تدبير منزلي

كيفية دهان الخشب القديم

كيفية دهان الخشب القديم وكيفية تجديد دهان الموبليا  وطريقة دهان الخشب بالسيلر و انواع دهان الخشب و صنفرة الخشب وتنظيفه و دهان الخشب الدهان الأساس (البرايمر) كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

كيفية دهان الخشب القديم

الأدوات اللازمة:
– دهان أساس (برايمر).
– ورق زجاج.
– قطعة قماش.
– قفازات.
– قناع للوجه.
– فرشاة دهان (يتم اختيار الفرشاة حسب نوع الدهان المراد استخدامه).
– معجون خشب.
– دهان (حسب الرغبة).
– سكين المعجون (المشحاف).
– مادة الورنيش (ملمع الخشب) –اختيارية-.
تحضير الخشب للدهان:
ارتداء القفازات والقناع وتحضير جميع الأدوات اللازمة قبل البدء بعملية الدهان.
إزالة البراغي والمسامير والماسكات.
مسح الخشب ووضعه على قطعة قماش والبدء بإزالة بقايا الدهان القديم عنه باستخدام ورق الزجاج.
ترميم الثقوب والخدوش وتعبئة الفراغات باستخدام معجون الخشب، مع مراعاة اختيار لون المعجون بدرجة تكون أقل من لون الدهان المُراد استخدامه، وتركه ليجف.
مسح الخشب بقطعة قماش للتأكد من إزالة بقايا ورق الزجاج.
دهان الخشب
يدهن الخشب بالدهان الأساس ويترك ليجف؛ حيث يساعد الدهان الأساسي على بقاءه أطول فترة ممكنة، وهو ضروري لعمل تناسق بالسطح .
يدهن الخشب بطبقة أولى من الدهان ويترك ليجف، وتطبق بعدها طبقة ثانية من الدهان للوصول للدرجة المطلوبة.
يمكن دهان الخشب بمادة الورنيش؛ وذلك للحصول على لمعة إضافية.
يُعاد تركيب البراغي والمسامير والماسكات كما كانت في السابق، وذلك بعد التأكد من جفاف الدهان

كيفية تجديد دهان الموبيليا

1- اختيار منطقة العمل
يجب اختيار منطقة العمل على أن تكون جيدة الإضاءة بالإضافة إلى التهوية المناسبة، فالإضاءة مهمة جداً من أجل تحديد العيوب أثناء الدهان، ومن المفضل أن يكون الدهان في مكان مفتوح ولكن بدون وجود العواصف أو الغبار.
إن لم يمكن الطلاء في منطقة مفتوحة فيفضل أن يكون المكان ذو تهوية جيدة، حيث يجب التأكد من إبقاء نافذة مفتوحة، إن أمكن أو تشغيل مروحة هوائية لتوفير تيارات من الهواء شرط ألّا تكون في وجه من يعمل.
2- تغطية المكان المحيط
يفضل قبل البدء بعملية الدهان للموبيليا تغطية الأرضية والأثاث المحيط باستخدام الجرائد الورقية أو قطع القماش القديمة أو الأكياس البلاستيكية، حيث يجب تغطية كل ما يحيط بنا مع وضع قطع من الكرتون أسفل الأثاث الذي نريد أن ندهنه.
كما يجب تغيير الملابس ولبس الأشياء القديمة لأنّ عملية الدهان بالتأكيد سوف تسبب تناثر كمية من الدهان على الملابس.
3- اختيار نوعية الدهان المناسبة
يجب التفكير بشكل جيد قبل أن يتم اختيار نوع الطلاء الذي تريد استخدامه، حيث تعدد أنواع الطلاء المناسبة للخشب، يجب تجربة القليل من الدهان على جزء صغير من الخشب، ولكن يجب الانتباه أن دهانات اللاتيكس تحتوي على نسبة من الأبخرة لذلك يجب استخدامها في أماكن مفتوحة ويجب استخدام فرشاة دهان نظيفة تماماً.
4- إزالة المقابض
يجب إزالة مقابض الأدراج وأيّة قطع لا يجب الدهان عليها، وإن كانت تلك المقابض غير قابلة للفك فيجب تغطيتها بشكل محكم بورق الجرائد مع اللاصق فوقها كي لا تتأثر بأي بقع دهان.
5- إصلاح الثقوب والخدوش
قبل البدء باستخدام الدهان يجب فحص القطع بحيث يجب تحديد أماكن العيوب والثقوب أو الخدوش. باستخدام معجونة الخشب وسكينة المعجونة يجب تغطية هذه الخدوش بشكل جيد، ثم تركها كي تجف بشكل تام.
6- حف وتنعيم القطع الخشبية
هنا تأتي مرحلة حف القطع الخشبية بعد جفاف معجونة الخشب فعبر استخدام ورقة الصنفرة يجب اجراء عملية التنعيم لكامل القطعة مع التركيز على مكان وجود معجونة الخشب. لتكن حركة الصنفرة باتجاه الألياف الخشبية وليس عكسها.
عبر استخدام قطعة قماشية رطبة قليلاً يجب مسح الغبار الناتج من عملية الصنفرة والتأكد من زوال الغبار نهائياً.
7- وضع طبقة طلاء رمادية
هذه الخطوة في كيفية تجديد دهان الموبيليا تعد اختيارية حيث يجب وضع الطبقة الأولى من الدهان ذات اللون الرمادي لأنّها تساعد على إظهار الظلال بشكل أفضل، مما يساعد على العثور على أماكن العيوب بشكل أوضح، بعد أن تجف طبقة الدهان الرمادية يجب استخدام ورق الصنفرة من أجل إخفاء العيوب مرةً أخرى، يجب الانتباه أن العيوب تظهر بشكل أوضح على الألوان الغامقة.
8- مرحلة الدهان
يجب اختيار فرشاة الدهان أن تكون ناعمة ونظيفة حيث تبلل بالقليل من المياه ثم يغطس رأسها في الدهان ثم يوضع خط من الدهان على الخشب باستخدام الفرشاة، ثم عبر استخدام رول الدهان الناعم نقوم بتوزيع الدهان الذي تم وضعه على جزء من الخشب ثم نضع الخط الثاني من الدهان باستخدام الفرشاة ثم بالرول ونستمر في هذه العملية إلى الانتهاء من دهان كامل القطعة الخشبية، التي في النهاية سوف تظهر بالشكل الجميل الذي يحبه الجميع.

طريقة دهان الخشب بالسيلر

الأدوات والخامات اللازمة لدهان السيلر
– في البداية يحتاج لشراء علبة دهان سيلر من أحد محلات الدهانات.
– وايضا يتم شراء زجاجة تنر حامي وما يعرف بمذيب دهان.
– كما يحتاج ورق خشب ناعم 120 أو 320 .
– وإحضار فرشاة دهان مع وعاء كبير ملعقة خشبية لتسهيل عملية الخلط.
– كما يحتاج لدهان الخشب غطاء بلاستيك كبير.
تحضير مكان لعمل دهان الخشب بالسيلر
– عند البدء في دهان الخشب لابد من مراعاة المكان الذي يتم فيه الدهان ولابد من أن يكون مكان مفتوح به تهوية جيدة، حتي لا يضر على الصنايعي الذي يقوم بالدهان بسبب الأبخرة الصاعدة من دهان الخشب.
– يجب على الصانع إرتداء الملابس الخاصة للدهان والقفازات المطاطية.
– القيام بتنظيف وصنفرة الأثاث الخشبية من الأتربة للبدء في استخدام ورق الزجاج الناعم على الخشب.
– وايضا ضروري تغطية الأثاث الخشبية بعد انتهاء عملية الدهان حتى تمنع من وجود الأتربة على الخشب.
طريقة دهان الخشب بالسيلر
– بعد إحضار الأدوات والخامات اللازمة للدهان، وتحضير مكان العمل وتجهيزه بكل الإمكانيات الواجب توافرها، تأتي المرحلة الاخيرة وهي طريقة دهان الخشب بالسيلر والتي تعتبر المرحلة التأسيسية لدهان الخشب لسد وغلق الثغرات والمسامات والفراغات الموجودة في الاثات الخشبية، كما أن دهان السيلر من الدهانات المهمة واللازمة الأثاث الخشبية.
– ومن الاثاث الخشية التي يتم عمل دهان السيلر عليها ابواب شقق خشب خارجية للمنزل مثل الباب الرئيسي للمنزل، وايضا الأبواب الداخلية مثل الغرف والحمامات، وايضا دهان الدولاب والسراير وكل قطعة خشبية توجد في المنزل يتم غطاء عليها دهان السيلر باعتباره أساس الدهانات الخشبية.
وأولى مراحل الدهانات وهي كالأتي:
1- بعد قراءة التعليمات المكتوبة على علبة السيلر لكونها تتغير باختلاف المادة المكونة منها السلر، يتم تخفيفه بالتنر بمقدار ربع من التنر مع علبة السيلر ثم يحرك الخليط بالمعلقة الخشبية للمزج.
2- ثم وضع فرشاة الدهان في علبة السيلر والبدء في دهان قطعة الخشب من أعلى لأسفل.
3- وبعد ذلك يتم الانتظار لمدة لا تقل عن ساعة واحدة ليتم تجفيف الدهان والتي تعد الطبقة الأولي للدهان.
4- ثم القيام بصنفرة السيلر بورق الزجاج الناعم 120 لفتح المسامات وضمان التصاق الدهان جيدا في الطبقة التالية.
5- وايضا يتم تكرار خطوة دهان السيلر وتعتبر الطبقة الثانية والانتظار لتجف واستخدام صنفرة بورق 320.
6- كما يتم دهان الطبقة الثالثة من السيلر بوضع الصبغة المرغوب بها على قطعة الخشب بعد ذوبانها في علبة السيلر بإضافة قليل من التنر.

أنواع دهان الخشب

الدهان الحليبي
من أنواع الطلاء الطبيعية ويتم صناعته من مواد طبيعية يتم إستخراجها من مخلفات بروتين الحليب وتم التعامل معه واستخدامه منذ قرون طويلة ؛ ويعطي للخشب المنظر الكلاسيكي القديم والجميل وكأن القطعة الخشبية من زمن بعيد ويعطيها قيمة أكبر. ومن مميزاته أنه لا يحتوي على مواد صناعية فهو طبيعي بنسبة كبيرة من مكونات طبيعية ويتم تصنيعه على هيئة بودرة يتم خلطها بالمياه والدهان بها بكل سهولة ؛ ويخترق المسام الخشبية ويعمل على إخفاء العيوب فهو من أنواع الدهانات التي تصلح لمعالجة عيوب الخشب.
دهان الاكليريك
من الدهانات المشهورة للأخشاب حيث يتم خلطها مع مواد راتنجية تعرف بإسم دهانات بلاستيكية يتم إستخدامها في الأساس على الحوائط ولكن في الكثير من الأحيان الأخرى يتم إستخدامها في طلاء الأبواب والأخشاب والشبابيك. خاصة الأبواب الداخلية للمنزل كأبواب الغرف والمطابخ والحمامات الخشبية
دهان البودرة
عبارة عن بودرة يتم وضعها في المياه  لتحضيرها وذوبانها ولا يحتاج إلى تحضيرات وتجهيزات كثيرة للوصول للون إلا أنه ليس من الدهانات الخشبية اللامعة إلا إذا كنت فقط ترغب في تغيير لون الخشب إلى لون أخر غير لونه الطبيعي. ومن مميزاته أن من الدهانات سريعة الجفاف فمن الممكن أن يجف في ساعة على الأكثر ولا يحتاج إلى عمليات إعداد كثيرة على الخشب قبل وضع اللون عليه ويعطي ملمس ناعم على الخشب إلا أنه لايعطي لمعان مثل اللاكتس.
دهان اللاتكس
نوع من أنواع الدهانات التي تتناسب مع الخشب ومن أسهل أنواع الدهانات عن الدهان بالزيت ويسهل التعامل به على الخشب ويمكن التعامل بدهان اللاتكس مع أنواع كثيرة من الفرش ؛ يمكنك خلط القليل من زيت floetrol على الطلاء الثقيل مع الضرب وخلط الدهان بالفرشاة. ويعتبر اللاتكس من أفضل الدهانات في إستخدامها فيمكن غسلها بالماء والصابون والتخلص من الأوساخ على الأخشاب مما يعطيه عمر أطول كدهان على الخشب.
دهان الزيت
من أفضل الإختيارات لدهان الأخشاب وهذا يرجع إلى أن الزيت من الدهانات التي تتميز بمتانتها وتعطي سطح أملس ولامع للخشب بعد أن يجف الدهان. ويتميز الدهان بالزيت إلى أنه لا يحتاج إلى طلاء قبله حتى يعطي اللمعان واللون للدهان بالزيت على الخشب. ومع ذلك وحتى يتم الإستمتاع بالشكل النهائي للأخشاب باللمسة الزيتية يجب استخدام فرشاه طلاء عالية الجودة بدلاً من الأسطوانة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: