ثقافة ومعلومات عامة

اهمية وردة البوصلة

اهمية وردة البوصلة ونتعرف ايضاً على لماذا البوصلة تتجه إلى الشمال و ماذا يعني حرف N في البوصلة و أنواع البوصلة كل ذلك سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

اهمية وردة البوصلة

اهمية وردة البوصلة
اهمية وردة البوصلة
  •  وردة البوصلة (بالإنجليزية: compass rose)‏ وأحيانا تسمى وردة الريح (بالإنجليزية: windrose)‏، هي رسم أو شكل يوجد على البوصلة أو الأطلس أو الخرائط الملاحية، تستخدم لعرض الجهات الأصلية الأربعة: شمال وشرق و جنوب وغرب، والنقاط الوسيطة أو المتوسطة بينهم.
  •  في عالم اليوم، فإن فكرة وردة البوصلة موجودة على أو تظهر في جميع أنظمة الملاحة تقريبا، بما في ذلك الخرائط الملاحية، والمنارات غير الموجهة، وأنظمة تحديد المواقع العالمي و المعدات المماثلة .
  •  كما أنها أيضا فاصلة عن علامات الإدراج الموجودة على البوصلة المغناطيسية التقليدية، حيث أن الشمال الحقيقي مثلا يختلف بمقدار قدر ضئيل عن الشمال المغناطيسي، ولذا فإن وردة البوصلة تسعي لتحديد الاتجاهات الأربعة الحقيقية وليست المغناطيسية.

شاهد ايضا: فروع دكتور لاونج بالسعودية

لماذا البوصلة تتجه إلى الشمال

لماذا البوصلة تتجه إلى الشمال
لماذا البوصلة تتجه إلى الشمال
  •  تعمل البوصلة بتأثير المجال المغناطيسي للأرض، إذ إنه يجذب إحدى نهايتي المؤشر الممغنط ناحية الشمال، وبهذا يعرف مستخدم البوصلة اتجاه الشمال دائمًا، ولكن من المثير أن هذا المؤشر الممغنط يتصرف بغرابة كلما اقتربنا من القطب الجنوبي للأرض.
  •  يوجد للأرض قطبان مغناطيسيان وقطبان جغرافيان، القطب الجغرافي الشمالي والقطب الجغرافي الجنوبي يمثلان نهايتي المحور المركزي للأرض والذي يدور كوكبنا حوله، ولكن القطبين المغناطيسيين ليس لهما مكان ثابت إذ يبعد كل قطب مغناطيسي عن القطب الجغرافي المماثل له بمسافات مختلفة قد تصل إلى عدة آلاف من الكيلومترات.
  •  ينشأ مجال الأرض المغناطيسي من حركة الموائع الغنية بالحديد المنصهر بباطن الأرض أثناء دورانها حول محورها، وبهذا يتغير موقع القطبين المغناطيسيين وفقًا لسرعة ونمط هذا الدوران، وتُصمم إبر البوصلات بحيث تتحاذى مع خطوط المجال المغناطيسي للأرض وتوازيها تمامًا في هذا المكان عندما تستقر البوصلة، إذ تشير إحدى نهايتيها إلى القطب المغناطيسي الشمالي والأخرى إلى القطب المغناطيسي الجنوبي.
  •  لكن خطوط المجال المغناطيسي لا تسير في شكل مستقيم بين القطبين، بل تنحني قليلًا كلما اقتربنا مثلًا من القطب الجنوبي حتى تدخل إليه وتصبح في شكل عمودي على سطح الأرض، لذلك قال توم جوردان Tom Jordan عالم الجيوفيزياء في الهيئة البريطانية لمسح القطب الجنوبي: «لن تعمل البوصلات عند القطب الجنوبي، فبدلًا من أن تستقيم إبرة البوصلة بشكل أفقي، ستحاول الإبرة أن تشير إلى الأسفل، مباشرة إلى سطح الأرض».

ماذا يعني حرف N في البوصلة

ماذا يعني حرف N في البوصلة
ماذا يعني حرف N في البوصلة

الاتجاهات السماوية هي الشمال (N) والشرق (E) والجنوب (S) والغرب (W)، بزوايا 90 درجة على وردة البوصلة.

شاهد ايضا: اهمية ورق السدر

أنواع البوصلة

أنواع البوصلة
أنواع البوصلة
  • البوصلة المغنطيسية
    بوصلة تعمل وفق مبدأ المغنطة الدائمة للإبرة المغنطيسية (أو لوشيعتها الكهربائية) المستقرة على امتداد خط الزوال المغنطيسي باتجاه شمال ـ جنوب بفضل حقل الأرض المغنطيسي.
  • البوصلة الجيروسكوبية
    بوصلة تعمل وفق مبدأ الدَّوار الجيروسكوبي السريع المسمى بالدوامة gyroscope في المحافظة على اتجاه محور الدوران على غير تغيير، وجعله في مستوى خط الزوال الجغرافي بشروط محددة.
  • البوصلة الفلكية
    يتجلى مبدأ عملها باستخدام معيِّن اتجاه زاوي direction finder في تتبع جرم سماوي باستمرار كالشمس مثلاً، مما يسمح بتحديد اتجاه خط الزوال الجغرافي إذا كانت الإحداثيات الجغرافية لنقطة الوقوف معروفة.
  • البوصلة اللاسلكية
    جهاز استقبال لاسلكي يثبت تلقائياً على اتجاه منارة مدى لاسلكية radio-range beacon (وتستخدم في الملاحة البحرية والجوية (لتحديد وجهة السفينة أو الطائرة) إضافة إلى اتجاهات نقاط العلام في الرحلات والأعمال الحربية والجيوديزية والطبوغرافية.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر