صحة

علاج يوقف الإسهال بسرعة

علاج يوقف الإسهال بسرعة إذا كنت تعاني من الإسهال وتبحثين طرق متعددة لتوقفه بأسرع وقت سنقدم لكم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على وقف الاسهال في علاج يوقف الإسهال بسرعة .

علاج يوقف الإسهال بسرعة

جدير بالذكر أن الإسهال من الأعراض التي يسهل علاجها في المنزل بناءً على بعض الإرشادات الصحية التي يمكن التعود عليها لفترة زمنية محددة في علاج يوقف الإسهال كالآتي:

  1. علاج يوقف الإسهال وهو شرب الكثير من السوائل الصحية مثل الماء والشوربة والعصائر الطبيعية.
  2. علاج يوقف الإسهال وهو تجنب شرب الكافيين والكحول.
  3.  تناول الأطعمة شبه الصلبة ومنخفضة الألياف تدريجيًا مع عودة حركة الأمعاء إلى طبيعتها.
  4. علاج يوقف الإسهال وهو تجنب بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة عالية التوابل لبضعة أيام.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار بالأعشاب

علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار بالأعشاب
علاج يوقف الإسهال بسرعة للكبار بالأعشاب

رصد لكم علاج يوقف الإسهال بالأعشاب كالتالي:

  • بذور الحلبة
    يمكن علاج الإسهال بالأعشاب من خلال تناول بذور الحلبة الغنية بالصمغ ما يجعلها توقف الإسهال بسرعة للكبار، حيث يحظر تناول بذور الحلبة لـ علاج الإسهال عند الصغار، وللحصول على فوائد الحلبة في علاج الإسهال يمكن مزج بذور الحلبة مع الزبادي وبعض حبوب الكمون، ثم يتم تناول هذا المزيج 3 مرات يوميًا لتسريع عملية العلاج.
  • الزعتر
    منقوع الزعتر من أفضل الطرق المنزلية لـ علاج الإسهال بالأعشاب، حيث يدعم الزعتر صحة الجهاز الهضمي ويقضي على اضطراباته المحتملة بفضل مركبات الزعتر المضادة للجراثيم والميكروبات والالتهابات، وللحصول على فوائد الزعتر في علاج الإسهال يمكن وضع ملعقة من الزعتر الطازج في كوب من الماء المغلي وتغطيته وتركه 10 دقائق، ثم تصفيته وتناوله مرة يوميا.
  • القرفة
    القرفة من الأعشاب المفيدة لعلاج المزيد من الاضطرابات الصحية ومنها علاج الإسهال، حيث تحتوي القرفة على خصائص تتحكم في البراز الرخوي، وتقضي على تشنجات البطن، وللحصول على فوائد القرفة في علاج الإسهال يمكن وضع 5 جرام من بودرة القرفة في كوب من الماء المغلي وتناوله مرة يوميا ولمدة 3 أيام، مع العلم أن القرفة من الأعشاب المنبهة للرحم ولا يفضل تناولها للنساء الحوامل.
  • النعناع
    من أسهل وأرخص الطرق الممكنة لـ علاج الإسهال بالأعشاب هو استخدام النعناع، حيث يساعد على توازن البكتيريا النباتية في الأمعاء، ويقلل إنتاج العصائر الحمضية، وبالتالي يعالج الاضطرابات الهضمية ويساهم في علاج الإسهال بسرعة، وللحصول على فوائد النعناع في علاج الإسهال توضع أوراق النعناع الطازج في كوب من الماء المغلي ويحلى بالعسل ويتم تناوله مرتين يوميا.
    من ضمن طرق علاج الإسهال بالأعشاب طريقة استعمال مشروبات مفيدة أثبتت الدراسات الطبية أنها تقضي على الإسهال بسرعة في المنزل، وتتمثل هذه المشروبات في الآتي:
  • الشاي الأخضر
    يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الكاتشين التي تعالج الإسهال وتمنع تكراره، وخصوصا في حالات الإصابة بالإسهال الناتج عن سرطان البطن أو سرطان الحوض، وذلك وفقا لدراسة طبية نشرت نتائجها عام 2014.
  • الشاي الأسود
    يحتوي الشاي الأسود على مضادات أكسدة ومستخلصات أخرى تؤخر نمو البكتيريا الإشريكية القولونية المعوية، وهي من أكثر أنواع البكتيريا المسببة للإسهال، ولذلك يمكن تناول الشاي الأسود ضمن مشروبات لعلاج الإسهال.
  • علاج الإسهال بالليمون
    الليمون من المشروبات الحمضية الغنية بفيتامين سي، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي باعتباره من المشروبات القابضة، ولذلك يتم استعماله في علاج الإسهال بعدة طرق كالتالي:
  • مشروب الليمون بالنعناع
    مزج الليمون مع النعناع في مشروب دافئ سيساعد على تهدئة المعدة والتخلص من أعراض الإسهال، لأن هذا المزيج يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويحسن تدفق العصارات الهضمية، وللحصول على فوائد هذا المشروب يمكن وضع أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي ويتم إضافة ملعقة من عصير الليمون ويتم تناوله بدون تحلية مرتين يوميا.
  • مشروب الليمون مع الملح
    على عكس المشروب السابق، يمكن استعمال الليمون أيضا بطريقة أخرى في علاج الإسهال، حيث يعيد توازن درجة الحموضة في الجسم ويقوم بتنقية الجهاز الهضمي من البكتيريا والفطريات المسببة للاضطراب المعوي ومنها الإسهال، وللحصول على فوائد هذا المشروب في علاج الإسهال، يتم عصر ليمونة على كوب من الماء الساخن، ويتم إضافة القليل من الملح، ويشرب مالحا مرة يوميا.

النشا لعلاج الإسهال للكبار

النشا لعلاج الإسهال للكبار
النشا لعلاج الإسهال للكبار

يعمل الليمون والنشا على تفادي مضاعفات الإسهال مثل الجفاف يعتبر الليمون مع النشا من العلاجات المنزلية التي ليس لها مضاعفات على الصحة، ومن أهم الوصفات الضرورية في علاج يوقف الإسهال ما يلي:
وصفة الليمون والنشا
المكونات

  • ملعقة من النشا.
  • ربع كوب ماء.
  • نصف ليمونة.

الطريقة

  1. خلط ملعقة من النشا مع ربع كوب ماء.
  2. إضافة عصير نصف ليمونة عليها.
  3. تحريك المزيج جيدًا.
  4. تناول ملعقة منها كل نصف ساعة.

مشروبات لعلاج الإسهال للكبار

تعرف على أهم خمس مشروبات لعلاج الإسهال والتخفيف من حدته:

  •  الماء

في حال الإصابة بالإسهال فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل، ومن هنا تنبع خطورة هذه الإصابة، ولكن لتفادي أي مضاعفات ناتجة عن الإسهال من المهم أن تقوم بتعويض السوائل المفقودة وذلك عن طريق شرب كميات مناسبة من الماء باستمرار.

  •  مرق الدجاج

قد تفقد الكثير من السوائل والملح والمعادن الأخرى التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم عندما تصاب بالإسهال، وهي أمور من المهم تعويضها للحفاظ على سلامتك وصحتك.
لذا تعتبر مرقة الدجاج من المشروبات لعلاج الإسهال، والتي من شأنها أن تساعدك في استبدال الملح و السوائل التي يفقدها جسمك بالتالي حمايته من الإصابة بالجفاف

  • صودا بدون كافيين

تعتبر السوائل الشفافة أو منزوعة اللون من المشروبات الهامة والتي تساعد في علاج الإسهال، ومن بينها الصودا.
في حال رغبت باللجوء إلى الصودا من أجل التخلص من مشكلة الإسهال، تأكد من اختيارك لتلك المنزوعة للكافيين، حيث يعتبر الكافيين مدرًا للبول، مما يزيد من كمية السوائل التي يفقدها الجسم.

  •  الشاي مع الزنجبيل

يعد الزنجبيل خيارًا جيدًا لعلاج الإصابة بالإسهال، لأنه يهدئ المعدة وينشط الجهاز الهضمي، كما أنه يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، إن تناول شاي الزنجبيل يعمل على استعادة ترطيب الجسم وتجديد السوائل التي يفقدها الشخص عندما يصاب بالإسهال، فهو يهدئ ويشفي المعدة بسرعة ملحوظة.

  •  البابونج

من الممكن اللجوء إلى البابونج من أجل التخفيف من مشكلة الإسهال، فهو يُعد من المشروبات لعلاج الإسهال، حيث يعمل البابونج على تهدئة المعدة، ويساهم في علاج العديد من المشاكل الهضمية المختلفة بما فيها الإسهال.

  • مشروبات يجب أن تتجنبها

بعد أم قمنا بذكر أبرز المشروبات لعلاج الإسهال المستخدمة، لا بدّ الآن من التطرق إلى المشروبات التي يجب على الفرد تجنبها في حال المعاناة من الإسهال حتى لا تتفاقم الحالة، ومنها الآتي:
-القهوة.
-المشروبات الغازية.
-المشروبات الكحولية.
-الحليب.
-منتجات الألبان.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر