صحة

اعراض مرض السكر

اعراض مرض السكر كثيرة ومختلفة لذلك سنوضحها لكم من خلال مقالنا للتعرف أكثر من مرض السكر وهي كالآتي أنواع مرض السكري، أعراض السكر النفسي، والوقاية من مرض السكري

اعراض مرض السكر

يعاني الملايين من الناس في الولايات المتحدة من مرض السكري ولكن لا يعرفون ذلك. لاتكون الأعراض المبكرة لمرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع الثاني، واضحة دائمًا. في الواقع، يمكن أن تظهر العلامات والأعراض بشكل تدريجي بحيث تتم إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني لسنوات قبل اكتشاف إصابتهم بالمرض.
-زيادة الإحساس بالعطش والرغبة في التبول
-الإرهاق
-تَغَيُّم الرؤية
-فقدان الوزن غير المتوقع
-الشعور المتزايد بالجوع
-بطء في شفاء القروح والعدوى المتكررة
-احمرار وتورُّم اللثة
-وخز أو خدر في اليدين أو القدمين

شاهد ايضا:نصائح غذائية لمرضى السكري

أنواع مرض السكري

– السكري من النوع الأول
السكري من النوع الأول هو مرض ذاتي المناعة (Autoimmune disease)، والأمراض ذاتية المناعة عبارة عن أمراض تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد أحد أجزاء الجسم، وتشمل خصائصه على ما يأتي:
يهاجم جهاز المناعة خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين (Insulin) في البنكرياس ويقوم بتدميرها عند الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
ينتج البنكرياس كمية قليلة جدًا من الأنسولين، أو قد لا يقوم بذلك إطلاقًا.
يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الأول من مرض السكري أن يتلقى مادة الأنسولين يوميًا طوال حياته.
يبدأ النوع الأول من مرض السكري بالتطور لدى الأطفال والشباب، لكنه قد يظهر في أية مرحلة عمرية.
إذا لم يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول ومعالجته فقد يدخل المريض في حالة من الغيبوبة من الممكن أن تؤدي إلى وفاته، تعرف هذه الظاهرة باسم الحماض الكيتوني السكري (Diabeticketoacidosis).
– السكري من النوع الثاني
يعد السكري من النوع الثاني أكثر أنواع مرض السكري انتشارًا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 -95% من إجمالي المرضى المصابين بمرض السكري، وقد تشمل خصائص هذا النوع من أنواع مرض السكري على ما يأتي:
يرتبط هذا النوع من السكري عادة بالتقدم بالسن، والسمنة الزائدة، والوراثة، وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، والسجلّ الطبي الشخصي كحالات من الإصابة بسكري الحمل مثلًا، والخمول البدني، والانتماء العرقي.
يعاني نحو 80% من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن قبل الإصابة بالمرض.
يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بإنتاج البنكرياس لكمية كافية من الأنسولين، غير أن الجسم ولأسباب غير مفهومة لا يكون قادرًا على استخدام الأنسولين بشكل فعال والاستفادة منه، وتعرف هذه الحالة باسم مقاومة الأنسولين.
ينخفض إنتاج الأنسولين بعد عدة سنوات فيصبح وضع المريض شبيهًا بوضع مرضى السكري من النوع الأول، إذ يتراكم الغلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدامه كمصدر للطاقة بشكل فعال.
-سكري الحمل
وهذا النوع من أنواع مرض السكري يحدث عندما تصاب المرأة بالسكري خلال فترة الحمل فقط، كما هو الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني فإن هذا النوع من أنواع مرض السكري يعد منتشرًا إلى حد ما، خاصة بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد إصابات بمرض السكري.
معظم النساء لا تظهر عليهن أعراض الإصابة بسكري الحمل لهذا يتم فحص نسبة الغلوكوز بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، وقد تتشابه أعراض سكري الحمل من أعراض أنواع مرض السكري الأخرى، مثل: العطش، وجفاف الفم، والتعب المستمر.
تتعرض النساء اللاتي أصبن بسكري الحمل بنسبة تتراوح بين 20 -50% لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 إلى 10 سنوات.

أعراض السكر النفسي

-زيادة العطش.
-كثرة التبول.
-زيادة الجوع.
-فقدان الوزن غير المقصود.
-إعياء.
-رؤية مشوشة.
-القروح بطيئة الشفاء.
-العدوى المتكررة.
-خدر، أو وخز في اليدين، والقدمين.
-مناطق داكنة من الجلد، عادةً تحت الإبط، والرقبة.

شاهد ايضا:اكلات تخفض السكر بسرعة

الوقاية من مرض السكري

-الإبتعاد عن السكريات والكربوهيدرات المكررة
إن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة والسكر، يزيد من خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني عند الأشخاص الأكثر عرضة لذلك. حيث يقوم الجسم بتحويل هذه الأطعمة بسرعة إلى جزيئات صغيرة من السكر يتم امتصاصها في مجرى الدم، مما يؤدي إلى تحفيز البنكرياس على إفراز الإنسولين، والذي بدوره يقوم بتحريك السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، لإفراز الطاقة أو التخزين.
-ممارسة الرياضة بانتظام
قد يساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الوقاية من السكري، وذلك عن طريق زيادة حساسية الجسم للأنسولين، مما يقلل من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات السكر في الدم. واستناداً لما نشرته دراسة أجريت على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري أن حرق أكثر من 2000 سعرة حرارية أسبوعياً عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، كفيل بزيادة حساسية الجسم للأنسولين. ولقد ثبت أن هناك العديد من أنواع النشاط البدني التي بإمكانها أن تقلل من مقاومة الأنسولين وسكر الدم، وتشمل التمارين الهوائية، التمارين عالية الكثافة وتدريبات القوة وغيرها.
-شرب الماء واستبدال جميع المشروبات بالماء
يعتبر شرب الماء الخيار الأفضل صحيا لإرواء العطش في أي وقت. إذ أن الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم قد يساعد في تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر والمواد الحافظة وغيرها من المكونات الضارة. وقد ارتبط تناول هذه المشروبات بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى سكري المناعة الذاتية المتأخر عند البالغين (بالإنجليزية: Latent Autoimmune Diabetes of Adults or LADA)، والذي يعد نوعاً من أنواع السكري من النوع الأول، ولكنه يصيب الأشخاص فوق سن 18 عاماً. كما ثبت أن تناول ما يزيد عن حصتين يومياً من المشروبات السكرية، يزيد من الإصابة بسكري المناعة الذاتية المتأخر بنسبة 99% والسكري من النوع الثاني بنسبة 20%.
-خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن
يساعد  فقدان الوزن حتى بكميات قليلة في التقليل من خطر الاصابة بالسكري، إلا أن الفوائد الصحية لخسارة الوزن تكون أكبر كلما كانت خسارة الوزن أكبر. وقد نشرت دراسة أجريت على أكثر من 1000 شخص من الذين يعانون من الاصابة بمقدمات السكري، أنه مقابل خسارة كل 1 كيلوغرام من الوزن، تقل نسبة خطر الإصابة بمرض السكري من 16٪ إلى 96٪. حيث أن غالبية الأشخاص المعرضون للاصابة بالسكري يعانون من زيادة في الوزن تتركز في منطقة البطن وحول الأعضاء مثل الكبد، والتي تعمل على تعزيز الالتهاب ومقاومة الأنسولين، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكري.
-الإقلاع عن التدخين
يعزز التدخين والتدخين السلبي فرص الإصابة بالسكري؛ حيث يتضاعف خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى المدخنين أكثر من غيرهم. وعلى الصعيد الأخر فإن الإقلاع عن التدخين يساهم في التقليل من خطر الاصابة بالسكري تدريجيا مع مرور الوقت. وحسب ما نشرته دراسة أجريت لتتبع خطر الاصابة بالسكري بعد الاقلاع عن التدخين، أن الإقلاع عن التدخين يساعد في التقليل من خطر الاصابة بالسكري بنسبة 13% بعد خمس سنوات.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر