ثقافة ومعلومات عامة

اهمية ظاهرة المد والجزر

اهمية ظاهرة المد والجزر يلعب المدو الجزر دور هام في حياة البيئة الانسان حيث تعمل على نظافة البحار والمحيطات من الملوثات وتسهل دخول السفن للمواني من خلال مقالنا سنتحدث حول هذا الموضوع.

اهمية ظاهرة المد والجزر

اهمية ظاهرة المد والجزر
اهمية ظاهرة المد والجزر
  • حركات المد والجزر أهمية بالغة فهي تعمل على تطهير البحار والمحيطات من كل الشوائب، وكذلك تطهير مصبات الأنهار والموانئ من الرواسب، كما أنها تساعد السفن على دخول الموانئ التي تقع في المناطق الضحلة. ولكن المد الشديد قد يشكل خطر على الملاحة وخاصة في المضايق.
  • إن ظاهرة المد والجزر من الظواهر الطبيعية المنتشرة في جميع بحار العالم، وان نسبة ارتفاع المد وانخفاض الجزر تختلف من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي مرورا بخط الاستواء، ففي بعض المناطق من العالم تصل إلى أكثر من 200 سم، وفي مناطق أخرى لا تزيد عن 30 سم.
  • وظاهرة المد والجزر تحدث يوميا 4 مرات (كل 6 ساعات تحدث الظاهرة)، في محافظة البصرة وفي شط العرب وشط البصرة، فضلا عن السواحل المجاورة للخليج العربي في خور الزبير ومدينة الفاو. وقد تصل إلى أكثر من 80 سم في مدينة البصرة وتنخفض كلما توغلنا نحو الشمال إلى أن تختفي هذه الظاهرة في مدينة القرنة.

سبب حدوث المد والجزر

سبب حدوث المد والجزر
سبب حدوث المد والجزر

أثناء دوران الأرض، تسحب جاذبية القمر أجزاء مختلفة من كوكب الأرض، فعلى الرغم من أن كتلة القمر تعادل حوالي 1/100 من كتلة كوكب الأرض، لكن نظرًا لأنه قريب جدًا الأرض ، فإن لديه جاذبية كافية لتحريك الأشياء على الكوكب، لكنها أيضًا ليست كبيرة كفاية لنلاحظها بأنفسنا.

لكن قوة جذب القمر قادرة على جذب مياه المحيطات لأن الماء سهل الحركة، فعندما تدور الأرض ويصبح المحيط مواجه للقمر تنجذب مياه المحيط دائمًا باتجاه القمر وهذا ما نسميه المد، وعند الابتعاد تنحسر المياه وهذا ما نطلق عليه اسم الجزر.

لكن يجب أن تلاحظ شيئًا فهذا مجرد تفسير لقوة المد، لكنه لا يحدث بالفعل في كافة المحيطات، فالكرة الأرضية ليست عبارة عن محيط كبير، لكنها تتكون من مجموعة من القارات يتخللها الماء، وهذه القارات تؤثر على قوة جذب القمر للماء، لذلك في بعض الأماكن نلاحظ حدوث ظاهرة المد والجزر بشدة، وفي بعض الأماكن لا نلاحظها.

أضرار المد والجزر

أضرار المد والجزر
أضرار المد والجزر
  1.  الأثآر البيئية:
    إن تأثيرات محطات توليد طاقة المد والجزر على البيئة لم تتحدد بالكامل بعد، ونحن نعلم أن محطات توليد الطاقة هذه تولد كهرباء بسيطة، وتعتمد قنابل المد والجزر على التلاعب في مستويات المحيط وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثيرات بيئية على البيئة مماثلة لتلك الخاصة بالسدود الكهرومائية، ويجري حاليا تطوير الحلول التكنولوجية التي من شأنها حل بعض هذه القضايا.
  2.  قريبة من الأرض:
    يجب بناء محطات طاقة المد والجزر بالقرب من الأرض، وهذا أيضًا مجال يتم فيه العمل على الحلول التكنولوجية، ونأمل في غضون بضع سنوات أن نستغل تيارات المد والجزر ألأضعف، في أماكن بعيدة في البحر.
  3.  عالية التكلفة:
    من المهم أن ندرك أن طرق توليد الكهرباء من طاقة المد والجزر هي تقنيات حديثة نسبيًا، ومن المتوقع أن تكون قوة المد والجزر مربحة تجاريا خلال عام 2020 مع وجود تكنولوجيا أفضل ومقاييس أكبر.
  4.  محدودية توليد الطاقة:
    تعتبر طاقة المد والجزر مصدرًا متقطعًا للطاقة، حيث لا يمكنها توفير الكهرباء إلا عندما يرتفع المد، والذي يحدث حوالي 10 ساعات يوميًا في المتوسط، هوذا يعني أن طاقة المد والجزر يمكن اعتبارها موثوقة فقط عندما تكون مصحوبة بحلول فعالة لتخزين الطاقة.

الفرق بين المد والجزر

الفرق بين المد والجزر
الفرق بين المد والجزر
  • المد: إرتفاع مستوى سطح البحر، وتتحرك نحو اليابسة.
  • الجزر: إنخفاض مستوى سطح البحر، وتتراجع المياه من اليابسة.

متى يحدث المد والجزر

متى يحدث المد والجزر
متى يحدث المد والجزر

يحدث المد والجزر مرتين كل يوم «مرة كل 12 ساعة» لأن أجزاء سطح الأرض تمر أثناء دورتها أمام القمر فيحدث المد في الأماكن المواجهة للقمر، ثم لا يلبث أن يحدث الجزر عندما تبتعد هذه الأماكن عنه. ويختلف ارتفاع المد باختلاف موقع القمر في مداره بالنسبة لكل من الأرض والشمس.

ما هي علاقة المد والجزر بالقمر؟

 

ما هي علاقة المد والجزر بالقمر؟
ما هي علاقة المد والجزر بالقمر؟
الأرض والقمر كلاهما يمارس الجاذبية على الآخر حسب نظرية نيوتن. توضح هذه الصورة علاقة القمر بالمد والجزر. حيث يقوم القمر بجذب مياه المحيطات على الكرة الأرضية مما يتسبب من ناحية بالمد ومن الناحية الأخرى بالجزر.

أنواع المد والجزر

أنواع المد والجزر
أنواع المد والجزر

هناك نوعين من المد والجزر، أولها المد والجزر التام، والأخرى هي المد والجزر المحاقي، وسوف نوضح المقصود بكل منهما فيما يلي:

  • المد التام: تحدث تلك الحالة حينما تتحد كل من قوة جذب القمر مع قوة جذب الشمس، وحينها يكون القمر واقعاً فيما بين الأرض والشمس، وبها يكون المد بأعلى مستوى ممكن له، ولا تحدث تلك الحالة من المد إلى مرتين فقط كل شهر.
  • المد والجزر المحاقي: هو ما يحدث حينما يكون ما للشمس من قوة جاذبة بحالة الزاوية القائمة مع ما للقمر كذلك من قوة جاذبة، وفي تلك الحالة يكون المد بأقل مستوى له، ويحدث ذلك حينما يكون القمر بربع الأول أو ربعه الأخير.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر