العناية بالبشرة والجسم

ازالة حبوب الوجه

ازالة حبوب الوجه الكثير من الأشخاص يعانن من ظهور حبوب الوجه ويرجع ذلك لأسباب متعددة ولذلك يبحثون عن علاج يساعد لى التخلص من هذه الحبوب بسرعة من خلال مقالنا سنتعرف على ذلك.

ازالة حبوب الوجه

ازالة حبوب الوجه
ازالة حبوب الوجه

يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية بعد استشارة الطبيب كالآتي:

  1.  وضع كمادات دافئة
    يمكن للكمادات الدافئة أن تساعد على علاج الحبوب العمياء، فيمكن للحرارة أن تعمل على تفتيح المسامات وتقريب الحبوب إلى سطح الجلد التي ستظهر على شكل رأس مليء بالبكتيريا والإفرازات الدهنية والخلايا، كما يمكن أن تساعد الحرارة -على تخفيف الآلام الناتجة عن تكون الحبوب تحت الجلد.
    يمكنك تطبيق الكمادات عن طريق الآتي:
    -انقع قطعة قماش نظيفة في ماء ساخن يمكنك تحمل حرارته.
    -ضع الكمادة الدافئة على الحبوب لمدة 10-15 دقيقة، من 3-4 مرات في اليوم إلى أن تفرز الحبة محتوياتها.
    -حافظ على نظافة المنطقة المصابة والمنطقة القريبة منها، مع تجنب لمسها.
    -تجنب استخدام مساحيق الوجه حتى تتعالج الحبوب.
  2.  استخدام كمادات باردة
    إن استخدام علاج حبوب الوجه تحت الجلد عن طريق الكمادات الباردة بإمكانه أن يخفف من تورم الحبوب وألمها، ويمكنك -الحصول عليها من الأسواق أو صناعتها في المنزل واستخدامها عن طريق الآتي:
    -قم بإحضار قطعة قماش نظيفة ومكعبات ثلج صغيرة.
    -قم بلف قطعة القماش على مكعبات الثلج.
    -اضغط بشكل لطيف على الحبوب باستخدام قطعة القماش.
  3.  استخدام أكياس الشاي الأخضر الدافئ
    يمكنك استخدام كيس الشاي الأخضر الدافئ الذي يساعد في تخفيف الألم والتهاب الحبوب تحت الجلد.
  4.  وضع ملصقات حب الشباب
    تحتوي ملصقات حب الشباب على حمض الساليسيليك (Salicylic Acid) الذي يعمل على إزالة الأوساخ والبكتيريا وفتح المسام وإزالة الإفرازات الدهنية.
    تستخدم هذه الملصقات على مكان الحبة.
  5. تطبيق زيت شجرة الشاي
    يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للميكروبات كالبكتيريا المسببة للحبوب، وهناك أدلة تشير إلى أن استخدام 5% من زيت الشاي يعد علاجًا فعالًا للحبوب الخفيفة إلى المتوسطة.
    وتشير دراسة أخرى إلى أن استخدامه مرتان يوميًا لمدة 12 أسبوع يساعد في علاج حب الشباب.

التخلص من حبوب الوجه في يوم واحد

التخلص من حبوب الوجه في يوم واحد
التخلص من حبوب الوجه في يوم واحد
  1. الخطوة الأولى: مزيج زيت شجرة الشاي و جل الصبار
    -يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات تساعد على تهدئة الالتهابات الناتجة عن البثور. جل الصبار معروف بخصائصه المهدئة التي تقلل من ظهور البثور وتعزز نمو الخلايا الجديدة.
    مزيج زيت شجرة الشاي والصبار يعمل كوصفة مزدوجة وفعالة لمعالجة البكتيريا.
    -أولاً ، اغسلي وجهكِ بغسول وجه مضاد للبثور. ثم ضعي المزيج باستخدام كرة قطن نظيفة على مكان الحبوب. -كرري نفس الوصفة ٣ مرات في اليوم.
    -اتّبعي هذه الخطوات لاسترجاع شبابِك
  2. الخطوة الثانية: معجون الأسنان
    -تساعد المكونات الموجودة في معجون الأسنان في قتل البكتيريا المسببة للحبوب.
    -اغسلي وجهكِ بغسول مضاد للبثور، ثم طبقي معجون الأسنان لتغطية المنطقة المصابة قبل النوم، ثم قومي بغسله في الصباح.
  3. الخطوة الثالثة: مصحح عيوب الوجه
    بعد الخطوتين السابقتين ستلاحظين تلاشي جزء كبير من الحبوب، لكن ربما تبقى بعض الأثار، هنا عليك استخدام مصحح عيوب البشرة باللون الأخضر أو البنفسجي لاخفاء اثار الحبوب، مع تكرار نفس الروتين حتى تختفي الحبوب تماما.

أسباب حبوب الوجه

أسباب حبوب الوجه
أسباب حبوب الوجه

يظهر حب الشباب الهرموني أولاً حول الفم والذقن والفك، هذه عبارة عن حب شباب هرموني يأتي ويختفي طوال الدورة الشهرية تظهر الحبوب بشكل شائع أثناء الإباضة أو قبل بدء الدورة.
بصرف النظر عن الدورة الشهرية، فهذه هي الأسباب الكامنة وراء ظهور حب الشباب على الذقن:

  1.  الحمل
    الأسباب الهرمونية الأخرى لحب الشباب في الذقن يمكن أن تكون الحمل وحبوب منع الحمل ومراحل البلوغ للبعض، بينما إذا ظهر حب الشباب في الذقن أكثر من المعتاد، فقد يشير ذلك إلى متلازمة تكيس المبايض الشديدة.
  2.  السمنة
    يمكن أن يكون بسبب الغدة الدرقية وتكيس المبايض أو حتى السمنة.
  3.  مقاومة الأنسولين
    السبب المهم الآخر هو زيادة عامل نمو الأنسولين، الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان، التغيير في ميكروبيوم الجلد.
  4.  سوء النظافة
    تعد البكتيريا وسوء النظافة من أكثر الأسباب شيوعًا لحب الشباب في الذقن ، وحتى النظام الغذائي السيئ يمكن أن يتسبب في ظهور حب الشباب، حيث يرتبط حب الشباب على الذقن بالأمعاء الدقيقة ويشير إلى تراكم السموم.

أنواع حبوب الوجه بالصور

أنواع حبوب الوجه بالصور
أنواع حبوب الوجه بالصور
  • الرؤوس السوداء هي كوميدونات مفتوحة على سطح الجلد، مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وليست الأوساخ هي التي تجعلها تتحول إلى اللون الأسود، ولكن الانعكاس غير المنتظم للضوء القادم من بصيلات الشعر المسدودة.
    هو ما يعطيها هذا اللون، ويمكن علاجها بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. الرؤوس البيضاء هي كوميدونات مغلقة على سطح الجلد، وتحدث عندما تمنع خلايا الجلد بصيلات الشعر المسدودة من الفتح، والعديد من الأدوية التي تعالج الرؤوس السوداء فعالة مع الرؤوس البيضاء.
  • الحطاطات هي كوميدونات ملتهبة، تشكل نتوءات صغيرة حمراء أو وردية على الجلد، ويكون هذا النوع حساسًا للمس، والضغط عليها يمكن أن يزيد الالتهاب، ويؤدي إلى تكوُّن الندوب. ووجود عدد كبير من الحطاطات على الجلد يشير إلى الإصابة بحب الشباب من الدرجة المتوسطة ​​إلى الشديدة.
  • بثور القيح هي نوع آخر من الحبوب الملتهبة، تشبه الرؤوس البيضاء بحلقة حمراء حول النتوء، ويمتلئ النتوء عادة بصديد أبيض أو أصفر.
    لكن تجنبي العبث فيها أو عصرها، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور ندوب أو بقع داكنة على البشرة كآثار للحبوب.
    العقيدات عبارة عن نتوءات كبيرة ملتهبة، وكتل صلبة، تتكون في أعماق الجلد، والتي غالبًا ما تكون مؤلمة، ويجب معالجتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية. وهي تعد من أبرز الأمثلة على أنواع الحبوب الجلدية بالصور.
  • الخراريج هي نتوءات كبيرة مليئة بالصديد تشبه البثور، وهي مثل العقيدات، يمكن أن تكون مؤلمة، ويجب أن يعالجها طبيب الأمراض الجلدية.
  • حب الشباب الخفيف عادةً ما يتم علاجه بالأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن قد يستغرق الأمر نحو ثمانية أسابيع للشعور بتحسن. حب الشباب العقدي الحاد يظهر في شكل العديد من الخراجات والعقيدات الملتهبة التي تتحول إلى اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني، وغالبًا ما يترك ندوبًا.
    العلاج الفوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يقلل منها.
  • الكونجلوبات هي عبارة عن مجموعة من العقيدات الملتهبة التي يتم توصيلها تحت الجلد بالعقيدات الأخرى، ويمكن أن تظهر الرقبة والصدر والذراعين والأرداف، وغالبًا ما تترك ندوبًا، ويجب علاجها بشكل فوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية.
  • حب الشباب الميكانيكي يحدث بسبب الحرارة والاحتكاك والضغط على الجلد، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لارتداء معدات رياضية، مثل: الخوذ أو قبعات البيسبول، ويطلق عليه أحيانًا “حب الشباب الناجم عن الرياضة”، لأنه يحدث بشكل متكرر عند الرياضيين.
    يمكن علاج حب الشباب بالعلاج الموضعي الذي يتم وضعه مباشرة على الجلد، كالجل أو الكريمات، أو بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة

علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة
علاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة
  1.  العلاجات دون وصفة طبية
    تتوفر العديد من المنتجات التي تباع دون وصفة طبية والتي يمكن أن تستخدم لعلاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة، وفيما يأتي أمثلة على المكونات الرئيسية التي يمكن إيجادها في هذه المنتجات:
    البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide)
    يعمل على قتل البكتيريا المسببة لالتهاب حب الشباب والتي تعرف بالبروبيونية العدية (Propionibacterium acnes) ويقلل من الالتهاب، يتوفر على شكل علاج موضعي، ويمكن أن يسبب الجفاف للبشرة.
    حمض الساليساليك (Salicylic acid)
    لهذا المكون تأثير في إزالة خلايا الجلد الميتة من أعماق المسام، كما يساعد في منع انتشار البكتيريا المسببة لالتهاب الحبوب، ويتوفر على شكل منتجات موضعية.
    الكبريت (Sulfur)
    يوجد الكبريت في العديد من منتجات حب الشباب، ولكنه يعد فعالًا للحبوب الخفيفة غير المتلهبة، ويتوفر على شكل علاجات موضعية.
  2.  العلاجات التي تحتاج لوصفة طبية
    لا تستجيب حبوب الوجه الحمراء المتلهبة دائمًا للعلاجات دون وصفة طبية وخاصة إذا كانت منتشرة ومتكررة الحدوث، لذا في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة بعد 3 شهور من استخدامها ينصح بمراجعة الطبيب، والذي قد يصف واحد أو أكثر من العلاجات الموضعية أو الفموية الآتية:
    الرتينويدات الموضعية (Topical retinoids)
    هي مشتقات لفيتامين أ تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، مثل: التريتينوين (Tretinoin) أو الأدالبين (Adapalene).
    الأيزوتريتنون (Isotretinoin)
    هو إحدى مشتقات فيتامين أ، وهو أحد أقوى العلاجات الموصوفة لعلاج حب الشباب، يتوفر على شكل دواء يؤخذ فمويًا، يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية لذلك عادة ما يتم وصفة للحالات الشديدة، ويجدر على الحوامل أو المرضعات، أو من يرغبن بالحمل تجنب استخدامه.
    المضادات الحيوية عن طريق الفم
    قد يصف الطبيب جرعة من المضادات الحيوية الفموية بشكل مؤقت للسيطرة على البكتيريا التي تتسبب في حب الشباب الالتهابي، مثل: الدوكسيسيكلين (Doxycycline) أو التتراسيكلين (Tetracycline).
    المضادات الحيوية الموضعية
    قد يصف الطبيب في بعض الحالات المضادات الحيوية الموضعية، مثل: الكليندامايسن (Clindamycin)، والإريثرومايسن (Erythromycin) لعلاج حبوب الوجه الحمراء الملتهبة لمدة قد تصل إلى شهرين.
    العلاجات الهرمونية
    قد تحدث بعض حالات حب الشباب الالتهابي بسبب اختلالات هرمونية، وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب أدوية هرمونية للعلاج، ومنها حبوب منع الحمل أو مضادات الأندروجين (Anti-androgen).

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر