العناية بالبشرة والجسم

علاج ندبات الوجه في المنزل

علاج ندبات الوجه في المنزل ما هي إذا كنت تهاني من وجد ندبات حديثة او قديمة وتبحث عن علاج مناسب لها من خلال مقالنا سنقدم لكم طرق مختلفة للعلاج والتخلص من الندبات بشكل نهائي كل ذلك في علاج ندبات الوجه في المنزل.

علاج ندبات الوجه في المنزل

علاج ندبات الوجه في المنزل
علاج ندبات الوجه في المنزل
  1. علاج الندبات بالكركم
    إذا كنت ترغب في علاج الندبات بالأعشاب والطرق الطبيعية تستطيع تجربة الكركم، إذ قد يساعد الكركم على تخفيف حدة آثار الندوب، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكركمين الذي قد يساعد على تفتيح البشرة، بالإضافة لاحتوائه على مواد طبيعية أخرى قد تساعد كذلك على تحفيز تجدد خلايا الجلد.
    هذه بعض طرق استخدام الكركم لعلاج الندبات:
    خلطة الكركم والليمون: تخلط ملعقة كركم مع عصير ليمونة، ثم يطبق المزيج على الندبة ويغسل بعد 15 دقيقة.
    تطبيق معجون الكركم: يتم خلط القليل من الكركم مع قطرات من الماء، ثم يطبق المعجون الناتج على البشرة.
    تناول الكركم: قد يساعد تناول الكركم الطبيعي بكميات معتدلة على تفتيح الندوب.
  2.  علاج الندبات بالمريمية
    إحدى طرق علاج الندبات بالأعشاب والمكونات الطبيعية هي اللجوء للمريمية، إذ يعتقد أن المريمية قد تساعد على تخفيف حدة الندوب وتحسين حالة البشرة نظرًا لما تتمتع به هذه العشبة من خواص علاجية طبيعية ومقاومة لبعض أنواع البكتيريا. كما قد تساعد المريمية على منع تكون الندوب أثناء تعافي الجروح.
    هذه بعض طرق استخدام المريمية لعلاج الندبات:
    استخدام منقوع المريمية: تنقع أوراق المريمية في كوب ماء ساخن، ويستخدم هذا السائل لغسل البشرة بعد أن يبرد.
    استخدام زيت المريمية: تخلط ملعقتان من زيت الجوجوبا مع 4 قطرات من زيت شجرة الشاي وزيت المريمية. تدلك الندبات بالمزيج وتغسل بعد ساعات.
  3.  علاج الندبات بالبصل
    تبعًا لإحدى الدراسات العلمية قد يساعد الاستخدام الموضعي لمستخلص البصل على تقليص حجم الندوب، لا سيما الندوب من نوع الجدرة (Keloid) أو الندوب الضخامية (Hypertrophic scars)، وقد يعزى ذلك لغنى البصل بمركبات علاجية طبيعية قد تساعد على: تحفيز تعافي الجروح، وتخفيف احمرار البشرة، وزيادة نعومة البشرة.
    هذه بعض طرق استخدام البصل لعلاج الندبات:
    استخدام مرهم البصل: تتوفر في الصيدليات مراهم تحتوي على خلاصة البصل بالإمكان تطبيقها على الندوب.
    استخدام البصل الطبيعي: تطحن حبة بصل ويستخلص عصيرها الطبيعي، ثم يطبق هذا العصير على الندبة 3-4 مرات يوميًّا.
  4.  علاج الندبات بهلام الصبار
    قد يساعد استخدام هلام الصبار على علاج الندبات أو تخفيف حدتها، إذ يحتوي هلام الصبار على مركبات تمتلك خواص طبيعية مضادة للالتهاب ومحفزة لتعافي أنسجة الندوب، وقد يكون جل الصبار مفيدًا لندوب الجدرة تحديدًا.
    هذه بعض طرق استخدام هلام الصبار لعلاج الندبات:
    الطريقة الأولى: تطبيق جل الصبار على الندوب، وترك الجل على الجلد ليلًا.
    الطريقة الثانية: مزج القليل من هلام الصبار مع مرطب البشرة الليلي، وتطبيق المزيج يوميًّا على الندوب.
  5.  علاج الندبات بخل التفاح
    قد يساعد خل التفاح على تقليص حجم الندبات وتفتيح لونها وذلك بسبب ما يمتلكه من خواص معقمة ومقشرة، ناهيك عن قدرة خل التفاح المحتملة على منع بعض الخلايا المحفزة لتكون أنسجة الندوب من الدخول إلى المنطقة المصابة.
    للاستفادة من خل التفاح كإحدى وصفات علاج الندبات بالأعشاب والمكونات الطبيعية، بالإمكان مسح الندبة بخل التفاح المخفف بالماء.

علاج ندبات الوجه نهائيا

علاج ندبات الوجه نهائيا
علاج ندبات الوجه نهائيا
  • أولًا طرق علاج ندبات الوجه في المنزل: أحماض الألفا هيدروكسي عادة ما تستخدم أحماض ألفا هيدروكسي في المنتجات المصنوعة لعلاج حب الشباب، إذ تساعد على إزالة الجلد الميت ومنع انسداد المسام وجعل الندبات أقل وضوحًا، تعمل هذه الأحماض الخفيفة على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد، لتوحيد لونه وإزالة آثار الندبات.
  • حمض اللاكتيك يستخدم حمض اللاكتيك كذلك في جلسات تقشير البشرة التي تجري مرة واحدة كل أسبوعين وعلى مدار ثلاثة أشهر لتحسين ملمس البشرة، إزالة التصبغات، التخلص من ندبات الوجه المزعجة.
    يتوافر حمض اللاكتيك كذلك في عديد من أنواع منتجات العناية بالوجه كالمقشرات، السيروم، الكريمات المرطبة. الرتينويدات تستخدم الرتينويدات الموضعية في علاج حب الشباب، مع علاج آثار الندبات كذلك، إذ تعمل على تسريع معدلات تجديد الخلايا وتحسين ملمس البشرة، يمكن أن تساعد كذلك على تقليل تصبغات البشرة وإخفاء آثار الندبات نهائيًا.
  • حمض السالسليك عادة ما يستخدم حمض السالسليك في علاج حب الشباب، إذ يتوافر في كثير من العلاجات الطبية من كريمات الوجه، منظفات الوجه، لاصقات حب الشباب، كما يساعد كذلك على تنقية مسام البشرة، تقليل الالتهابات واحمرار الجلد، ويعمل على تقشير سطح البشرة والتخلص من آثار ندبات حب الشباب.
    استخدام المنتجات الغنية بحمض السالسليك خلال روتينك اليومي للعناية بالبشرة يساعد على الوقاية من حب الشباب وتقليل ظهور الندبات.
  • التقشير الكيميائي يمكن أن يقلل التقشير الكيميائي من ظهور ندبات الوجه العنيدة والتصبغات المزعجة بعد التهابات الجلد الناتجة عن حب الشباب.
    تجرى جلسات التقشير الكيميائي بواسطة الطبيب أو اختصاصي التجميل، فتستخدم بعض الأحماض الكيميائية على البشرة لإزالة الطبقة الخارجية، ما يعيد إليها مظهرها الأكثر نعومة ونقاء. يتعرض الوجه للاحمرار بعد جلسات التقشير الكيميائي لبضعة أيام متتالية، ثم تستقر حالته سريعًا.

كريم ندبات الوجه

كريم ندبات الوجه
كريم ندبات الوجه
  1. فازلين بتروليوم جيلي الاصلي
    بمجرد أن يبدأ الجرح في الالتئام من المهم بدء عملية العلاج لتقليل الندوب التي يمكن أن تنتج عنه، حيث أنه من الضروري الحفاظ على حاجز الجلد مع توفير الرطوبة أيضًا للجرح الملتئم وكوسيلة للمحافظة على تعقيم الجرح، هذا هو السبب في أنها تقترح تطبيق هلام نفطي قديم ولكن جيد مثل الفازلين في أسرع وقت ممكن، والذي يمكن من خلاله ازالة الندوب القديمة بسرعة.
  2. Alastin HydraTint Pro Mineral Sunscreen SPF 36
    يجب أن يتم التعامل مع الندوب التي تنتج عن الجرح، وهذا الأمر يحدث عند استخدام الكريم المتخصص والذي يمكن من خلاله المحافظة على صحة الجلد، والوقاية من حدوث آثار تنتج عن الجروح المختلفة.
    كذلك فإن الشمس مروعة لبشرتك بالإضافة إلى زيادة احتمالات الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة الذي يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى تفاقم مظهر الندبات، كذلك فإن النسيج الندبي أكثر عرضة للحرق والذي يزيد من التصبغ من فرصة الإصابة بالسمرة؛ لذلك من المهم للغاية حماية الجلد باستخدام عامل حماية من الشمس.
  3. جل كيلوكوت
    لقد ذكر الأطباء المتخصصين أن السيليكون علاجًا موصى به للندبات حيث أنه يزيد الترطيب ويوفر الانسداد مما يساعد على تطبيع النسيج الندبي وبالتالي يتم الحد من الندبات التي تظهر على الجلد؛ لهذا السبب ترى السيليكون في الكثير من كريمات الندبات، كما إنها تفضل هذا الجل غير الدهني؛ لأنه لا يمكن استخدامه فقط على الندبات القديمة والجديدة/ ولكن خصائصه المرطبة تمنع تراكم الكثير من الكولاجين داخل الندبة.
  4. بيور بيوديرم سوبر سيروم مضاد للأكسدة
    فيتامين سي من الوسائل المعروفة والفعالة في علاج الندبات، كما أنه مقاوم للجذور الحرة ومعزز للكولاجين؛ لذلك فمن المنطقي أنه يحسن الندوب أيضًا، لقد ذكر الأطباء المتخصصين أن استخدامه مع واقي الشمس المناسب يعتبر وسيلة للوقاية من المشاكل المختلفة، كما أنه يساعد في بناء كولاجين جديد وتنعيم مظهر الجلد، هذا هو كريمها الغني بمضادات الأكسدة لأنه يجمع بين فيتامين سي وأحماض الفيروليك والفلوريك لتكوين تركيبة قوية غير مزعجة، واستخدام هذا الكريم بشكل منتظم يعتبر وسيلة فعالة للحد من الندبات التي تظهر على الجلد لأسباب متعددة.
  5. سكار اواي سيليكون سكار
    تتمثل في الأقنعة الورقية الفعالة لعلاج الندوب، ولقد ذكر الأطباء المتخصصون إنها توفر السيليكون للندوب من خلال مادة لاصقة تساعد على محاكاة حاجز الجلد الطبيعية، والتي يمكن من خلالها توفير البيئة المطلوبة للجلد للشفاء، كما إنه يساعد على ترطيب الجلد هذا بجانب أن المادة اللاصقة مريحة ومرنة ، مما يتيح لك الحفاظ على الندبة مغطاة وحمايتها أثناء التعافي.
  6. جل ميديرما ادفانسد سكار
    الذي يحتوي على مركبات مضادة إلى الالتهابات كما أنها مضادة للأكسدة، وذا فاعلية في تقليل المظهر العام للندبات والحد منها تمامًا مع مرور الوقت، وفي نفس الوقت فإنها تضع حد إلى الأحمرار، وتساعد على تحسين ملمس الجلد، وبناء على ذلك فإنه يعمل على التقليل من التصبغ، وهو مناسب في حال سوف تقضي بعض الوقت في الشمس فإن أشعة الشمس تؤثر على الندبات بشكل سلبي.
  7. Skinceuticals Phyto + Botanical Gel
    من الوسائل الفعالة التي يمكن الأعتماد عليها في تفتيح البقع ذات اللون الداكن، هذا بجانب أنه يخترق الجلد ويعمل على نشر الرطوبة في الجلد للحد من الندبات، وفي نفس الوقت فإن له خصائص مضادة للإلتهابات، وفي نفس الوقت فإنه ذا فاعلية بالنسبة إلى الندبات التي تنتج عن حب الشباب وبالنسبة إلى الندبات القديمة.
    كما يتم الأعتماد عليه في التعامل مع الندبات التي تنتج عن العمليات الجراحية، وذلك لأنه يعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكن من خلالها علاج الندبات منزليًا، والمميز أنه يمكنه التعامل مع جميع أنواع الندبات والحد منها تمامًا، ومن ضمنها الندبات التي تنتج عن العمليات الجراحية والتي تنتج عن الولادة القيصيرة.
  8. جل الليزر وندب سيموسيل
    يحتوي على سيليكون طبي وذا فاعلية في التعامل مع النبدات التي تنتج عن الجروح وعن الحروق وكذلك عن الحروق، مع اختلاف الحجم الذي قد وصلت إليه الندبة فإنه من الوسائل الفعالة للتعامل معه، وعلى الرغم من ذلك إلا أن معظم من قام بتجربته لم يكن مريح في الاستخدام البعض يذكر أنه بسبب لزوجته والبعض الآخر يذكر أنه بسبب سمكه.
  9. MD Performance Ultimate Scarula
    عبارة عن جل يحتوى على السليلكون وذا فاعلية في التعامل مع ندبات الحروق البسيطة، والتي لا تكون في حاجة إلى طبيب متخصص لعمل رعاية لها، هذا بجانب أنه ذا فاعلية في مختلف أنواع الندبات والتي تشمل الندبات الناتجة عن جرح وندبات حب الشباب، ولكن لا ينصح باستخدام في الإصابات التي يزيد عمرها عن عامين.
  10. Mario Badescu Whitening Mask
    إن هذا الكريم عن خليط من المكونات المختلفة الطبيعية منها والصناعية والتي تتميز بسماتها التي تجعلها مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة؛ لهذا السبب فإنها من الوسائل الفعالة للحد من الالتهابات وعلاج ندبات الوجه.

علاج الندبات القديمة طبيعياً

علاج الندبات القديمة طبيعياً
علاج الندبات القديمة طبيعياً
  • صودا الخبز:
    تعمل صودا الخبز كمقشر طبيعي وتساعد على كشط الندبة برفق، قم بوضع الماء على صودا الخبز لعمل عجينة خفيفة، ثم ضع العجينة على الندبة وافركها برفق لبضع دقائق ، بعد غسلها من الوجه، تأكد من تجنب الفرك بقوة.
  • زيت جوز الهند:
    اجعل زيت جوز الهند جزءًا من النظام اليومي الذي يمكن أن يشفي أو يساعد على تلاشي الندوب القديمة، لأن زيت جوز الهند غني بأحماض أوميغا الدهنية التي تخترق البشرة وترطبها لاستعادة توهجها.
  • الصبار:
    يحتوي الصبار على خصائص مضادة للميكروبات وله فوائد عديدة للبشرة، إذا كنت تعاني من ندوب قديمة ، يمكن أن يعمل الصبار بطريقة سحرية، يساعد على تقليل تهيج الجلد والندبات ويزيد من تجديد خلايا الجلد الجديدة، لا يساعد فقط في تقليل الندبات ولكن يمكنه أيضًا تحسين نسيج الجلد.
  • الفيتامينات :
    يمكن تقليل ندبات الوجه بسهولة باستخدام مكملات الفيتامينات المختلفة، قبل وضع زيت فيتامين E ، استخرجه من كبسولة وضعه على الندوب قبل النوم، ستعمل كطريقة فعالة لإزالة البقع وعلاج ندبات الوجه.
  • عصير البطاطس:
    يحتوي عصير البطاطس على مواد كيميائية نباتية تساعد على تطهير البشرة وتفتيح التصبغ أو البقع الناتجة عن حب الشباب والبثور، كما أنه يجعل البشرة تبدو متجددة وأكثر نقاءً لتتلاشى الندوب ، خذ ملعقتين كبيرتين من عصير البطاطس، وقطعة قطنية وانقعها في عصير البطاطس هذا وضعها على المناطق المصابة بعد ذلك ، احتفظي بعصير البطاطس لبضع دقائق ثم اغسليه عن وجهك، ضع عصير البطاطس لتلاشي الندوب 2-3 مرات في الأسبوع.
  • عصير الليمون:
    ضع عصير الليمون على الندبة بقطعة قماش، اتركه لبضع دقائق على الجلد ، ثم اغسله، تساعد الصفات الحمضية الموجودة في عصير الليمون على إزالة خلايا الجلد الميتة جنبًا إلى جنب مع ندوب الوجه ويمكن أن تقلل من احمرار الندبات.
  • العسل:
    لسنوات عديدة ، تم استخدام العسل في العديد من الأغراض الطبية مثل الحروق والجروح والهربس، يساعد العسل الخام على تلاشي الندبات الموجودة على الوجه، يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا تساعد على تحفيز تجديد الأنسجة ويمكن أن تساعد في علاج الجروح.
  • زيت اللافندر:
    يمتلك زيت اللافندر خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، يساعد على محاربة أي استجابة التهابية للعدوى على الجلد ويمكن أن يساعد في التئام المنطقة المصابة وعلاج ندبات الوجه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر