الحج والعمرة

الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج

الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج وسنتعرف ايضا من ترك الوقوف و فضل يوم عرفة و دعاء يوم عرفة و لماذا يسمى هذا اليوم بعرفة؟ .

الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج

-يعد الوقوف بجبل عرفة يوم التاسع من ذي الحجة هو ركن الحج الأعظم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “الْحَجُّ عَرَفَةُ”.
-وتتوافد جموع حجاج بيت الله الحرام، مع شروق شمس يوم 9 من ذي الحجة إلى صعيد جبل عرفات الطاهر، على بُعد 22 كيلومترًا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، وذلك بعد أن قضوا يوم التروية في “مشعر منى” يوم 8 من ذي الحجة.
-ويجتمع الحجاج في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى في هذا اليوم المشهود الذي وصفه النبي – صلى الله عليه وسلم – بأفضل الأيام.

من ترك الوقوف بعرفة

-فإن من أحرم بالحج ثم فاته الوقوف بعرفة بأن طلع عليه فجر يوم النحر ولم يقف فقد فاته ‏الحج، لقول جابر رضي الله عنه: “لا يفوت الحج حتى يطلع الفجر من ليلة جمع. قال أبو ‏الزبير: قلت: أقال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم” رواه الأثرم.‏
-ثم إنه إذا لم يكن قد اشترط في ابتداء إحرامه، فعليه أن يتحلل بعمرة إن لم يفضل البقاء محرما ‏حتى يحج من قابل، لأن في هذا من المشقة ما فيه، فإن تحلل بعمرة -كما قدمنا- وجب عليه ‏قضاء ذلك الحج الذي فاته، حتى ولو كان الحج الذي فسد غير واجب في قول الجمهور.
-أما إذا اشترط في ‏ابتداء إحرامه ثم فاته الحج، فإنه يحل ولا شيء عليه، لأن الشرط له تأثير في العبادات، ‏ولقوله صلى الله عليه وسلم: “فإن لك على ربك ما استثنيت”، وفي رواية للإمام أحمد: “فإن ‏حبست أو مرضت فقد حللت من ذلك بشرطك على ربك عز وجل”.
-فتحصل من هذا ‏أن من فاته الوقوف بعرفة فلا يخلو من أحد أمرين: إما أن يكون قد اشترط في ابتداء ‏إحرامه، وإما أن لا يكون قد اشترط، فإذا اشترط في ابتداء إحرامه، فله أن يخلع ثياب الإحرام ‏بمجرد طلوع فجر يوم النحر، ويلبس ثيابه العادية، ويرجع إلى أهله ولا شيء عليه، أما إذا ‏لم يكن قد اشترط فإنه يخير بين أمرين: إما أن يعتمر ويتحلل مع وجوب قضاء الحج ووجوب ‏الهدي، وإما أن يظل محرماً حتى يحج من قابل.‏
‏ -والله تعالى أعلم.‏

فضل يوم عرفة

-وفضائل هذا اليوم العظيم كثيرة: فيوم عرفة هو خيُر يوم طلعت فيه الشمس، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وحكمها
-وأيضا من فضائله منها أنه يومُ إكمال الدين وإتمامِ النعمة على هذه الأمة، فبعرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.
-ومـن فضـائل يـوم عرفة أنه يومُ عيدٍ لأهل الإسلام، كما قال ذلـك عمر بن الخطاب وعبد اللّه بن عباس رضي الله عنهما، حيث قال ابن عباس: (نزلـت في يوم عيد، في يوم جمعة، ويوم عرفة)، وقـال عمـر: (كـلاهمـا بحمـد الله لـنا عيـدا، وهو عيـد لأهـلِ الموقف خاصة، ومن فضائله أيضا أنه يوم مغفرةِ الذنوب والتجاوزِ عنها، والعتقِ من النار ، ففي صـحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة

-(اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا).
– فقد روي عن النبي “صل الله عليه وسلم” قوله: “خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ”.
-« رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا».
-« اللهم فوضنا أمرنا كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلنا يا رب ممن نظرت إليهم فرحمتهم، وسمعت دعاءهم فأجبتهم».
-« اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه».
-« يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا».
-« اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد».
-« اللهمّ يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخِرة».
-«اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء».
-« اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا».

لماذا يسمى هذا اليوم بعرفة؟

-عرفات أو عرفة منطقة مستوية سهل صحراوي شاسع مفتوخ تقع خارج حدود الحرم المكي عند حدوده من الجهة الشرقية على بعد نحو 20 كلم من مكة المكرمة . وإجمالي مساحتها 10.4 كلم2، وقد وضعت علامات تبين حدودها، ويحد عرفات من الجهة الغربية “وادي عُرَنة”. هذا تل من الجرانيت يرتفع إلى قمة حوالي 230 قدمًا. وأيضاً معروف بجبل الرحمة
-يستضيف السهل المحيط بجبل الرحمة ملايين الحجاج الذين ينطلقون من أحد معالم الحج المسماة منى. يغادرون منى بعد طلوع شمس اليوم الثاني من الحج ليجتمعوا بعرفة.
-يسمي الله مكان عرفات في القرآن ويذكر في نفس الآية إتمام الحجاج لذلك اليوم:
-“ولكن عندما تفيض من عرفة فاذكر الله كثيرًا عند الممر المقدس [مزدلفة]”
-لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن “كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ” (سورة البقرة ، 2: 198)
-وقد سجل العلماء أربع روايات غير موثقة عن أصل اسم عرفة لهذا السهل:
-إنه يمثل مكان لم الشمل على الأرض لآدم وحواء بعد نزولهما من الجنة عندما اكلا من الشجرة المحرمة. يقال إن كلاهما نزل إلى الأرض في أماكن مختلفة – وفقًا لبعض الروايات ، آدم في الهند وحواء في شرق إفريقيا. “التقوا” – “عرفة -” على جبل وحيد في سهل شاسع. وهكذا عرفت هي والسهول المحيطة بها بجبل عرفة. في هذا الموقع المقدس ، تعرف آدم وحواء بعضهما البعض- وهذا يعني أيضًا “عرفة – بعد سنوات طويلة من الانفصال (يقول البعض قرنين من الزمان،
-قيل إن عرفات سميت بذلك لأن الناس يتعارفون فيها، أو لأن أمين الوحي جبريل عليه السلام طاف بالنبي إبراهيم عليه السلام وكان يريه المشاهد فيقول له “أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟”، فيرد إبراهيم “عَرَفْتُ، عَرَفْتُ”، كما قيل غير ذلك في سبب التسمية.
-إنه يسمي السهل حيث يتعرف الحجاج على بعضهم البعض.
-فهو يوم تنزل فيه الرحمة ، وتنزل الأعناق ، وهو من أفضل الأيام. يستحب فيه فعل الخير


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر