صحة

تنميل اليدين

تنميل اليدين يوجد الكثير من الأسباب وراء الإحساس بتنميل اليدين حيث يشعر المريض بوخر في اليدين من خلال مقالنا سنتعرف على تنميل اليدين أثناء النوم، وعلاج تنميل اليدين، وتنميل اليدين والرجلين.

تنميل اليدين

تنميل اليدين هو فقدان الإحساس أو الشعور في اليدين أو الأصابع، وغالباً ما يكون مصحوباً بشعور بالوخز، أو الحرق، أو الضعف. وقد يحدث التنميل في يد واحدة أو كلتا اليدين، وعادةً ما يكون سبب التنميل اليدين تلفاً أو ضغطاً على أعصاب اليدين.

تنميل اليدين أثناء النوم

يُعد التنميل أحد الأعراض التي يفقد فيها الشخص الشعور بجزء معين من الجسم أو قد يشعر بوخز في تلك المنطقة.
إن الخدر في الذراعين أو الساقين هو أحد الأعراض الشائعة المرتبطة بالعديد من الحالات الطبية والتي تترواح من التلف العصبي، وفي بعض الحالات قد تكون دلالة على حالة طبية طارئة، مثل:
-السكتة الدماغية.
يمكن أن يشمل خدر الأطراف:
-إحساس حارق.
-الشعور بالوخز عند ملامسة الأشياء.

شاهد ايضا:اعراض قرحة المعدة

علاج تنميل اليدين

قبل اللجوء إلى الطرق الطبيعية لعلاج تنميل اليدين يجب التوجه إلى الطبيب، والذي يتعرف على الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، ويتم وصف العلاج المناسب على حسب كل حالة ومن الطرق الطبيعية ما يلي:
-الكمادات
وضع كمادات من الماء الدافيء على اليدين مما يساعد على التقليل من تنميل اليدين، حيث أنه يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب.
-الرياضة :
ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم مما يساعد على التقليل من تنميل اليدين.
-الأطعمة الغنية بفيتامين ب:
يعتبر تناول الفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين ب6 وب 12 والتي تعتبر ضرورية لعمل الأعصاب مما يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالخدر أو التنميل في الأطراف وخاصة اليدين والذراعين.
-الكركم:
الكركم يحتوي على مركب الكركمين والذي له دور في زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يساعد على التقليل من الإلتهابات والتخفيف من الألم وهذا لما يحتويه من مضادات الإلتهابات، ويمكنك استخدام الكركم من خلال تناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة صغيرة من الكركم وتحليته بالعسل ويتم تناول هذه الوصفة يوميا كل صباح

شاهد ايضا:تنميل اليد اليسرى

تنميل اليدين والرجلين

-نقص فيتامينات ب
تلعب فيتامينات ب مثل B6 و B12 دورًا مهمًا في وظيفة الأعصاب الصحية، لذلك قد لا يكون من المفاجئ معرفة أن النقص في هذه العناصر الغذائية الرئيسية قد يؤدي إلى وخز في اليدين والقدمين – وهي علامة تحذير مبكرة من تلف الأعصاب المحتمل.
-قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية، أو خمولها، هو نوع من أمراض الغدة الدرقية التي تنطوي على مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية، نظرًا لأن الغدة الدرقية تلعب دورًا مهمًا في تنظيم العديد من العمليات المهمة في الجسم (مثل التمثيل الغذائي) ، يمكن أن تؤدي الغدة الدرقية غير النشطة إلى عدد من الأعراض المختلفة – بما في ذلك الإحساس بوخز في اليدين والقدمين أو أجزاء أخرى من الجسم، قد يحدث أيضًا تنميل أو إحساس مؤلم بـ “الوخز بالإبر”.
-متلازمة النفق الرسغي
تحتوي ذراعيك وساقيك على العديد من الأعصاب التي تتحكم في الحركة والإحساس، يمر أحد هذه الأعصاب ، المعروف باسم العصب المتوسط ​​، من ساعدك إلى معصمك تسمى المساحة التي يمر بها العصب النفق الرسغي. هذا الممر ضيق للغاية وليس له مجال للتوسع.
إذا كان النفق الرسغي يضيق أو تتضخم الأنسجة، يمكن أن يضغط على العصب المتوسط ​​- مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم متلازمة النفق الرسغي، قد تشعر بألم أو تنميل أو وخز في كلتا يديك.
تُعد حركة اليد المتكررة سببًا شائعًا لمتلازمة النفق الرسغي ، ولكن يمكن أيضًا أن تحدث بسبب:
-الحمل
-السكري
-التهاب المفاصل
-اضطرابات الغدة الدرقية
يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تطور اعتلال الأعصاب السكري، وهي حالة تؤثر على ما يصل إلى 1 من كل 2 شخص مصاب بداء السكري.
-متلازمة جيلان باريه
متلازمة غيلان باريه هي اضطراب نادر يسبب تلف الأعصاب. إذا كان لديك هذا المرض ، فإن جهازك المناعي يهاجم الأعصاب السليمة بمرور الوقت ، يدمر جهازك المناعي الغطاء الواقي للأعصاب، مما يعني أن أعصابك قد تواجه مشكلة في إرسال واستقبال الإشارات.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر