صحة

علاج طقطقة الركبة مع ألم

افضل طرق علاج طقطقة الركبة مع ألم إذا كنت ترغب في التعرف على العلاج المناسب سواء باستخدما الادوية او الزيوت سنقدمه لكم من خلال مقالنا يالإضافة غلى تقديم التمارين المناسبة لألم الركبة.

علاج طقطقة الركبة مع ألم

علاج طقطقة الركبة مع ألم
علاج طقطقة الركبة مع ألم

تتمثل طرق العلاج والتعامل مع أسباب طقطقة الركبة بالآتي:

  1. التعامل مع الطقطقة الطبيعية
    إذا كانت الطقطقة تحدث دون وجود مشكلة مرضية فلا تحتاج إلى علاج، ومع ذلك هناك مجموعة الطرق التي تساعد في تخفيف هذه الطقطقة من خلال تقليل الضغط على المفاصل، وتتضمن:
    – تدليك الركبة وتحريكها برفق لأعلى وأسفل: فهذا يساعد في عودة المفصل إلى مكانه وتقوية عضلات الركبة.
    الحفاظ على الوزن: زيادة الوزن ترفع فرص الإصابة بمشاكل الركبة التي يصحبها طقطقة، لذلك يجب الحفاظ على تناول غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضية التي تلين العضلات وتساعد في مرونتها وتقويتها.
    – تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: لأن هذا يتسبب في شد الأربطة والضغط عليها، ولذلك يجب تغيير الوضع كلما سنحت الفرصة لتجنب طقطقة الركبة.
    – تعريض الركبة لماء دافئ: وذلك خلال الاستحمام، بحيث تبقى في الماء الدافئ لمدة 5 دقائق، فهذا يساعد في راحة الركبة والقضاء على الأصوات التي تصدر منها.
  2. التعامل مع الطقطقة المرضية
    أما إذا كانت أسباب طقطقة الركبة مرضية فسوف يطلب منك الطبيب بعض الفحوصات، ثم يصف لك العلاج المناسب، والذي غالبًا ما يتمثل في:
    – إجراء علاج طبيعي للركبة: في حالة كانت المشكلة نتيجة تحرك المفصل من مكانه أو وجود ضعف في العضلات.
    – تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية التي تساعد في علاج التهابات المفاصل أو فيتامينات لتقوية العظام، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د (Vitamin D) وضعف العظام.
    – استخدام الحقن أو تغيير المفصل: ويتم اللجوء لهذه الحلول في حالة وجود مشكلة طبية تتطلب ذلك، فالحقن تساعد في إعادة المادة السائلة المفقودة وتقوية العظام والمفاصل، أما إذا كان هناك تآكل في المفصل فسوف يضطر الطبيب إلى إجراء تغيير لهذا المفصل.

أدوية لعلاج طقطقة الركبة

أدوية لعلاج طقطقة الركبة
أدوية لعلاج طقطقة الركبة

تختلف الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل باختلاف نوعه وتشمل أدوية التهاب المفاصل شائعة الاستخدام ما يلي:

  1. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية تسكين الألم وتخفيف الالتهاب. وتشمل أمثلة هذه الأدوية الأيبوبروفين (Advil وMotrin IB وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (Aleve). يمكن أن تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القوية تهيُّجًا في المعدة، وقد تزيد احتمالية التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية. تتوفر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضًا على هيئة كريمات أو جِل يمكن تدليك المفاصل به.
    المُهيجات المقابلة. تحتوي بعض أنواع الكريمات والمراهم على المنثول أو الكابسيسين، وهو المكوِّن الذي يجعل الفلفل الحريف حارًّا. يمكن أن يؤثر تدليك هذه المستحضرات على الجلد فوق المفصل المؤلم على انتقال إشارات الألم من المفصل نفسه.
  2. الستيرويدات. تقلل أدوية الكورتيكوستيرويدات -مثل البريدنيزون- الالتهاب وتخفف الألم وتبطئ تضرر المفاصل. ويمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات على هيئة حبوب أو حُقن في المفصل المؤلم. وقد تشمل آثارها الجانبية ترقق العظام وزيادة الوزن والإصابة بداء السكري.
  3. الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض. تستطيع هذه الأدوية إبطاء تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم. وعلاوة على الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض التقليدية، يمكن أيضًا استخدام العوامل البيولوجية والأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض المخلّقة الاستهدافية. تتباين الآثار الجانبية، إلا أن أغلب الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض تزيد خطورة الإصابة بالعدوى.

تمارين لعلاج طقطقة الركبة

تمارين لعلاج طقطقة الركبة
تمارين لعلاج طقطقة الركبة
  1.  تحرير عضلات السمّانة :
    – اجلس مع وضع سمّانة الساق على كرة لاكروس أو كرة التدليك.
    – ضم ساقك الأخرى في موضع أعلى من الساق الأولى ، ثم دحرج نفسك إلى أعلى والى أسفل فوق الكرة.
    – بمجرد العثور على موضع الألم في الساق ، توقف عن الحركة ووجّه قدمك إلى أعلى والى أسفل لمدة 30 ثانية.
    – كرر حسب الحاجة.
  2.  تحرير العضلات القابضة للفخذ :
    – استلقي على بطنك ، و ضع كرة التدليك بمقاس الـ 5 بوصات تحت عظم الفخذ مباشرةً.
    – ضع كمية محتملة من الوزن فوق الكرة.
    – قم بثني الركبة في الجانب الذي تريد تحرير العضلات به إلى زاوية 90 درجة ، ثم قم بأرجحة ساقك من جانب إلى آخر بقدر ما يمكنك تحمله.
    – كرر حسب الحاجة في فترات متقطعة من 30 ثانية إلى دقيقتين.
  3.  تحرير الرباط الحرقفي الظنبوبي :
    – استلقِ على الجانب الذي ترغب في تحرير العضلات به ، ثم ضع أسطوانة الرغوة تحت الساق السفلى ، في منتصف المنطقة ما بين الورك والركبة.
    – انزلق بساقك صعوداً وهبوطاً على أسطوانة الرغوة ، مع تحريكها من أعلى الركبة إلى أسفل الفخذ .حاول العمل على المناطق الأكثر أيلاماً بقدر ما يمكنك الاحتمال
    – كرر أداء هذا التمرين في فترات متقطعة من 30 ثانية إلى دقيقتين.
  4.  تمرين القرفصاء لتحرير عضلات الفخذ الداخلية :
    – ضع قدميكِ المفتوحتين بعرض الكتفين على الأرض ، مع توجيه أصابع قدميك بزاوية 45 درجة نحو الخارج، مع إبقاء وزن الجسم فوق الكعبين.
    – عندما البدء في القرفصة ، ارجع وركيك إلى الخلف كما لو كنت تحاول الجلوس على كرسي خلفك ولكنه بعيداً جداً.
    – وأثناء النزول في وضع القرفصاء، انقل ركبتيك إلى الجانبين وللخارج وانزل إلى أدنى مستوى ممكن، لكن لا تنزل إلى زاوية أقل من 90 درجة ، ثم اضغط على كعبيك للعودة إلى وضع البداية.
    – قم بعمل ثلاث مجموعات ، بحيث تضم كل مجموعة 15 تكراراً لهذا التمرين.

سبب طقطقة الركبة بدون ألم

سبب طقطقة الركبة بدون ألم
سبب طقطقة الركبة بدون ألم

من علامات خشونة الركبة عندما يتقابل عظم الظنبوب مع عظم الفخذ والدرع الواقي للرضفة ، ويأتي ذلك لتحميل الجسم على منطقة الركبة ، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض التآكل للركبة أو قطع في الأوتار في بعض الحالات الأخرى .

  • إلا أنه قد يوجد في تلك المنطقة قطعتان من الغضاريف تمتص للصدمات ، وتعمل وكأنه وساده بين عظام الساق والفخذ ، وتتعبر تلك القطعتين الغضروف المفصلي ، وتلك المنطقة تحتوي على عضلات الفخذ والغضروف المفصلي وأوتار الرضفة .
  • وقد تضغط على ركبتك دون الشعور بأي ألم ويكون ذلك نتيجة لفقاعات الغاز ، وكذلك بسبب تغير الضغط الذي يحدث في منطقة مفصل الركبة ، التي تتراكم فيها فقاعات الغاز الصغيرة التي تتواجد في تلك المنطقة .
  • ويحدث انفجار لتلك الفقاعات ، مع التحرك بصورة صغيرة وينتج عن ذلك صوت الفرقعة ، كما يمكن حدوث ذلك من الركبتان الصاخبة عن تمدد الرباط أو الوتر فوق كتلة عظمي .
  • ويتم سماع عدد من الضوضاء وخاصة في حالة ما إذا أستمر النسيج في مكانه ، وقد يكون التحرك الذي يحدث في النسيج الندبي، من أعلى العظام ، ينتج عنه سبب أخر لحدوث طقطقه دون ألم .

علاج طقطقة الركبة بالزيوت

علاج طقطقة الركبة بالزيوت
علاج طقطقة الركبة بالزيوت
  1. زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، إحداها الأوليوكانثال “oleocanthal”، وتعمل عمل المسكنات غير الستيرويدية، وتوجد بكثرة في زيت الزيتون قوي النكهة، ولذلك فإن تدليك ركبتك بزيت الزيتون قد يخفف من ألم الخشونة، أيضًا تناول زيت الزيتون له تأثير مسكن للألم، فتناول ثلاث ملاعق ونصف منه يعادل تأثير 200 ملليجرام من البروفين، ولذلك استخدام زيت الزيتون بدلًا من الدهون الأخرى في حميتك الغذائية قد يكون خيارًا ممتازًا.
  2. بزيت اللافندر أشار بعض التجارب إلى أن تدليك الركبة باللافندر، يقلل من ألم الخشونة بعدها مباشرة، ويستمر مفعوله لمدة قد تصل إلى أسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر