ثقافة ومعلومات عامة

معلومات في علم النفس عن الحب

معلومات في علم النفس عن الحب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أنواع الحب في علم النفس و معلومات في علم النفس عن الأحلام ثم الختام مفهوم الحب في علم النفس تابعوا السطور القادمة.

معلومات في علم النفس عن الحب

للحبّ أسباب عديدة، منها ما يمكن ذكره ومنها ما هو غامض، وذلك يرجع إلى طبيعة الحبّ المعقّدة، ولكنّ الخبراء النفسيّين أثبتوا أنّ الأسباب التالية تسهم في إشعال الحبّ:
-تلبية الحاجات
يحتاج الفرد لأشياء معيّنة في شريك الحياة، منها أن يكون مهتمّاً به إلى أبعد حدّ، ومنها أن يكون ذا قدرة على إعطائه الحبّ الذي يلزمه ليكون أفضل، لذلك عندما يشعر بأنّ الآخر يلبّي هذه الحاجات فإنّه سيقع في الحبّ دون انتباه حتّى؛ وذلك لأنّ الشخص المقابل يملأ الفراغات والحاجات الضروريّة له.
-الإعجاب المتبادل
عندما يشعر الشخص بأن الشخص المقابل يكنّ له مشاعر الإعجاب والانجذاب، فإنّه سيقوم بدوره بالانجذاب إليه كردّ فعل على إعجابه، لذا فعند حدوث هذا الأمر فإنّ احتماليّة الوقوع في الحبّ تصبح كبيرة جداً.
-التشابه
يبحث الإنسان عادةً عن الأشخاص الذين يتشابهون معه في بعض السمات الشخصيّة بالإضافة إلى الاعتقادات والتصوّرات الكبرى، لذا فحالما يجد الشخص الإنسان الذي يتشابه معه فإنّه من الممكن أن يقع في الحبّ.
-إيجاد الصفات المرغوبة
قد يضع الشخص في ذهنه مسبقاً عدداً من الصفات التي يرغب بأن تكون موجودة في شريك حياته، كالوسامة والجمال، والرأفة والطيبة، والذكاء، وغيرها من الأشياء التي تختلف باختلاف كلّ شخص، ولذا فإنّه حالما يقابل الشخص الذي يحمل هذه الصفات فإنّه يقع في الحبّ معه؛ وذلك لأنّه في الأصل واقع في حبّ الصورة التي رسمها في خياله.

أنواع الحب في علم النفس

-الحب السخيف
سمي هذا النوع من أنواع الحب بالحب السخيف لأنه يوجد عندما يكون هناك شغف وإرادة لحدوث العلاقة، ولكن ليس هناك ألفة حقيقية، عندما تقابل شخصا جديدا في حياتك تحاول معرفة كل شيء عن حياته مثل أين سافر، نوع الموسيقى التي يحبها، الأفلام والكتب التي يفضلها، هل هو من محبي الحيوانات أم لا، فتقرر أنت أنك تريد تمضية باقي حياتك معه، لكن هذا الحب ينقصه الألفة الحقيقية.
-الحب الكامل
سمي بالحب الكامل لأنه يجتمع به ركائز الحب الثلاثة العاطفة، الألفة، الرحمة وهذا هو الحب الذي يعترف به الكثيرين، حيث تستطيع ممارسة الجنس مع شريكك، وفي نفس الوقت أنتم أفضل أصدقاء، وتريد قضاء باقي حياتك معه، من منا لا يريد الحب الكامل فهو يملأنا بالطاقة، ولكن وفقا لعلماء النفس التحدي هو الحفاظ على هذا النوع من أنواع الحب.
– الحب المفتون
الحب المفتون يتميز بالحدة والقوة، فكم مرة تجاهلت كل حالات الإعجاب التي تعرضت لها عندما كانت هرموناتك غير منتظمة، الحب المفتون حب قصير العمر لأنه بدون ألفة أو إلتزام، تجعله قوة الشهوة يأخذ الأولوية في حياتك، حيث تشعر إنه بإمكانك فعل أي شيء من أجل الطرف الآخر، ولكن ليس لديك استعداد لرؤيته خلال الأوقات العصبية وتقييم مدى حديثك مع بعضكما البعض جيدا.
أنواع الحب في علم النفس
-الحب الفارغ
الحب الفارغ هو الذي تشعر فيه بإحساس قوي بالالتزام تجاه الطرف الآخر ولكن بدون شغف أو ألفة، يشارك العديد منا هذا النوع من أنواع الحب في علم النفس مع عائلتنا، حيث تستطيع رؤية الشخص الآخر في مستقبلك ولا تستطيع تخيل مستقبلك بدونه، لكن لا تستطيع مشاركة القصص الشخصية الهامة في حياتك معه، ولا يوجد بينكم انجذاب جنسي، وللأسف الشديد تقوم معظم الزيجات على هذا الحب الفارغ.

معلومات في علم النفس عن الأحلام

– تأثير العوامل النفسية والجسدية على الاحلام :
معظم الاحلام تُعبّر عن الطاقات السلبية المكبوتة داخل الإنسان أو الرغبات الدفينة التي يصعب عليه تحقيقها، أو تكون استجابة لحاجات الجسم الفسيولوجية فتخرج على هيئة أحلام يشكّلها عقله الباطن، كما أن هناك الكثير من الاحداث في الاحلام تكون مأخوذة من الذكريات التي تحتفظ بها الذاكرة الرئيسية.
– وجود مواضيع متكررة بين احلام البشر :
لاحظ العلماء أنه هناك بعض الاحلام التي يمكن أن يحلم بها أكثر من شخص على الرغم من اختلاف ثقافتهم، ومن هذه الاحلام مثلا السقوط من المرتفعة، التعرض للهجوم والمطاردة من قبل شخص او شئ ما، عدم القدرة على التحرّك، الذهاب إلى المدرسة أو اجتياز الاختبارات، و الطيران.
– الإلهام قد يأتي من الاحلام :
هناك بعض الاحلام التي قد توحي للشخص بفكرة ما أو اختراع ما، وهذا ما حدث مع ” غراهام بل” الذي كان يقوم بتسجيل احلامه والاستفادة بما يراه من إلهامات في اختراعاته.
– أحلام العميان :
لا تقتصر الاحلام على المبصرين فقط، حيث يستطيع فاقدي البصر أن يحلموا تماماً مثل الأشخاص العادية وتكون احلامهم أكثر تعقيداً.
تختلف احلام الرجال عن احلام النساء :
غالباً ما تكون احلام الرجال مليئة بالعنف كما أن يظهر في احلامهم الرجال اكثر من النساء على عكس احلام النساء التي تكون هادئة اكثر و تستمر بشكل أطول كما أن الشخصيات بها تكون متنوعة ما بين الجنسين.
احلام الحيوانات :
توصّل العلماء أن الحيوانات أيضاً تحلم مثل البشر وذلك أثناء قيامهم بتجربة على غوريلا، حيث قاموا بتدريبها على لغة الإشارة، ثم تركوها لتنام بعد ذلك لاحظوا أنها تصدر بعض الإشارات التي تدل على أنها تحلم.

تعريف الحب من طرف واحد في علم النفس

تؤثّر علاقة الحب الناجحة بشكل إيجابي على من يشعر بها حيث تجلب السعادة له ولمن حوله، ويُعتبر الحب من طرف واحد نوعاً من أنواع الحب الذي يشعر به طرف واحد بالرومانسية والعاطفة نحو فرد لا يبادله نفس الشعور، وقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع من الحب شائع جداً، وعلى الرغم من أن علماء النفس لم يتطرقوا لدراسته بشكل مفصل وعميق، إلا أنه قد يتيح فهم السبب المتأصل لحاجة الناس لعلاقات الحب، ويجدر بالذكر أنّه حين يقوم الطرف المحب بتقديم الوقت والجهد والمشاعر ولا يحصل على الاهتمام الكافي في المقابل فذلك يؤدي غالباً إلى نتائج غير مرضية؛ فمن وجهة نظر علم النفس عندما يقوم الشخص المحب بتقديم شيء لمن يحبه فهو يتوقّع ردة فعل إيجابية مشابهة لما قدّمه، وعندما تختلف ردة الفعل تلك عما كان متوقّعاً غالباً ما يشعر بخيبة الأمل، وسيتم التطرق في هذا المقال إلى علامات الحب من طرف واحد وكيفية التعامل معه، والاستفادة منه أيضاً.

مفهوم الحب في علم النفس

يعتبر الحبّ من أشهر وأهمّ المواضيع التي تناولها المحلّلون النفسيّون، حيث يشكّل قيمة مهمّة في أبحاثهم القديمة والمعاصرة، لهذا فقد تعدّدت تعريفات الحبّ واختلفت، فالحبّ كما يفيد علم النفس هو مجموعة من التصرّفات التي تُصحب باهتمام قويّ وفريد لشخص ما مع التأثر به بدرجة كبيرة، وهو أيضاً شعور قويّ بالتعلّق والحاجة إليه، وكذلك هو عبارة عن شعور مباغت بالانجذاب والتأثّر بشخص ما يتعرّض له الإنسان في حياته، وهو أيضاً عبارة عن مجموعة من المشاعر التي تقوم على بعض القيم السامية مثل الاهتمام والاحترام الذين يكنّهما الشخص لشخص آخر، بالإضافة إلى أنّه خيار بتقديم المساعدة لشخص معيّن، وتعريفات الحبّ الكثيرة التي وافق عليها علم النفس تلخص إلى أنّه مزيج من المشاعر السامية تجاه شخص بعينه، وهو ما يؤدّي إلى أن يصبح هذا الشخص ذا مكانة عالية في حياة الإنسان، ويجدر التنويه هنا إلى أنّ مفهوم الحبّ لا يقتصر على حبّ إنسان لآخر وحسب، بل إنّه قد يكون شعوراً موجّهاً تجاه مفهوم معيّن كحبّ الخي،ر أو أن يكون موجّهاً لحيوان على سبيل المثال، كأن يحبّ الإنسان قطّته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: