صحة

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل كما سنتعرف على علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون وايضا علاج الجيوب الأنفية نهائيا وأفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية كل ذلك اليكم بالتفصيل في هذا المقال.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل
علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل
  • استنشاق بخار الماء الدافئ. ضع منشفة على رأسك عند استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة. أو خُذْ حمامًا دافئًا واستنشِق الهواء الدافئ الرطب.
  • استعمال الكمادات الدافئة. ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين لتخفيف آلام الوجه.
  • شرب الكثير من السوائل. تناول المزيد من السوائل يساعد في تخفيف إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي.
  • استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي. الغسول أو البخاخات التي تحتوي على محلول ملحي يمكنها أن تزيل الإفرازات السميكة، وتسمح بتصريف الجيوب الأنفية.
  • استخدم إبريق نيتي. إبريق نيتي هو وعاء مصمَّم لشطف تجويف الأنف وتنظيفه من الفضلات أو المخاط. أباريق نيتي تتوفر عادةً في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية وكذلك عبر الإنترنت. استشر الطبيب لمعرفة ما إذا كان تنظيف الأنف مناسبًا لك.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون
علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون
  • يلجأ البعض إلى استخدام زيت الزيتون من أجل علاج الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، لكن هل هذه طريقة فعالة؟
  • نعم تُعد فعالة، حيث أنه بشكل عام تساعد الزيوت الأساسية (Essential oils) في تنظيف وتعقيم الجيوب الأنفية والتخلص من الاحتقان الموجود فيها.
  • في بعض الأحيان من الممكن أن تقوم بمزج قطرتان من زيت الأوريغانو مع القليل من زيت الزيتون لمحاولة التقليل من الأعراض المرافقة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.
  • الجدير بالذكر أنه لا يجب استخدام زيوت أخرى لذات الهدف وهو علاج الجيوب الأنفية إلا بعد مزجها مع زيوت حاملة.

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية
أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية
  • يعد دواء الأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin) أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد وغير المعقد، حيث أنه يعد فعالاً ضد معظم أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية، كما من الممكن للطبيب وصف الأموكسيسيلين وحمض الكلافونيك (بالإنجليزية: Amoxicillin-Clavulanic Acid) معاً في حالات البكتيريا المقاومة.
  • بناء على نوع البكتيريا المسببة للحالة وشدة المرض سوف يتم اختيار جرعة دواء الأموكسيسيلين، والتي يمكن أن تكون 250 – 500 ملغم بمعدل 3 مرات يومياً أو 500 – 875 ملغ بمعدل مرتين يومياً. كما يوصف دواء الأموكسيسيلين لمدة 10 – 14 يوم في كل مرة يؤخذ فيها.
  • وبالرغم من كونه أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، إلا أنه يجب عدم إعطاء دواء الأموكسيسيلين لعلاج التهاب الجيوب الأنفية لدى المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين.

تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية
تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

إذا كنت تعاني من التهاب مزمن في الجيوب الأنفية، إليك حلاً سحرياً مكوناً من خطوتين سيخلصك من آلامها المزعجة في 20 ثانية، حسب ما جاء في موقع “ديلي هيلث” المعني بالصحة:

  1.  ادفع لسانك ضد سقف فمك أثناء الضغط بالإبهام بين حاجبيك لمدة 20 ثانية، فإن هذه الحركة ستنشط عظمة الحاجز الأنفي ما يجعلها تهتز مخففة من ألم الرأس والوجه الذي تسببه حساسية الجيوب الأنفية.
  2. أما الخطوة الثانية فهي تناول هذا المشروب السحري والذي يخلصك من البكتيريا أو الفيروسات المسؤولة عن عدوى الجيوب الأنفية، وهو يتكون من الآتي:
  •  1/2 كوب من الماء
  •  1/4 كوب من خل التفاح
  •  ملعقة كبيرة عسل خام
  •  ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
  •  ملعقة صغيرة فلفل حريف
  •  عصير ليمونة

ولتحضير المشروب: يتم تسخين الماء لدرجة الغليان، ثم تضاف المكونات الأخرى بداية بخل التفاح وانتهاء بالليمون، ويتم تناوله عدة مرات يومياً لحين التخلص من حساسية الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب

علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب
علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ومن أهم طرق علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب هي الآتية:

  1. خل التفاح (Apple vinegar)
    خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تقضي على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة في أمعائك أو الممرات الأنفية، كما أنه يعزز من البكتيريا الجيدة في هذه المناطق.
    يخترق خل التفاح المخاط السميك في الجيوب الأنفية ويساعد البوتاسيوم الموجود فيه على تجفيف الأنف الرطب، يمكنك مزج خل التفاح مع الليمون والعسل والماء الفاتر، وشرب الخلطة مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى تختفي العدوى تمامًا.
  2. مستخلص بذور الجريب فروت (Grapefruit seed extract)
    يمتلك مستخلص بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيويّة، تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف والألم.
    تستطيع أن تحصل على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، حيث يعمل هذا المستخلص بمثابة مضاد للأكسدة (Antioxidants) والجراثيم والفيروسات.
    أضف بضع قطرات المستخلص مع الماء الدافئ، واستخدمه كرذاذ أنفي.
  3.  الفلفل الأحمر (Pepper red)
    يعد الفلفل الأحمر من العلاجات القوية ضد الجيوب الأنفية، حيث يقلل من تورمها والتهابها.
    وللحصول على أفضل النتائج، استخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في طبخك، أو أضفه إلى عصيرك، أو يمكنك مزج المسحوق في كوب من الماء الساخن وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
    يعمل الفلفل الأحمر، على التخفيف من المخاط في الممرات الأنفية، ويقلل من التورم في الجيوب، كما يعزز من قوة الجهاز المناعي للوقاية من العدوى في المستقبل.
  4.  الكركم والزنجبيل
    الكركم (Turmeric) هو نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة فعالة مضادة للالتهاب تعرف باسم الكركمين (Curcumin)، كما أن جذر الزنجبيل يعمل على تهدئة المعدة المضطربة، وتقليل كمية السيلان الأنفي المفرط أثناء الليل.
    يمكنك الجمع بين الكركم و جذر الزنجبيل وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم.
  5.  الثوم (Garlic)
    الثوم هو نوع من التوابل الممتازة للطهي، وهو أيضًا واحد من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.
    يحتوي على مادة الأليسين (Allicin)، وهي مادة مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، لذلك يساعد في تقليل التهاب الجيوب الأنفية المزمن، والثوم مفيد بشكل خاص عندما تكون البكتيريا هي سبب العدوى.
    يمكنك إضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء، والوجبات، أو العصائر، وأيضًا تستطيع غليها مع الماء واستنشاق بخار الماء مرة واحدة يوميًا حتى تزيل التهاب الجيوب الأنفية.

أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع

أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع
أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع
  • تناول المضادات الحيوية ومضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان لفترة بسيطة.
  • استنشاق مزيلات احتقان الأنف لمدة 3 أيام لأن استخدامها لمدة أطول قد يزيد الأعراض.
  • تناول مسكنات الألم أو الكورتيكوستيرويدات لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية، لكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المتخصص.
  • العلاجات المنزلية البسيطة مثل شرب السوائل بكثرة وبشكل يومي، أو استخدام مرطب الهواء أو بخاخ الأنف بالمياه المالحة.
  • جراحة الجيوب الأنفية لإزالة الزوائد اللحمية أو فتح الجيوب الأنفية الصغيرة أو المنتفخة باستمرار، لكن هذا الإجراء يتم في حالات نادرة.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر