سؤال وجواب

سؤال وجواب عن الاسراء والمعراج

سؤال وجواب عن الاسراء والمعراج سنقدم لكم من خلال مقالنا المزيد من المعلومات حول الاسراء والمعراج المناسبة للأطفال وكذلك أسئلة صعبة عن الاسراء والمعراج.

سؤال وجواب عن الاسراء والمعراج

سؤال وجواب عن الاسراء والمعراج
سؤال وجواب عن الاسراء والمعراج
  • س: وضح الفرق بين كلٍّ من: الاسراء، المعراج ؟
    ج: يطلق على تلك الرحلة التي أسري فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – الإسراء، والمعراج، وفيما بيان لمعنى كلٍّ من المصطلحين:
    الإسراء: هي عبارة عن الرحلة الأرضية، التي تم انتقال الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – من المسجد الحرام في مكة المكرمة، إلى المسجد الأقصى في فلسطين.
    المعراج: هو عبارة عن الرحلة السماوية، التي انتقل فيها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – من الأرض إلى السماء.
  • س: حينما أسري بالنبي المصطفى – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ( بيت المقدس ) في فلسطين، قام بتأدية الصلاة بالأنبياء والملائكة في المسجد الأقصى.. فما القبلة التي قصدوها في صلاتهم؟
    ج: تمثلت القبلة في بيت المقدس، وهو أول قبلة للمسلمين، قبل قبلة المسجد الحرام.

أسئلة صعبة عن الاسراء والمعراج

أسئلة صعبة عن الاسراء والمعراج
أسئلة صعبة عن الاسراء والمعراج

قدم فيما يأتي مجموعة من الأسئلة والأجوبة مع قصة الاسراء والمعراج:

  1. السؤال: في أي سنة وقعت معجزة الإسراء والمعراج؟
    الجواب: لا يمكن تحديد السنة التي وقعت فيها معجزة الإسراء والمعراج، فالمؤرخون اختلفوا فيها، فمنهم من يقول إنَّها وقعت في السنة الثالثة قبل الهجرة النبوية ومنهم من يقول وقعت في السنة الخامسة قبل الهجرة، ومنهم من يقول وقعت قبل شهر واحد فقط من الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة.
  2. السؤال: ما هي أبرز الأسباب وراء حدوث قصة الإسراء والمعراج؟
    الجواب: إنَّ أهم أسباب حدوث الإسراء والمعراج هو الحزن الشديد الذي كان يعيشه الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، خاصة بعد وفاة زوجته وعمه وبعد المعاناة التي عاناها في الطائف.
  3. السؤال: من هو الصحابي الجليل الذي كان أول من صدق قصة الإسراء والمعراج عندما رواها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم على الناس؟
    الجواب: أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  4. السؤال: ما معنى مصطلح الإسراء؟
    الجواب: إنَّ الإسراء يعني السري ليلًا، وبالمعنى الشرعي هي قصة سري جبريل عليه السلام برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى.

معلومات عن الاسراء والمعراج للأطفال

معلومات عن الاسراء والمعراج للأطفال
معلومات عن الاسراء والمعراج للأطفال

يتم تناول تلك الأسئلة المهمّة التي تحمل رسالة تلك المعجزة الإسلاميّة العظيمة فتزيدهم معلومات مفيدة عن تلك الذّكرى ، وأبرز تلك الأسئلة جاءت وفق الآتي:

  1. السؤال: ماذا يعني الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: إنّ الإسراء والمعراج هي المعجزة التي أيّد بها الله تعالى رسوله المصطفى، ونصّت على السّير برسول الله من مكّة المكرمة إلى المسجد الأقصى، ثمّ إلى السماوات السّبع.
  2. السؤال: ما اسم الدابة التي ركبها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في رحلة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: امتطى سيّدنا رسول الله البراق، وهي دابة أتى بها سيّدنا جبريل -عليه السّلام- وهي دابة أصغر من الفرس وأكبر من الحمار.
  3. السؤال: ما هو الركن الإسلامي الذي تمّ فرضه وتحديده أثناء رحلة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: هو فرض الصّلاة، وتمّ تحديده بخمسين صلاة في اليوم، ليتم تخفيضها إلى خمس صلوات.
  4. السؤال: اذكر لنا الآية التي تحدّثت عن مناسبة الإسراء في القرآن الكريم؟
    الإجابة: هي الآية التي قال الله تعالى فيها: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}
  5. السؤال: ما هو اسم السورة التي تحدثت عن قصة المعراج في القرآن الكريم؟
    الإجابة: جاءت أحداث المعراج في سورة النجم.

وقعت حادثة الاسراء والمعراج بعد البعثة بكم سنة

وقعت حادثة الاسراء والمعراج بعد البعثة بكم سنة
وقعت حادثة الاسراء والمعراج بعد البعثة بكم سنة

الإسراء هي رحلة أرضية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من مكة إلى بيت المقدس، قال تعالى:(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وأما المعراج فهو رحلة سماوية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بالله سبحانه وتعالى وقال تعالى (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى).

واختلف العلماء في وقت وقوعها تحديدًا فإن في ذلك اختلاف يزيد على عشرة أقوال فقيل قبل الهجرة بسنة، وقيل كان في رجب، وقيل قبل الهجرة بثلاث سنين، فَلم يتعين بالضبط اليوم والشهر والسنة التي وقعت فيها، ولكن اتفق العلماء انها وقعت بعد ما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم في الطائف، عند عودته إلى مكة المكرمة.

ما الركن الاسلامي الذي تم فرضه وتحديده اثناء رحله الاسراء والمعراج

ما الركن الاسلامي الذي تم فرضه وتحديده اثناء رحله الاسراء والمعراج
ما الركن الاسلامي الذي تم فرضه وتحديده اثناء رحله الاسراء والمعراج

من خلال معجزة ورحلة الإسراء والمعراج المباركة تأكدت أهمية الصلاة ومنزلتها في الإسلام، فللصلاة منزلتها الكبيرة، ومكانتها العظيمة، ومما زادها أهمية وفضلاً أن الله عز وجل فرضها في ليلة الإسراء والمعراج في السماء السابعة على رسوله صلى الله عليه وسلم مباشرة ودون واسطة، وفي هذا اعتناء بها، وزيادة تشريف لها؛

ولذلك شدّد النبي صلى الله عليه وسلم في المحافظة عليها، وأمر بالقيام بها في السفر والحضر، والأمن والخوف، والصحة والمرض، وأصبحت قُرَّة عينه صلى الله عليه وسلم، فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وجُعِلت قُرَّة عيني في الصلاة) رواه النسائي، وكان عليه الصلاة والسلام إذا أهمه أمر وشغله بادر إلى الصلاة، فعن حذيفة رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صَلَّى” رواه أبو داود (حزبه أمر: أي نزل به واشتد).


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر