حكم وامثال واقوال

نصائح من ذهب في الحياة

نصائح من ذهب في الحياة وسنقدم في مقالنا ايضا نصائح للحياة العامة و نصائح لحياة سعيدة و نصائح من ذهب للحب و نصائح من ذهب للنساء و نصائح من ذهب للرجال .

نصائح من ذهب في الحياة

-صار معيار الصحة والحياة لدي هو كمُّ ما أحققه بهذا القدر من الصحة حتى مع المرض.
-الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة.
-إنّ كل كلمة وكل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو إيجابية.
-العظمة في هذه الحياة ليست في التعثر، ولكن في القيام بعد كل مرة نتعثر فيها.-
-لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود -الإنسان في هذه الحياة معنى.
-الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان، أمّا الموت فهو الحقيقة الراسخة.
-إنّ التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل عام.
-في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أمّا الحياة فتختبرك ثمّ تعلمك الدرس.
-لست آسفاً إلّا لأنني لا أملك إلّا حياة واحدة أضحي بها في سبيل الوطن.
-الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف.
-الثقافة أن تعرف نفسك، أن تعرف الناس، أن تعرف الأشياء والعلاقات، ونتيجةً لذلك ستحسن التصرف فيم يلم بك من أطوار الحياة.
-موضوع الثقافة موضوع ثابت هو لماذا نحيا؟ أمّا الحضارة فهي تقدم متصل يتعلق بسؤال آخر هو: كيف نحيا؟ أول سؤال عن معنى الحياة؟ والثاني عن كيفية هذه الحياة؟.

نصائح للحياة العامة

– كن مشغولاً بالحياة أو اشغل نفسك بالموت.
-أنت تعيش مرة واحدة فقط ولكن إذا فعلت ذلك بشكل صحيح، فستكفيك مرة واحدة.
-وقتك محدود، لذا لا تضيعه في عيش حياة شخص آخر.
-ليس كم من الوقت ولكن كيف عشت بشكل جيد هو الشيء الرئيسي.
-إذا كانت الحياة متوقعة، ستكون بلا نكهة.
-لكي تكتب عن الحياة أولاً يجب أن تعيشها.
-العديد من حالات الفشل في الحياة هم أشخاص لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا.
-إذا كنت تريد أن تعيش حياة سعيدة، اربطها بهدف وليس بالناس أو الأشياء.-
-لا تدع الخوف من الضرب يمنعك من لعب اللعبة.
-المال والنجاح لا يغير الناس، إنهم يضخّمون ما هو موجود بالفعل.
-الدرس الكبير في الحياة، هو ألا تخاف أبدًا من أي شخص أو أي شيء.
-الحياة هي سلسلة من الدروس التي يجب أن نعيشها لكي نفهمها.

نصائح لحياة سعيدة

-إمضاء الوقت مع نفسك أو من يترك أثراً إيجابياً عليك، وتفادي من يضايقك قدر الإمكان.
-فرض احترامك على الآخرين وتوضيح حدودك.
-عدم البخل بكلمة “شكراً”، ومفاجأة من حولك بمبادرات لطيفة مثل باقة زهور أو هدية بسيطة أو كلمة طيبة. البسمة في وجوههم ستفرحك أيضاً.
-التركيز على الجوانب الإيجابية والجزء الممتلئ من الحياة. انظر/ي ابتسم للحياة تسعد.
-عدم مقارنة نفسك بالآخرين. أنت لست أفضل أو أقل قيمة من غيرك.
-عدم القسوة على نفسك. من الضروري أن تتقبّل/ي نفسك وجسدك على طبيعته، وفي نفس الوقت يمكن منح جسدك الرعاية عبر اتباع نمط حياة صحي
-المغامرة والاستثمار والمجازفة مفيدة أحياناً. مثلاً تعلم شيء جديد، أو الاستثمار بمشروع صغير.
-حتى لو فشلت. تذكر/ي: في الفشل عبرة وفي النجاح احتفال!. انظر/ي كيف تحدت هذه الفتاة مجتمعها.
-محاولة الاعتماد على الذات وتفادي الكسل ولا داع للبحث عن ذرائع ومبررات. بإمكانك مثلاً تعلّم عدة أمور مجاناً عبر الانترنت.
-خلي عندك إحساس بالمسؤولية تجاه سلوكك وقراراتك وعواطفك وعواطف من حولك، ولا تلقِ اللوم دوماً على غيرك. في النهاية الأحباء ليسوا لعبة في يدك ترميها وقتما تزهق منها.
-التزام المسؤولية تجاه الفلوس (المال). محاولة وضع ميزانية محددة لك كل شهر، ومتابعة ما صرفته. عدم البخل بالأمور الضرورية، وفي نفس الوقت عدم الإسراف والحفاظ على احتياطي للطوارئ والأيام الصعبة.
-عدم رؤية نفسك كضحية عاجزة وإنما التواصل مع قوتك الداخلية.
-منح حبك وحنانك وعشقك وقبلاتك ولمساتك للشريك أو الشريكة، ومنحهم الاهتمام والرعاية والوقت. ما تخليش وقت الواجبات الاجتماعية ومشاهدة كرة القدم على حساب حبيبتك أو أولادك.
-حب الآخرين وتقبلهم على طبيعتهم، ومنحهم الحب اللامشروط إذا كانوا جديرين بذلك.
-أثناء حديث الآخرين معك، من حقهم الحصول على الاهتمام والإصغاء الكامل. يفضّل عدم الحديث مع صديقتك وأنت ممسك البلاي ستيشان أو الموبايل تتصفح أشياء أخرى.
-الخسارة واردة في الحياة. عدم اليأس بسرعة، مهما كانت الأبواب تبدو مغلقة ومستحيلة. يمكن اتخاذ العبر والنظر إلى الأمام. انظر/ي التحدي هو ليس نهاية الطريق.

نصائح من ذهب للحب

1- لكى نحافظ على القلب نابضا بالحياة لابد من التعبير عن الحب
، فالمحب لا ينسى كلمات الود والامتنان، التى يتلقاها من الحبيب مهما طال الزمن، وهى الاعتراف للطرف الآخر بما تحمله فى قلبك من مشاعر، ويجب إطلاق العنان لحبك وإظهاره فى كل الأوقات دون البحث عن مواقف أو حجج لإعلانه.
2- لا تقحم نفسك فى الحياة الخاصة للطرف الآخر
-، فكل منا له صندوق من الأسرار بداخله، ولا يحب لأحد أن يطلع عليه مهما كانت درجة قرابته، ويجب ترك مساحة من الحرية حى يفصح الطرف الآخر عن ما بداخله من أسرار دون ضغط
3- العتاب واللوم سلاح ذو حدين فلا تترك الحوار ينساق لحد “التوبيخ” الذى يفسد العلاقة
-واطرق بابا لطيفا للفت النظر من خلال حوار راقى يتسم بالذكاء، حتى يتأكد الطرف الآخر من مدى الاهتمام والرغبة فى استمرار العلاقة وتحسينها.
4- النقد الزائد يفقد العلاقة رومانسياتها
، -ويتسبب فى انعدام الثقة وزوالها، لابد أن تتسم بالكياسة وتفهم الشريك الآخر بهدوء لإيجاد طرق لتغير ما لا يرضيك بدون أن تتسبب فى أوجاع لا تلتئم ولا تنسى مع الوقت.
5- الاهتمام والرعاية غذاء الحب، ليدوم ويعيش طويلا بالقلوب\
،- والمبادرة ببعض التصرفات والرعاية أو الهدايا البسيطة تضفى مزيدا من الرومانسية وتؤكد المشاعر وتنميها، كما أن المفاجآت الجميلة لها واقع السحر لأنها غير متوقعة، خاصة إذا كانت توافق اهتمام الطرف الآخر، وإقناعه بأنك تعطى مساحة كبيرة من وقتك من أجله هو فقط يعمق العلاقة.
6- الغيرة الزائدة والشك يقتلان الحب ويدمرانه،
-ما يولد الشكك فى جميع التصرفات والمواقف والأفعال، وتصبح العلاقة هشة ضعيفة، وبقدر ما هو شعور طبيعى لكنه صعب السيطرة عليه والاعتدال فيه، حتى لا تخرج الأمور عن سيطرتها، والاعتدال يزيد من الشغف والحرارة إلى العلاقة.
7- من منا لا يمر بأوقات عصيبة يحتاج فيها لمن يقف بجانبه
-يسانده ويشد من أزره، فيجب أن تكون بجانب من تحب فى أوقات ضعفه، والإنصات بآذان صاغية لمعرفه إطفاء نار غضبه والتئام جروحه ببعض الكلمات الرقيقة، وعدم الاستهزاء بمشاكله أو التقليل من شأنها، حتى لا يشعر الطرف الآخر بالإهمال والفراغ والفتور العاطفى.
8- تخصيص وقت للحوار بعيدا عن مشاكل العمل ومشاغل الحياة اليومية،
-تجدد الحب وتعطيه عمرا أطول، سواء بقضائه فى نزهه خارج البيت، أو السفر لتغير المناظر والوجوه، واستغلاله لقضاء وقت رومانسى، ومناقشة جميع الأمور التى تشغل تفكير الطرفين، وتصفية جميع المشاكل أول بأول قبل تراكمها التى تؤدى للشعور بالملل والرغبة فى إنهاء العلاقة، لوضع الحلول المناسبة قبل تزايدها.
9- الاهتمام بالشكل الخارجى والمظهر العام له تأثير بالغ،
-وهناك بعض الأقاويل تفيد أن عقل الرجل فى عينيه فالسعى للظهور بالمظهر اللائق، من الممكن أن يكون سببا فى تفجير العواطف والاهتمام تجاه الطرف الآخر.
10- التفاهم والانسجام الفكرى
– والرؤى يعد الأرضية التى يبنى فوقها أى علاقة ناجحةوالأساس الصحى لاستمرار الحياة، والسعى إلى معرفة صفات وطباع الطرف الآخر واحترم مشاعره، ومحاوله اتخاذ بعض الخطوات تساعدك فى الوصول إلى حالة الانسجام بين الطرفين.

نصائح من ذهب للنساء

1-عدم الثرثرة وكثرة الكلام
– نهى الله تعالى عن الثرثرة وكثرة الكلام، وقال في كتابه الكريم: (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون) صحيح الترمذي.
2-قول الصدق
– عليك أن تعلمي أن كل كلمة تقولينها هي مرصودة ومكتوبة، فاحرصي على ألا تقولين غير الصدق وما يرضي الله تعالى ولا يغضبه، قال تعالى: (عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)، ولتعلمي أن خير الكلام ما قل ودل.
3-قراءة القرآن الكريم
– قراءة القرآن الكريم، واحرصي على أن يكون لك ورد يومي منه، وحاولي أن تحفظي منه قدر استطاعتك، للفوز بالأجر العظيم، فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها) صحيح الترمذي.
4-عدم التحدث بكل ما نسمع
– يعاب على المرء أن يتحدث بكل ما يسمع، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع)، (رواه مسلم).
5-عدم الافتخار والتباهي
– الافتخار والتباهي بما نملك وبما لا نملك؛ للظهور بمظهر غير حقيقي أمام الآخرين أمر مذموم، فعن عائشة رضي الله عنها أن امرأة قالت: يا رسول الله، أقول إن زوجي أعطاني ما لم يعطني؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور) (متفق عليه).
6-الإكثار من ذكر الله
– ذكر الله له وقع قوي في قلب المرء وبركة في حياة المسلم فقال تعالى: (الذين يذكرون الله قيماً وقعوداً وعلى جنوبهم) {آل عمران : 191}، وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله)، صحيح الترمذي.
7-لا تكثري من الضحك
– لا تكثري من الضحك، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيل الصمت والفكر، ولا يكثر من الضحك؛ فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان طويل الصمت، قليل الضحك، وإذا كان الكلام ليس فيه خير فالصمت أولى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت) رواه البخاري، وقال الإمام الشافعي: “وَالصَمتُ أَجمَلُ بِالفَتى مِن مَنطِقٍ في غَيرِ حينِهِ”.
8-لا تقاطعي أحاديث الناس
– لا تقاطعي أحاديث الناس أو تستخفي بها فذلك أمر غير محمود، وليكن حسن الاستماع أدبًا لك، والرد بالتي هي أحسن، فقال تعالى: (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).
9-عدم الخضوع بالقول
– وعليك أن تحذري أن يكون كلامك في وجود الرجال (غير المحارم) رقيقًا لينًا تظهر فيه أنوثة المرأة، قذلك يميل قلوب الرجال ويثير شهوتهم، بل احرصي أن يكون كلامك جادًا دون رفع الصوت، مختصرًا على قدر الحاجة، لأن لين القول أشبه بكلام بائعي الهوى عديمي الشرف، يقول الله تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).
10-عدم ارتداء الملابس الضيقة أو الشفافة
– عدم ارتداء الملابس الضيقة أو الشفافة، حتى لا تثير الفتنة بين الشباب، واحرصي على أن تكون ملابسك محتشمة، ويقول الله تعالى: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ).

نصائح من ذهب للرجال

1- اشغل نفسك دائما بأى عمل، فإن الشيطان لا يسيطر على الشخص إلا عند الفراغ.
2- الدنيا والمرأة كلتاهما تجرى أمامك إذا اندفعت فى طلبهما.
3- الأصدقاء ثلاثة، واحد كالغذاء، والثانى كالدواء، والثالث كالداء، الأول طيب، والثانى مش بطال، والثالث إبليس.
4- بعض الحلويات الفاتنات يحببن الرجل كحبهن للفراخ، فلا تكون لقمة سائغة.
5- لولا فشلى وفصلى من شركة السكر، وأصبحت مهددًا بالجوع والتشرد، لما أصبحت شيئًا مذكورًا، اجعل الفشل أول سلم النجاح.
6- احذر من النصب والنتش، فإن بيت النتاش مبيعلاش.
7- يعجبنى المثل اللى بيقول العايط فى الفايت نقصان من العقل، فلا تبك على ما فات ولا تقلق لما هو آت.
8- لك عقل واحد، وهمة واحدة، فلا تضيعهما فى محاولة الانتقام من أعدائك، حاول أن تتقدم وتسبقهم، ولا تحقد فالحقد يضر صاحبه.
9- إذا أردت كسب أعدائك، فلا تدع للثورة سبيلا إلى نفسك، وضع أعصابك فى ثلاجة تنتصر على كل من يعاديك، فإذا فقدت أعصابك خسرت كل شيء.
10- كلام الناس وسواس خناس، فلا تهتم به، وافعل ما يرضى ضميرك، إن كان لك شيء من هذا القبيل، واضرب بكلام الناس جبل المقطم، وإذا جرى لك شيء فأنا المسئول وابقى قابلنى.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر