البيئة وعلوم الطبيعة

ما هي طريقة تواصل النحل

ما هي طريقة تواصل النحل سنقدمها لكم من خلال مقالنا وأيضا سنوضح ما هي لغة التخاطب ورقصة النحل وأفراد خلية النحل بالإضافة إلى العديد من المعلومات فيما هي طريقة تواصل النحل.

ما هي طريقة تواصل النحل

ما هي طريقة تواصل النحل
ما هي طريقة تواصل النحل

يتم تواصل النحل عن طريق رقصة خاصة، تسمى رقصة النحل. عندما تكتشف النحلة مكانا جديدا للرعي، تلقي بقليل من الرحيق لتدل على النوع، ثم ترقص رقصة دائرية إذا كان المرعى يبعد عن الخلية بأقل من 200 متر، وترقص رقصة اهتزازية على شكل 8 كلما زادت المسافة عن 200 متر وهذه هي طريقة تواصل النحل بين بعضهم البعض.

ما هي لغة تواصل النحل

ما هي لغة تواصل النحل
ما هي لغة تواصل النحل
  • لغة تواصل النحل مع بعضه مثل معظم الحيوانات الذكية. إنهم لا يستخدمون كلمات مثلنا، أو نقرات مثل الدلافين، لكن لديهم طريقة اتصال متطورة للغاية.
  • يحتاج تواصل النحل مع بعضه البعض فيما يتعلق بموقع الطعام، ومواقع الخلايا الجديدة المحتملة وجودتها، والخطر المحتمل، ومجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى.
  • التواصل مع نحل العسل هو حوالي ثلاث طرق أساسية يستفيدون منها.
  • الأول، والأسهل للفهم، هو اللمس.
  • يلمس النحل قرون الاستشعار الخاصة بهم للتعرف على بعضهم البعض وأقدامهم لقياس حجم خلايا المشط.
    بالنظر إلى هذه المهمة المهمة ، فإن النحل حريص جدًا على الحفاظ على نظافة قرون الاستشعار.
  • ثانياً، يستخدم النحل الفيرومونات.
    كل خلية لها رائحة فريدة خاصة بها، والتي تسمح للنحل بالتعرف على أفراد أسرته.
    تنتج الملكة الفيرومون الخاص بها، والذي يمنع الإناث الأخريات من وضع البيض ويجذب الحضنة إليها.
    يتم أيضًا إطلاق بعض الفيرومونات إذا شعر النحل بالخطر.
  • ثالثا وأخيرًا، يستخدم النحل رقصة الاهتزاز.

رقصة النحل

رقصة النحل
رقصة النحل

يخرج النّحل الكشّاف من الخلية بحثاً عن الرحيق وحبوب اللقاح، وعندما يعثر على موقع غنيّ بمصادر الغذاء، فإنّه يعود للخلية لإبلاغ باقي النحل عن موقعه عن طريق الرقص، وهو ما يُعرف بالتخاطب أو التواصل الفيزيائي، ويؤدّي النحل الكشّاف أنواعاً مختلفة من الرقص اعتماداً على مدى قرب مصدر الطعام من الخلية، وهي:

  1. الرقص الدائري: (بالإنجليزيّة: Round dance)، ترقص النحلة الكشّافة رقصاً دائرياً إذا كانت المسافة بين الخلية ومصدر الطعام لا تتجاوز 50 متراً، وتحدّد الرقصة اتّجاه موقع الطعام وليس المسافة، وفي هذه الحالة تدور النحلة حول نفسها في دائرة، ثمّ تستدير وتدور حول نفسها في الاتّجاه المعاكس، ولكن ضمن الدائرة نفسها، وتهتزّ النحلة قليلاً عندما تستدير، وتشير مدّة الاهتزاز إلى مدى جودة مصدر الغذاء الذي وجدته.
  2. الرقص المنجلي: (بالإنجليزيّة: sickle dance)، تلجأ النحلة الكشّافة للرقص المنجلي إذا كان مصدر الطعام يبعد عن الخلية 50-150 متراً، وتُؤدّى هذه الرّقصة من خلال حركات على شكل هلال. الرقص الاهتزازي: (بالإنجليزيّة: Waggle dance)، ترقص النحلة الكشّافة الرقص الاهتزازي إذا كان مصدر الطعام بعيداً عن الخلية أكثر من 150 متراً، إذ تطير النحلة إلى الأمام بخطّ مستقيم، وأثناء ذلك تهزّ بطنها، وتحرّك أجنحتها ليصدر عنهما صوت طنين، ثمّ تطير بحركة دائرية إلى اليمين، وتعود إلى الخطّ المستقيم، وتطير مرّة أخرى بحركة دائرية إلى اليسار، ثمّ تعود إلى الخطّ المستقيم، ويحدّد طول الخطّ المستقيم تقريباً المسافة التي تفصل بين الخلية وموقع الزهرة

أفراد خلية النحل

أفراد خلية النحل
أفراد خلية النحل
  1.  ملكة النحل
    هي واحدة على الأغلب في كل خلية، إذ عندما تجتمع ملكتان يحدث صدام بينهما ينتهي بطرد واحدة واستفراد أخرى بالسلطة بعدها، وتقع على عاتقها المهمة الأساسية للبقاء ألا وهي التكاثر ووضع البيوض إذ أنها الأنثى الوحيدة الناضجة جنسياً، وجميع الأفراد في “المملكة” هم من سلالتها، حيث تضع حتى 1500 بيضة يومياً في الظروف المثالية وخلال الفصول الدافئة من العام.
    من السهل تمييز الملكة عن باقي الأفراد، فهي أضخم منهم بشكل ملحوظ -وخاصة في فترة وضع البيوض- ويغطي جناحاها ثلثي جسمها فقط على عكس الذكور والعاملات حيث تصل أجنحتهم إلى النهاية تقريباً.
    عدا عن التكاثر، تقوم ملكة النحل بإفراز الفيرومونات الكيميائية التي تعمل كصمغ يحافظ على النسيج الاجتماعي والتعاون داخل الخلية، ولذلك تفشل الأفراد الباقية في القيام بوظائفها بشكل طبيعي وتتحول المستعمرة إلى خراب عند غياب الملكة.
  2. النحلة العاملة
    تنتج من تطور بيوض ملقحة وهي إناث غير ناضجة جنسياً، إذ لا تتمكن من التكاثر ووضع البيوض في الظروف الطبيعية، وهي أصغر الأفراد البالغة في خلية النحل وأكثرها عدداً بدون منازع، يقع عليها مجمل الوظائف الحياتية في المستعمرة، فهي تكنس بأجنحتها أرض الخلية لتنظيفها من الأوساخ، تهوي المستعمرة كي لا ترتفع الحرارة لدرجة غير محمولة، تحضر رحيق الأزهار الذي يتحول إلى عسل.
    كما تقدم خدمات هائلة للطبيعة بتحركها من زهرة إلى أخرى، فهي تنقل حبات الطلع وتعطي الأزهار النادرة فرصة للتكاثر، تقوم بلدغ الأعداء بواسطة إبرتها الموجودة في نهاية البطن والمتصلة بالجهاز الهضمي وتقدم حياتها دفاعاً عن المستعمرة من خلال ذلك، لأن لدغة واحدة كفيلة بتمزيق أمعاء النحلة العاملة وبقاء الإبرة في الخارج على جسد العدو.
  3.  العاملات البياضة
    عند غياب الملكة عن خلية النحل لسبب أو لآخر، تتطور أجسام بعض العاملات لوضع البيوض غير الملقحة، والتي تعطي في النهاية عاملات أخرى مماثلة لها، ويبدو أن هذا التطور يحدث نتيجة لغياب التأثير الكيميائي الكابح الذي تمارسه الفيرومونات التي تفرزها الملكة، إضافة إلى تأثير وجود البيوض في طور النضج ومنتجات تلك البيوض.
  4.  ذكور النحل
    تنتج من بيوض غير ملقحة كما أسلفنا ولها دور أساسي هو تلقيح الملكة العذراء ثم تموت مباشرة بعد الإلقاح، يبلغ عددها عدة مئات في الخلية ولكنها لا تتواجد إلا في الصيف وأواخر الربيع على الأغلب، حجم رأس الذكر أكبر من رأس العاملة والملكة، وتلتقي عيناها المركبتان في الأعلى مما يسهل تفريقها من ناحية الشكل إضافة إلى أنها لا تحوي إبرة في نهاية البطن.
    لا تقوم ذكور النحل بأي دور في الأعمال اليومية للخلية لكن العلماء يقولون إن وجودها مفيد لسبب ما غير معروف، تحصل على غذائها بشكل كامل من مخزون الخلية ولم يشاهد ذكر نحل يتغذى من الأزهار على الإطلاق، ولأنها أكبر من العاملات وتحتاج إلى غذاء أكثر منها بكثير، يشكل وجود عدد كبير من الذكور عبئاً على المستعمرة، وغالباً ما يتم طردها بعد الانتهاء من الحاجة لها وحين تحل الفصول الباردة، إلا أن العاملات في المستعمرات غير المحكومة بملكة تبقي على الذكور إلى أجل غير مسمى ولا أحد يعلم السبب.
    تتطور البيوض عبر عدة مراحل للوصول إلى الحشرة البالغة، فهي تمر بعد أن تفقس بفترة اليرقة، ثم الشرنقة وتقوم العاملات على تغذيتها والعناية بها حتى تصبح قادرة على الاعتناء بنفسها.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر