صحة

علاج زيادة الوزن بسبب الأدوية النفسية

علاج زيادة الوزن بسبب الأدوية النفسية إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة للتخلص من الوزن الزائد الناتج من تناول الادوية النفسية سنقدم لكم من خلال مقالنا العديد من الطرق التي تساعدك على علاج زيادة الوزن .

علاج زيادة الوزن بسبب الأدوية النفسية

علاج زيادة الوزن بسبب الأدوية النفسية
علاج زيادة الوزن بسبب الأدوية النفسية

حتى يتم علاج زيادة الوزن يجب زيادة السيروتونين لديك، إذ إن هذا سيقوم مباشرة بإيقاف شهيتك ونهمك، كما ويجعلك تشعر بالاكتفاء من الطعام. وتجدر الإشارة إلى أن أحد أساليب إنتاج السيروتونين هو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، باستثناء الفروكتوز، وهو السكر الموجود في الفاكهة. لذلك، قم بتناول 30 غراما من الأطعمة السكرية أو النشوية.

تجارب ترك العلاج النفسي ونزول الوزن

تجارب ترك العلاج النفسي ونزول الوزن
تجارب ترك العلاج النفسي ونزول الوزن

بعض الناس يتوقفون عن تناول المؤثرات العقلية، ويتوقفون عنها دون مشاكل، لكن البعض الآخر يجدون صعوبة في التخلص من آثارها، خاصة إذا كانوا يتناولونها لفترة طويلة، فيما يأتي بعض الخطوات، والنصائح التي يمكن اتباعها في كيفية التخلص من آثار الأدوية النفسية:
-التوقف عن أخذ الدواء بشكل تدريجي.
-بالتالي التحكم بالأعراض الانسحابية.
-ومن ثم إخبار العائلة والأصدقاء بأنك توقفت عن أخذ الأدوية النفسية.
-معرفة العوامل التي تزيد من آثار الأدوية النفسية.

اسماء الأدوية التي تزيد الوزن بسرعة

اسماء الأدوية التي تزيد الوزن بسرعة
اسماء الأدوية التي تزيد الوزن بسرعة

تنشأ زيادة وزن الجسم باعتبارها أحد التأثيرات الجانبية الناتجة عن استخدام بعض الأدوية، ولاسيما إذا تم استخدام هذه الأدوية دون وصفة طبية أو في حالة استخدامها لفترات زمنية طويلة لذلك اليكم أهم الأدوية التي قد تتسبب في زيادة الوزن:

  • وسائل منع الحمل الهرمونية:
    تعتبر أقراص وحقن منع الحمل الهرمونية هي الأدوية الأكثر شيوعاً التي قد تتسبب في زيادة الوزن عند النساء، حيث تحتوي هذه الأدوية على هرمون الأستروجين أو هرمون البروجسترون، والتي تعمل على حبس الماء والأملاح بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الكورتيزون:
    يستخدم عقار الكورتيزون على نطاق واسع لتثبيط التفاعلات الالتهابية والمناعية بالجسم. لكن قد يتسبب استخدامه على المدى الطويل في تراكم الشحوم والدهون بالجسم، ولاسيما مناطق الوجه والرقبة والبطن والأرداف.
  • الأنسولين :
    يعد عقار الأنسولين تأثيراً مباشراً على تراكم الدهون تحت الجلد، وهو ما قد يكون سبباً في زيادة وزن الجسم بمقدار بضعة كيلوجرامات.
  • مضادات الهيستامين:
    تؤدي زيادة الهيستامين إلى تفاعلات حساسية وفقدان الشهية، وهو مادة كيميائية ينتجها الجهاز المناعي للجسم. يصف الأطباء مضادات الهيستامين لمواجهة آثار الهيستامين وعلاج أعراض الحساسية وتحسين الشهية.
  • أدوية علاج التشنجات:
    تعمل هذه الأدوية على خفض معدلات الأيض والتمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى تقليل احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية، كما تستحث الجسم على تحويل السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته إلى دهون يتم تخزينها في أنسجة الجسم وخلاياه، مما يسبب زيادة الوزن.
  • مضادات الاكتئاب:
    تعتبر زيادة الوزن أحد الآثار الجانبية المحتملة لجميع مضادات الاكتئاب تقريباً، ويمكن أن تؤدي العديد من العوامل الأخرى مثل الإفراط في تناول الطعام وقلة النشاط إلى زيادة الوزن أثناء العلاج بمضادات الاكتئاب.

تجربتي مع ترك الأدوية النفسية

تجربتي مع ترك الأدوية النفسية
تجربتي مع ترك الأدوية النفسية

الأدوية النفسية هى مجموعه من الأدوية التى تؤثر على المشاعر والأفكار والمزاج لتحسن منها وتجعلها اكثر صحة، وتشمل الأدوية النفسية أكثر من مجموعه وكل مجموعة مختصه بعلاج فئة معينة من الأمراض النفسية المختلفة. ويتم وصف الأدوية النفسية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق وثنائي القطب والشيزوفرينا وغيرها، ومن خلال السطور التالية سأعرض لكم تجربتي مع ترك الأدوية النفسية:
التجربة :” كان أفضل شئ قد قررت فعله بعد قرار طلب المشورة الطبية هو المتابعة المنتظمة مع الطبيب وعدم ترك الأدوية النفسية التى أتناولها دون ان أستشيره، ولذلك فإن تجربتي مع ترك الأدوية النفسية كانت مجدية حيث قمت بالتوقف عنها تدريجيا بعد ان تم تحسني وشفائي”.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر