منوعات اجتماعية

ماذا يحدث للجسم بعد سن الثلاثين

ماذا يحدث للجسم بعد سن الثلاثين نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مميزات عمر الثلاثين ونصائح للرجال بعد سن الثلاثين ثم الختام أشياء لا تفعلها في سن الثلاثين تابعوا السطور القادمة.

ماذا يحدث للجسم بعد سن الثلاثين

-فقدان العضلات
يتغير شكل الجسم بصورة طبيعية عند التقدم في العمر، إلا أنه مع تخطي حاجز الثلاثين عامًا يبدأ الجسم في إبطاء العمليات الحيوية أو تسريعها حسب نمط الحياة، نظرًا لأن الجسم يتكون من دهون وعضلات وماء، وبعد بلوغ تلك السن تفقد الأعضاء الحيوية (الكبد، الكلى، العضلات) الأنسجة الخالية من الدهون، لذا، قد تقل كثافة العضلات وتصبح أكثر عُرضة للإصابة بالهشاشة.
– تصبح أقصر
تحدث بعض التغيرات في العظام والمفاصل بعد بلوغ سن الثلاثين، وهو ما يؤدي إلى قصر القامة، حيث يفقد البعض حوالي 1 سم تقريبًا، وذلك كل 10 سنوات، ويزداد فقدان الطول بعد الوصول إلى عمر 70 عامًا، حيث يفقد الأشخاص من 2.5 إلى 3 بوصة أي ما يعادل 7: 7.5 سم.
– فقدان المرونة
يمكن أن تؤثر التغيرات السابقة في أن تصبح العضلات والمفاصل، خاصًة تلك الموجودة في الساقين، أكثر صلابة وأقل مرونة، ما يصعب الحركة، وقد يتعرض البعض للسقوط، إلا أن ذلك يتوقف على بعض العوامل الجسمانية وتغيرات الوزن.
– زيادة الوزن
بعد تخطي حادز الثلاثين، يستبدل الجسم الكتل العضلية بالدهون، ما يجعلك تكتسب الوزن بصورة أسرع، وتختلف زيادة الوزن حسب النوع، حيث يكتسب الرجل الوزن حتى عمر 55 عامًا، ثم يبدأ في التخلص من الوزن الزائد بعدها، نظرًا لانخفاض مستويات هرمون الذكورة “التستوستيرون”، بينمّا النساء يكتسبن الوزن حتى عمر 65 عامًا، وبعدها تبدأ في خسارته.
– دهون تحت الجلد
بعد بلوغ سن الثلاثين، قد يلاحظ الشخص لأول مرة ظهور طبقة من الدهون تحت الجلد، لأن الجسم بعد تخطي حاجز الثلاثين عامًا يبدأ في تخزين الدهون في أنحاء متفرقة من الجسم تشمل الأعضاء الداخلية.

مميزات عمر الثلاثين

-يعتقد البعض أن الحياة في سن العشرين أفضل، ولكن للخبراء بموقع ” healthiest” رأي آخر، حيث يرى العلماء أن الثلاثين تتيح بشكل كبير في تكوين صداقات جادة ومتزنة، على عكس العشرينات والتي تبني فيها الصداقات بدون تفكير وبشكل مندفع.
-يرى الباحثون أيضًا أن سن الثلاثين أكثر المراحل العمرية التي تشهد هدوءًا نفسيًا، من خلال فهم متطلبات الحياة، الأمر الذي يدفعك لاستغلال الطاقة الخاصة بك بأفضل صورة ممكنة.
-كما أن سن الثلاثين يعد سن النضوج الفكري، بالإضافة إلى الاستقرار الاجتماعي من خلال تكوين أسرة، الأمر الذي يجعلك مستقلًا أكثر على عكس عمر العشرينيات.
-تحظى بالمزيد من الاحترام من قبل الآخرين وهذا بفضل سن الثلاثين، بالإضافة إلى التفكير في الحياة بشكل منظقي في حدود الإمكانيات المتاحة لك.
-أكد خبراء علم النفس أنه كلما تقدمت في العمر كلما أصبحت أقل ميلًا للاهتمام بتصرفات الآخرين، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تجنب القلق والتوتر الناجم عن الاندماج في حياة الغير، كما أنك تتمتع بقدر كبير من الحرية الشخصية.

نصائح للرجال بعد سن الثلاثين

-النوم بانتظام:
ينصح مجموعة من الخبراء بأن ينام الرجل بشكل منتظم بعد بلوغه سن الثلاثين، حتى لا يُسبب له السهر اضطرابات النوم أو الإرهاق، كما يُفضل اختيار ساعة محددة للنوم وساعة محددة للاستيقاظ وعدم الإفراط في النوم بل تقسيم الوقت باعتدال.
-مراقبة الحالة الصحية:
يطرأ على جسم الرجل بعد الثلاثين مجموعة من التغييرات الجسدية والصحية التي قد يترتب عليها ظهور الأمراض المختلفة أبرزها فقدان الكتلة العضيلة كل عام بعد بلوغكَ الثلاثين، لذا يجب زيارة الطبيب باستمرار للكشف عن الأمراض وعلاجها سريعًا.
– ممارسة الأنشطة الرياضية:
يجب عليكَ المواظبة على القيام بالأنشطة الرياضية بصفة يومية، خاصة بعد سن الثلاثين، لأن التمارين الرياضية تُنشط الدورة الدموية وتعمل على الوقاية من الإصابة بالشيخوخة المبكرة والتجاعيد التي تكون أكثر عرضة لها في هذا السن.
– القراءة يوميًا:
من أهم العوامل التي تزيد من صقل الإنسان وشخصيته ومعرفته بنفسه وبالآخرين؛ هي القراءة المستمرة، ولهذا ينصح خبراء علم النفس بالقراءة يوميًا خاصة للكتب الأدبية والعلمية وكتب التنمية البشرية التي تساعدكَ على فهم وتعلم طباع الآخرين والتعامل معهم بطريقة صحيحة، كما تنمّي القراءة حسّ الإبداع والفضول لديكَ.
– تقييم حياتكَ المهنية:
من أهم الخطوات التي يجب عليكَ النظر إليها بعد سن الثلاثين، هي حياتكَ المهنية وهل أنت راضٍ عن إنجازاتكَ حتى الآن أم لا. وإذا كانت عملكَ لا يقدم لكَ الدخل أو الدعم الذي تحتاج إليه، عليكَ البدء في البحث عن عمل آخر ومجال آخر يُحقق لكَ النجاح.
– سدد ديونكَ:
إذا كنتَ اقترضت المال من أي شخص عليكَ سداده بعد بلوغكَ سن الثلاثين حتى لا يعطلك عن خططك المستقبلية، ومن ثم يسبب لكَ الضيق النفسي المترتب عليه الإصابة بالأمراض الخطرة.
تقبل عيوبكَ ونقاط ضعفكَ:
قد تكون لا تحب نقاط ضعفكَ أو عيوبكَ وتحاول إصلاحها، ولكن إن لم تستطع ذلك فعليكَ أن تتقبلها وتتعامل معها بحكمة وعقلانية، ولا تقسُ على نفسكَ بل استغل طاقتكَ في تنمية النقاط الإيجابية التي توجد بكَ.

زواج الرجل في سن الثلاثين

هناك عدة أسباب تدفع الرجل للزواج في عمر الثلاثين وهي:
-النضج:
في سن الثلاثين فيما فوق، ستكون مررت بالكثير من المواقف والتجارب في الحياة، كما كان لك الكثير من التعاملات مع الأصدقاء والعائلات وخاصة الفتيات. لذا أنت في هذا السن لست في حاجة لرؤية الكثير من الفتيات والتجربة لخوض العلاقات ثم الفشل فيها، بل بالعكس ستجد أنك أصبحت أكثر نضجاً ووعياً بالشخصيات المقابلة لك في حياتك. لذا ستتمكن من اختيار شريكة الحياة الأنسب لك كما ستكون أكثر ثقة في النفس.
-الاستمتاع بالحياة قبل الزواج:
بقدر ما نريد جميعاً العثور على شريك مثالي، نشعر بالرغبة في الحصول على القدر الكافي من الحرية والاستمتاع بالحياة سواء الخروجات أو الذهاب إلى الحفلات. هناك مئات الأشياء التي ترغب في فعلها بمفردك دون الحاجة لأحد بجوارك، كما ستكسبك الحياة قبل سن الثلاثين الكثير من الخبرات والاستعداد الكافي لفترة حياة جديدة أكثر هدوءً.
-الوعي الكافي لتربية الأطفال:
كرجل متمرس وكرجل كان لديك الكثير من الأصدقاء لديهم الأطفال أو عائلتك بها الكثير من الأطفال، ستجد نفسك أكثر قدرة ووعياً على تربية الأطفال. كما أن تجاربك الحياتية ستجعلك قادراً على نقل ما واجهته في الحياة إلى أطفال وتعليمهم جيداً.
-الاستقرار المالي:
معظم الرجال في الثلاثينيات من العمر يحققون عادة الاستقرار المالي، إنه أحد الشروط الأساسية للرضا الشخصي. لكنه مصدر دخل مطلوب بشدة للعائلة. القلق الذي كنت تشهده من قبل لن تجده عقب ذلك؛ لقدرتك على معرفة متطلباتك وأدواتك التي ستأتي من خلالها الاستقرار المالي المطلوب.
بـ 5 لغات: عبر عن حبك إلى زوجتك يومياً

أشياء لا تفعلها في سن الثلاثين

-هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار، فعند بلوغك لعمر الثلاثين ينشغل البعض بالبحث عن الاستقرار المادي الأمر الذي يجعلك تغفل الكثير من مزايا هذه المرحلة العمرية.
-فوفقًا لما ذكره خبراء علم النفس، فممارسة الرياضة بانتظام يساعد بشكل كبير في العيش بصحة جيدة في هذه المرحلة العمرية، بالإضافة إلى إبطاء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
-ومن العادات التي يفعلها المقبلين على عمر الثلاثين، هو التنازل عن تحقيق الأهداف، بحجة أن عمر العشرينات كان الأنسب لتحقيق ذلك، وهذا من الاعتقادات الخطأ، فعمر الثلاثين يعنى النضوج وليس الكسل، لذا فعليك السعي لتحقيقها.
-لا تهمل في العلاقات الاجتماعية، أكد الخبراء أن عمر الثلاثين هو الأنسب لتكوين الصداقات، في الثلاثينات من عمرك أصحبت تهتم بشكل أفضل بصحتك، ويعتبر الأصدقاء أفضل علاج للمشاكل النفسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: