العناية بالاطفال

سيلان الأنف عند الأطفال

سيلان الأنف عند الأطفال يصاب الكثير من الأطفال بالرشح وخصوصا الرضع لذلك دائما ما تبحث الأم عن الادوية الفعالة التي تساعد على التخلص من الرشح بأمن من خلال مقالنا سنقدم لكم الطرق المختلفة لعلاج الرشح لدى الأطفال.

سيلان الأنف عند الأطفال

سيلان الأنف عند الأطفال
سيلان الأنف عند الأطفال

هناك علاجات عديدة للزكام عند الأطفال وهى:

  1.  استخدام قطرات محلول الأنف وهى موجودة دائما في الصيدليات ولا يوجد أي ضرر منها.
  2. استخدام شفاط طبى لامتصاص المخاط من انف الطفل.
  3. الاكثار من تناول السوائل الطبيعية الدافئة حيث إنها تعمل على علاج الزكام والتخلص من المخاط بطرق صحية.
  4. يجب أن يلتزم الطفل بالراحة والهدوء وعدم بذل مجهود بدنى كبير.
  5. تجنب التعرض لمهيجات مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية.

علاج الكحة وسيلان الأنف عند الأطفال

علاج الكحة وسيلان الأنف عند الأطفال
علاج الكحة وسيلان الأنف عند الأطفال

يمكن أن توفر بعض العلاجات المنزلية البسيطة، تخفيف الاحتقان للأطفال بدلاً من أدوية السعال والبرد، وهي كالتالي:

  1.  ملعقة عسل
    أظهرت العديد من الدراسات أن ابتلاع ملعقة صغيرة (15 مل) من العسل قبل حوالي نصف ساعة من النوم يمكن أن يساعدك في الحصول على نوم أفضل ليلاً، من المعتقد أن خصائص العسل المضادة للميكروبات والبكتيريا قد تكون فعالة. ومع ذلك، تذكري أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لا يجب أن يتناولوا العسل أبداً بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع.
  2. الكثير من السوائل
    قد يبدأ الطفل الذي يعاني من سيلان الأنف بالتنفس من فمه. قد يسبب التنفس عن طريق الفم العديد من الأضرار للجهاز التنفسي. لذلك، من المهم زيادة تناول طفلك لحليب الأم أو الحليب الاصطناعي. إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر، يمكنك إعطاؤه الماء والسوائل الأخرى أيضاً.
    إن إبقاء الطفل رطباً يعد ضرورياً، قدمي لطفلك كميات صغيرة من الطعام وخاصة السوائل في كثير من الأحيان. تشمل الخيارات الملائمة للأطفال الحساء، وعصير التفاح، يعد البديل الجيد للعصير هو شاي الكركديه بالفواكه المبرد
  3.  رذاذ المحلول الملحي
    يمكن أن تساعد قطرات المحلول الملحي في تخفيف المخاط والتخلص منه خاصة، وأن سيلان الأنف قد يسبب الكثير من المخاط في أنف طفلك، مما قد يعيق تنفسه بسهولة. يمكن استخدام شفاط لاستخراج المخاط من أنف الطفل؛ لمساعدته على التنفس بشكل أفضل.
    يمكنك محاولة تعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أعوام وما فوق الغرغرة بالماء المالح (ملعقة صغيرة من ملح الطعام مذاب في كوب من الماء الدافئ وهي طريقة فعالة لتخفيف التهاب الحلق.
  4.  رفع الرأس
    يعد رفع رأس الطفل من الطرق الفعالة لجعل طفلك يشعر بالتحسن. فلا يساعد ذلك فقط في إفراز المخاط بشكل أفضل، ولكنه يمنع أيضاً المخاط من التسرب إلى الحلق، مما قد يؤدي عادةً إلى الإصابة بنوبات السعال.

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال

أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال
أسرع علاج لنزلات البرد عند الأطفال
  • دواء سيتال شراب- نقط- لبوس: ويعمل على تسكين الألم وخفض الحرارة لدى الأطفال، يستخدم كل 8 ساعات، بمعدل ملعقة واحدة بعد الأكل، 3 مرات يوميًا.
  • دواء ماكسيلاز شراب: وهو ذو مفعول جيد في توسيع الشعب الهوائية المؤدية لنزلات البرد عند الأطفال، كما يعالج الجيوب الأنفية، ومضاد للالتهابات والتورمات، ويؤخذ 3 مرات يوميًا بعد الأكل.
  • أوتريفين نقط للانف: ويزيل الاحتقان ويعمل على تخفيف تهيج الجيوب الأنفية، وبالتالي سيحسن تنفس طفلك، ويتم استخدامه 3 مرات يوميًا، كل 8 ساعات، بمعدل نقطتين فقط لكل فتحة أنف.
  • دواء سانسوفيت شراب: ويعمل على تقوية جهاز المناعة للطفل من خلال إعطاء طفلك ملعقة واحدة بعد الغداء لمدة شهر، كما أنه سيعوض الجسم عن نقص الكالسيوم والفيتامينات.

علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالأعشاب

علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالأعشاب
علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالأعشاب

يوجد العديد من الطرق التي تساهم في تخفيف سيلان الأنف لاسيما الطرق المنزلية التي يمكن لأي منا تحضيرها وهي:

  1. زيت الخردل : يتميز زيت الخردل بقدرته على تطهير الأنف، عن طريق تنقيط الزيت داخل أنف الطفل، وذلك على مرتين على الأقل في اليوم.
    الكركم : أن آخذ إضافة ملعقة صغيرة من الكركم على كأس من الحليب، يمكنه أن يعطي حلا سريعا للتخلص من سيلان الأنف عند الأطفال.
  2. زيت الكافور : يساعد زيت الكافور على علاج سيلان الأنف عند الأطفال عن طرق الاستنشاق، وذلك يمكن من خلال وضع كمية قليلة من زيت الكافور في منديل خفيف واستنشاقه.
  3. الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل من النباتات المضادة للفيروسات والجراثيم المسببة لسيلان الأنف عند الأطفال، من خلال مضغها أو شربها مغلية.
  4. الليمون : يعتبر عصير الليمون من أهم السوائل التي تساعد على التخلص من السائل الأنفية، ويمكن تناوله عصيرا منفردا أو مع إضافته إلى مشروب آخر كالشاي على سبيل المثال.
  5. الثوم : يعتبر الثوم من مضادات البكتيريا المسببة للسيلان عند الأطفال عن طريق تتناول من فص إلى فصين ثوم على مرتين أو ثلاث يوميا.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر