السمنة والنحافة

نصائح كمال الاجسام للتضخيم

نصائح كمال الاجسام للتضخيم وسنتعرف ايضا في مقالنا على اكلات تضخيم العضلات و كيفية بناء العضلات بسرعة في المنزل وجدول تضخيم العضلات للمبتدئين في المنزل و أفضل مكملات لبناء العضلات.

نصائح كمال الاجسام للتضخيم

نصائح كمال الاجسام للتضخيم

-على الرغم من وجود أنواع مختلفة من العضلات، مثل: عضلة القلب إلا أننا نتحدث هنا فقط عن العضلات الهيكلية أي المتواجدة في الهيكل العظمي، والطرق المناسبة والصحية لتضخيمها، وجعل مظهرها رائعًا.
-وراء كل تضخم في بناء العضلات القدرة على الاستمرار في الضغط عليها، وهنا نتحدث عن طرق تضخيم العضلات الرئيسية والتي تحفز نمو العضلات والضغط عليها ومنها:
1- حمل الأوزان تدريجيًا
-على الرغم من الاعتقاد السائد بأن العضلات تتضخم فقط بعد رفع الأثقال لكن يمكنك بناء العضلات بشكل فعال باستخدام الأوزان الأخف.
-فقد تبين أن أخذ وزن خفيف ورفعه ببطء كان له نفس الأثر على حجم العضلات مثل التدريب الثقيل.
-وإن رفع الأوزان الثقيلة مرة واحد يؤدي إلى فشل تقني وهي النقطة التي تكون فيها غير قادر جسديًا على أداء تمارين أخرى من هذا النوع لذلك لا تضغط على نفسك لرؤية النتائج بسرعة.
2- إحداث التوتر العضلي
-من أجل إنتاج تضخم في العضلات يجب عليك تطبيق حمل من الإجهاد أكبر مما كان جسمك أو عضلاتك قد تكيفت معه في السابق.
-ولتحصل على ذلك قم برفع الأوزان الأثقل تدريجيًا، يساعدك ذلك في إحداث تغييرات في كيمياء العضلات مما يسمح لعوامل النمو التي تشمل تنشيط الخلايا الساتلية.
-والتوتر العضلي يؤثر بشكل كبير على اتصال الوحدات الحركية مع خلايا العضلات.
3- إنشاء تلف في العضلات
-إذا شعرت بالألم بعد ممارسة التمارين الرياضية فإن ذلك يدل على حدوث ضرر عضلي موضعي من التمارين الرياضية، بالتالي حدوث تلف في العضلات.
-يسبب تلف العضلات الموضعي إطلاق جزيئات التهابية وخلايا الجهاز المناعي التي تنشط العضلات على العمل.
-هذا لا يعني أنه عليك أن تشعر بالآلام حتى يحدث هذا ولكن بدلًا من ذلك يجب أن يكون الضرر الناتج عن التمرين موجودًا في خلايا العضلات.
4- الإجهاد الأيضي
-إذا شعرت بالإجهاد نتيجة تمرين آلة المضخة في صالة التمرين الرياضي فإن ذلك يسمى بالإجهاد الأيضي الذي يعمل على تورم الخلايا حول العضلة بالتالي انتفاخ العضلات.
-ويعرف هذا النوع من النمو بتضخم العضلة الهضمية وهو أحد طرق تضخيم العضلات التي يمكن أن يحصل بها الناس على ظهور عضلات أكبر دون زيادة في القوة.
5- تناول البروتين
-من طرق تضخيم العضلات أيضًا هي تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات، مثل: الحليب، والبيض، واللبن، وعليك استهلاكها وفق الإرشادات الآتية:
-استهلاك مصادر للبروتين الكامل مع كل وجبة.
-تناول الطعام على فترات متقطعة تقريبًا ثلاث ساعات منفصلة
-استهلاك البروتين بما لا يقل عن 0.8 غرام إلى 1 غرام لكل رطل من وزن الجسم.
6- الاستراحة بين التمارين
-إن التنفس الذي تأخذه بين التمارين يرتبط بالوقاية من الإصابات إذا انتظرت وقتًا طويلًا لتحريك عضلاتك مرة أخرى فإنها تصبح باردة مما يزيد من خطر الإصابة بسبب تلف العضلات.
-من ناحية أخرى إذا كنت لا تستريح لفترة كافية لا يمكن لجسمك تجديد طاقة العضلات بفعالية لذلك أنت تمارس الرياضة في حالة من الإرهاق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة.
-يجب أن تستريح لمدة دقيقتين على الأقل بين كل تمرين والآخر لأن ذلك يزيد مكاسب طرق تضخم العضلات الخاصة بك بسبب خفض مستويات مجهودك مع الاستمرار في تعزيز القدرة على التحمل.

اكلات تضخيم العضلات

اكلات تضخيم العضلات

-في ما يأتي نذكر عدة أطعمة تساعدك في بناء العضلات تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفيتامينات المختلفة:
1- البطاطا الحلوة
-تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة الجيدة لكمال الأجسام، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة بعد التمرين فهي غنية بالألياف والفيتامينات والكربوهيدرات المعقدة التي تعيد ملء مخازن الغليكوجين بعد التمرين.
-كما تحتوي على الكاروتينات، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين د، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم وهي ضرورية لجسم صحي.
-تساعد البطاطا الحلوة أيضًا في التحكم بالشهية، وحرق الدهون، والحفاظ على الهضم الصحي، يمكنك تناولها مع مصدر آخر جيد للبروتين، مثل: الدجاج المشوي.
2- البيض
-يحتوي البيض على البروتين وهو المكون الأساسي للعضلات، وكميات كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لاستعادة وبناء العضلات، بالإضافة إلى المعادن الثمينة، مثل: الكالسيوم، والزنك، والحديد.
-كما يعد البيض مصدرًا غنيًا لفيتامينات ب الضرورية لتسريع عملية الأيض، وتحويل الدهون إلى طاقة.
-يمكنك تناول بيضة إلى اثنتين يوميًا لتحصل على عضلات صحية وجسم جذاب.
3- صدر الدجاج
-صدور الدجاج هي مصدرًا كبيرًا للبروتين الذي يتم تصنيعه بسهولة لإصلاح أنسجة العضلات والخلايا الأخرى التي تضررت أثناء التدريب الشاق.
-كما تحتوي على العناصر الغذائية الأخرى الصديقة للجسم، مثل: النياسين، وفيتامين ب6، والحديد، والسيلينيوم، والزنك.
4- الحليب
-يعد الحليب غذاء عضلي جيد نتيجة للآتي:
-يحتوي على نوعين من البروتينات ذات الجودة العالية، هما: مصل اللبن، والكازين، يتحول بروتين مصل اللبن بسرعة إلى الأحماض الأمينية، ويتم امتصاصه في مجرى الدم، في حين يتم هضم الكازين ببطء، -مما يمنح الجسم إمدادًا ثابتًا بكميات صغيرة من البروتين لفترة أطول.
-يعد الحليب محمّل بالفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والدهون الصحية التي يحتاجها جسمك لبناء العضلات.
-يساعد الحليب على تجديد ما فقده الجسم من السوائل في العرق أثناء التمارين الرياضية، ويحافظ على رطوبة جسمك.
-عليك شرب كوب من الحليب الخالي من الدسم بعد كل تدريب، ويمكنك إضافة الشوكولاتة إليه.
5- سمك السلمون
-تعد الأسماك وخاصة سمك السلمون من أفضل الأطعمة لبناء العضلات، وذلك يعود للآتي:
-يمكن أن يساعدك سمك السلمون في بناء العضلات الخالية من الدهون وحرق الدهون، بسبب احتوائه على دهون الأوميغا 3 وفيتامين ب والبروتينات.
-يحتوي سمك السلمون على المغذيات الأخرى، مثل: المغنيسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والحديد التي تساعد في بناء العضلات.
-تناول بعضًا من سمك السلمون المشوي مع السلطة أو الخضار الخضراء مرة إلى اثنتين أسبوعيًا، أو مكمل زيت السمك.
6- بذور الكتان
-تعد بذور الكتان من الأغذية التي تساعد في بناء العضلات نتيجة الآتي:
-تعد غنية بالألياف والبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تمنع التهاب العضلات أو الشعور بالألم بعد كل تدريب.
-تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية الهامة لفقدان الدهون في الجسم وبناء العضلات.
-يمكنك تناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان مع الزبادي والتوت قبل النوم، أو إضافتها في السلطات والحبوب والحساء .
7- زيت الزيتون
-يحتوي زيت الزيتون على حوالي 70% من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحمي الجسم من أمراض القلب والسرطان، وتساعد في بناء العضلات.
-يمكنك إضافة ملعقة إلى اثنتين من زيت الزيتون إلى السلطة وتناولها بعد كل تدريب كوجبة خفيفة.
8- السبانخ
-يعد السبانخ من الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات، وهذا يعود للآتي:
-يعد السبانخ من الأطعمة القلوية التي تمنع فقدان كتلة العضلات والعظام، ويحمي الجسم من أمراض السرطان والقلب بسبب ارتفاع نسبة العناصر الغذائية فيه.
-يحتوي السبانخ على الكالسيوم الذي يساعد في استرخاء العضلات لمنع الإصابة بالتشنجات أثناء التدريب، والحديد الضروري لبناء العضلات.

كيفية بناء العضلات بسرعة في المنزل

كيفية بناء العضلات بسرعة في المنزل

-هناك العديد من الطرق الفعالة والناجحة في بناء العضلات ومن أهم 5 طرق لبناء العضلات بسرعة للمبتدئين ما يلي:
1- زيادة مقدار البروتين المتناول في الطعام يوميًا البروتين هو العنصر الأساسي الذي يقوم ببناء العضلات، البروتين يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية اللازمة لبناء العضلات، وعندما يتم نقص عنصر البروتين في الجسم يؤثر ذلك على نمو العضلات بشكل أساسي. يمكن للشخص أن يحصل على البروتين الازم له من البيض، الحليب، الجبن، اللحوم أو من المنتجات الصناعية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل مصل الحليب.
2- زيادة عدد ساعات النوم يتم بناء العضلات في الجسم أثناء الوقت الذي ينام فيه الشخص، لهذا ننصح بزيادة عدد ساعات النوم للمساعدة في بناء العضلات.
3- الابتعاد عن العادات المضرة بالصحة يجب الابتعاد عن كل العادات التي تؤثر بالسلب على الصحة وعلى بناء العضلات مثل: التدخين. شرب المشروبات الغازية. تناول الوجبات السريعة والمقلية. تناول المنشطات. تناول المخدرات.
4- التركيز على العضلة في التمرينات يعتبر التركيز على العضلات المراد تضخمها من خلال التمرينات من أهم الطرق التي تساعد في بناء العضلات بسرعة. يفضل أن يتم التدريب على يد متخصص في الجيم بحيث يساعدك في إيضاح فكرة التركيز على العضلات المراد تكبيرها.
5- رفع الوزن الثقيل تعتبر عملية رفع الأثقال من أكثر الأمور التي تساعد في بناء العضلات، لهذا يجب أن يتضمن البرنامج الموضوع لتكبير العضلات ممارسة رياضة رفع الأثقال، لكن يجب العلم أن الزيادة في الأثقال يجب أن تتم بشكل تدريجي.

 

جدول تضخيم العضلات للمبتدئين في المنزل

جدول تضخيم العضلات للمبتدئين في المنزل

ذا كنت مستعدًا لبناء العضلات في المنزل، فيجب أن يتضمن روتين التمرين مزيجًا من تمارين القوة وتمارين الكارديو، كذلك تحتاج إلى استخدام بعض أوزان اليد.
درجة الاحتراف و عدد الأيام في الاتي
-مبتدئ من يومين إلى 3 أيام تمارين قوة في الأسبوع + يومين تمارين كارديو
-متوسط من 3 – 4 أيام تمارين قوة في الأسبوع + 3 أيام تمارين كارديو
-محترف من 4 – 5 أيام تمارين قوة في الأسبوع + 3 أيام تمارين كارديو
تمارين القوة في المنزل:
-تمرين الصدر: استلقِ على الأرض مع ثني الركبتين والقدمين على الأرض، أمسك الدمبلز (وزن اليد) في يديك واجعل ذراعيك مثنية بجانب صدرك، ثم ارفع يديك لأعلى وأنزلهما ببطء، مارس هذا التمرين في مجموعتين، تحتوي كل مجموعة على 10 – 12 عدة.
-تمرين الصدر وضع الطيران: استلقِ على الأرض مع ثني الركبتين والقدمين على الأرض، أمسك الدمبلز (وزن اليد) في يديك واجعل ذراعيك ممددتين بجانبك على الأرض في موازاة الكتف، ثم ارفعهما يديك لأعلى أمام صدرك وأنزلهما ببطء، مارس هذا التمرين في مجموعتين، تحتوي كل مجموعة على 10 – 12 عدة.
-تمرين الباي سيبس: قف وظهرك مفرود، ثم أمسك الدمبلز بشكل مستقيم على جانبيك، واثنِ مرفقيك نحو الكتفين مع تدوير ذراعيك ليكون اتجاه راحة اليد نحو الكتف، ابدأ بمجموعتين، كل مجموعة من 12 – 15 عدة.
-تمرين التراي سيبس: قف وظهرك مفرود، وأمسك دمبل واحدة بيديك الاثنتين، ثم ارجع ذراعيك بالدمبل خلف رأسك، ثم أرجعهما ببطء فوق رأسك، كرر هذا التمرين 15 مرة لكل مجموعة.
-تمرين الإسكوات بالدمبل: قف مع مباعدة قدميك بمسافة عرض الحوض، ممسكًا بالدمبل مع ثني المرفقين وتثبيت الدمبل على الكتف، ثم أنزل في وضع جلوس منخفض، واجعل الضغط على الكعب في أثناء الجلوس، وليس أصابع القدم.
-تمرين الاندفاع بالدمبل: قف ممسكًا بالدمبل في كل يد، ثم اندفع إلى الأمام رجلك اليمنى، وانزل حتى تُصبح ركبتك بزاوية 90 درجة، ثم ابدأ بالمشي وبدل اليسار باليمين بنفس الحركة.
-تمرين رفع القدم: قف ممسكًا بالدمبل في كل يد، ثم ارفع نفسك على أصابع قدمك وانزل ببطء، كرر هذا التمرين 12 مرة في 3 مجموعات.
يمكنك أيضًا شراء الأوزان الثقيلة وتدريج تمرينك حتى تصل إلى الاحتراف.
جدول تضخيم العضلات للمبتدئين
-يمكنك ممارسة التمارين التالية كروتين يومي وأسبوعي، وهو عبارة عن مجموعتين من التمارين، مارس المجموعة الأولى يوم السبت، ثم استرح الأحد، ثم مارس المجموعة الثانية يوم الإثنين، واسترح الثلاثاء، وهكذا حتى تنتهي من الأسبوع.
-أو يمكنك ممارسة المجموعة الأولى يوم السبت، والمجموعة الثانية الأحد، ثم استرح الإثنين، ثم مارس المجموعة الأولى الثلاثاء، وهكذا حتى نهاية الأسبوع.
المجموعة الأولى
-القرفصاء (الاسكوات) مجموعتين، من 10 إلى 12 عدة.
-تمرين مد الرجل (Leg Extensions) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-آلة ثني الساق (leg curls) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-رفع القدم (Calf Raises) مجموعتين، من 12 – 15 عدة.
-رفع أوزان على مقعد البدلاء (Bench Press) مجموعتين، من 10 – 12 عدة.
-تمارين الصدر على المقعد (Flyes) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-تمرين دفع الذراع للأسفل (Pushdowns) مجموعة واحدة، 12 عدة.
المجموعة الثانية
-رفع الذراع لأعلى مع حمل أوزان خفيفة (Overhead Press) مجموعتين، من 10 – 12 عدة.
-رفع الذراع من أسفل لأعلى من الأمام بموازاة الكتف (Upright Rows) مجموعة، 12 عدة.
-رفع الذراع من أسفل لأعلى من الجانب بموازاة الكتف (Lateral Raises) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-تمرين دفع الذراع للأسفل (Pulldowns) مجموعتين، من 10 – 12 عدة
-آلة سحب الذراع من أعلى لأسفل (Under-grip Pulldowns) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-تمرين (Pullovers) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-تمرين دفع الذراع والجسم للخلف باستخدام الأسلاك والأوزان (Cable or Machine Rows) مجموعتين، من 10 – 12 عدة.
-تمرين (Concentration Curls) مجموعة واحدة، 12 عدة.
-تمارين البطن (Crunches) مجموعتين، 12 – 15 عدة.
-تتطلب هذه التمارين مجموعة إحماء خفيفة واحدة قبل البدء بها، كما يمكنك زيادة مجموعة كل أسبوع، أو زيادة عدد العدات في كل مجموعة.

أفضل مكملات لبناء العضلات

أفضل مكملات لبناء العضلات

-على الرغم من أنّك قد تكون قادرًا على بناء العضلات دون الحاجة لاستهلاك المكملات الغذائية، إلا أنها قد تسرّع وتحسّن من جودة العملية، إليك أفضل مكملات لبناء العضلات فيما يأتي:
1- الكرياتين (Creatine)
-إن الكرياتين هو جزيء كيميائي ينتج بشكل طبيعي في الجسم ليوفّر الطاقة للعضلات والأنسجة المختلفة، ومع ذلك فتناوله كمكمل غذائي قد يرفع مستوى نمو العضلات بأكثر من 40%.
-ويعمل الكرياتين أيضًا على زيادة كتلة العضلة من خلال زيادة إنتاج الهرمونات الفعالة في نموها، كما أنّه يزيد من محتوى الماء في خلاياها ما يؤدي لتعزيز تضخّمها، وهذه الخصائص تجعل من الكرياتين من أفضل مكملات لبناء العضلات.
2- مكملات البروتين
-إنّ الحصول على ما يكفي من البروتين هو أمر في غاية الأهمية من أجل بناء العضلة وزيادة كتلتها، وفي الواقع يفضّل أن تحصل على البروتينات من نظامك الغذائي الطبيعي، لكن البعض يجد صعوبة جدية في تحقيق ذلك، لذا من الممكن اللجوء للمكملات في هذه الحالة.
-تتنوّع وتختلف مكملات البروتين، بينما الأكثر شعبية هو الآتي:
-مصل اللبن
-الكازين (Casein).
-بروتين الصويا.
3-المكملات الأخرى الناتجة عن البروتين الحيواني.
-في حال كنت تتساءل حول كمية البروتين التي يحتاجها جسمك يوميًا فهي 1.2 – 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنك.
-وبالرغم من أن مكملات البروتين من أفضل مكملات لبناء العضلات، إلا أن استهلاك كميات من مكملات البروتين فوق حاجة العضلة لا يؤثر عليها في حالة الحصول على البروتين بشكل كافي من النظام الغذائي.
4- حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتريك (HMB)
-إن حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتريك هو عبارة عن جزيء يتم إنتاجه في الجسم وهو أساسي للاستفادة من البروتين الموجود في نظامك الغذائي.
-يعمل هذا الحمض بشكل خاص على الحد من تكسر بروتينات العضلات أمام الجهد التي تبذله، لذا فمن المفيد تعزيزه في نظامك العذائي بالمكملات.
-في الواقع قد يكون هذا الحمض أقدر على مساعدة المبتدئين بالتدريب والذين يتقدّمون بشدة التدريب بوتيرة عالية أكثر من أصحاب الخبرة الطويلة والذين يتمرنون منذ زمن.
5- سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة (BCAA)
-تتكوّن هذه السلسلة من 3 أحماض أمينية فردية وهي ليوسين (Leucine)، وأيزوليوسين (Isoleucine)، وفالين (Valine)، وهي عبارة عن أحماض تتواجد في معظم مصادر البروتين وخصوصا الحيوانية منها كاللحوم ومنتجات الألبان والبيض.
-هذه السلسلة من الأحماض الأمينية أساسية جدًا من أجل نمو العضلات، حيث أنها تشكّل حوالي 14% من الأحماض فيها.
-في الحقيقة يبدو أن هذا المكمل الغذائي لا يحدث فرقًا جديًا في حال كنت تتناول الكمية الكافية من الأحماض الأمينية في نظامك الغذائي، إلا أنه أكثر فعالية عندما يكون هناك نقص في تناول البروتين عالي الجودة.
6- بيتا ألانين (Beta-alanine)
-بيتا ألانين هو حمض أميني يتميّز في تأثيره على إعادة تأهيل العضلة بشكل سريع، حيث أنه يقلل من شعورها بالتعب فيزيد من قدرتها على أداء التمارين الرياضية.
-في الواقع يبدو أن مكمّل بيتا الانين أكثر فعالية لدى من يتبع برنامجًا واضحًا وثابتًا من التمارين الرياضية، حيث أنه أكثر فعالية عندما يترافق مع أداء جيد تقوم به العضلات.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر