سيارات ومحركات

كيف تجعل سيارتك توفر بنزين؟

كيف تجعل سيارتك توفر بنزين؟ إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة تساعدك على الحفاظ على البنين من خلال مقالنا سنقدم لكم نصائح وطرق متعددة تساعدك على الحفاظ على البنزين.

كيف تجعل سيارتك توفر بنزين؟

كيف تجعل سيارتك توفر بنزين؟
كيف تجعل سيارتك توفر بنزين؟
  1.  القيادة بشكل معتدل : – تمثل هذه الخطوة خطوة هامة في عملية التوفير في الوقود , كما انها خطوة سهلة و يتم تطبيقها كالآتي : –
    • قم بأخذ نظرة طويلة المدى للطريق مما يساعدك على استكشاف معالم الطريق و الظروف المحيطة به .
    • حافظ على ان يكون كلًا من تسارع السيارة و الفرملة متدرج و سلس , حيث ان عملية التسارع بسلاسة يعمل على التقليلل من عدد دورات المحرك مما يقلل استهلاك الوقود فتقريبًا 50% من الوقود يتم استهلاكه في التسارع و الفرملة و التي يمكن ان تتم بشكل غير ضروري مما يعتبر اهدار للطاقة , يظهر هذا الوفر غالبًا على المدى البعيد .
    • في حال كان ناقل الحركة في سيارتك يدوي راعي ان تقم بنقله الى الخيار الاعلى الذي يناسب السرعة كلما كان ذلك ممكنًا .
    ان عملية القيادة المعتدلة تعمل على التخفيف من الضغط و الاستهلاك للاطارات و الفرامل كما انها آمنة لك و للغير .
  2. الصيانة المنتظمة للسيارة : – ان عملية الصيانة بشكل منتظم للسيارة و اجزائها يساعد في توفير ما يقرب من 20% من استهلاك القود في السيارة و هذا ما اثبتته الدراسات , حيث اثبتت ان عمليات الصيانة الضعيفة و الغير منتظمة تعمل على ان يزيد استهلاك الوقود بنسبة من 10 الى 20% , اذا تم علاج الخلل في مستشعر الاكسجين فان ذلك يساعد في التحسين من صرف الوقود بنسبة يمكن ان تصل الى 40% , الزيت النظيف يقلل من عمليات الاحتكاك بين اجزاء السيارة المتحركة مما يحافظ عليها و على آداءها و بالتالي التقليل من استهلاك الوقود , صفايات الهواء او الفلاتر كلما كانت نظيفة او جديدة تعمل على خفض استهلاك الوقود و حماية المحرك , لذا راعي اتباع الجدول المحدد لعمليات الصيانة و تجده في دليل السيارة و استخدم الصفايات و الزيوت ذات الجودة العالية او الموصى بها .
  3.  التسخين المفرط للمحرك : – ابتعد عن عملية التسخين بشكل مبالغ فيه للمحرك مما يساعد في توفير نسبة من الوقود يمكن ان تصل الى 19% فعندما تجعل المحرك يدور مع عدم تحرك السيارة فلا داعي لان تستمر عملية التحمية لاكثر من دقيقة فاغلب السيارات الحديثة لا تحتاج الى عملية التحمية كما كان الحال مع السيارات القديمة
  4.  استخدام مثبت السرعة (Cruise Control ) عند القيادة على الطرق السريعة : –  مثبت السرعة
    يساعد في تقليل التغيرات الغير ضرورية في السرعة بشكل مؤثر , حيث ان ضخ الوقود الى المحرك عن طريق كمبيوتر السيارة يتم بشكل سلس و مرن بحيث تتناسب كمية الوقود مع القوة المطلوبة بشكل دقيقة على عكس السائق لا يستطيع تحديدها بشكل دقيق , يساعد السائق على القيام باخذ نظرة طويلة المدى للطريق مما يسهل عملية رد فعله لاى شئ فوري على الطريق و يقلل عمليات الدعس الغير ضرورية على الفرامل و بالتالي تقليل استهلاك الوقود , لكن راعي عدم استخدام مثبت السرعة في الطرق الرطبة او عند القيادة في داخل المدن .
  5.  انتبه الى حدود السرعة : – و تذكر بان حدود السرعة ليست اهداف يجب الوصول اليها لذا اجعل سرعتك اقل منها , كما ان القيادة تحت السرعة المحددة هى قيادة آمنة و يقلل استهلاك الوقود عكس القيادة بسرعات زائدة
  6.  تحقق من قياس ضغط اطارات السيارات : – حيث ان المحافظة على ضغط الهواء المناسب في الاطارات يساعد في خفض استهلاك الوقود فعدم وجود هواء كافي في الاطارات يزيد من استهلاك الوقود و يقلل عمر الاطار , التحكم في السيارة يكون اصعب و بخاصة عند المنعطفات , ارتفاع احتمالات الخطورة بانفجار الاطار او وقوع الحوادث , لذا يجب التحقق من ضغط الهواء في الاطارات و يتم ذلك و الاطارات باردة و عند تبديل الاطرارات تأكد من ان الاطارات بنفس الحجم السابق .
  7.  قم بإغلاق النوافذ و استخدم فتحات الهواء : – عندما تقود في الطرق السريعة و ترغب في تقليل استهلاك الوقود فلا فرق بين تشغيل التكييف و فتح النوافذ فعند فتح التكييف فانه يأخذ طاقة اضافية من المحرك فيستهلك وقود , و فتح النوافذ يدخل تيارات هوائية تزيد من مقاومة السيارة مما يحتاج الى ضخ وقود اكثر للمحرك للوصول للسرعة المطلوبة , لذا فلحل تلك المشكلة و راعي انها حلول ليست جذرية و انما فقط تقلل ففي حال كان الجو لطيف استخدم فتحات الهواء لدوران الهواء دون ان تشغل المكيف مع اغلاق النوافذ جميعًا , اذا كانت الحرارة مرتفعة شغل المكيف .
  8.  خطط و اجمع رحلاتك : – ان الرحلات الصغيرة المنفصلة تتطلب تشغيل المحرك و هو بارد مما يستهلك وقود يمكن ان يفوق رحلة طويلة مجمعة , لذا قم بالتخطيط لرحلاتك و تجميعها اذا كانت على نفس الطريق مما يؤدي الى تخفيض استهلاك الوقود و حماية السيارة .
  9. قلل مقاومة السيارة للهواء : – من المعروف انه كلما زادت سرعة السيارة زادت مقاومتها للهواء مما يتطلب طاقة اكبر حتى تحافظ على السرعة و لتقليل مقاومة السيارة اعمل على :
    • تجنب فتح النوافذ اثناء القيادة بسرعة عالية على الطرق السريعة .
    • القيادة بشكل ثابت و منتظم السرعة في حدود السرعة المسموحة .
    • تخلص من اي ملحقات غير ضرورية تم تركيبها للسيارة مثل حاملة الشنط .
  10.  تخلص من اي وزن زائد : – يمثل كل 45 كيلو جرام تحملها السيارة استهلاك زائد للوقود يصل الى 2% لذا ابتعد عن وضع اشياء غير ضرورية في السيارة و خاصة ثقيل الوزن و كلما كانت السيارة صغيرة ظهر تأثير الوزن الزائد اكثر .

طريقة توفير البنزين بالمغناطيس

طريقة توفير البنزين بالمغناطيس
طريقة توفير البنزين بالمغناطيس

من أبرز وسائل استهلاك البنزين, هي القطعة المغناطيسية التي تركب على لي ضخ البنزين للمحرك, والتي تعمل على تفتيت, وتفكيك, وفصل, والتخلص من جزئيات الوقود أول أكسيد الكربون, والهيدروكربونات التي تسبب ضرر وتجمع رواسب بالمحرك, حيث يعمل على التزود بأكبر قدر ممكن بالأكسجين اللازم لحرق الوقود بشكل أفضل, والمحافظة على عمر, وأداء, وحركة المحرك بكل سلاسة.

  • جهاز تقليل استهلاك البنزين
    تتناسب طريقة عمل جهاز توفير الوقود مع مركبات البنزين والديزل على حدٍ سواء، ونذكر تالياً بعض أنواع وطرق عمل جهاز توفير الوقود في الامارات، علماً أنها تختلف كيفية عمل جهاز توفير الوقود من نوع إلى آخر،إذ يستهدف كل نوع من أنواع جهاز توفير الوقود للسيارة جزءًا مختلفًا من نظام الاحتراق في المحرك
  • جهاز توفير الوقود الهيدروجينى
    ينتج جهاز توفير الوقود الهيدروجينىالهيدروجين من الماء الذي تزود به محرك سيارتك، كما يعمل النظام باستخدام الكهرباء بدوره على تقسيم ذرات الهيدروجين إلى جزيئاتٍ مائية، وتسمى هذه العملية التي تتم بواسطة جهاز توفير الوقود الهيدروجينى بالتحليل الكهربائي، وتكون داخل جهاز توفير الوقود الهيدروجينى، ومن المفترض أن توفر هذه العملية المزيد من القوة في أداء سيارتك مع تقليل نسبة استهلاك الوقود إلى المسافة المقّدر قطعها.
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة مؤينات الوقود
    تعتمد كيفية عمل جهاز توفير الوقود بواسطة مؤينات الوقود، على وضع ما تعرف بـ”مؤينات الوقود” بين مضخة الوقود والحاقن، ويساعد جهاز توفير البنزين بواسطة مؤينات الوقود على إنشاء حقل لتبخير وقود السيارة وجعل احتراقه أكثر سهولة في المحرك
    ومن الجدير بالذكر، أن السيارات الحديثة قد لا تحتاج جهاز تقليل استهلاك البنزين بواسطة مؤينات الوقود، إذ تُضبط حاقنات الوقود في السيارات الحديثة بدقة عالية، مما سياعد في تبخر الوقود داخل غرفة الاحتراق في المحرك بكفآءة تغنيها عن استخدام جهاز توفير البنزين بواسطة مؤينات الوقود.
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة مؤينات المحرك
    تعتمد كيفية عمل جهاز توفير الوقود بواسطة مؤينات المحرك عبر توصيل ما تعرف بـ”مؤينات المحرك” بالمحرك مباشرة في مكان قريب من أسلاك شمعات الاحتراق أو موزع الشرارة في السيارة، ولا يختلف جهاز تقليل استهلاك البنزين بواسطة مؤينات المحرك كثيراً عن جهاز توفير البنزين بواسطة مؤينات الوقود من حيث الوظيفة، إلا أنها تختلف طريقة عمل جهاز توفير الوقود من نوع لآخر بين هذين النوعين إذ يوصل جهاز تقليل استهلاك البنزين بواسطة مؤينات المحرك بالمحرك ويعتمد عليه في عمله، بينما يوصل جهاز توفير البنزين بواسطة مؤينات الوقود بخط الوقود، وبناءً على موقعي الجهازين؛ فيوصى بالحذر إزاء احتمالة نشوب حريق أو حدوث ماس كهربائي إذا لم يتم توصيل
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بشكل صحيح بالنسبة لكلا النوعين
    وبغض النظر عن أنواع جهاز تقليل استهلاك البنزين، فإن الطريقة الأمثل لتقليل استهلاك الوقود هي الحفاظ على سيارتك والعناية ما سيغنيك عن استخدام أيٍ من أنواع جهاز توفير الوقود للسيارة
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة مغناطيس خط الوقود
    يعمل جهاز توفير البنزين بواسطة مغناطيس خط الوقود على تحضير الوقود وتسهيل احتراقه لدى وصوله إلى غرفة الاحتراق، وتعتمد طريقة عمل جهاز توفير الوقود بواسطة مغناطيس خط الوقود؛ على مجالٍ مغناطيسيٍ قويٍ يعمل على تحليل الوقود إلى مكوناته الأساسية وتصفيته بشكلٍ جيدٍ؛ الأمر الذي من المفترض أن يكون مؤثراً في تقليل معدل استهلاك السيارة للوقود.
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة الإشعال
    تساعد أجهزة الإشعال التي تعتمد على شمعات الإشعال على تقليل استهلاك البنزين في السيارة بشكلٍ ملحوظ؛ إذ تقوم كيفية عمل جهاز توفير الوقود بواسطة الإشعال على إحراق الوقود بشكل أسرع أو أكثر سخونة من بعض النواحي، ولقد تم تحديث هذه الخاصية من خلال إمكانية التحكم في المحرك ومكوناته بواسطة كومبيوتر السيارة لإنجاز هذه المهمة عبر جهاز الإشعال الذي بات ضمن أجزاء المحرك
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة الحاقنات
    تسير طريقة عمل جهاز توفير الوقود بواسطة الحاقنات وفق آلية حقن خط الوقود بمواد مقوية ومحسنة لكفآءة وفاعلية الوقود، ما يسهم في تنقية الوقود والتوفير في استخدامه، ويتفرع من جهاز توفير البنزين بواسطة الحاقنات نوعان يعتمد الأول منهما على حقن الماء، فيما يتركز عمل الآخر على حقن بخار الوقود، نستعرض تالياً كلاً من النوعين:
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة حقن بخار الوقود
    يعمل جهاز تقليل استهلاك البنزين هذا على إحراق الوقود بكفآءة عالية وتحويله إلى أبخرة قبل أن يصل إلى المحرك، ما يقلل من نسبة استهلاك الوقود بقدرٍ ممتاز، وعلى الرغم ايجابيات جهاز توفير الوقود بواسطة حقن البخار المميزة، إلا أنه يعتبر التحويل المفرط للوقود إلى أبخرة أحد عيوب جهاز توفير الوقود أحياناً؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن بين نسبة الوقود إلى الهواء في المحرك، ذلك إضافة إلى عيب آخر من عيوب جهاز توفير الوقود بواسطة حقن بخار الوقود؛ وهو إمكانية تأثيره على أداء المحرك في حال تم تركيبه بشكلٍ بشكل سيء، حيث تبدأ وظيفة كمبيوتر السيارة من خلال إجراء تعديلات لمعالجة عدم التوازن في المحرك.
  • جهاز توفير الوقود للسيارة بواسطة حقن بخار الماء
    يحتوي محلول جهاز توفير البنزين بواسطة حقن بخار الماء على خليط من الماء والكحول، وتستند طريقة عمل جهاز توفير الوقود هذا على حقن خليط الماء والكحول في مدخل هواء المحرك؛ ما يؤثر على تبريد المحرك مع الحفاظ على الاشتعال المناسب للوقود، وتنعكس ايجابيات جهاز توفير الوقود بواسطة حقن بخار الماء على حماية المحرك من الانفجار أو الاحتراق، والاختلال والمشكلات الأخرى المشابهة.

توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك

توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك
توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك
  •  الحفاظ على تبديل الزيت بصفة دورية ومستمرة؛ حيث إن الزيت الرخو يتسبب في استهلاك السيارة لبنزين أكثر.
  • عدم السير في الطرق والشوارع الرملية أو غير الممهدة، والممتلئة بالطمي؛ حيث يتسبب ذلك في مقاومة أكثر، ينتج عنها استخدام معدل بنزين أكثر.
  •  التأكد من ضبط ضغط الإطارات؛ حيث إن الإطارات التي لا تحتوي على ضغط مناسب من الهواء، تتسبب في استعمال نسبة أعلى من الوقود.
  • عدم تحميل السيارة بعبء وحمولات زائدة من دون فائدة.
  •  عدم تسخين السيارة لفترات كبيرة؛ حيث إن تسخين السيارة لفترة طويلة من الوقت من دون الحاجة لذلك، يرفع من استهلاك السيارة للبنزين.
  •  عدم الضغط على فرامل السيارة بشكل مستمر؛ حيث إن الضغط على فرامل السيارة، سيزيد من قوة المقاومة.
  •  تجنب السير في الطرق المزدحمة والممتلئة بالإشارات المرورية.
  •  عدم تشغيل التكييف إلا عند الضرورة؛ حيث يمكن فتح نوافذ السيارة بدلاً من استخدام التكييف؛ حيث يتسبب في استهلاك بنزين أكثر بمعدل 15%.
  •  عدم الإسراع بطريقة مفاجئة، وكذلك أيضاً ابتعد عن الوقوف بشكل مفاجئ؛ لأن ذلك يتسبب في استهلاك نسبة أكبر من الوقود.
  •  اختيار الوقت المناسب لتفويل السيارة، وهو عند الصباح؛ حيث تكون كثافة الوقود مرتفعة.
    وكذلك أيضاً، لا تملأ خزان البنزين لآخره؛ حتى تتم عملية احتراق الوقود بكفاءة.
  •  تجنب تشغيل محرك السيارة في الاختناقات والإشارات المرورية؛ لأن ذلك يساهم في استهلاك نسبة عالية من البنزين تصل إلى 13%.
  • اختيار الوقت المناسب للقيام بالمشاوير؛ حيث يجب عليك الابتعاد عن وقت الذروة والأوقات التي تكون فيها الشوارع مزدحمة.
  •  عند القيام بشراء سيارة، يجب أن تضع في اعتبارك: ما مدى استهلاك السيارة من البنزين؛ فالسيارات ذات المحرك الكبير، تستهلك كمية أكبر من البنزين.
  •  ضرورة تنظيف شمعات الإشعال، وكذلك أيضاً مصفى الهواء؛ حيث إن ذلك من شأنه توفير معدل استهلاك البنزين بمعدل 10%.
    – تجنب استعمال مكبرات الصوت في السيارة، وغيرها من الأجهزة التي تستنزف الوقود.

طريقة توفير البنزين في سيارات تويوتا

طريقة توفير البنزين في سيارات تويوتا
طريقة توفير البنزين في سيارات تويوتا

يبدو أن الشيء الوحيد المستمر في الارتفاع من حيث التكلفة، هو الوقود. ونظرا لأنه جزء أساسي من الحياة اليومية، فإننا جميعا نتقبل أنه يتعين علينا الدفع مقابل متعة قيادة سياراتنا. ولكن ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على انخفاض كلف القيادة وتقليل استهلاك الوقود؟ فيما يلي بعض أهم النصائح لضمان حصولك على أكبر عدد من الكيلومترات مقابل أموالك.

  1. احرص على التسريع والفرملة بسلاسة
    عندما يتعلق الأمر بالتسريع والكبح، إذا كان لديك “قدم ثقيلة”، فقد يؤدي ذلك فعليا إلى استهلاك كبير في الوقود. بينما سيساعدك القيام بالتسريع والكبح بشكل أكثر سلاسة على توفير أكبر للوقود وتحقيق تجربة قيادة أفضل.
    قم بالقيادة إلى حدود السرعة القصوى
    قد يكون من المغري تجاوز الحد الأقصى للسرعة على الطريق المفتوح. لكن في الواقع، سيكلفك ذلك مخالفة لتجاوز السرعة، وسيفرغ خزان الوقود بشكل أسرع أيضا. احرص على الالتزام بحدود السرعة، وستوفر المال من جميع النواحي.
  2. فكر في خيار الهايبرد
    قد يكون تكرار توقف واستمرار القيادة في المدينة أمرا سلبيا على الاقتصاد في استهلاك الوقود. فإذا كنت تقوم بالكثير من التنقلات أو القيادة عبر طرقات المدينة، لابد من أن تفكر في استبدال سيارتك الحالية التي تعمل بالبنزين بخيار هجين مثل تويوتا يارس هايبرد أو راف-4 هايبرد. إذ ستتمكن من تقليل استهلاك الوقود عبر استخدام الطاقة الكهربائية في تلك الرحلات القصيرة داخل المدينة ثم التبديل إلى استخدام الوقود للرحلات الطويلة، تعرف علىافضل السيارات في استهلاك الوقود.
  3. استخدم مثبت السرعة في الرحلات الطويلة
    يعني التحكم في السرعة أن سيارتك تسير بسرعة ثابتة دون زيادة في التسارع، الأمر الذي سيساعد على تقليل حجم العمل الذي يتعين على محركك القيام به، مما يقلل بدوره من كمية الوقود التي يحتاجها.
  4. حاول تجنب تباطؤ حركة المرور
    في حال علقت في الازدحام المروري، وأدركت أنك ستبقى عالقا لفترة معينة، احرص على إيقاف تشغيل محرك سيارتك، إذا كان ذلك آمنا. إذا كنت لا تتحرك، ولكن المحرك لا يزال قيد التشغيل، فإن كفاءة استهلاك الوقود لديك ستصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق.
  5. حافظ على النوافذ مغلقة
    تتمثل إحدى طرق تحسين كفاءة الوقود في إيقاف تشغيل مكيف الهواء. إلا أن هذا الأمر ليس عمليا في الشرق الأوسط، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في فصل الصيف. ولكن ما يمكنك فعله هو التأكد من أن كل شيء يعمل بكفاءة قدر الإمكان، وذلك من خلال إبقاء النوافذ مغلقة واستخدام مكيف الهواء الخاص بك باعتدال. يؤدي إغلاق النوافذ أيضا إلى تحسين الديناميكية الهوائية للسيارة، مما يجعلها تستهلك الوقود بشكل أقل.
  6. حافظ على ضغط إطاراتك الصحيح
    يعتبر إبقاء الإطارات عند الضغط الصحيح ميزة أمان مهمة جدا، بل أيضا يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كفاءة الوقود لديك. تحقق من الضغط الموصى به من الشركة المصنعة، وحافظ على إطاراتك منفوخة بشكل صحيح وافحصها بانتظام. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كانت إطاراتك متوازنة ومجهزة بشكل صحيح، فقم بزيارة مركز خدمة تويوتا، وتحدث إلى أحد الفنيين الخبراء لدينا، الذي سيسعده تقديم المساعدة.
  7. حافظ على الوزن منخفضا
    يمكن لهذه الحقيبة الإضافية التي وضبتها لقضاء عطلة نهاية الأسبوع أن تحدث فرقا كبيرا في كفاءة استهلاك الوقود لديك. تعتبر السيارة الأخف وزنا أكثر اقتصادية، وهذا هو السبب في أنسيارة لاند كروزر 2022 الجديدة، وهي أخف بمقدار 200 كجم من سابقاتها، أقل استهلاكا للوقود.
  8. الصيانة الدورية تحافظ على سيارتك أكثر كفاءة في استهلاك الوقود
    تعمل الخدمة المنتظمة والصيانة الصحيحة على إحداث فرق كبير في موثوقية سيارتك وأدائها.

إبرة تقليل استهلاك الوقود

إبرة تقليل استهلاك الوقود
إبرة تقليل استهلاك الوقود

قال المهندس أحمد “بدايةً نوضح ما هو المحرك ببساطة وفهم عمله؛ ليتشكّل لدينا المفهوم الصحيح، فمحرّك الاحتراق الداخلي، هو محرّك يتكوّن به احتراق الوقود (بنزين) مع الهواء للحصول على عمل، ويحدث الاحتراق بالمحرّك في غرفة الاحتراق، ويجب أن تكون النسبة الصحيحة للهواء إلى الوقود (بنزين) التي يتم فيها حرق الوقود بالكامل 14.7: 1 (أي في حدود 1.4 % بنزيناً في الخليط بالنسبة للحجم)، وعند تقليل كمية الوقود (بنزين) يصبح بما يسمى بخليط فقير”.

وأضاف: “المشكلات الناتجة عن عدم ضبط نسبة الخليط داخل المحرّك هي صعوبة بدء الإدارة ويحتاج المحرّك لوقت طويل في الدوران عن طريق بادئ الإدارة (السلف) قبل حدوث التشغيل، ومن المشكلات: سخونة زائدة بالمحرك، تكوُّن طبقات كربونية في غرفة الاحتراق، ضعف ملحوظ بعزم المحرّك، كذلك تلف أجزاء المحرّك بعد فترة من الاستخدام”.

وتابع: “منظومة الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق تمّ حسابها بمعادلات تمّت ترجمتها لوحدة التحكم الإلكترونية بنسب تمّ ضبطها لتتوازن مع وضع المحرّك بالأحمال والسرعات، وتقليل الوقود أو الهواء يؤثر سلباً في عمر المحرّك وعمله بشكل هندسي مدروس”.

واختتم: “هناك طرق لتقليل صرف الوقود (بنزين، ديزل) في أثناء قيادة المركبة، وهي: عدم الدعسة المفاجئة التي تسبّب ضخ كميات من الوقود، كذلك عدم السير على المركبة على البارد وضبط درجة حرارة المحرّك؛ بلف الحرارة المعروف بالثرموستات، تقليل السرعات وخاصة عند مواجهة الرياح، عدم تكبير حجم الإطارات، ملء (خزان الوقود)، فحص شمعات الاشتعال (البواجي)، التأكّد من عمل المرشح بشكل جيد (فلتر الوقود)، فحص غطاء خزان الوقود والتأكّد من حبكه”.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر