التداوي بالأعشاب والطب البديل

اعشاب يمكن للحامل تناولها

اعشاب يمكن للحامل تناولها نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعشاب ممنوعة للحامل و مشروبات لاتصلح للحامل و الختام نصائح حول المشروبات المناسبة خلال الحمل تابعوا السطور القادمة.

اعشاب يمكن للحامل تناولها

اعشاب يمكن للحامل تناولها

-توت العليق الأحمر
تحتوي اعشاب توت العليق الأحمر على والكالسيوم ومجموعة أخرى من الفيتامينات الهامة، وهي اعشاب مريحة للرحم ومفيدة له، بصفتها اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل، ويمكن استخدامها على شكل أقراص أو بعد غليها مع النعناع ، ويعد تناولها آمنا خلال الربع الثالث، أما اذا كنت قد تعرضت لولادة قيصرية من قبل، أو ولادة مبكرة ، من الافضل تجنب تناول عشب توت العليق الأحمر.
-إشنسا
تعرف عشبة إشنسا بخصائصها المضادة لنزلات البرد، لذلك من الممكن أن تعتمد عليها الحامل في علاج نزلات البرد، وقد أكدت الدراسات التي طرحت في هذا الصدد على أنها آمنة للاستخدام اثناء الحمل شريطة الاعتدال وعدم المبالغة في تناولها.
-البابونج
يساعد البابونج على استرخاء العضلات، كما أن له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، لذلك فهو يساعد على النوم الجيد والعميق، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم الهامين في التخفيف من الأرق والتهاب المفاصل.
الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل واحداً من الأعشاب الأكثر فعالية لتخفيف الغثيان خلال فترة الحمل، وهو يأتي على رأس قائمة اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل، حيث يضمن كوب دافئ من الشاي مع الزنجبيل التغلب على غثيان الحمل. كما يمكن طهي بعض الزنجبيل والمقطع صغيرا مع عصير الليمون والعسل وذلك للتخفيف من حدة القيء، والعمل على تهدئة المعدة.
-التوت البري
يحتوي التوت البري على خصائص مضادة للجراثيم لذلك فهو يفيد في علاج التهابات المسالك البولية ومجرى البول، لذلك فهو يعد من اهم اعشاب مفيدة وامنة للحامل في الاشهر الاولى من الحمل.
-شاي جذر الهندباء
تعمل جذور الهندباء على زيادة إفراز العصارات الهضمية والصفراء، لذا فهي تساعد على الهضم، كما أنها تساهم في إزالة سموم الكبد وتعمل على تقويته، وتزيد اهمية هذا الاعشاب بفضل غناها بالكالسيوم والحديد .
-أوراق نبات القراص
تعرف أوراق نبات القراص بخصائصها الغذائية القوية ، بجانب غناها بالفيتامينات A ، C و K ومعادن هامة اخرى كالحديد و البوتاسيوم ، ويزيد غناها بحمض الفوليك من أهميتها للمرأة الحامل، خصوصا خلال الاشهر الاولى من الحمل ، كما انها تساعد أيضا في زيادة حليب الثدي.

أعشاب ممنوعة للحامل

أعشاب ممنوعة للحامل

– النعناع:
قد يؤدي تناول النعناع إلى الولادة المبكرة، لذا لا يجب تناوله بأي شكل من الأشكال خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.
– زهرة الربيع:
تحتوي على خصائص محفزة للرحم أيضا، ما يمكن أن يتسبب في حدوث ولادة مبكرة.
– القرفة:
القرفة بها خصائص محفزة للرحم، وتزيد تقلصاته وانقباضاته، ما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
– الكركديه:
يخفض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، لذا فإنه قد يعطل التغيرات الهرمونية الطبيعية المرتبطة بالحمل، ويخدع جسمك فيعتقد أنه لا يوجد جنين، ما يؤدي إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات للجنين.
– إكليل الجبل:
رغم أنه أحد الأعشاب الصحية، فلا يجب أن تتناوله المرأة الحامل، لأنه قد يرفع ضغط الدم.

مشروبات لاتصلح للحامل

مشروبات لاتصلح للحامل

– المشروبات الكحوليلة
المشروبات الكحوليلة غير آمنة أثناء الحمل، وبالتالي يجب تجنب تناول الكحول أثناء الحمل، فتناول الكحول قبل الولادة يمكن أن يتداخل مع التطور الصحي للطفل، واعتمادًا على كمية وتوقيت ونمط تناول الكحوليات، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أثناء الحمل إلى متلازمة الكحول الجنينية أو غيرها من اضطرابات النمو فإذا كنتي تستهلكين الكحول قبل أن تعرفين أنك حامل، فتوقفي عن الشرب الآن، كما يجب أن تستمري في تجنب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية فيمكن أن يسبب شرب الحكول المشكلات الصحية التالية للجنين التشوهات الجسدية والإعاقات الذهنيةوالمشاكل السلوكية والنوبات و ضعف النمو و تأخر النمو  وانخفاض المهارات الحركية الدقيقة.
-الكافيين
على الرغم من أن معظم الدراسات تشير إلى أن تناول الكافيين بشكل معتدل مسموح به، إلا أن هناك دراسات أخرى تبين أن تناول الكافيين قد يكون مرتبطًا بالإجهاض، كما يمكن أن يحد من نمو الجنين ويسبب انخفاض الوزن عند الولادة. تجنبي الكافيين خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتقليل احتمالية حدوث الإجهاض، وكقاعدة عامة؛ يجب أن يقتصر الكافيين على أقل من 200 ملغ يوميًا أثناء الحمل. الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يساعد في القضاء على السوائل من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم من الجسم و من المهم أن تشربي الكثير من الماء والعصير والحليب بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الكميات الكبيرة من الكافيين مرتبطة بالإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومتلازمة الانسحاب عند حديثي الولادة، لذا يكون الشيء الأكثر أمانًا هو الامتناع عن تناول الكافيين أثناء الحمل.

كمية السوائل الموصى بشربها خلال الحمل

يتوجب على المرأة الحامل زيادة معدل المشروبات اليومية إن كان الجو حارًا، أو عند ممارستها للأنشطة اليومية التي تتطلب مجهودًا مرتفعًا؛ وذلك بهدف تقليل خطر التعرض لأي مشاكل صحية خلال الحمل ناجمة عن نقص السوائل، وهنا يمكن تقسيم كمية السوائل الموصى بشربها خلال الحمل كالآتي:
-الثلث الأول والثاني من الحمل:
تمتد هذه الفترة منذ بداية الحمل حتّى الأسبوع 27، ويوصى ضمنها بشرب حوالي 1.5 لتر يوميًا، بحيث تُعادل هذه الكمية ما يقارب 8 أكواب بحجم 200 مليلتر لكل كوب.
– الثلث الثالث من الحمل:
تمتد هذه الفترة من الأسبوع 27 من الحمل لحين الولادة، ويوصى ضمنها بشرب كمية أكثر بقليل من تلك التي تمّ استهلاكها خلال فترة الحمل السابقة، من أجل دعم نمو وتطور الجنين على النحو الصحيح.

نصائح حول المشروبات المناسبة خلال الحمل

فيما يأتي مجموعة من النصائح حول المشروبات المناسبة خلال الحمل:
– الحد من المشروبات ذات المحتوى العالي من الملح.
-الحد من المشروبات الغازية، ومشروبات الفواكه، والمياه المُنكّهة، ومشروبات الرجيم؛ وذلك لقلّة العناصر الغذائية المتوافرة فيها، ومحتواها العالي من السكر.
– تجنب مشروبات الطاقة وغيرها من المشروبات التي لا يوصى باستهلاكها من قبل الحوامل.
– تحديد الكميات من المشروبات عالية الحموضة وعالية المحتوى من السكر، وتناولها خلال الوجبات فقط.
-الحذر عند استهلاك شاي الأعشاب، والتأكد من أمانه للحامل قبل البدء باستهلاكه، ويُنصح باستشرة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية للتأكد من أنّ من المناسب شرب شاي الأعشاب للحامل.
-تجنب استهلاك الشاي مع الوجبات الغذائية، وذلك لأن مادة التانين المتوفرة في الشاي تمنع امتصاص الحديد الموجود في الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر