فن الكتابة والتعبير

تعبير للصف الرابع الابتدائي

تعبير للصف الرابع الابتدائي سنقدمه لكم من خلال مقالنا ليستطيع طالب الصف الرابع الإبتدائى تقديمه كواجب مدرسي للمعلمة والحصول على أعلى الدرجات.

تعبير للصف الرابع الابتدائي

العناصر
-مقدمة عن العلم وأهميته
-تعريف العلم
-أهمية العلم
-العلم وفروعه
-خاتمة عن العلم

مقدمة عن العلم وأهميته

كان العلم على مرّ العصور أساسَ الحياة الكريمة المبنيَة على العمل والاجتهاد، فلولا العلم لتوقفت عجلة الحياة وأصبح على الإنسان أن يبذل جهدًا كبيرًا لتسير حياته بشكل أفضل ممّا هي عليه يومًا بعد يوم، فالعلم أساس التقدم والمدنية ولولاه لبقي الإنسان يعيش حياة بدائية صعبة، ولمّا حقق نجاحات في مختلف مناحي الحياة، فالصناعة والتجارة والزراعة كلها علوم نقلت الإنسان من حياته البدائية إلى التطور والارتقاء والإنجاز الذي حقق له رفاهية العيش والراحة والاستقرار، والعلم هو الذي ساعد الإنسان على تخطي الصعاب والمشكلات التي تواجهه بما تعلم وطوّرمن أساليب، يومًا بعد يوم.

شاهد ايضا: تعبير فيروس كورونا

تعريف العلم

يعَرف العلم بأنه مجموعة الأفكار الناتجة عن الدراسة لسلوك الفرد وطبيعة وشكل الأشياء، وهذا يكون من نتائجه الحصول على المعرفة الكاملة لكل شيء، أما لغوياً فمفهوم العلم هو النقيض للجهل وهو الإدراك والمعرفة للأشياء نتيجة شكلها، ومن هذا الإدراك تحدث المعرفة التامة والجازمة، وقد وضع العلماء أكثر من تعريف للعلم. اهمية العلم

أهمية العلم

تعتبر جملة أن العلم نور من أبلغ المقولات الشهيرة عن العلم. وذلك لأنها تعبر بشكل مجازي بليغ عن التطور البارز الذي يصنعه العلم في حياتنا. حيث يكون لها مثل المصباح ينير الطريق، ويوفر لها كل ما تحتاج من معلومات مفيدة تؤدي بطبيعة الحال إلى حياة أفضل، ومستقبل أجمل وأشرق.
-أهمية العلم لا تصب فقط في مصلحة الفرد، بل أيضاً تطول مصلحة المجتمع. حيث تظل البلدان غير المتعلمة سابحة في ظلمات الجهل. ينتقل به الحال من جهل إلى آخر، لدرجة أنها تصبح كأنه مدفونة حية.
-ولا يمكن أن نغفل عن العلم في مجال الطب الذي يعتبر من أهم المجالات العلمية الموجود في العصر الحديث. وذلك لأنه يحافظ على حياة العنصر البشري الذي على أساسه نقوم ببناء الحياة، وإنقاذ الناس من الأمراض.
-العلم يمتلك دور كبير ومحوري في توثيق العلاقات الدولية بين دول العالم، وذلك من خلال تعلم التاريخ. وثقافات مختلفة من جميع أنحاء العالم. ولغات، وعادات، وهذا بدوره يؤدي إلى خلق نوع من التفاهم، والتجانس والمحبة بين الأشخاص.
-ويجعله أكثر قابلية للتغاضي عن الاختلافات. لذا يمكن أن نقول إن التعلم العلمي مهم بنفس قدر التعلم الأدبي الذي يشمل تعلم الشعر. والتاريخ، والأدب، والقصص، والروايات.
-وكل هذا يوفر للشخص تجربة فريدة من نوعها تصقل شخصيته، وتوسع مداركه.

العلم وفروعه

فروع العلم كثيرة ومتنوعة ومختلفة، فقد يكون العلم تطبيقي أو نظري أو عملي، وقد قسَم العلماء العلم إلى فروع كثيرة واختلفوا فيما بينهم في التقسيم، لكن عموماً تم تقسيم العلم إلى ما يلي :

  • علوم فيزيائية هى علوم تهتم بعلوم الطاقة والموضوعات المتعلقة بها. وتهتم أيضاً بحساب الوزن والحجم والكتلة الذين يختصون بالكون المادي. ولها فروع مثل : علم الحركة – الديناميكا الحرارية – الميكانيكا – الكهرومغناطيسية وعلم الفيزياء.
  • علم الأرض هو علم يختص في تفسير جميع الظواهر التي تخص الأرض. وكذلك نظام الشمس والغلاف الجوي والمائي، وله عدة فروع منها : الفلك – الجيولوجيا – الأرصاد وغيرها.
  • علم الحيوان هي علوم تتخصص في دراسة علاقات البشر ببعضهم وأي كائن حي. وعلاقته بالطبيعة المحيطة به وكذلك بطبيعة حياته الخاصة. وتتفرع إلى عدة فروع منها : الأحياء – الحيوان – النبات – عالم البحار وغيرهم.

شاهد ايضا:تعبير قصير عن حب الوطن

خاتمة عن العلم

أخيرًا، إنّ العلم أساس تقدُّم الأفراد والمجتمعات، وهو اللبنة الأساسية التي تُساعد في البناء والتطوّر؛ لهذا تكمن أهمية العلم في أنّه يصنع كيانًا للإنسان على المستوى الشخصي والاجتماعي، فالعلم يرفع من قيمة الإنسان ويسلحه بالمعرفة والثقافة التي تُساعده على أن يكون إنسانًا واعيًا مثقفًا يعرف ما يريد في حياته. حيث يحقق الهدف المنشود الذي يسعى إليه، كما أنّ العلم هو مفتاح المستقبل بالنسبة للأفراد والمجتمعات، ولا يمكن للمجتمع أن يكون منفتحًا إن لم يكن أفراده متعلمين.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر