فن الكتابة والتعبير

تعبير للصف السادس

تعبير للصف السادس سنقدم لكم موضوع عن الوطن حيث يولد الإنسان بحبه للوطن ويضحي بحياته للدفاع عن وطنه حيث يعتبر الوطن بيته الكبير الذي يعيش فيه ويحميه من الأعداء لذلك سنتعرف على فضل الوطن وواجبنا نحوه من خلال مقالنا.

تعبير للصف السادس

العناصر
مقدمة موضوع تعبير عن الوطن
حب الوطن وواجبنا نحوه
كيف ينظر الإسلام إلى الوطن؟
خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

الوطن كلمة غالية ونفيسة تطرب لها الآذان وتحن لها القلوب، ترعرت فيه وكبرت من خيره، أحسست فيه بالأمان وعشت به أحلي الأيام، أن غبت عنه اشتاق له ، وأن بعدت أحن لتراب أرضه، واليوم اتحدث في هذه السطور عن الوطن وفضله علينا، واسرد ما يجول بخاطري عن مدي حبي وتقديري له.

شاهد ايضا: أسباب حرب أكتوبر موضوع تعبير

حب الوطن وواجبنا نحوه

-ان حب الوطن غريزة فطرية يولد بها كل إنسان داخل وطنه فهو يراه أفضل مكان على وجه الأرض ومهما سافر في بلاد العالم إلا أنه يرى أن وطنه هو أفضل مكان يعيش فيه.
-وكم من شهداء راحوا ضحية الدفاع عن الوطن حتى يحموا الوطن من الاحتلال أو الاستعمار.
-أو أي تدخل في شئون الوطن ولذلك لابد أن يكون هدفنا جميعًا.
-أن نحمي وطنا ونكون قادرين على الوقوف ضد أي أعداء يريدون احتلال الوطن.
-الانتماء للوطن الذي يعيش فيه الإنسان هذا غريزة فطرية لا علاقة لها أن أرض الوطن أنه متدهور اقتصاديًا مثلًا أو متدهور -أمنيًا مثلًا فكل هذه الاعتبارات وغيرها لا تؤثر على الانتماء لدى الوطن.
-ولابد أن ينتمي الفرد إلى لغة وطنه وتكون هي اللغة الأولى بالنسبة له كما أنه ينتمي إلى تقاليد وعادات أهل بلده ويجب على كل مواطن أن يراعي تلك التقاليد و يحترمها ويلتزم بها.

كيف ينظر الإسلام إلى الوطن؟

-ينظر الإسلام للوطن بأنه قطعة من الأرض لمجموعة من البشر من أجل معيشتهم ومستقرا لأهليهم وذريتهم وتكون مقرا دائما لهم. أيضا وقد أعلى الإسلام من شأن الأوطان باعتبارها قيمة مهمة في حد ذاتها فيصير واجباً عليهم جميعاً إعمارها وحمايتها.
-كما أن الوطن هو الهوية المعبرة عن الإنسان. ومن يتلاعب في هذه المفاهيم، الحب والانتماء والولاء للوطن واجب، يعد خائنا في عرف الشرع والقانون.
-جعل الله عز وجل حماية الأوطان والدفاع عنها جهاداً في سبيله، فقال في كتابه العزيز: (وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ) كذلك عبّر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حبه لمكة فقال يوم هاجر من مكة (اللهمَّ أنتِ -أحبُّ البلادِ إلى اللهِ، وأنتِ أحبُّ البلادِ إليَّ، ولولا المشركونَ أهلَكِ أخرجوني لمَاَ خرجتُ منكِ) وتكافل الإسلام الحقوق والواجبات لغير المسلمين ومنع المظالم بينه

شاهد ايضا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

وأخيرًا نؤكد على من الواجب على الجميع المحافظة على الوطن لا تقتصر على الدفاع عنه من الاعداء داخليًا وخارجيًا، لكن المحافظة على ممتلكات أيضًا، وناكد ايضًا على الاغنياء على إقامة مشاريع للنهوض بالوطن وهذا ايضًا يعود على أبنائنا الشباب وإقامة المشاريع تحد من البطالة وتحسن الاقتصاد، ومن ها نكون قد نهينا مقالنا عن تعبير عن الوطن لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر