التداوي بالأعشاب والطب البديل

علاج الغدد اللعابية بالأعشاب

علاج الغدد اللعابية بالأعشاب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب التهاب الغدد اللعابية و بعض اضطرابات الغدة اللعابية الأكثر شيوعًا ثم الختام مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية تابعوا السطور القادمة.

علاج الغدد اللعابية بالأعشاب

علاج الغدد اللعابية بالأعشاب

يفضل الكثير اللجوء الأعشاب في علاج الكثير من الأمراض، ومن الشائع استخدام بعض الأعشاب في علاج التهاب الغدد اللعابية، ومن أمثلة تلك الأعشاب ما يلي:
– نبات المحلب
يستخدم نبات المحلب في علاج التهاب الغدد اللعابية وللتقليل من الأعراض المصاحبة له. ويتم استخدام نبات المحلب بالقيام بغلي أوراقه ثم تصفيته تمامًا من الماء، ثم يتم طحن الأوراق جيدًا حتى تصبح في نفس قوام العجين. يتم وضعها على مكان الألم أو الجزء المتورم بشكل يومي وحتى علاج التهاب الغدد اللعابية بشكل نهائي. -أزهار الخطمي
تساعد أزهار الخطمي بشكل كبير في علاج التهاب الغدة النكافية في وقت قصير. ويتم استخدامها عن طريق القيام بغلي أوراق الزهرة ثم تصفيتها من الماء، ثم القيام بطحن الأوراق جيدًا حتى تصبح في نفس قوام العجين. ويتم وضعها بشكل يومي على الجزء المتورم من الوجه حتى زوال الورم والشعور بانخفاض الآلام.
– أوراق الميرمية
تفيد أوراق الميرمية بشكل كبير في علاج التهاب الغدد اللعابية، حيث يتم غليها وتصفية الأوراق من الماء. وتناول ما يزيد عن كوبين بشكل يومي حتى التخلص من التورم والالتهاب.
– البصل
يتم طحن البصلة جيدًا جدًا حتى تصبح في نفس قوام العجينة، ثم يتم وضع البصلة على الجزء المتورم يوميًا حتى زوال الورم. أزهار البابونج يتم استخدام البابونج في علاج التهاب الغدد اللعابية وللتقليل من الشعور بالألم، ويتم استخدامه بالقيام بغلي أوراق الزهرة ووضعها في قطعة مبللة من القماش، ثم يتم وضعها على الجزء المتورم يوميًا حتى زوال الورم.
– الملفوف
تستخدم أوراق الملفوف في علاج التهاب الغدد اللعابية بعد تنظيفها بشكل جيد، ثم يتم القيام بطحن الأوراق حتى يصبح قوامها مماثل لنفس قوام العجينة. بعد ذلك يتم وضعها على النار لوقت قليل، ثم توضع على الجزء المتورم من الوجه أو الرقبة، وتتميز أوراق الملفوف بتأثيرها الفعال في علاج التهاب الغدد اللعابية.

أسباب التهاب الغدد اللعابية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الغدد اللعابية، ومن هذه الأسباب:
– الإصابة بأنواع من الفيروسات والبكتيرية التي تسبب التهاب الغدد اللعابية.
-إذا كان عمر الشخص أكثر من خمسة وستين عامًا، فيمكن أن يوثر هذا على الغدد اللعابية.
-الإصابة بمرض السكري يؤثر على الغدد اللعابية.
-الإدمان على تناول الكحول.
-الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يقلل من إفراز اللعاب من الغدد اللعابية.
– الإصابة بسرطان الرقبة والرأس، ويُعالج بالإشعاع، وهذا الإشعاع يؤثر في إفراز اللعاب من الغدد اللعابية.
-عدم التغذية جيدًا يقلّل إفراز اللعاب.
-قلة المحافظة على نظافة الفم.
-وجود مخاط يؤدي إلى إغلاق القناة اللعابية، فيقل إفرازها.
-تورم وانتفاخ الغدد اللعابية يؤدي إلى انسداد القنوات، وبالتالي يمنع إفراز اللعاب من الغدد اللعابية.

بعض اضطرابات الغدة اللعابية الأكثر شيوعًا

بعض اضطرابات الغدة اللعابية الأكثر شيوعًا

-التهاب الغدد اللعابية
التهاب الغدد اللعابية هو التهاب مؤلم يحدث عادة بسبب البكتيريا، وهو أكثر شيوعًا بين البالغين المسنين المصابين بحصى الغدة اللعابية، يمكن أن يحدث التهاب الغدد اللعابية أيضًا عند الرضع خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة بدون علاج مناسب ، يمكن أن يتطور التهاب الغدد اللعابية إلى عدوى حادة ، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من الوهن أو كبار السن.
-اصابات فيروسية
الالتهابات الفيروسية (الجسم كله) في بعض الأحيان تستقر في الغدد اللعابية، هذا يسبب تورم الوجه والألم وصعوبة الأكل المثال الأكثر شيوعا هو النكاف.
-أكياس (أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل)
يولد الأطفال في بعض الأحيان مع الخراجات في الغدة النكفية بسبب مشاكل تتعلق بنمو الأذن قبل الولادة في وقت لاحق من الحياة ، يمكن أن تتشكل أنواع أخرى من الخراجات في الغدد اللعابية الرئيسية أو الثانوية، قد تنجم عن إصابات مؤلمة أو إصابات أو حصى في الغدد اللعابية أو أورام.
-أورام حميدة (أورام غير سرطانية)
تحدث معظم أورام الغدة اللعابية في الغدة النكفية، الأغلبية حميدة، عادةً ما يظهر النوع الأكثر شيوعًا من ورم النكفية الحميدة ككتلة بطيئة النمو وغير مؤلمة في الجزء الخلفي من الفك ، أسفل شحمة الأذن مباشرة. عوامل الخطر تشمل التعرض للإشعاع وربما التدخين.
– متلازمة سجوجرن
متلازمة سجوجرن هي اضطراب المناعة الذاتية المزمن. تهاجم الدفاعات المناعية للجسم الغدد اللعابية والغدد الدمعية (الغدد التي تنتج الدموع) وأحيانًا تتعرق الغدد الدهنية للجلد والزيت ومعظم الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض هم من النساء الذين يصابون أولاً بأعراض خلال منتصف العمر، في حوالي نصف الحالات ، يحدث المرض مع التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة) ، تصلب الجلد أو التهاب polymyositis.

مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية

_ أقراص سبيرازول فورت
يمكن استخدام سبيرازول فورت في علاج الكثير من الالتهابات التي تحدث في الأسنان والفم والجهاز التنفسي بالإضافة إلى قدرته على التخلص من أنواع البكتيريا التي تُسبب العدوى ويتم استعماله في حالة وجود بكتيريا أو طفيليات كما يحتوي على مادة سبيرامايسين الذي يعد من مضادات البكتيريا ومادة ميترونيدازول التي تقضي على البكتيريا من النوع اللاهوائي والطفيلي.
-دواء اموكسيل
يعد من أنواع المضادات الحيوية التي تنتمي إلى أدوية البنسلين، ويُستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية المتنوعة ويعمل على إيقاف نموها وتثبيط بنائها الحيوي الخاص بجدار الخلية مما يساعد على تخفيف الأعراض والقضاء على البكتيريا ويتم استخدام الأموكسيسيلين بشكل المسحوق المخصص للحقن 500 مغ أو كبسولات 250 مغ أو 500 مغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر