فن الكتابة والتعبير

تعبير عن المولد النبوي والمعجزات

تعبير عن المولد النبوي والمعجزات لمعرفة العالم برسولنا الكريم خير خلق الله ولذلك سنفدم لكم من خلال مقالنا مقدمة عن المولد النبوي الشريف وأهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وطرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول الإسلامية وخاتمة عن المولد النبوي الشريف.

تعبير عن المولد النبوي والمعجزات

تعبير عن المولد النبوي والمعجزات
تعبير عن المولد النبوي والمعجزات

العناصر

  • مقدمة عن المولد النبوي الشريف.
  • أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول الإسلامية
  • خاتمة عن المولد النبوي الشريف

مقدمة عن المولد النبوي الشريف

مقدمة عن المولد النبوي الشريف
مقدمة عن المولد النبوي الشريف

“خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء ” .. ولد النبي عليه الصلاة والسلام في الثاني من ربيع الاول ، ويعتبر المولد النبوي الشريف يوم فرح للمسلمين اجمعين ، حيث اخرج الله به الناس من الظلمات الي النور ، وقد ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة ، وولد الرسول يتيما، فقد توفى والده وهو ما زال في بطن امه، والده عبد الله بن عبد المطلب وهو من بني هاشم ، ويعود نسب الرسول الكريم الى قبيلة قريش ، امه آمنه بنت وهب ، وهي من قبيلة بني زهرة ، ويعود نسبها الى قبيلة قريش ايضا ، وتوفيت والنبي في عمر السادسة من عمره ، وتكفل به جده عبد المطلب ثم عمه عبد المطلب من بعد جده.

هذا ونعتبر نحن المسلمون المولد النبوي يوم لاستذكار صفات اشرف الخلق اجمعين، فهو الذي اخرج الناس من الظلمات الى النور ، هادي الامه ، الذي جاء برسالة سمحة ليمحو الجهل والتخلف والطائفية ، ويبدل الكفر والضلال الى الهداية والنور والايمان.

وبمولد النبي الكريم بدأت رسالة الاسلام وختم الله بالرسول الانبياء والمرسلين ، وختم بالدين الاسلامي الرسالات اجمع ، وقد جاء الدين الاسلامي ليدعوا للتوحيد ، بأن الله واحد لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله .

شاهد ايضا: تعبير عن المولد النبوي الشريف

أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • ‏في هذه الأيّام من كُـلِّ عام وعند اقتراب مناسبة المولد النبوي الشريف، نسمع الدعايات الباطلة، والمغرِضة التي تمس بأهميّة الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف، والتي تهدف إلَّا إبعاد الأُمَّــة عن رسولها، والاحتفال بمولده الشريف والاستلهام منه روحية رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله-، وخلقه، وجهاده، ‏ولكن مهما كثُرت، وتعددت مصادرها، فهي لن تغير رأينا في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فنحن نعتبره عظيما، ومهما، ومقدسا، بل إننا نعتبره عبادةً لله سبحانه وتعالى.
  • إن احتفالنا بمولد رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله- هو الذي يربطنا برسول الله، فهو يفتح لنا بوابة، ويتيح لنا فرصة التعرف على رسول الله وعلى حياته المعرفة القرآنية، والصحيحة التي تفيدنا في مسيرتنا العملية، والحياتية، فنحن في هذه المناسبة نرجع إلى القرآن الكريم لنتعرف على رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله- فهو وحده الذي يعطينا المعرفة الكاملة بحياة رسول الله ص، والموثوقة، والمليئة بالدروس والعبر الكثيرة، والمهمة.
  • فلو لم يكن لنا من الحضور في هذه المناسبة إلَّا أن نحظى بالاستماع لخطاب ابن رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله- السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي يحفظه الله لكفانا، فهو يشدنا إلى رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله-، وإلى حياته، فهو يجسد رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله- في خلقه، وعلمه، وجهاده، وصبره، واهتمامه بالناس.
  • إن من أهميّة الاحتفال بهذه المناسبة انها تكسبنا الوعي، والبصيرة بأعدائنا، وأعداء رسول الله ص، وهي تذكرنا بضرورة التمسك بما جاء به رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله- (القرآن، والإسلام).
  • إن الذي يقول: إن احياء مناسبة المولد النبوي الشريف بدعه، وضلالة، نقول له: لماذا تحتفل بعيد راس السنة الميلادية، وعيد الحب، وعيد الشجرة؛ أم انها ليست بدعة فما هو الذي يزعجكم عندما نحتفل، فنحن نراكم لم تعملوا أي شيء يدل على حبكم برسول الله ص. ولم نراكم تغضبون حتى إذَا سب رسول الله -صَلَّى اللهُ عليه وآله-، فأي دين يبيح لكم إلَّا تفرحوا بمولد رسولكم -صَلَّى اللهُ عليه وآله-؟!.

طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول الإسلامية

طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول الإسلامية
طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول الإسلامية
  •  مصر
    -يحرص المصريون على الاحتفال به مثل عيدي الفطر والأضحى، كما احتفظوا بالعادات والتقاليد التي اعتاد عليها آباؤهم وأجدادهم، وتعتبر حلوى المولد لها الدور الأساسي والحاضر بقوة في هذه المناسبة.
    -ويبدأ التجار بإقامة الشوادر قبل موعد المولد بحوالي شهر ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها والوانها ويزين الشادر بعرائس مولد النبي التي يحرص المصريين على شرائها وتقديمها كهدايا لبعضهم البعض، وبالتالي تظهر القاهرة الكبرى وكافة محافظات مصر في أبهى صورة لها.
    -وعند حلول يوم الثاني عشر من ربيع الأول تقوم السيدات بطهي أشهى الأكلات احتفالًا بهذا اليوم المبارك الذي شهد مولد أشرف الخلق سيدنا محمد، وتقيم الطرق الصوفية بالمساجد مجالس للذكر
  • السودان
    -منذ بداية شهر ربيع الأول يبدأ الاحتفال بهذا اليوم وحتى يوم الثاني عشر، وفي مدينة أم درمان وتحديدًا منطقة الخليفة تقام الشوادر والخيام لبيع الحلوى وأشهرها هناك “السمسمية”، فضلًا عن مجالس الذكر والإنشاد الديني وتقديم الطعام للمحتفلين ومن أشهر الأكلات في هذه المناسبة “الثريد”.
  • الجزائر
    يعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يمثل هوية الشعب الجزائري، حيث يبدأ الاحتفال به فور غروب الشمس، إذا تقوم العائلات بطهي الأكلات الجزائرية خصيصا لهذه المناسبة مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة، وتتجمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا العيد.
  • الأردن
    مع بداية شهر ربيع الأول تتزين المساجد بالأنوار الخارجية وتعقد دروس السيرة النبوية وحلقات الذكر والأبتهالات، بالأضافة لجمع الصدقات والقيام بالأعمال الخيرية.
    ويعتبر “المشبك” هو الحلوى الأشهر التي يتم توزيعها خلال الأحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم.
  • فلسطين
    تنتشر الأعلام والزينة في مدينة نابلس للاحتفال بتلك المناسبة وتخرج فرق الإنشاد بزي خاص ومميز إلى الشوارع تردد الأناشيد والأبتهالات لمدح المصطفى بمشاركة الأطفال، وخلال الاحتفالات يوزع التجار الحلوى على المارة في الشارع.
  • ماليزيا
    يتم الاحتفال بالمولد النبوي عادة بمهرجان هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع، وتتزين فيه المنازل والمساجد.
  • باكستان
    تقام الأحتفالات بذكرى مولد النبي في المدن الباكستانية، من خلال العزف وخروج مسيرات بالشوارع تهتف بالشعارات والأناشيد الدينية وتعليق الزينات، فضلًا عن توزيع الطعام على الفقراء والمساكين.

لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي
لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

تعبير عن المولد النبوي حيث ان إنَّ المولد النبوي الشريف ليس فقط هو يوم ولادة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، بل إنَّ لهذا اليوم دلالات بعيدة وأهمية عظيمة، إنَّه بداية النهوض لهذه الأمة، وقد شاء رب العالمين أن يكون هذا النهوض برسالة سماوية عظيمة خالدة هي رسالة الإسلام التي نقلها الرسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى العالمين

شاهد ايضا: اسئلة عن المولد النبوي واجابتها

خاتمة عن المولد النبوي الشريف

خاتمة عن المولد النبوي الشريف
خاتمة عن المولد النبوي الشريف

وفي ختام موضوع تعبير عن المولد النبوي؛ نرجو أن نكون قد وفقنا في طرح الموضوع وعناصره بأسلوب شيق، وأن نكون تحدثنا بشكل لائق عن خير البرية وخاتم المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر