التداوي بالأعشاب والطب البديل

كيفية أخذ حقن سم النحل

كيفية أخذ حقن سم النحل كما سنتعرف على جرعة حقن سم النحل و أماكن حقن سم النحل و أسعار حقن سم النحل و تجربتي مع سم النحل و حقن سم النحل في الصيدليات و امبولات سم النحل و حقن سم النحل للغضروف و فوائد حقن سم النحل كل ذلك في هذه السطور التالية.

كيفية أخذ حقن سم النحل

كيفية أخذ حقن سم النحل
كيفية أخذ حقن سم النحل
  • سم النحل عبارة عن مادة سائلة شفافة، لا يتسم بوجود رائحة معينة أو طعم محدد، كما أنه غني بكميات وفيرة من البروتينات المفيدة، ويحتوي أيضًا على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساهم في معالجة العديد من الأمراض، حيث يُعد العلاج بحقن سم النحل من الطرق الشائع استخدامها في العلاج.
  •  قبل الاستعمال وتلقي العلاج من خلال الحقنة يجب الاستشارة المسبقة للطبيب المختص، والتأكد من أن الفرد ليست لديه حساسية تجاه مادة سم النحل، حيث عند تلقي الفرد للحقنة في حالة أنه يعاني من حساسية من نوع ما، فهذا ما يصيب الفرد بمضاعفات صحية تضر به وبحياته.
  •  المرحلة التالية من التأكد بعدم الإصابة بحساسية تجاه مادة سم النحل، يتم تنظيف المنطقة التي سيتم تلقي خلالها الحقنة بالغسيل الجيد، ثم تقوم بالتجفيف بدون استعمال أي مطهر يحتوي على مادة كحولية، فهي تبطل المفعول العلاجي لحقنة سم النحل.
  •  يتم استخدام النحل من خلال السن الخاص به، حيث يتم وضعه في المكان المسموح به تلقي الحقنة، وبعد تلقي لسعة النحلة يجب استخدام أي نوع من المراهم التي لا تحتوي على آثار جانبية سلبية، كما أنه يُسمح بدهان العسل في المنطقة.
  •  كل يوم تزيد من جرعة حقن سن النحل، بحيث تتلقى يوميًا لدغة أو أكثر حتى تصل لعدد عشرة لدغات، ومن بعدها تقضي فترة استرخاء لمدة خمسة ايام؛ حتى يستريح الجسم مما تلقاه.
  • حقن سم النحل لها تأثير قوي جدًا على بعض الأفراد للحد الذي قد يعجزهم عن تحمُّلها، لكن يمكن تلقيها واستخدام الثلج من بعدها، فله القدرة على تخفيف الألم بشكل ملحوظ.

جرعة حقن سم النحل

جرعة حقن سم النحل
جرعة حقن سم النحل

يمكن أن يكون سم النحل آمنًا عندما يتم إعطاؤها بواسطة لسعات نحل حية. تم إعطاء لسعات النحل الحية بأمان تحت إشراف طبي بجرعات تصل إلى 20 لسعة نحلة ثلاث مرات أسبوعياً لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا.

أماكن حقن سم النحل

أماكن حقن سم النحل
أماكن حقن سم النحل

صنفت إحدى الدراسات مدى ألم لسعات النحل وذلك اعتمادًا على مواقع الجسم المختلفة وتم تصنيف الألم ليتدرج من 1 لـ 10 وكانت النتيجة أن المواقع الثلاثة الأقل ألمًا للدغ هي الرأس وطرف إصبع القدم وأعلى الذراع حيث سجلت درجة الألم حوالي 2.3 فقط، بينما كانت فتحة الأنف والشفة العليا وجذع القضيب أكثر المواقع ألمًا لتسجل درجة الألم (9.0 و 8.7 و 7.3 على التوالي من 10)، وتمثل خريطة لسع النحل في الجسم الموضحة 25 موقعًا بالجسم للدغ النحل وتتفاوت درجة الألم فيهم .

أسعار حقن سم النحل

أسعار حقن سم النحل
أسعار حقن سم النحل
  • أسعار حقن سم النحل بسيطة وفي متناول أغلب الأفراد، وإن كانت هناك بعض الأنواع المرتفعة السعر.
  • وهو يتميز بفاعليته وقدرته على علاج العديد من الأمراض حسب بعض المصادر.
  • ومتوسط سعر الأمبول الواحد من حقن سم النحل الذي يحتوي على حوالي 6 سم من مادة سم النحل بتركيز 1%
  • يتراوح في حدود 30 جنية مصري.
  • كذلك هناك بعض المراكز الطبية التي تقدم العلاج بسم النحل عن طريق لدغ النحل مباشرة.
  • وهذه المراكز تختلف أسعار جلسات العلاج لديها اختلافات كبيرة.

تجربتي مع سم النحل

تجربتي مع سم النحل
تجربتي مع سم النحل
  • على سطح منزله على مشارف القاهرة، يربي عمر أبو الحسن الآلاف من نحل العسل من أجل سمه لا عسله.
    وبعد أن أدرك أبو الحسن (30 عاماً) فوائد النحل من القرآن الكريم، قرر قبل خمس سنوات تربية النحل واستخدام سمه في الطب البديل. ويعتقد أن لسع النحل يمكن أن يخفف الألم ويعالج أمراضاً مثل الروماتيزم.
  • وقال أبو الحسن، الذي لم يدرس الطب على الإطلاق، إن فوائد لسع النحل لا تقتصر على العلاج، إذ إنه يساعد أيضاً في تحسين الحالة المزاجية.
  • ويعالج أبو الحسن حوالي خمسة أشخاص في الشهر. وفي جلسة العلاج، يلسع المريض بست من حشرات النحل في مناطق مختلفة من الجسم.
  • من جهته، قال محمد عبد الفتاح (29 عاماً)، الذي يتردد بانتظام على أبي الحسن، إن مزاجه يتحسن بفضل العلاج ويشعر بأن صحته أفضل، مشيراً إلى أنه “يتعالج بسم النحل بصفة مستمرة لرفع المناعة ولقوة الجسم ونشاطه”.

حقن سم النحل في الصيدليات

حقن سم النحل في الصيدليات
حقن سم النحل في الصيدليات

سم النحل يوجد في الصيدليات على هيئة حقن ويعالج:
الروماتزم والروماتويد والنقرس والتهاب المفاصل والتهاب الأعصاب بما فيها التهاب العصب الوركي وأمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية والملاريا والرمد وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى مثل احتباس السوائل في الجسم.

امبولات سم النحل

امبولات سم النحل
امبولات سم النحل

متوسط سعر الأمبول الواحد من حقن سم النحل الذي يحتوي على حوالي 6 سم من مادة سم النحل بتركيز 1% يتراوح في حدود 30 جنية مصري.

حقن سم النحل للغضروف

حقن سم النحل للغضروف
حقن سم النحل للغضروف

قال العلماء إن استخدام “الببتيد” الموجود فى سم النحل الذى يدعى “melittin”، له تأثير مضاد قوى للالتهاب، كما أنه يوقف تدمير الغضاريف فى المفاصل، خاصة بعد الإصابات الرياضية أو الحوادث، ولمرضى هشاشة العظام، وأن ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص فى بريطانيا لديهم درجة ما من هشاشة العظام، وهو المرض الذى يصيب الجسم والمفاصل الكبرى مثل الوركين والركبتين والرسغين بسبب السن، لكن عوامل الخطر الأخرى تشمل زيادة الوزن، وجود تاريخ عائلى للحالة والإصابات الرياضية.

فوائد حقن سم النحل

فوائد حقن سم النحل
فوائد حقن سم النحل
  • يعتبر سم النحل مكونا رئيسيا لمجموعة كبيرة من مستحضرات العناية بالبشرة والأدوية الطبية ، فيعرف سم النحل بأنه قادرا على القضاء على الفطريات ، البكتريا و الالتهابات التي تصيب سطح الجلد ، و يساعد على زيادة إنتاج مادة الكولاجين في الجسم ، مما يعمل على نفخه و شد الجلد ، و يزيد نشاط الدورة الدموية ، و يعالج قساوة الجلد ، لأنه يستطيع ضخ الدم بصورة أكبر إلى الدم .
  • على النقيض الآخر توجد بعض السلبيات و الأضرار الناتجة عن حقن سم النحل ، لذلك يفضل استشارة الطبيب عند التعرض للسعات النحل ، فربما تسبب الإصابة بالحساسية لهذا السم ، و التي تسبب بعض المضاعفات على الصحة .

أضرار العلاج بسم النحل

أضرار العلاج بسم النحل
أضرار العلاج بسم النحل
  • عند إعطائه كحقنة: يعتبر سم النحل آمنًا بالنسبة لمعظم الناس عندما يتم حقنه تحت الجلد بواسطة أخصائي طبي مدرب.
  • قد يصاب بعض الناس بالاحمرار والتورم في مكان الحقن. تشمل الآثار الجانبية الحكة ، والقلق ، وصعوبة التنفس ، وضيق الصدر ، وخفقان القلب ، والدوخة ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، والنعاس ، والارتباك ، والإغماء ، وانخفاض ضغط الدم .
  • تكون الآثار الجانبية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من أسوأ أنواع الحساسية تجاه لسعات النحل ، وفي الأشخاص الذين عولجوا بسم نحل العسل ، وفي النساء.
  • يمكن أن تحدث تفاعلات حساسية خطيرة مثل الحساسية المفرطة.
  • يمكن أن يكون سم النحل آمنًا عندما يتم إعطاؤها بواسطة لسعات نحل حية. تم إعطاء لسعات النحل الحية بأمان تحت إشراف طبي بجرعات تصل إلى 20 لسعة نحلة ثلاث مرات أسبوعياً لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا.
  • عند وضعه على الجلد : لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان سم النحل آمنًا أو ما هي الآثار الجانبية المحتملة.

فوائد سم النحل للعظام

فوائد سم النحل للعظام
فوائد سم النحل للعظام

يمكن للسعة النحل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق تخفيف الألم الناتج عنه والتقليل من تيبس الصباح وتورم المفاصل، كما أنها تحسن جودة حياة المرضى بشكل ملحوظ.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر