حكم وامثال واقوال

نصائح في علم النفس ستجعلك تفهم الناس

نصائح في علم النفس ستجعلك تفهم الناس سنتعرف في مقالنا اليوم على اسرار علم النفي وغرائب علم النفس ونصائح علم النفس في الحب وايضا علم نفس الشخصية وانواعهاو انماط الشخصية في علم النفس.

نصائح في علم النفس ستجعلك تفهم الناس

1-حدد المعيار:
-من الواضح أن الجميع مختلف عن الآخر كل منهم بسلوكياته وخصوصياته ، فهناك من يعبث دائما بالأشياء على مكتبه والآخر يبدو رائعا كثيرا وهو عابس أنفه، وبعض الأشخاص يملكون ضحكة غريبة لا تنسى و البعض الآخر يأرجحون أرجلهم بإستمرار والبعض يلمسون وجوههم . يقال على أن هذه السلوكيات تدل دائما على أن الأشخص عصبي أو غير محل ثقة أو متوتر.
لكن تذكر يمكن أن يكون ذلك ببساطة عادة شخص ما ولا علاقة له بما يحدث أنذاك لذا من المهم فهم السلوك العادي لشخص معين و بعد أن حددت عادته إنتبه لأي شيئ يقوم به ذلك الشخص بشكل مختلف ، أي تغير طفيف في سلوكهم أو لغة جسدهم يمكنها أن تكشف الكثير وتسمح لك بقرائتهم ككتاب مفتوح.
2-راقب و قارن:
-إليك الجزء الذي سيمكنك من لعب دور العميل السري، راقب شخصا ما لفترة معينة قبل التحدث إليه و إنتبه جيدا إلى التفاصيل : كيف يقفون و كيف يتحدثون مع الآخرين وما هي الأسرار التي تكشف عن لغة أجسادهم , أثناء تحدثهم إليك قد يتصرفون بطريقة مختلفة قليلا كمحاولة لترك إنطباع جيد لذا بتحليل المعلومات التي لديك ستتمكن من فهم شخصية شخص ما حتى بدون التحدث معه لكثير من الوقت. و هناك شيئ آخر لا تذهب فورا بعد الإنتهاء من محادثهم و تحقق إن تغير سلوكهم أو مزاجهم فإذا بدوال مرتاحين لتحدثهم إليك فهناك شيئ ما يدعو إلى الشك.
3-إنتبه دائما إلى سياق الظرف:
-كلنا يلعب دورا مختلفا في مسرح الحياة فهذه الأدوار يمكن أن تتغير على حسب الأشخاص من حولنا ، يقوم الإنسان دون وعي بتقليد الشخص الذي يعجبه أو الذي يريد إثارة إعجابه لذا إذا وجدت نفسك منذمجا مع أحدهم عليك أن تركز أكثر ما إن كان يقلدك أو لا .
حذاري أيضا من العوامل الثقافية : ففي ثقافات أخرى يمكن أن تكون هناك قواعد مختلفة مثلا في بعض البلدان لا ينظرون إليك مباشرة إحتراما لك وليس لأنهم يخفون عنك شيئا ما أو يشعرون بعدم الإرتياح لك لذا عليك دائما أكرر دائما أن تنتبه إلى سياق الظرف.
4-تفحص أسلوب ملابس الشخص:
-يقال أنه لا ينبغي أن نحكم على الكتاب من عنوانه هذه نصيحة قيمة ولكن مظهر شخص ما يمكن أن يكشف الكثير عنه، الناس سواء عن وعي أو غير وعي يظهرون خفاياهم من خلال طريقة لباسهم حتى عندما يودون التصنع والتشبه بشخص آخر،لا يزال بإمكانك معرفة خفاياهم إن عرفت العلامات التي يجب عليك البحت عنها. إذا كان شخص ما يلبس تيابا بسيطة عادية غير مثيرة للإنتباه فهو على الأرجح شخص خجول يريد الإختفاء أو المرور بشكل غير مرئي ، الأشخاص الذين يرتدون تيابا عن الموضة فهم غالبا يخشون إنتقاد مظهرهم فمن المستبعد أن تبادر هذه الفئة بالتحدث إليك، والأشخاص الذين يفضلون الراحة عن الاسلوب فيكونون عنيدين جدا و من الصعب عليهم القيام بتنازلات.
5-إستمع إلى الطريقة التي يعبرون بها عن أفكارهم:
– تستمع فقط إلى ما يقوله شخص ما إنتبه أكثر كيف يققوله لك يمكن أن تتغير نبرة صوته أو أن يرتعش إذا ما أراد أن يخفي مشاعره أو أن يتغلب على خجله أو حتى عندما يكذب ،فصياغة الكلام يمكن أن تخبر الكثير عن شخص ما .

7 اسرار في علم النفس

من اسرار علم النفس ان ما يؤذينا هو مفيد  لنا مثل

1-الإجهاد له فائدة في حياتنا
-الإجهاد ليس عدونا دائما بل حليفنا أيضا، إذا لم يشعر الشخص بأي إجهاد في حياته وشعر بالراحة التامة فإن الملل يتسلل إليه، وتنخفض طاقة حياته إلى الصفر ما يؤدي إلى اكتئاب حاد.. إن المستوى الثابت من التوتر يبقينا في تناغم مع نشاط حياتنا ومع الآخرين.
2-التنفس العميق يساعدنا على التركيز
-توقف للحظة واستنشق نفسا عميقا، ثم أخرجه ببطء، عندما نتنفس ببطء وبعمق فإن ذلك ينقل الأكسجين إلى دمنا، إن التنفس العميق يساعدنا على التركيز بشكل أفضل على الأشياء المهمة، ويقلل من تأثير الإجهاد، ويعيدنا إلى اللحظة التي نبدأ عندها بواجباتنا بكل رغبة.
3-لا ترهق نفسك بالبحث عن أسباب الخيانة
-إذا كان عليك التعامل مع الخيانة، تذكر أمرا مهما وغير سار: فالخيانة لا تعمل إلا في اتجاه واحد فقط، أي أن الشخص الذي تعرض للخيانة يشعر به وحده، والشخص الآخر عادة لا يفهم ذلك، لا ترهق نفسك في محاولة إثبات أي شيء متعلق بخيانة ذلك الشخص فإن ذلك عديم الجدوى.
4-المبدع في حاجة إلى الوحدة
-إذا كنت شخصا مبدعا، فتذكر أن الشعور بالوحدة أمر تحتاج إليه حقا، عدم التواصل مع أي شخص لبعض الوقت بشكل منتظم يزيد إبداعك، فالصمت والهدوء يجعلان تحليلك الداخلي أسرع وأكثر قوة، يتم تشكيل الأفكار اللازمة لإبداعاتك خلال هذا الوقت، لذلك ابقَ بمفردك في كثير من الأحيان.
5-إلقاء خطاب أمام جمهور
-عندما تقف أمام مجموعة من الناس لإلقاء كلمة أو خطاب ما وتجد أن هناك صخبا لا تستنفد مجهودك ولا توتر أعصابك في محاولة تهدئتهم، فقط خذ مكانك بشكل جيد واستعد لبدء خطابك أو كلمتك وسوف تجد أن الجميع أصبح ينظر إليك وينتظرك.
6-احذر ممن ينتقدون الأشخاص أمامك
-عندما يتحدث شخص بشكل سيئ عن آخرين أمامك، سواء بنقد غير هادف أو بإبراز عيوبهم، فاعلم جيدا أنك بعد أن تغيب عن عينيه سوف يبدأ في انتقادك أنت الآخر.. ابتعد عن هؤلاء ولا تصاحبهم وكن حذرا من التعامل معهم.
7-التعامل مع أشخاص عدوانيين
-عندما تتجول أمام مجموعة من الأشخاص الذين يحتمل أن يكونوا عدوانيين، فإليك ما يجب عليك فعله: أبقِ قبضتيك مضمومتين، ضيق عينيك قليلا، وألقِ نظرة عليهم، لا تظهر أنك تحاول المشي بشكل أسرع، ولا تتفاعل مع ما يقولونه لك

غرائب علم النفس

– هناك خمسة عشر موقفا يقوم الشخص فيهم بالتصرف بطريقة غريبة, وتعتبر هذه المواقف من أكثر غرائب عالم النفس شهرة وغرابة بالنسبة للكثير من الأشخاص العاديين الذين لا يفهمون كثيرا في علم النفس وكيف يتصرف الشخص بناءا على أفكاره ومعتقداته التي تربى عليها، واكتسبها من محيطه,وهذه المواقف الغريبة في علم النفس هي:
1- التصرف بشكل لبق وجيد في حالة علم الشخص بأن هناك من يقوم بمراقبته: حيث قام علماء النفس بالقيام بتجربة للتأكد من هذه المعلومة، فقاموا بوضع صورة كبيرة على جدران أحد المقاهي, ومرسوم عليها عين كبيرة، وعندما يدخل الزبائن لهذا المقهى يبدأوا في التصرف بشكل جيد ولبق. حيث وصل الأمرأن البعض منهم قام بجمع الأطباق والأكواب التي استخدمها طوال مدّة جلوسه في المقهى قبل أن يخرج منه.
2-يقوم الشخص بالكثير من الحركات الجسدية عند قيامه بالكذب على شخص ما: وقيامه بهذا الإجراء عند الكذب هو دون واعيمنه من أجل إيصال كذبه إلى الآخرين مثل حركات اليدين، أو حك الوجه بيده. أو عدم النظر في عين الشخص الذي يخاطبه، أما الشخص الذي يقول الصدق فهم غير مضطر لقيامه بأي حركات جسدية زائدة عن الحاجة لتوصيل فكرته أو كلامه للآخرين.
3-عندما يقوم الشخص باتخاذ الكثير من القرارات الهامة في حياته في نفس الوقت: فمن الصعب التزامه بتنفيذ وتطبيق تلك القرارات.
4- يقول علماء علم النفس أن شعور الشخص بالسعادة في حياته نابعا من العامل الوراثي والجينات: حيث تصل نسبة هذا الاحتمال إلى 50%، يلي هذا الأمر 10% خاصة بالعادات والسلوكيات الخاصة بالشخص خلال اليوم.
5-إذا كان الشخص يشعر بعدم تقدير الذات أو حب الذات: فسيقوم بتعذيب غيره وإذلاله كرد فعل له.
6- في حالة وصول الفرد إلى حالة عدم الوعي بما يتم من حوله، فسيقوم عقله بشكل لاواعي : باستخدام نظرية المؤامرة في تفسير هذه الأمور التي تجري في حياته بشكل غير منطقي.
7- عقل الشخص يخبره دائما أنه أذكى شخص: حتى لو كان ذلك على مستوى الأشخاص المحيطين به.

نصائح علم النفس في الحب

– السعي إلى تحقيق السعادة: يجب ان تكون السعادة من الأهداف الأساسية التي يسعى إليها الزوجين. فالسعادة يمكن ان تبعد الزوجين عن المشاكل وتمنع تأثير التوتر على علاقتهما، ولا يمكن تحقيقها إلّا من خلال الإبتعاد على الأشخاص السلبيين وعن مصادر التوتر لا وبل عدم السماح للمشاكل بالتأثير على العلاقة التي تجمع بينهما. أي انه على الزوجين الفصل تماماً بين مشاكل الحياة اليومية وعلاقتهما العاطفية، هذا بالإضافة إلى ترك المشاكل المهنية جانباً وعدم السماح لها بالتأثير على العلاقة
– التحدث بصراحة: إن التحدث عن كلّ ما يزعج الزوجين خلال العلاقة بصراحةٍ مطلقة، إن كان مرتبطاً بالعلاقة الحميمة أو بالسلوكيات، يمكن ان يساعد على تعزيز الصحة النفسية وإيجاد حلول لكل المشاكل الزوجية. من هنا، إن التحدث بصراحة وبطريقة بعيدة عن الوعظ والتجريح، لن تحسّن صحة الزوجين النفسية فحسب، بل ستعزز من مشاعر الحب والوفاق بينهم.
– العلاقة الجنسية ليست كل شيء: لا شكّ ان العلاقة الحميمة تلعب دوراً مهماً لتعزيز مشاعر الحب بين الزوجين. ولكن، من المهم ان يعرف الشريكين انها ليست الأساس في ديمومة الزواج ومنع الطلاق، إذ ان الحب يلعب دوراً مهماً ومع الوقت يمكن ان يتحوّل إلى إحترام وإهتمام متبادل
– البوح بالمشاعر: إن البوح بالمشاعر والتعبير عنها هي من الأمور المهمة في الحب. من هنا، لا يجب ان يهمل الزوجين تذكير بعضهما البعض يومياً بحبّهما لبعضهما وبكل المشاعر الإيجابية التي يشعران بها بسبب الحب الذي يجمع بينهما.

علم نفس الشخصية وانواعها

_علم نفس الشخصية هي طريقتك لتحديد شخصية الشخص الذي امامك بكل تفاصيلها لكي تقدر على التعامل معه.

1-الشخصية الانطوائية:
-الانطواء والعزلة من ملامح هذه الشخصية، يتميز أصحابها بتفضيل العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية أكثر من التواجد فيها، وعادة ما يرفضون كافة أشكال التواصل مع الآخرين، ويعتبرون كل من حولهم مصدر إزعاج.
ويأتي هنا الخطأ الفادح الذي يتداول بأن الخجول هو انطوائي، بينما ممكن أن يكون الخجول انطوائياً واجتماعياً، وذلك تبعاً للبيئة التي نشأ فيها والمجتمع من حوله.
2- الشخصية الوسواسية:
-هو الشخص الذي يهتم كثيراً بالنظافة أو بنظام معين في حياته وتفاصيل صغيرة بشكل مبالغ فيه، ولا يكون هذا الشخص مريضاً بالوسواس القهري، لأن مريض الوسواس يعاني هذه الحالة بفترات معينة، ويمكن معالجتها مع الوقت.
أمَّا الشخص الذي يحمل هذه الصفة تبقى معه طول العمر، ولا يمكن الشفاء منها، لكنه يحاول السيطرة عليها بقدر الإمكان بالعلاج النفسي، حتى يتجنب الإحراج.
3- الشخصية النرجسية:
-حب الذات المفرط والمصلحة الشخصية هي من أهم سمات الشخصية النرجسية، لكن في الحقيقة هذه الصفات ناتجة عن تدني الشعور بالذات وعدم احترامها.
تعتبر هذه الشخصية من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تجعل صاحبها يعتبر نفسه فوق الجميع ولا يتقبل الانتقادات ويشعر بالعظمة وهو شعور وهمي لديه
4- الشخصية العصبية
-أصحاب هذه الشخصية يحملون طباعاً حادة جداً، فهي شخصية غضوب سريعة الانفعال وسهلة الاستثارة، إضافة لأن الشخص العصبي يكون صاحب صوت عالٍ وأعصاب متوترة دائماً، وعادة ما يتجنبه الكثيرون لأنهم لا يتحملون هذه الصفات الصعبة
5-الشخصية الاجتماعية
-الشخص الاجتماعي هو أكثر الشخصيات التي تتمتع بالصفات التي تجعله محبوباً وليس شخصاً مرفوضاً، فهو فيه صفات تجعله مقبولاً، مثل الابتسام العفوية والمتواضعة والاستماع الجيد للمحيطين به، وانتقاء الكلمات والعبارات المرنة، فهذه الشخصية هي الأفضل في المجتمع ويحب الجميع أن يجلس معها.

أنماط الشخصية في علم النفس

-حدد علم النفس، أنماط الشخصية في 9 أنماط رئيسية، ولكل نمط شخصية وطبيعة خاصة تتميز بها، فما هذه الأنماط التسعة؟ تابع السطور التالية للتعرف إلى رأي علم النفس في أنماط الشخصية.
1- الشخصية الإصلاحية
-رصد علماء النفس، أول أنماط الشخصية البشرية، وهي الشخصية الإصلاحية التي تلعب دوراً فعَّالاً في إصلاح المجتمع وبنائه على القيم والمبادئ التي تتماشي معه، فدائماً يحاول أصحاب هذه الشخصية، تصحيح الأخطاء التي يرتكبها البعض، بالإضافة إلى تحسين جودة البيئة المحيطة بهم ولا يقبل الخطأ لنفسه أو لغيره، فإنه يريد دائماً مجتمعاً سليماً ومسالماً للعيش فيه، وبالفعل هذه الشخصية التي يحتاج المجتمع الكثير منها.
2- الشخصية المتعاونة
-هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات البشرية، فهي دائماً تقدم يد العون والمساعدة لجميع الأشخاص المحيطين بهم، كما يتميزون بعلاقاتهم الاجتماعية الكثيرة، ولديهم العديد من الصداقات، لأن المحيطين بهم يحبون التعامل معهم نظراً لطاقتهم الإيجابية وتفاؤلهم وتعاونهم مع الآخرين.
3- الشخصية المحفزة
الطاقة الإيجابية هي عنوان هذه الشخصية، يتميز صاحبها بالتفاؤل وحب الخير وتحفيز المحيطين به للقيام بإنجازات ونجاحات مختلفة، فلا يعرف طريقاً لليأس أو الإحباط، بالإضافة إلى أنه شخصية عملية تحقق نجاحاً متواصلاً، بجانب قدرتهم الكبيرة في تحفيز الآخرين، وتقديم المساعدة المعنوية لهم.
4- الشخصية الرومانسية
-الحب هو المقياس والمحرك الأساسي لهذه الشخصية، فهو ينظر إلى العالم بنظرة مثالية خالية من الأخطاء والعيوب والمشاكل، ولذلك يصعب عليه الاندماج في المجتمع بسهولة، خاصة المجتمع الذي يعاني صعوبات وسلبيات، فهو يفضل العيش منفرداً بعيداً عن الواقع الأليم.
5- الشخصية المُفكرة
-هي من الشخصيات التي لا يتوقف عقلها عن التفكير والتحليل الدقيق لكافة الأمور والأحداث المحيطة به، وتعتبر هذه الشخصية المفكرة من أعقد أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، وذلك لاهتمامها الشديد بالتفاصيل الدقيقة في الحياة.
6.الشخصية الشكاكة
-من الشخصيات صعبة التعامل معهم ضمن أنماط الشخصيات التسع، لأنه يصعب عليهم تصديق المحيطين بهم وعدم الثقة في أي شخص، فهي شخصية تفضّل البحث والتحليل والتدقيق في أي شيء وكل شيء قبل تصديقه أو قبوله، لذلك يصعب على المحيطين بهم التعامل معهم ويرفضون تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية في حياتهم.
7- الشخصية الحماسية
-هذه الشخصية من أفضل أنماط الشخصيات، تتميز الشخصية الحماسية بحب المغامرة والتجارب الجديدة، فأصحاب هذه الشخصية يملكون طاقة كبيرة في داخلهم تجعلهم مفعمين بالطاقة والحيوية الدائمة، ولكنها كثيراً ما تتعرض للمخاطر والخيارات الصعبة والخاطئة بسبب تهورها وتسرعها الزائد.
8- الشخصية القيادية
-الحزم والقوة من سمات أصحاب هذه الشخصية، كثيراً ما تنجح هذه الشخصية في احتلال المواقع القيادية في المؤسسات والشركات، لأن لديها القدرة الكبيرة في إقناع وتوجيه الأشخاص المحيطين بهم، ولكنها من الشخصيات النادرة التي تتواجد في المجتمع.
9- الشخصية المسالمة
-آخر أنواع أنماط الشخصيات التي رصدها علماء النفس، فأصحاب هذه الشخصية يتميزون بالمسالمة والمصالحة مع الذات وعدم حب المشاكل والأجواء التي تمتلئ بالتشنجات، بالإضافة إلى تميزهم بالصفات النبيلة والتسامح وتجاوز أخطاء الناس المقربين لهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: