اسلاميات

البخور في رمضان يفطر

البخور في رمضان يفطر الكثير من الأشخاص يبحثون عن إجابة هذا السؤال على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يثير الكثير من الجدل من خلال مقالنا البخور في رمضان سنتحدث حول هذا الموضوع.

البخور في رمضان يفطر

البخور في رمضان يفطر
البخور في رمضان يفطر

وقالت الإفتاء في إجابتها على سؤال هل البخور في رمضان يفطر الصائم، إنه مكروه، وفي فيديو للشيخ عماد عفت أمين لجنة الفتوى الراحل، بثته دار الإفتاء المصرية على صفحتها، يتناول موضوع البخور واستخدامه في شهر رمضان، وما إذا كان من يفطر الصائم أم لا؟.

أوضح الشيخ عماد عفت، أنّ البخور في رمضان والروائح يجوز للصائم والصائمة استخدامه، فيما كرهه البعض، إذ أن هناك أنواع من البخور، ويتكاثف بعضها في الأنف وينزل في الحلق فقط، فإذا كان من هذا النوع، فيكون مكروها.
أما إذا كان البخور الذي يستخدمه الصائم في رمضان هو مجرد روائح فقط فلا بأس به، وهو من مباحات الصيام في شهر رمضان، ولا يكون سببا في إفطار الصائم.

هل البخور يفطر الإسلام سؤال وجواب

هل البخور يفطر الإسلام سؤال وجواب
هل البخور يفطر الإسلام سؤال وجواب

الممنوع في الصوم هو استنشاق البخور في رمضان، وليس مجرد شم رائحته؛ لأن البخور له جرم، فإذا دخل الجوف أفطر الصائم.
جاء في “حاشية الدسوقي” (1/525): “متى وصل دخان البخور ، أو بخار القِدْر ، للحلق : وجب القضاء . . .
إذا وصل باستنشاق ، سواء كان المستنشق صانعه أو غيره , وأما لو وصل واحد منهما للحلق بغير اختياره ؛ فلا قضاء لا على الصانع ، ولا على غيره على المعتمد ” انتهى باختصار .

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :هل يجوز استعمال الطيب كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان ؟
فأجاب :”نعم ، يجوز استعماله ، بشرط ألا يستنشق البخور ” انتهى من “فتاوى ابن باز” (15/267).
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم استعمال الصائم للروائح العطرية في نهار رمضان ؟
فأجاب : ” لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان ، وأن يستنشقها ؛ إلا البخور لا يستنشقه ، لأن له جرما يصل إلى المعدة ، وهو الدخان ” انتهى من “فتاوى رمضان” (ص 499) .

هل العطر يبطل الصيام للنساء

هل العطر يبطل الصيام للنساء
هل العطر يبطل الصيام للنساء

عند سؤال دار الإفتاء عن حكم التطيب في نهار رمضان فقد أكدت على جواز وضع العطر للنساء والرجال في نهار
رمضان، حيث أنه لا يفسد الصيام. ولكن مع الحرص على عدم وصول الرذاذ لجوف الصائم.

هل البخور يفطر الصائم إسلام ويب

هل البخور يفطر الصائم إسلام ويب
هل البخور يفطر الصائم إسلام ويب

فلا حرج في شم العطور أثناء الصيام، ولا يفسد ذلك الصوم، إلا إن كان هذا العطر له جِرم ـ كالبخور ـ فلا يجوز استنشاقه، لأن ذلك يؤدي إلى دخول أجزاء منه إلى الجوف، وأما مجرد الرائحة فلا تفسد الصوم، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره ـ سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك ـ إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة، إذا استنشق تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا، قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة ـ رضي الله عنه: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. انتهى.

وقال ـ أيضا: رائحة العطر لا تفطر حتى لو استنشق الإنسان هذا العطر، فإنه لا يفطر، لأنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى مجرد الرائحة.
وأما البخور: فلا بأس أن يتطيب به الإنسان ويطيب به ثوبه ويطيب به رأسه، ولكن لا يستنشقه، لأنه إذا استنشقه تصاعد إلى جوفه شيء من الدخان، والدخان ذو جرم فيكون مثل الماء، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام للقيط: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما. انتهى.
وبه يتبين الضابط في استنشاق الروائح وأن ما كان منها ذا جرم لم يجز تعمد استنشاقه، لما يفضي إليه من دخول أجزاء منه إلى الجوف.
والله أعلم.

هل البخور يفطر الأزهر

هل البخور يفطر الأزهر
هل البخور يفطر الأزهر

الروائح الطيبة لا تفطر الصائم اتفاقًا، وإنما الخلاف في استنشاق البخور فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن استنشاق البخور عمدًا يفسد الصوم، وأنَّ شمَّه من غير استنشاق له ولا قصد لا يفسده، ولم يرَ الشافعيةُ ضررًا على الصوم من استنشاقه سواء عمدًا أو غيرَ عمدٍ، والراجح ما ذهب إليه الجمهور.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر