سر عجيب في سورة الضحى

سر عجيب في سورة الضحى كما سنتعرف على فضل قراءة سورة الضحى 40 مرة واهم فوائد قراء سورة الضحى ووقت قراءتها كل ذلك سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال سر عجيب في سورة الضحى.

سر عجيب في سورة الضحى

سر عجيب في سورة الضحى
سر عجيب في سورة الضحى

سر عجيب في سورة الضحى فإنك اذا اردت انجاز اي عمل اوشيء فأبدأ بقراءة سورة الضحى سوف تنجز عملك بنتائج افضل مما كنت تتوقع .

سبب نزول سورة الضحى

  • سورة الضحى نزلت في فترة كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيها يمر بمرحلة من الحزن والقلق بسبب انقطاع الوحي لفترة طويلة، يُقال إنها كانت حوالي ستة أشهر. خلال هذه الفترة، بدأ الناس يتحدثون ويشكون بأن الله قد ودع النبي ولم يعد يهتم به، مما زاد من هموم النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أتى الوحي من الله بعد هذه الفترة ليطمئن النبي ويزيل عنه الحزن، ويثبت له أن الله لم يتركه بل هو دائمًا معه ويعطيه الأمان والطمأنينة. بدأت سورة الضحى بتأكيد أن الله لم يودع نبيه، بل سيعطيه ويحقق له رضا، وذكرت كيف أن الله قد وفق النبي في كل مراحل حياته السابقة، من الطفولة إلى النبوة.
  • الآيات تعكس أيضًا التذكير بنعم الله على النبي صلى الله عليه وسلم، مثل كونه يتيمًا فآواه الله، وكان ضالًا فهديه، وكان عائلاً فأغناه. الرسالة الرئيسية في السورة هي تأكيد رحمة الله وكرمه، والتشجيع على الصبر والاستمرار في العمل والابتعاد عن اليأس.

شاهد ايضا: سر عجيب في سورة المدثر

فضل قراءة سورة الضحى 40 مرة

فضل قراءة سورة الضحى 40 مرة
فضل قراءة سورة الضحى 40 مرة

عن زين الدين البكري رحمه الله تعالى أن يوجد سر عجيب في سورة الضحى من داوم على قراءتها أربعين يوماً كل يوم أربعين مرة ثم يقرأ بعد فراغه من السورة: اللهم يا غني يا مغني، أغنني غنى لا أخاف بعده فقراً، واهدني فإني ضال، وعلمني فإني جاهل . أرسل الله تعالى من يعلمه الحكمة في نومه أو يقظته بحسب اجتهاده واستعداده.

فضل سورة الضحى للرزق

فضل سورة الضحى للرزق
فضل سورة الضحى للرزق

سر عجيب في سورة الضحى انها للغنى الدائم اقرأ كل يوم سورة والضحى لمدة 40 يوما مرة واحدة كل يوم
وقل : اللهم يا غني يا مغني
اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك غنى لا اخاف بعده فقرا ابدا واهدني فاني ضال وعلمني فاني جاهل.

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات
فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

جاء في خواص القرآن أن سر عجيب في سورة الضحى من قرأها ، سبع مرات عند طلوع الشمس، وعند غروبها، لم يضع له ضائع، ولا يهرب هارب، ولا يسرق من بيته، ولا يقع فى بيته فساد، ولا يدخله وباء ولا طاعون، وكل سارق أو طارق يقرب من بيته بليل يجد على بيته سوراً من حديد ولا يجد لمنزله سبيلاً.

من عجائب سورة الضحى؟

من عجائب سورة الضحى؟
من عجائب سورة الضحى؟

سر عجيب في سورة الضحى حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : “من قرأ سورة الضحى، أعطاه الله من الأجر عشر حسنات بعدد كل يتيم ومسكين”. روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن من قرأ سورة الضحى كل يوم لم يأت عليه يوم إلا وله فيه أجر عشر حسنات.

ما هو دعاء سورة الضحى؟

ما هو دعاء سورة الضحى؟
ما هو دعاء سورة الضحى؟
  1.  اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك.
  2. «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ».
  3.  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  4.  رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ.
  5. اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.
  6. «اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي».

ما اسرار سورة الضحى؟

ما اسرار سورة الضحى؟
ما اسرار سورة الضحى؟

سر عجيب في سورة الضحى حيث ان هذه السورة هي سورة مكية، تتألف من 11 آية، وتُعَدّ من السور التي تركز على تقديم الأمل والطمأنينة. هنا بعض الأسرار والدروس التي يمكن استخراجها من سورة الضحى:

  1.  تذكير بنعم الله:
    تبدأ السورة بقسم من الله عز وجل بالضحى وبالليل عندما يسكن، مما يُظهر تأكيدًا على أن الله عز وجل دائم الحضور والرحمة في كل الأوقات.
  2.  التشجيع على الصبر:
    تُشجع السورة على الصبر والتفاؤل، وتُذكّر بأن الفرج يأتي بعد الشدة. “وَالضُّحَىٰ وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ” توحي بأن الله سيُعطي الخير في النهاية بعد أي صعوبة.
  3.  التأكيد على العناية الإلهية:
    السورة تشير إلى أن الله قد عالج صعوبات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأعطاه النعم بعد الشدة، وهو تأكيد على أن الله يعتني بأوليائه ويمنحهم ما يحتاجون.
  4.  الفضل في العطاء:
    الله في السورة يأمر النبي بالقيام بعمل الخير ومساعدة اليتامى والمحتاجين، مما يُشير إلى أهمية الإحسان والعطاء للآخرين.
  5.  الوعد بالبركة والزيادة:
    تشير السورة إلى وعد الله بزيادة النعم والبركة، كما في قوله “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”. وهذا يعطي الأمل في تحسين الأحوال.
    تُعتبر سورة الضحى مصدر إلهام وتفاؤل، وتذكّر المسلم دائماً بأن رحمة الله واسعة وأن الفرج يأتي بعد الضيق.

شاهد ايضا: فوائد سورة الزلزلة للعين والحسد

فوائد سورة الضحى للزواج

فوائد سورة الضحى للزواج
فوائد سورة الضحى للزواج
  1.  من صلى صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس فله مثل ثواب الحاج والمُعتمر.
  2.  تُجْزِئُ عن الصّدقة المطلوبة عن كل مفصل من مفاصل جسم الإنسان الثّلاث مئة وستّين في كل يوم يُصْبِح فيه العبد.
  3.  تقوم مقام التّسبيح والتّحميد والتّهليل والتّكبير.
  4.  يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه، ويفوز بمحبته عز وجل، باعتبارها من النوافل، كما جاء في الحديث القدسي: «مَنْ عادَى لي وليًّا فقَد بارَزني بالمحارَبةِ، وما تقرَّبَ إليَّ عبدي بمثلِ أداءِ ما افتَرضتُه عليْهِ، ولا يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّهُ، فإذا أحببتُهُ كنتُ سمعَهُ الَّذي يسمَعُ بِهِ وبصرَهُ الَّذي يبصرُ بِهِ ويدَهُ الَّتي يبطِشُ بها ورجلَهُ الَّتي يمشي بها، فبي يسمَعُ وبي يُبصِرُ وبي يبطِشُ وبي يسعى، ولئن سألني لأعطينَّهُ، ولئنِ استعاذني لأعيذنَّهُ، وما تردَّدتُ عَن شيءٍ أنا فاعلُهُ تردُّدي عن قَبض نفسِ عَبدي المؤمنِ يَكرَهُ الموتَ وأكرَهُ مَساءتَهُ، ولابد لَهُ منْه».
  5.  ومن فضل صلاة الضحى جلب الرزق والبركة فيه .
  6.  كفالة الله لمن صلاها أربع ركعات بأن يكفيه نهاره من المؤنة وغيرها: عن أبي ذر رضى الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله -تبارك وتعالى-: “ابن آدم اركع لي أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره”.
  7.  من النوافل التي حرص عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  8.  صلاة الضحى غنيمة عظيمة: هي من الصلوات التي يغنم المُصلّي بها الكثير من الغنائم، وذلك لقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: «ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة».
  9.  الدعاء بعدها مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات مستجاب.

ماذا قال الرسول عن سوره الضحى؟

ماذا قال الرسول عن سوره الضحى؟
ماذا قال الرسول عن سوره الضحى؟
  • سورة الضحى سورة مكية باتفاق أهل العلم، وهي خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم، قيل: إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبطأ عنه جبريل -عليه السلام-، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {الضحى:3}، وفي رواية: احتبس جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى… مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.
  • وفي الصحيحين، وغيرهما: اشْتَكَى (مرض) النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ يَقُمْ لَيْلَةً – أَوْ لَيْلَتَيْنِ – فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ (من المشركين)، فقالت: يَا مُحَمَّدُ مَا أُرَى شَيْطَانَكَ إِلَّا قَدْ تَرَكَكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *