ثقافة ومعلومات عامة

بحث متقدم قوقل

بحث متقدم قوقل سنتعرف عليه من خلال مقالنا حيث يساعد البحث من خلال جوجل التعرف على المواقع التي تم تحديثها على مدار اليوم ويساعد الباحث في الحصول على النتائج التي يريدها.

بحث متقدم قوقل

بحث متقدم قوقل
بحث متقدم قوقل

يساعد البحث المتقدم (Advanced Search) في جوجل على تضييق نتائج البحث الخاصة بعمليات البحث المعقدة؛ حيث إنه يساعد على إيجاد المواقع التي تم تحديثها خلال ال24 ساعة الأخيرة، أو الصور المعروضة بالأبيض والأسود، ويمكن إجراء البحث المتقدم عبر جوجل من خلال الخطوات الآتية:

  • فتح متصفح الإنترنت والانتقال لصفحة البحث المتقدم الخاصة بمواقع الويب عبر الرابط الآتي: http://www.google.com/advanced_search، أو الانتقال لصفحة الويب الخاصة بالبحث المتقدم عن الصور من خلال الرابط الآتي: http://www.google.com/advanced_image_search. إدخال مصطلحات البحث في قسم”
  • البحث عن صفحات باستخدام” (Find pages with). اختيار الفلاتر المراد استخدامها في قسم “ثم تضييق نتائج
  • البحث باستخدام” (Then narrow your results by)، حيث يمكن استخدام فلتر واحد أو أكثر. النقر على بحث متقدم (Advanced Search).

بحث متقدم في الكتب

بحث متقدم في الكتب
بحث متقدم في الكتب

في التالي سنعرض كيفية البحث المتقدم في بعض المواقع المشهورة بالكتب:

  1. الذهاب إلى الصفحة الرئيسية للموقع وضغط على زر البحث المتقدم، الموجود بالعادة بالجزء العلوي من الصفحة.
  2. إذا كانت عملية البحث قائمة على كلمات أو جمل يتم البحث بمفتاح الكلمة، مثال تم إدراج كلمة طعام ستظهر الكتب التي تحتوي على كلمة طعام، أو يمكن أن يتم البحث عن جملة تظهر الكتاب الذي مكتوب به هذه الجملة.
    يمكن البحث عن محتوى معين يتم إدراج كلمة مفتاحية تعطي كتباً عن المحتوى المطلوب.
  3. يكن اختيار البحث المنطقي الذي يتيح للمستخدمين البحث عن كلمتين أو جملتين مفتاحيتين، مثال على ذلك البحث عن بكلمة كمبيوتر وحاسوب حتى يضمن المستخدم أن تتيح له جميع الكتب التي تتكلم عن هذا الجهاز.
  4. يمكن البحث المتقدم إتاحة خيار البحث عن الكتب حسب مستوى الكتاب، إذا كان الكتاب للأطفال أو للقراء العادين أو المهوسيين.

بحث متقدم في الباحث العلمي

بحث متقدم في الباحث العلمي
بحث متقدم في الباحث العلمي
  1. طريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل باسم المؤلف او الدارس العلمي تتم كما يلي: “operator ” “author”
  2. طريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل حسب عنوان الدراسة او الكتاب او البحث العلمي، تكون من خلال وضع العنوان ضمن علامتي التنصيص ووضعه في مكان البحث.
  3. إن طريقة البحث في الباحث العلمي من جوجل قد تتم وفق التاريخ الخاص بالدراسة او المقال العلمي، ويكون باستخدام أيقونة خاصة توجد في صفحة الباحث العلمي من جوجل في الجهة اليسرى منه، كأن يحدد الدارس البحث بين تاريخين بالشكل التالي على سبيل المثال: Since 2021 – Since 2020، كما أن الدارس يستطيع الحصول على احدث الدراسات المرتبطة بموضوع دراسته من خلال ضغطه على Sort by date
  4. يمكن للدارس ان يستخدم الخدمة التي يقدمها الباحث العلمي من جوجل والمرتبطة بالبحث المتقدم، والتي يمكن من خلالها أن يقوم الدارس استخدام أكثر من طريقة من طرق البحث التي ذكرناها بصفحة واحدة، ومنها مثلاً اعتماد اسم الكاتب او المؤلف، مع عنوان الدراسة العلمية أو المقال، وتاريخها، أو ذكر اسم الدورية العلمية، ويمكن للدارس الذي يريد البحث عن عدة دراسات ومقالات في تواريخ معينة أن يستخدم هذه الطريقة من طرق البحث.
  5. طريقة البحث في الباحث العلمي على الدراسات والمقالات العلمية ذات العلاقة، يمكن الوصول اليها من خلال ضغط الدارس العلمي على خيار Sort by relevance الذي سيسمح بحصول الدارس العلمي على الدراسات العلمية المرتبطة بموضوع دراسته، بغض النظر عن التواريخ التي تتبع لها هذه الدراسات.

بحث متقدم doc

بحث متقدم doc
بحث متقدم doc
  • انقر داخل منطقة إفلات الملفات لتحميل ملف DOC أو اسحب ملف DOC وأفلته.
  • بمجرد اكتمال التحميل، ستتمكن من إجراء بحث في ملف DOC.
  • أدخل استعلام البحث في شريط البحث.
  • قم بتمكين خيارات البحث المطلوبة في عناصر التحكم أسفل شريط البحث.
  • احصل على النتائج بالنقر فوق الزر “بحث”.
  • أضف المزيد من ملفات DOC باستخدام الزر “إضافة ملفات”.
  • حدد الملفات المضافة لتضمينها في الفهرس وإجراء عمليات البحث.

كيف ابحث في البحث المتقدم؟

كيف ابحث في البحث المتقدم؟
كيف ابحث في البحث المتقدم؟
  • إجراء بحث متقدّم على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام التشغيل Android، انتقِل إلى “البحث المتقدّم”: google.com/advanced_search.
  • ضمن “البحث عن صفحات تشتمل على”، اختَر حقول طلبات البحث لتنفيذ ما يلي: إدراج كلمات معيّنة أو قائمة كلمات في النتائج

ما هو الفرق بين البحث المتقدم والبحث البسيط؟

ما هو الفرق بين البحث المتقدم والبحث البسيط؟
ما هو الفرق بين البحث المتقدم والبحث البسيط؟

يتيح البحث البسيط البحث عن المصادر التوثيقية بإدخال بعض الكلمات الدالة. سيقوم النظام بالبحث عن هذه الكلمات في حقول التسجيلة الببليوغرافية التالية: العنوان، المؤلف، الموضوع. يسمح البحث المتقدم بتحديد عملية البحث وهذا بربط المعايير المتاحة (العنوان، المؤلف، الموضوع، الخ …).


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر