صحة

اضرار التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

اضرار التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية ونتعرف ايضا على مصل الإنفلونزا للاطفال من سن كام و أعراض تطعيم الإنفلونزا للاطفال و تطعيم أمراض الشتاء كل ذلك نقدمه لكم في هذا المقال.

اضرار التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

ــ ضيق في التنفس
ــ انتفاخ حول العينين والشفتين
ــ جلد شاحب
ـ التعب الشديد والضعف
ــ  قشعريرة
ــ  صفير
ــ  خفقان القلب والدوخة

مصل الإنفلونزا للاطفال من سن كام

في معظم الحالات، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بلقاح الإنفلونزا السنوي لجميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر فأكثر في الولايات المتحدة، ويفضل الحصول عليه بحلول نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول. كما توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها هذا العام بتلقي لقاح الإنفلونزا في صورة مطعوم أو بخاخ للأنف.
ويُشار إلى أن الإنفلونزا هي عدوى تنفسية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، خاصة عند الأطفال الصغار. ويُعد الحصول على لقاح الإنفلونزا أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا ومضاعفاتها. حيث يقلل لقاح الإنفلونزا بشكل كبير من خطر الموت بسبب الإصابة بالإنفلونزا. وأكدت الأبحاث هذه النتيجة بالنسبة إلى كل من الأطفال المصابين بحالة مرضية كامنة والأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة.

أعراض تطعيم الإنفلونزا للاطفال

ألم في موضع الحقن
من المؤكد أن يحصل هناك بعض الأعراض الجانبية عند أخذ اللقاح ومن المحتمل أن تسبب لقاحات الإنفلونزا العضلية ألما في موقع الحقن، يزول في غضون يومين، ويجب تحريك الذراع بصورة دائمة من أجل تنشيط الدور الدموية، والتي يمكن أن تساعد على تلاشي الورم.
الصداع
يظهر بعد التطعيم، وقد يصاب الشخص بالصداع، ولكنه لن يدوم طويلا وسيتضاءل بمرور الوقت، وعند أخذ أي أدوية أو مضادات حيوية يجب استشارة الطبيب المختص.
حمى خفيفة
تعد الحمى من أكثر الآثار الجانبية انتشارا للقاحات، وتحدث بسبب الاستجابات الالتهابية في الجسم التي تسببها الأجسام المضادة لأي لقاح وليس لقاح الإنفلونزا فقط.
وأكد رئيس المناعة، على أنه لابد عند أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح المضاد لفيروس كورونا يجب أن يكون هناك فاصل زمني لا يقل على يومين لتجنب حدوث أي رد فعل جانبي على الجهاز المناعي.

تطعيم أمراض الشتاء

1 ــ لقاح كورونا
الحصول على لقاح فيرس كورونا من خلال التسجيل على موقع وزارة الصحة، ثم الانتظار الرسالة لتحديد موعد تلقي اللقاح، للأشخاص البالغين، ومع بدء الموجة الرابعة من فيروس كورونا في مصر، أصبح من الضروري تناول اللقاح للتقليل من فرص الإصابة بفيروس كورونا.
2- مصل الأنفلونزا الموسمية
أعراض الأنفلونزا الموسمية تتشابة كثيرا مع فيروس كورونا، وهو يعد من أهم التطعيمات خاصة للأطفال مع بدء موسم الدراسة، لتجنب الإصابة بعدوى الأنفلونزا كما ان هذا المصل يقبل عليه الكبار والأطفال الذين يعانون من الحساسية.
3- مصل الالتهاب الرئوي
الالتهاب الرئوي يكثر انتشاره في فصل الشتاء، وهذا المصل يساعد على القضاء عليه، ويأخذ مرة واحدة في العمر، في أي وقت من العام.
4- تطعيم فيروس الروتا
فيروس الروتا يتسبب في النزلات المعوية والجفاف، يتم إعطائه للأطفال قبل عمر الـ 6 أشهر، يتم التطعيم على جرعتين بينهما شهران.
5- مصل الجديري المائي
الجديري المائي هو أكثر الأمراض المعدية التي تنتشر بين الأطفال داخل المدارس ولذا يجب أن يتناول هذا المصل للأطفال قبل فصل الشتاء.

هل مصل الإنفلونزا يضعف المناعة

لا بالعكس لايسبب مصل الانفلونزا ضعف بالمناعة بل لابد ان اصحاب المناعة الضعيفه تقبل على المصل عن باقي الفئات
توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. يعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم:
– الحوامل
– كبار السن
– الأطفال الصغار
– الأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة
– عند أخذهم لقاح الإنفلونزا لأول مرة، قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من لقاح الإنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع. بعد ذلك، يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة كل سنة من لقاح الإنفلونزا. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تلقي اللقاح يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الأطفال الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا. استشر طبيب طفلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: