فن الكتابة والتعبير

تعبير قرآني يقصد به المحال

تعبير قرآني يقصد به المحال ما هو ؟ وماهو معنى تعبير قرآني كل هذه الأسئلة سنجيب عليها من خلال مقالنا تعبير قرآني يقصد به المحال.

تعبير قرآني يقصد به المحال

تعبير قرآني يقصد به المحال
تعبير قرآني يقصد به المحال

تعبير قرآني الذي يقصد به المحال هو لفظ حتى يلج الجمل في سم الخياط .

معنى تعبير قرآني

القرآن هو تلك الكلمة التي تَحمل في حروفها معانيَ لا يُمكن حصرها أو الوقوف عندها، ويظهر لنا أن التلفُّظ بهذه المُفرَدة لا يعدُّ لفظًا غير مفيد بتعبير النحاة؛ لأننا نستطيع مِن خلال مُختلف التقديرات النحوية أن نُشكِّل جملةً مفيدة، سواء كانت اسميةً أو فعلية، ولو بشيء مِن التكلُّف

وليَعذرْنا أهل اللغة حينما نؤسِّس لأمثال هذه التأصيلات التي قد تبدو غريبة حسب ظنِّنا عليهم، ولكنها في الواقع لا تتجاوز الحقيقة القرآنية الخالدة، وعليه؛ فإن الوقوف على القرآن مِن حيث كونه كلمة بحروفها المختلفة، ومن حيث خطابه الذي تُمثِّله آياته وسورُه – يُعطينا الصورة المثلى عن هذا المفهوم المُطلَق

ولا يغيب عن الذهن أن قِراءتنا للقرآن من حيث كونه مفهومًا أو مضمونًا – لا يمكن أن تحيط بالقرآن؛ لقصور العقل البشري عن إدراكه، وهذه خاصية من خواصِّه، وصفة مِن صفاته.

تعريف تعبير قرآني لغةً واصطلاحًا

تعريف التعبير القرآني لغةً
تعددت التعريفات للفظة التعبير في اللغة؛ وفقاً لمعجم المعاني ومنها ما يأتي:

  • التعبير هو القول.
  • قولهم بتعبير آخر تعني: بكلام آخر.
  • يمتاز بقوة التعبير تعني: القول ذا قوة ودلالة.
  • على حد تعبيره: وفقًا لقوله وكلامه.

أما تعريف القرآن لغة فهو: من مادة قرأ، ومنه قرأت الشيء، فهو قرآن: أي جمعته، وضممت بعضه إلى بعض، فمعناه: الجمع والضم، ومنه قولهم: ما قرأت هذه الناقة جنيناً، أي لم تضم رحمها على ولد، قال أبو عبيدة -رحمه الله-: “وإنما سمي قرآناً لأنه يجمع السور فيضمها”، وعليه فإن التعبير القرآني لغةً يُقصد به: ترتيب الكلام والألفاظ، وجمعها.

تعريف التعبير القرآني اصطلاحًا

يعرف التعبير في اصطلاح العلوم اللغوية بأنه: مجموعة من الألفاظ يختلف معناها مجتمعةً، عن مجموع معانيها منفردة، أما القرآن في الاصطلاح فله العديد من التعريفات نأخذ منها ما يأتي:

  • القرآن الكريم هو اسم لكلام الله -تعالى-، المنزل على عبده ورسوله: محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو اسم لكتاب الله خاصة، ولا يسمى به شيء غيره من سائر الكتب.
  • كلام الله المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- للإعجاز بسورة منه، فخرج بالمُنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-: التوراة والإنجيل، وسائر الكتب، وبالإعجاز: الأحاديث الربانية القدسية، وقولنا بسورة منه: هو بيان لأقل ما وقع به الإعجاز، وهو قدر أقل سورة، كالكوثر.

وبهذا نستطيع تعريف التعبير القرآني في الاصطلاح بأنه: مجموعة الألفاظ التي نزلت من عند الله -تعالى- على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بواسطة جبريل -عليه السلام-، وفيه أقصى درجات البيان، والإعجاز، والفصاحة.

اخر حروف الهجاء

يعتبر بعض العلماء أن عدد حروف الهجاء هو ثمانية و عشرين حرفاً و البعض الآخر اعتبرها تسعة و عشرين حرفاً و الاختلاف بين علماء اللغة هنا ماهية الهمزة ما إذا كانت حرفاً مستقلاً أم تعتبر الألف مع الهمزة حرفاً واحداً. و قد استند العلماء الذين قاموا بتصنيف الهمزة بأنها حرف مستقل بأنها حرف ملفوظ بذاته و له إيقاع خاص به مختلف عن الألف.

يأتي الترتيب الأبجدي تبعاً لتقسيم الأبجدية إلى حروف سامية و حروف عربية و يبلغ عدد الحروف السامية اثنان و عشرين حرفاً و هم: أ – ب – ج – د – ه – و – ز – ح – ط – ي – ك – ل – م – ن – س – ع – ف – ص – ق – ر – ش – ت.
و عدد الحروف العربية ستة و هي : ث – خ – ض – ظ – غ.

تم ترتيب حروف الهجاء في اللغة العربية على يد النحوي نصر بن عاصم الليثي و قد تم تكليفه عن طريق الحجاج بن يوسف الثقفي و سمي بالترتيب الهجائي ليتميز عن الترتيب الأبجدي و هو كالتالي:

أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – ه – و – ي.
اخر حروف هي الياء


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر