صحة

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر كما نقدم في مقالنا اليوم نصائح للرجل قبل الحقن المجهري و فيتامينات قبل الحقن المجهري و ادوية الحقن المجهري بالتفصيل و تناول حمض الفوليك قبل الحقن المجهري.

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

-في هذه الفترة الحساسة هناك عدة أمور عليك الاعتناء بها، مثل: الحفاظ على نظام غذائي صحي، لذا ننصحك بما يلي:
1-اعتمدي على الفواكه والخضراوات الطازجة. اختاري البروتينات قليلة الدهون مثل الأسماك والدواجن.
2-تناولي الحبوب الكاملة. أضيفي البقوليات إلى طعامك مثل الفاصوليا والحمص والعدس.
3-انتقلي إلى منتجات الألبان قليلة الدسم
4- تناولي الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون البكر والمكسرات والبذور.
5- تجنبي اللحوم الحمراء والسكر والأطعمة المعالجة. امنعي الملح واستبدلي به الأعشاب.
6- حافظي على نشاطك البدني، جربي الركض الخفيف أو التنزه.
7- راجعي قائمة أدويتك بالكامل مع طبيبك، وأخبريه بكب الأدوية حتى التي تبدو مألوفة ولا تشكل قلقًا مثل الأسبرين أو المسكنات.
8- اعتني بصحتك النفسية، من المحتمل أن يكون الحقن المجهري إحدى التجارب الصعبة في حياتك، لكن الأمر سيكون أسهل إذا لم تسمحي له بالسيطرة على تفكيرك طول فترة التحضير له وفي أثناء إجرائه، لذا ابدئي رعاية نفسك مبكرًا، سيساعدك ذلك على إدارة بعض نقاط الألم بشكل أفضل، بل وتجنبها.

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

-لا تقتصر النصائح قبل الحقن المجهري على المرأة إنما تشمل الرجل أيضًا، وتشمل تلك النصائح العديد من الأمور، مثل: نوع الطعام، وأسلوب الحياة، والتي تم تلخيص أبرزها في النقاط الآتية:
1- مراقبة الوزن
-تؤثر السمنة على عدد الحيوانات المنوية كما قد تؤثر على حركتها، لذلك يجب فقدان الوزن الزائد ومراقبته قبل الإقدام على عملية الحقن المجهري، حيث يساعد ذلك على زيادة فرص نجاح الإنجاب من خلال هذه التقنية.
2- مراقبة درجة حرارة الحيوانات المنوية
-يقودنا الحديث حول نصائح للرجل قبل الحقن المجهري للحديث حول الأمور التي قد تزيد من درجة حرارة الخصيتين وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الحيوانات المنوية وبالتالي التأثير على عددها، مثل: استخدام الحاسوب المتنقل، أو قيادة الدراجة الهوائية.
3- تغيير أسلوب الحياة
-يوجد بعض أساليب الحياة التي قد تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وشكلها وسرعتها، كما قد تؤثر على نسبة التستوستيرون لدى الرجل، مثل: الإكثار من شرب الكحول والتدخين، أو تعاطي المواد الممنوعة.
-ومن أجل تحسين فرصة نجاح الحقن المجهري يُنصح بترك التدخين والحد من الكحول.
4- النظام الغذائي الصحي
-شاهد العديد من الرجال والنساء تحسن في فرص الإنجاب من خلال الحقن المجهري بعد التزامهم بنظام غذائي صحي خصوصًا الذي يعتمد على الخضروات والفواكه.
-لذلك يعد الالتزام بتناول الأطعمة الصحية وقطع المعالج منها أو الجاهز من النصائح التي يمكن تقديمها للرجل قبل الحقن المجهري.
5- الرياضة
-يقودنا الحديث حول نصائح قبل الحقن المجهري إلى الحديث حول الرياضة التي لا تعني بالضرورة الانضمام إلى نادي رياضي بل تتمثل بأي رياضة تساعد في تخفيف التوتر والغضب لدى الشخص، وتعد الرياضة بانتظام مهمة من أجل الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية خصوصًا قبل الحقن المجهري.

فيتامينات قبل الحقن المجهري

الفيتامينات التي يصفها الأطباء تختلف بالطبع من طبيب لآخر، وذلك على حسب رؤية الطبيب للحالة، ولكن أكد كل الأطباء على أهمية تناول الفيتامينات وهي من أحد نصائح قبل الحقن المجهري بشهر ونتناول بالتفصيل أبرز الفيتامينات.
1-حمض فوليك اسيد
-هذا الفيتامين يؤخذ لمنع تشوهات الأجنة بعد القيام بإرجاع الأجنة في عملية الحقن المجهري.
2-فيتامين سـي
-هذا الفيتامين يساعد بدوره على رفع الكفاءة الصحية للمرأة، هذا الفيتامين متوفر في “الكيوي، البرتقال، الشمام والجوافة”.
3-فيتامين د
-هناك علاقة قوية تجمع بين الحقن المجهري وفيتامين د، حيث يزيد من فرصة نجاح عملية الحقن المجهري، بالإضافة الى زيادة نسبة نجاح زرع الجنين في الرحم مع توفير أقل عدد من المخاطر، بالإضافة إلى زيادة فرصة حصول المرأة على أكثر من جنين.
4-فيتامين هـ
-يعمل فيتامين هـ على زيادة كفاءة المبيض، اللازم لإنتاج بويضات جيدة صالحة للإخصاب، والعمل على تجنب بويضات فاسدة تؤدي إلى فشل العملية.
5-فيتامين ب
-هو من اهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة المرأة.
6-فيتامين E
-يعمل على تحسين جودة البويضات لدى المرأة، ويساهم في تنظيم إفرازات الهرمونات بالجسم، كما يزيد من فرص حدوث حمل، هذا الفيتامين متواجد في “البطاطا الحلوة، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، اللوز”.
7-فيتامين A
من أهم الفيتامينات التي تساعد في علاج جفاف المهبل وتزيد الإفرازات المهبلية، مما يترتب عليه زيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرصة الحمل، يمكن الحصول عليه من خلال تناول “السبانخ، البطاطا الحلوة، الجزر، زيوت السمك، منتجات الألبان، وكذلك تناوله على هيئة عقاقير دوائية.

ادوية الحقن المجهري بالتفصيل

اليكم ادوية الحقن لمجهري بالتفصيل وكل دواء نشرح لكم استخداماته وكل شيء عنه في الاتي:

1-الأدوية المستخدمة عند إجراء الحقن المجهري
-تتنوع أدوية الحقن المجهري التي تستخدم خلال فترة العلاج حتى حدوث الحمل، وهذه الأدوية تختلف على حسب الحالة، تُستخدم أنواع عديدة من أدوية الخصوبة، بعضها يؤخذ عن طريق الفم والبعض الآخر يُحقن.
-يعتمد الدواء والجرعة المحددة المستخدمة على عمر المريض ونتائج الاختبار وبروتوكول التحفيز الموصوف من قبل الطبيب، وقبل تناول أي أدوية للخصوبة، يجب على المرضى دائمًا التحدث مع طبيبهم حول الأدوية الأخرى التي يتناولونها وخيارات أدوية الخصوبة ، بما في ذلك فوائد ومخاطر كل نوع.
2-أدوية قبل إجراء عملية الحقن
-من المحتمل أن يتبين للطبيب من خلال الفحوصات الخاصة بالمرأة، وذلك قبل إجراء عملية الحقن المجهري، أنها تحتاج لعلاج الالتهابات، فيحب أن يعالج الطبيب الالتهابات لأن ذلك سيساعد على زيادة نسبة نجاح الحقن المجهري.
3-أدوية المنشطات
-تستخدم هذه الأدوية بعد التأكد من أن المرأة لا تعاني من أي مشكلات صحية، فيتم اعطائها بعض المنشطات والأدوية مثل الفوليك أسد، وعقار الجوسبرين، وهذا العقار يستخدم قبل العمليه لمدة شه، هذا بالإضافة إلى عقار الأوميجا 3، وعقار prednisolon NYCOMED 5 mg وهذا العلاج عبارة عن كورتيزون، ويعمل هذا العقار على تقبل الجسم الأجنة المنقولة إليه، و محاربة الأجسام المضادة، والتي قد -تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري.
-يتم تنشيط المبيض للحصول عن طريق العقاقير، وهي عبارة عن إبر عضل لتنشيط المبيض وتستمر كحد أدنى مدة تبدأ من 8 أيام، وتصل إلى 14 يوماً.
-تم إعطاء المريضة عدد من العقاقير “إبر تحت الجلد” للتحكم في الغدة النخامية ووقف عملها بشكل مؤقت وهي نوعان، الأول يتم إعطاءه قبل الدورة بأسبوع، ولمدة 4 أسابيع كحد أقصى، والثاني يتعلق بسابع يوم الدورة، ويستمر لمدة أسبوع.
4-الجونادوتروبين
-هي هرمونات قابلة للحقن تستخدم لزيادة نمو بويضات المرأة، ومستويات الإستروجين قبل الإباضة، اعتمادًا على الأدوية المستخدمة، تحتوي الحقن إما على هرمون منشط للجريب (FSH) أو كل من الهرمون اللوتيني (LH) و FSH، عادة ما تأخذ النساء gonadotropins لمدة سبعة إلى 12 يومًا، سيراقب الطبيب حجم الجريب ومستويات الإستروجين لتحديد ما إذا كانت الجرعات كافية أو بحاجة إلى مواصلة الحقن.
5-موجهة الغدد التناسلية المشيمية
-موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية هي مادة كيميائية تحدث بشكل طبيعي أثناء الحمل تشبه في الوظيفة والهيكل الهرمون اللوتيني، وتشمل أدوية hCG الشائعة Pregnyl و Profasi و APL و Novarel و Ovidrel، الآثار الجانبية نادرة ولكنها قد تشمل الانتفاخ والتعب وتقلب المزاج أو إيلام الثدي.
6-نظائر الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH)
-تعمل هذه الأدوية عن طريق منع التبويض المبكر ويتم وصفها عادةً بالاشتراك مع هرمونات أخرى (FSH و hCG)، من خلال تأخير الإباضة، تزيد نظائر GnRH من فرصة إنتاج المرأة لبويضات مخصبة وتمنع إطلاق البويضات قبل حدوث استرجاع البويضة، عادةً ما تتناول النساء عقار GnRH التناظري لمدة أسبوعين على الأقل.
-تشمل هذه الأدوية Ganirelix Acetate و Antagon (ganirelix) و Lupron Depot ( leuprolide acetate) و Lupron.
-قد تشمل الآثار الجانبية الصداع ومشاكل النوم وتقلبات المزاج وجفاف المهبل، وهناك آثار جانبية نادرة مع الاستخدام طويل الأمد وقد تشمل فقدان العظام وانخفاض حجم الثدي.
7-الهرمون المنبه للجريب (FSH)
-يحفز FSH تطور ونمو البويضات في مبيض المرأة، كما أنه يستخدم أحيانًا لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، تشمل أدوية FSH الشائعة Bravelle و Gonal-F و Follistim.
8-دوكسيسيكلين
-يقلل هذا المضاد الحيوي الفموي من فرصة الإصابة بعدوى بكتيرية لكلا الشريكين المشاركين في علاج أطفال الأنابيب، يأخذ المرضى حبة دوكسيسيكلين واحدة مرتين في اليوم بعد أن يبدأوا حقن قوات حرس السواحل الهايتية حتى تكتمل الوصفة الطبية.
-يزيد الدوكسيسيكلين من الحساسية لأشعة الشمس ويجب على أي شخص يتناوله تجنب التعرض الطويل للشمس لمدة تصل إلى أسبوعين بعد تناوله، تشمل الآثار الجانبية الأخرى الإسهال والتهاب الفم والحكة التناسلية.
9-الأسبرين
-تشير الدراسات إلى أن تناول الأسبرين قد يحفز من الدورة الدموية في الرحم والمبيض، ويمنع تجلط الدم ويقلل من حالات الإجهاض.
10فيتامينات
-يصف الأطباء فيتامين د وبعض الأدوية التي تعالج أى قصور يحدث في الغدة الدرقية عند المرأة حتى يكتمل الحمل.
-إن الحفاظ على مستوى صحي من الفيتامينات قبل وأثناء الحمل يقلل بشكل كبير من فرصة حدوث عيوب خلقية، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن تبدأ النساء في تناول الفيتامينات المتعددة مع حمض الفوليك قبل شهر على الأقل من الحمل.
11-أدوية مثبتة للحمل أثناء زرع الأجنة
-خلال مرحلة زرع الأجنة في رحم الأم، يتم إعطاء المريضة أدوية مثبته للحمل لمدة اسبوعين لتثبيت الجنين فى الرحم، ومن بين هذه الأدوية السيكلوجست والحبوب البيضاء من البروجيلتون، وحقن السيولة لمنع تخثر الدم.
12-حقن لتحفيز عملية نضج البويضات
-لضمان عدم “ فشل الحقن المجهري“يتم حقن المرأة بعدد من الحقن من بينها حقنة اكتمال نضج البويضات قبل جمعها، وتؤخذ مرة واحدة فقط ومن الحقن التحريضية Pregnyl أو Ovidrel.
-كما يعطي الأطباء المريضة حقنة لتثبيط الإباضة الطبيعية، أو ما يسمى بالحقن التثبيطية هي Orgalutran أو Cetrotide، وهناك حقنة التحريض، وإعطاء أدوية الدعم في الطور الأصفري، في بعض الحالات، لتهيئة غشاء الرحم لأمثل وضعية لتثبيت الجنين في الرحم.[4]

تناول حمض الفوليك قبل الحقن المجهري

تتمثل الجرعة المناسبة التي يجب الحصول عليها من حمض الفوليك في التالي:
-ينصح الأطباء بتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي المتوفر في المكملات الغذائية.
-ينصح الأطباء بالاستمرار في تناول حمض الفوليك في الأسابيع الأولى من الحمل ولمدة ثلاثة أشهر مع بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.
-لو كانت المرأة لديها تاريخ عائلي بالإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، فإن الطبيب قد يصف للسيدة جرعة أكبر من 400 ميكروجرام في اليوم.
-كذلك لو كانت السيدة تعاني من مرض الصرع، فإن الطبيب يحتاج إلى وصف جرعة أكبر من حمض الفوليك.
-بداية من الأسبوع 13 من الحمل أو في بداية الشهر الرابع، يمكن للمرأة أن تتوقف عن تناول حمض الفوليك، لكن لو رغبت في الاستمرار على تناوله فلا حرج في ذلك.
فوائد حمض الفوليك لصحة الأم والجنين
-يعمل حمض الفوليك على وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات أو العيوب الخلقية أو العيوب في الأنبوب العصبي.
-يقي أيضًا حمض الفوليك الجنين من الإصابة بالشفة الأرنبية ويجب المرأة من الولادة المبكرة أو التعرض للإجهاض ونقص الوزن عن المعدل الطبيعي.
-يدخل حمض الفوليك في تكوين الحبل الشوكي وخلايا المخ عند الجنين، لهذا يجب أن تحرص الحامل على توفر مقدار مناسب من الفوليك في جسمها في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر