على تغيير حالتك المزاجية للأفضل، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول مكعب من الشيكولاتة، ويا حبذا لو اخترتِ الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو الخام ومضادات الأكسدة التي تعمل بشكل مباشر على تحفيز هرمون السعادة داخل الجسم، من خلال تحسين تدفق الدم إلى المخ، ما ينعكس على تحسين الحالة النفسية للشخص بشكل ملحوظ.
احرصي على شرب الماء:
الماء هو الأساس قبل كل شيء، فهو يساعد في تحسين صحتك وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي يحسن مزاجك ويجعلك أقل إرهاقًا وأكثر قدرة على تحمل اليوم.
اجعلي الخضروات الملونة مكونًا رئيسيًّا على مائدتك:
لتناول طبق من الخضروات أهمية كبيرة لكِ، سواء الخضراء كالخضروات الورقية والخيار والفلفل الأخضر والبروكلي، أو الحمراء كالطماطم والفلفل الأحمر، أو الصفراء كالذرة والجزر والفلفل الأصفر، أو البنفسجية كالبنجر والكرنب البنفسجي، أو البيضاء كالخس والكرنب الأبيض والفطر “المشروم”. لكونها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تنشط عمل المخ وقت شعورك بالضيق، ما سيحسن من مزاجك ويبعث الطاقة الإيجابية في نفسك، إضافة لقدرتها على مد الجسم بفيتامين “د” الذي يحمي العظام ويحسن من الحالة المزاجية ويمنع تكوين الجلطات الدموية.
أكثري من تناول الأسماك:
ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية، وعلى رأسها الأسماك مثل “السلمون، والتونة، والسردين، وملحقات زيوت السمك”، ما يفيد في التغلب على الاكتئاب وتغير المزاج إضافة لكونه يزيد من نشاط الجسم.
استبدلي المقرمشات المقلية بالفشار والمكسرات:
أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن واحدًا من أسباب انتشار أمراض الاكتئاب، هو كثرة تناول المأكولات السريعة الدسمة والمقرمشات المقلية المليئة بالزيوت المهدرجة ومكسبات الطعم الصناعية. فعليكِ تقليل الدهون واستبدالها بالفشار والمكسرات، لكونها قادرة على الرفع من مستويات السيروتونين الذي يعمل على تحسين المزاج وتزيد من إفراز هرمونات السعادة والاسترخاء، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من الفشار بشكل يومي كبديل صحي للمأكولات الخفيفة عالية السعرات الحرارية. الشرط الوحيد تناول الفشار بعد قليه في قليل جدًّا من الزيت، وتناول المكسرات غير مملحة وغير محمصة، لجعلها صحية أكثر والاستفادة من الأحماض الدهنية غير المشبعة (الدهون الصحية).
مارسي رياضتك المفضلة:
لن تتخيلي ما لممارسة الرياضة من دور هائل في تحسين مزاجك بشكل عام، مارسي الرياضة يوميًّا لنصف ساعة ولو كانت المشي أو السباحة. وأنصحك بشكل خاص بممارسة رياضة رقص الزومبا سواء بالمنزل، أو من خلال مجموعة بأحد الأندية، فلرقص الزومبا مفعول السحر في النفسية لقدرتها على إخراج كل الطاقة مع كل حركة من حركاتها، كما تحفز إنتاج هرمون “إندورفين”، وبالتالي تشعرك بالمزيد من السعادة والمرح.

فيتامينات لتحسين المزاج

فيتامينات لتحسين المزاج
فيتامينات لتحسين المزاج

هنالك العديد من ‏فيتامينات لتحسين المزاج والتي تتضمن ما يأتي:

  1.  الأحماض الدهنية أوميغا-3
    أخذ مكملات الأوميغا-3 يُعد إجراءً فعالًا في علاج الاكتئاب الناتج عن نقص أوميغا 3، في حين لم يذكر مؤلفوا الدراسة أي آثار جانبية خطيرة لأخذه.
    لكن في مراجعة علمية وجد الباحثون أن مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية ليست مفيدة في حالات تقلب المزاج كعلاج للاكتئاب.
  2.  إس أدينوسيل إل ميثيونين (S-Adenosyl-L-Methionine)
    إس أدينوسيل إل ميثيونين المشتق من حمض أميني ومتوفر في الغذاء المحتوي على البروتين، تم إجراء الكثير من الدراسات إحداها وجدت أنه يعمل على تحسين حالة المزاجية بشكل شائع في أوروبا.
  3.  فيتامينات ب
    فيتامينات ب مثل فيتامين ب12 الضرورية لعملية التمثيل الغذائي للخلايا وترميم وتحسين الجهاز العصبي المركزي، لذا توصّى بفيتامين ب جيدًا حيث يُمكن أن يُساعد في استقرار أغشية الخلايا العصبية.
  4.  فيتامين د
    فيتامين د يُعد من ‏فيتامينات لتحسين المزاج، على الرغم من عدم وجود أدلة العلمية الكافية للتحدث حول فعالية فيتامين د كمحسّن للمزاج.
    لكن أفادت إحدى الدراسات عن فوائد فيتامين د في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو شكل من أشكال الاكتئاب يحدث خلال أشهر الشتاء.

دواء لتحسين المزاج والحالة النفسية

دواء لتحسين المزاج والحالة النفسية
دواء لتحسين المزاج والحالة النفسية
  1. دواء Lamictal:
    يحتوي على مادة لاموتريجين، وهي مادة فعالة تستخدم لعلاج نوبات الصرع، والتي يمكن أن تبطئ الإشارات الكهربائية لمنع النوبات.
    يمكن للدواء أيضًا أن يعمل على استقرار الحالة المزاجية.
    يمكن أن يقلل من تقلبات المزاج لدى البالغين والأطفال بعمر عامين فما فوق.
    يتم توفير الدواء على شكل قرص عن طريق الفم مع تركيز مادة فعالة من 25 ، 50 ، 100.
  2.  سام إيه (Sam E):
    هذا المنتج لتحسين المزاج والحالة النفسية ويعتبر من الأحماض الأمينية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
    ويستخدم على نطاق واسع لتحسين المزاج بسبب الفوائد العظيمة لهذا المنتج.
  3.  فيتامينات ب:
    فيتامينات ب تشبه فيتامين ب 12 ضرورية لعملية التمثيل الغذائي للخلايا.
    كما أنها تساعد على إستقرار الجهاز العصبي المركزي.
    لذلك ينصح الأطباء بفيتامين ب لأنه يمكن أن يساعد في تركيز أغشية الخلايا العصبية.
  4.  فيتامين د:
    يعتبر فيتامين (د) من الفيتامينات التي تحسن الحالة المزاجية.
    بالرغم من عدم وجود أدلة علمية حول فعالية فيتامين (د) كمحسن للحالة النفسية.
    لكن دراسة ذكرت فوائد فيتامين د في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي، وهو نوع من أنواع الاكتئاب تحدث خلال فصل الشتاء.
  5.  كافا (Kava):
    الكافا هو مشروب احتفالي شائع الاستخدام في جزر المحيط الهادئ .
    كما أنه يعتبر عشبًا مفيدًا جدًا لعلاج القلق، ولكن تم إثبات أنه يرتبط بخطر نادر للإصابة بأمراض الكبد الحادة.
    لذلك، إذا كنت تعاني من مرض في الكبد أو تتناول أدوية تؤثر على الكبد، فيجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام الكافا.

مشروب لتحسين المزاج

مشروب لتحسين المزاج
مشروب لتحسين المزاج
  1. الحمضيات:
    السبب الأكبر الذي يجعل ثمار الحمضيات يمكن أن تكون معززات مزاجية كبيرة هو الكميات الكبيرة من فيتامين سي، مستويات الطاقة، حيث إن الاندفاع الفوري لفيتامين C الذي توفره الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت يشبه ترياق المسار السريع لتقليل مستويات الطاقة والمزاج الأزرق.
  2. الموز:
    يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامينات B6 و A و C ، والتي تقترن بمستويات عالية من الألياف ، والتريبتوفان ، والبوتاسيوم ، والكربوهيدرات الصحية ، مما يجعل المزاج محسنًا رائعًا.
  3. جوز الهند:
    يحتوي جوز الهند على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة تعالجها أجسامنا وتستخدمها كوقود للدماغ، لقد ثبت أن رائحة جوز الهند تقلل من مستويات التوتر وتقلل من القلق. إنه طعام معالج بأقل قدر ممكن من شأنه أن يوفر لك دفعة من الطاقة والمزاج.
  4. الزنجبيل:
    علاوة على كونه معززًا للمزاج ، فقد ثبت أن الزنجبيل يحسن الذاكرة والوضوح، و يعزز الزنجبيل مستويات السيروتونين في جسمك ، مما يؤدي بدوره إلى تحسين مزاجك.
  5. ليمون:
    يمكن لرائحة الليمون فقط أن تعزز مزاجك وتضفي إشراقة على مظهرك اليومي، جرب هذا كل صباح أو بعد الظهر واعرف تأثيره عليك.
  6. مانجو:
    تحتوي المانجو على فيتامين ب 6 الذي يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم مثل الزنجبيل، في المقابل ، يتحسن مزاجك ويجب أن يكون لديك شعور عام أفضل بالرفاهية بعد تناول المانجو.
  7. البابونج:
    من المعروف أن البابونج له تأثير مهدئ ومضاد طبيعي آخر للاكتئاب، احرص علي شرب شاي البابونج لترى تحسنًا في المزاج والاسترخاء.
  8. كاكاو خام:
    من بين العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، يحتوي الكاكاو على مركب يعزز الحالة المزاجية والذي يمكن أن يمنحك الشعور بالنشوة عند تناوله.
    من المؤكد أن تناول نظام غذائي صحي قائم على العناصر الغذائية – بما في ذلك العصائر – لن يحل جميع مشاكل حياتك. لكنه سوف يزود جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها يوميًا.

فواكه لتحسين المزاج

فواكه لتحسين المزاج
فواكه لتحسين المزاج
  1.  العنب البري
    ثبت أن العنب البري يعزز وظائف المخ، هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بتعزيز الحالة المزاجية وتحسين الذاكرة وتعزيز الوظائف الإدراكية، يمتلك العنب البري أيضًا خصائص مضادة للالتهابات والتي ثبت أنها تعمل على تحسين الاضطرابات العقلية المختلفة.
  2.  جوز الهند
    جوز الهند هو فاكهة منعشة أخرى مرتبطة بتحسين الحالة المزاجية، تشير بعض الدراسات إلى أن جوز الهند قد يمتلك القدرة على حماية وظائف المخ والشيخوخة، يتوفر جوز الهند أيضًا بسهولة في أشكال مختلفة مثل سكر جوز الهند وحليب جوز الهند وجوز الهند المبشور ، إلخ.
  3.  الطماطم
    يُعتقد أن الطماطم مطبوخة كخضروات تعتبر ثمارًا علميًا، الطماطم غنية بالليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للغاية لجسم الإنسان وعقله، توفر الطماطم ذات القشرة العديد من العناصر الغذائية وقد تعزز مستويات الطاقة.
  4.  الموز
    الموز فاكهة غنية بالألياف ومفيد جدًا لصحتنا، الموز غني بفيتامين B6 الذي ثبت أنه يعزز الأداء الإدراكي، كما أنه يساعد على رفع الحالة المزاجية وقد ثبت أنه يقلل من مشاكل الدورة الشهرية التي قد تكون سببًا لانخفاض الحالة المزاجية.
  5.  المشمش
    قد يكون المشمش من الفواكه الأقل شهرة ولكنه مليء بالعناصر الغذائية، المشمش غني بفيتامين C وبيتا كاروتين، تم ربط كلا المكونين بتحسين الحالة المزاجية وتعزيز مستويات الطاقة، في إطار بعض الدراسات ، تم ربط هذه المكونات بتحسين اضطرابات المزاج المزمنة.
  6.  ليمون
    الليمون غني بالفيتامينات والماء ، وكلاهما مرتبطان بتحسين المزاج، هذه الفاكهة الحمضية منعشة وتعمل بمثابة دفعة فورية للطاقة إذا تم دمجها مع بعض الماء وأوراق النعناع.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر