اسلاميات

تفسير سورة الماعون

تفسير سورة الماعون كما سنتعرف على تفسير سورة الماعون وسبب نزولها وتفسير سورة الماعون مكتوبة للشعراوي وتفسير سورة الماعون ابن عثيمين وتفسير سورة الماعون فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هم عن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ كل ذلك في هذا المقال.

تفسير سورة الماعون

تفسير سورة الماعون
  • { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ }
  • يقول تعالى ذامًا لمن ترك حقوقه وحقوق عبادة: { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ } أي: بالبعث والجزاء، فلا يؤمن بما جاءت به الرسل.
  • { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } أي: يدفعه بعنف وشدة، ولا يرحمه لقساوة قلبه، ولأنه لا يرجو ثوابًا، ولا يخشى  عقابًا.
  • { وَلَا يَحُضُّ } غيره { عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } ومن باب أولى أنه بنفسه لا يطعم المسكين، { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ } أي: الملتزمون  لإقامة الصلاة، ولكنهم { عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } أي: مضيعون لها، تاركون لوقتها، مفوتون لأركانها  وهذا لعدم اهتمامهم بأمر الله حيث ضيعوا الصلاة، التي هي أهم الطاعات وأفضل القربات، والسهو عن الصلاة، هو الذي يستحق صاحبه الذم واللوم  وأما السهو في الصلاة، فهذا يقع من كل أحد، حتى من النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ولهذا وصف الله هؤلاء بالرياء والقسوة وعدم الرحمة، فقال: { الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ } أي يعملون الأعمال لأجل رئاء الناس.
  • { وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ } أي: يمنعون إعطاء الشيء، الذي لا يضر إعطاؤه على وجه العارية، أو الهبة، كالإناء، والدلو، والفأس، ونحو ذلك، مما جرت العادة ببذلها والسماحة به  .
  • فهؤلاء -لشدة حرصهم- يمنعون الماعون، فكيف بما هو أكثر منه.
  • وفي هذه السورة، الحث على إكرام  اليتيم، والمساكين، والتحضيض على ذلك، ومراعاة الصلاة، والمحافظة عليها، وعلى الإخلاص [فيها و] في جميع الأعمال.
  • والحث على [فعل المعروف و] بذل الأموال الخفيفة، كعارية الإناء والدلو والكتاب، ونحو ذلك، لأن الله ذم من لم يفعل ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب والحمد لله رب العالمين.

تفسير سورة الماعون وسبب نزولها

تفسير سورة الماعون وسبب نزولها
  • جاءت الآيات في قوله تعالى: { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}، بأسلوب النَّهر والتوبيخ، إذ تشير قصَّة الآيات إلى أنَّ أبا سفيان كان يذبح كلَّ أسبوع اثنينِ من الإبل، فأتاه يتيمٌ يسأله القليل من اللحمَ، وكان ردُّ أبي سفيان عليه بأن ضربه بالعصا مقرعًا. وقيل أيضًا بأنَّها نزلت في العاصي السهمي الذي كان معروفًا بتكذيبه لحقيقة يوم القيامة بالإضافة إلى ارتكابه للمعاصي والقيام بأفعال قبيحة، وأشار الشدي إلى أنَّها نزلت في الوليد بن المغيرة. ويأتي معنى: {يُكَذِّبُ بِالدِّين}، أي يكذب بيوم الحساب والجزاء، أما معنى: {الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}، أي الذي يُبعد ويردُّ اليتيم بقسوة عن حقِّه.
  • ويروى أيضًا أنَّها نزلت في أبي جهل؛ فقد كان يكفل يتيمًا، فجاءه مرةً وليس لديه ملابس يرتديها، فصدَّه أبو جهل ولم يكترث له، فحزنَ الصبيُّ كثيرًا، ولمَّا رآه وجهاء قريش أشاروا عليه باستهزاء أن يذهب إلى محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن الطفل لم يفهم استهزاءهم وتوجه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأخبره بما جرى له مع أبي جهل، فأخذه النبيُّ إلى أبي جهل حتَّى يعطيه من ماله، فأكرمه أبو جهل وأجاب طلبه، وعندما عاير كفارُ قريش أبا جهل على صنيعه للمعروف، قال لهم أنَّه رأى على يمين ويسار الطفل آلة من حديد رأسها حاد، فخاف أن يطعنه بها إذا لم يعطه المال.
  • وقيل أيضًا بأنَّ الآيات في قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}،نزلت في المنافقين الذين كانوا يصلُّون فقط عندما يكونون مع المسلمين في أوقات الصلاة، وأمَّا إذا غابوا عنهم لم يصلوا، وأمَّا في قوله: {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}، فقد ورد عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ المسلمين كانوا يطلبون استعارة أشياء مثل: الدلو والقدر والفأس وما شابه ذلك من الكفار، ولكنَّ الكفار لم يكونوا يلبُّون طلبات المسلمين ويمتنعون عن مساعدتهم، فأنزل الله تعالى الآية ذمًّا لهم.

ما هي قصة سورة الماعون؟

ما هي قصة سورة الماعون؟


أما سبب نزولها فقد تعدّدت أقوال العلماء فيمن نزلت هذه السورة؛ فقد قيل إنَّها نزلت في الوليد بن المغيرة، وقيل نزلت في العاص بن وائل السهمي، وقيل في أبي جهل، قال ابن جريج: “نزلت في أبي سفيان، وكان ينحر في كل أسبوع جزوراً ، فطلب منه يتيم شيئاً، فقرعه بعصاه، فأنزل الله هذه السورة”.

ما معنى قوله تعالى يمنعون الماعون؟

ما هي قصة سورة الماعون؟


وقوله : ( ويمنعون الماعون ) أي : لا أحسنوا عبادة ربهم ، ولا أحسنوا إلى خلقه حتى ولا بإعارة ما ينتفع به ويستعان به ، مع بقاء عينه ورجوعه إليهم . فهؤلاء لمنع الزكاة وأنواع القربات أولى وأولى . وقد قال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : قال علي : الماعون : الزكاة .

ما فائدة سورة الماعون؟

ما فائدة سورة الماعون؟


وتستمدّ سورة الماعون أفضليتها من جلالة معانيها، وهي على الرغم من صغر حجمها، وقلة عدد آياتها إلا أنها تكتنز من المعاني الكثير؛ فهي تتحدث عن الكافر بيوم الدين، وعن المسيء لليتيم، وعمن يمنع زكاته، وعن تاركي الصلاة، وغيرهم من المنافقين المرائين

ما سبب نزول آية الذين عن صلاتهم ساهون؟

ما سبب نزول آية الذين عن صلاتهم ساهون؟


فقد روى الترمذي وأحمد من حديث أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفاً قبل أن يبلغ قعره.

وهذه الآية نزلت في المنافقين الذين لا يرجون بصلاتهم ثوابا إن صلوا، ولا يخافون عليها عقابا إن تركوها، ومعنى سهوهم عن الصلاة أنهم غافلون عنها غير مبالين بها حتى تفوتهم بالكلية أو يخرج وقتها، وقال الطبري في تفسير: الذين هم يراءون، يقول: الذين هم يراءون الناس بصلاتهم إذا صلوا لأنهم لا يصلون رغبة في ثواب ولا رهبة من عقاب وإنما يصلونها ليراهم المؤمنون فيظنونهم منهم.

سورة الماعون أين نزلت؟

سورة الماعون أين نزلت؟

سورة الماعون سورة مكيّة عند الجمهور، وقال ابن عباس وقتادة بأنّها سورة مدنية، وقال أحد المفسّرين بأنّ نصفها نزل بمكة بالمكرمة ونصفها الآخر بالمدينة، وكان قد نزل في عبد الله بن أبيّ سلول رأس النّفاق آنذاك، ويبلغ عدد آياتها سبع آيات.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر