الحمل والولادة

طرق منع الحمل الطبيعية

طرق منع الحمل الطبيعية تلجأ الكثير من النساء إلى الطرق الطبيعة لموانع الحمل وذلك بعد تعرضهم للكثير من المشاكل نتيجة أدوية  موانعالحمل المختلفة من خلال مقالنا سنتعرف على طرق طبيعية متعددة لموانع الحمل

طرق منع الحمل الطبيعية

  1. قياس حرارة الجسم
    يجب على المرأة أن تواظب على قياس درجة حرارة جسدها 3 مرات يوميًا، وفي حال ارتفاعها، عليها التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، لأن الجماع في هذا التوقيت قد يسبب الحمل، لتزامنه مع حدوث عملية الإباضة.
  2. الانسحاب
    إذا كان الزوج لا يمتلك واقيًا ذكريًا، يمكنه منع حدوث الحمل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، عن طريق سحب القضيب من المهبل قبل حدوث القذف.
  3. الرضاعة الطبيعية
    تقلل الرضاعة الطبيعية من فرص حدوث الحمل، إذا كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها كل 4 ساعات صباحًا وكل 6 ساعات ليلًا، لأن هرمون الحليب يؤخر الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى 6 أشهر.
  4. حساب وقت الخصوبة
    تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة في الرحم وقناة فالوب لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام، وهذا يعني أن هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل بعد العلاقة الحميمة في الأسبوع الذي يسبق عملية الإباضة.

شاهد ايضا: طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب

طرق منع الحمل بالأعشاب

وقد تشعر المرأة بالراحة الكبيرة عند استخدام طرق موانع الحمل بالأعشاب؛ حيث إنها تضمن عدم التسبب في آثار جانبية كالمعروفة عن وسائل الحمل الهرمونية، وفيما يلي سنقوم بعرض أفضل طرق منع الحمل بالأعشاب، وتشمل:
1- بذور الجزر
والجزر نوع من الخضراوات المغذية، ولكن هناك بذور الجزر التي تستخدم كمصدر لزراعته، استخدمتها النساء في القدم احد ‎طرق منع الحمل بالأعشاب عن طريق عدة طرق مختلفة
2- زيت بذر القطن
تم استخدام زيت بذر القطن ‎كأحد طرق منع الحمل بالأعشاب منذ أيام الفراعنة، ويحتوي زيت بذر القطن على مادة تقوم بقتل الحيوانات المنوية ويتم استخدامه موضعيا قبل الجماع.

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

-تعد أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار للزوجين هي استخدام الواقي الذكري، لأنه لا يؤثر على هرمونات المرأة كما تفعل غالبية الطرق الأخرى،
-كما أن استخدام الواقي الذكري يساعد في حماية الزوجين من الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والسيلان والكلاميديا ​​والهربس.
-والواقي الذكري يوفر حماية إضافية ضد حدوث الحمل في حالة استخدامه مع طريقة منع حمل أخرى كاللولب مثلًا، كحماية احتياطية في حالة فشل أي من الطريقتين.
-وتعد هذه هي الطريقة الوحيدة المؤكدة لتجنب حدوث الحمل بشكل كامل.
-ولكن تذكري أن استخدام الواقي الذكري فقط كطريقة وحيدة دون طرق أخرى في منع الحمل ليس الإجراء الأكثر فاعلية، لاحتمالية تمزقه أو خروج السائل منه أو ما شابه، بالرغم من أنه أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار.

شاهد ايضا: طرق منع الحمل للعرسان الجدد

طرق منع الحمل بعد القذف

يمكن القيام ببعض الإجراءات واتباع بعض طرق منع الحمل بعد القذف لمنع حدوث الحمل، فيما يأتي أبرزها:
1. تناول حبوب منع الحمل الطارئة (Emergency contraceptives)
-في حالة مرور أيام قليلة على ممارسة الجنس فقد يكون أمامك فرص لمنع حدوث الحمل باستخدام حبوب منع الحمل الطارئة.
2. اللولب النحاسي
طريقة أخرى يمكن اتباعها من طرق منع الحمل بعد القذف وهي استخدام اللولب النحاسي، يقوم هذا اللولب بزيادة مخاط عنق الرحم وصد الحيوانات المنوية على عكس حبوب منع الحمل الطارئة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر