فن الطبخ

ما هي اكلات عيد الفطر

ما هي اكلات عيد الفطر كما سنتحدث كذلك عن كيف اجهز لعيد الأضحى؟ وكيف اقضي يوم عيد الفطر؟ وحلويات عيد الفطر وأشهر الأكلات في عيد الفطر للدول العربية وأكلات شعبية لعيد الفطر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اكلات عيد الفطر

1-الأسماك المملحة- مصر

الأسماك المملحة
يشتهر المصريون بتناول الأسماك المملحة في عيد الفطر، تلك الأكلة الشعبية المعروفة باسم الفسيخ، والتي يحرمون منها طوال شهر رمضان، لأنها تسبب العطش الشديد وتتطلب شرب الكثير من الماء، وهو ما لا يتأتى مع فترات الصيام الطويلة.
ويحضر الفسيخ عن طريق تمليح الأسماك وتجفيفها لعدة أيام، قبل تقديمها مضاف إليه بعض المكونات مثل: الليمون، والبصل.
إلى جانب الفسيخ، يحرص المصريون على تناول حلوى: الكعك والبسكويت، صبيحة يوم العيد.
2-برازق وفتوش- سوريا

برازق وفتوش
في صباح يوم العيد، يفضل السوريون تناول حلويات المعمول المحشي إضافة إلى البرازق الشامية المعروفة، أما على مائدة يكون طبق الفتوش رئيسياً.
3-سماقية- فلسطين

سماقية
تشتهر مائدة العيد في فلسطين بالكعك والحلويات صباحاً، أما على الغداء فتقدم “السماقية” وهي أكلة تراثية مشهورة تتكون من السماق واللحم والحمص والدقيق والثوم.
4-المجبوس- الكويت

المجبوس
طبق المناسبات الكبيرة في الكويت، وهو من أشهر الأكلات الشعبية التي يفضلها الكويتيون في عيد الفطر، ويتكون من الأرز المكبوس الذي يطبخ بمرق اللحم أو الدجاج أو السمك، ويمكن تحضيره بعدة طرق باستخدام البهارات.
5-الطواجن والفطائر- المغرب

الطواجن والفطائر
يُعرف عيد الفطر في المغرب بالأكلات الشعبية والحلويات والفطائر، فعند الإفطار تحصر ربنات البيوت على تقديم وجبات فخمة وغنية تشمل الفطائر الشعبية المغربية مثل: بغرير، ملاوي والرغايف، والتي يتم تقديمها مع عسل النحل والشاي المغربي المنعنع.
6-أكلات عيد الفطر في السعودية

أكلات عيد الفطر في السعودية
من أشهر الأكلات التي تقدم في السعودية هي الحلويات مثل اللقيمات، المعصوب، عصيدة السكر، المعمول والغريبة، أما على وجبة الغداء فيحرص السعوديون على تقديم الكبسة والتي تحضر من اللحم والأرز وهو طبق يناسب المناسبات والأعياد.

 

كيف اجهز لعيد الفطر؟

كيف اجهز لعيد الفطر؟

1-تحضير المأكولات الشهية بمناسبة عيد الفطر
واحدة من أبرز طرق الاحتفال في عيد الفطر في البيت، هي تنظيم جلسة مع أفراد العائلة.
حضّري سفرة غنيّة بالأطباق الشهية مثل اللحم المشوي، لحمة الخاروف مع الأرز، الكوسا، كبسة الأرز، الجريش، سلطة الكينوا والكرنب، دجاح مع الأرز وغيرها من المأكولات أو الأسماك المملحة.
2-تغيير ديكور المنزل بمناسبة عيد الفطر
من تجهيزات عيد الفطر هو تغيير ديكور المنزل مثل استبدال أماكن الطاولات واللوحات.
كما يمكن تغيير ألوان الوسائد والسجاد.
هذه الطريقة تساعد في إحياء البيت من جديد لاستقبال عيد الفطر بنفحة من الأمل.
3-تعطير المنزل بمناسبة عيد الفطر
من تجهيزات عيد الفطر، تعطير المنزل من خلال استخدام زيوت عطرية أو بخور، للحصول على روائح جميلة تبعث التفاؤل والفرح.
4-تحضير الحلويات بمناسبة عيد الفطر
من الأفكار والنصائح التي يجب أن تتّبعيها في يوم عيد الاضحى، هي تجهيز الحلويات الشهية المزيّنة بأشكال الخواريف، النجوم والأقمار، لتقدّميها في صباح يوم العيد.
معمول التمر، بسكويت جوز الهند، الحلبة، الماكارون وغيرها من الحلويات يمكنكِ تحضيرها.

كيف اقضي يوم عيد الفطر؟

1-يجب على المسلم قضاء صلاة العشاء ليلة العيد، والتبكير إلى قضاء صلاة العيد ثم صلاة الصبح.
2-الطهارة والإغتسال قبل صلاة الفجر والعيد.
3-التطيب بأفضل الملابس النظيفة، والرائحة الجميلة عند الذهاب للصلاة.

حلويات عيد الفطر

حلويات عيد الفطر

-يشتهر المصريون في عيد الفطر المبارك بالقيام بخبز أنواع مختلفة من حلويات العيد منها الكعك، والبسكويت بالسمن البلدي، والبتي فور، والغريبة، فكل هذه المخبوزات تشتهر بها مصر منذ القدم، وهي أشهر أكلات المصريين.
-يحرص الجميع على تحضير المخبوزات المحشوة بالملبن أو العجوة وأيضا المكسرات، ومن المعروف أن المصريون يأكلون هذه المخبوزات في الصباح بعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

أشهر الأكلات في عيد الفطر للدول العربية

1-الاردن:
و تشتهر الاردن بتحضير “الزيجات” كأشهر اكلة شعبية لعيد الفطر، وهى حلوى شهيرة بالبلاد يتم تحضيرها من الطحين و العسل الابيض لتناولها مباشرة بعد صلاة العيد. ويعد “المنسف” اشهر اكلة شعبية في عيد الفطر كوجبة الغداء الرئيسية في أول يوم من ايام العيد.
2-اليمن:
من اشهر الاكلات الشعبية لعيد الفطر في اليمن أكلة “الزربيان” والتي يتم تقديمها على وجبة الغداء وهي طبق من الأرز مع اللحم مع البطاطا و الزبيب.
ومن الاكلات الشعبية الشهيرة في اليمن في عيد الفطر هناك ايضا اكلة “بنت الصحن” وهي عبارة عن فطائر تقدم بعسل النحل.
3-أكلات عيد الفطر في الإمارات:
تشتهر الإمارات بتقديم بعض الأطباق في عيد الفطر المبارك ومنها الثريد وهو عبارة عن خبز بمرق اللحم، والهريس والذي يحضر من اللحم والقمح المجروش، هذا إلى جانب الحلويات التي تقدم في هذه المناسبة السعيدة.

أكلات شعبية لعيد الفطر

1-شير خورما

شير خورما
بالنسبة لعيد الفطر في بلدان مثل الهند وباكستان وبنغلاديش ، من المعتاد أن تنغمس في طبق كريمي يُعرف باسم شير خورما و هو عبارة عن “حليب بالتمر” ، وتُعرف أيضًا باسم سيماي في بنغلاديش، حلوى الشعيرية الحلوة هي المفضلة في العيد في باكستان والهند وبنغلاديش وأفغانستان، يتم تحضيره من الشعيرية والحليب والسكر والتمر و أو الفستق واللوز و أو الزبيب حسب البلد.
2-بسكويت الزبدة و الكحك و المعمول

بسكويت الزبدة و الكحك و المعمول
فلسطين ، سوريا ، لبنان ، مصر ، العراق من أكلات عيد الفطرالمفضلة لدى هذه البلدان في فلسطين وسوريا ولبنان ، البلدان التي يستمر الاحتفال فيها بالعيد بتنال الغريبة وتضم إما الصنوبر أو اللوز في الوصفة ، بينما في سوريا ولبنان ، يطلق عليهم اسم معمول و عادة ما تحتوي على الجوز أو التمر.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر