البيئة وعلوم الطبيعة

اضرار ظاهرة الاحتباس الحراري

اضرار ظاهرة الاحتباس الحراري ونتعرف ايضا على ما هو الاحتباس الحراري و الاحتباس الحراري وأثره على البيئة و فوائد الاحتباس الحراري كل ذلك سوف نقدمه لكم في هذا المقال.

اضرار ظاهرة الاحتباس الحراري

1- نزول الأمطار الغزيرة بشكل مفاجئ.
2- حدوث العواصف أيضًا بصورة مفاجئة في غير اوقاتها.
3- الارتفاع الغير طبيعي في منسوب مياه البحر مما ينذر بالفيضانات.
4- ونظرًا لارتفاع درجة الحرارة على الأرض ستكون نتيجة حتمية لذلك ارتفاع عملية التبخر، وهذا سوف يؤدي إلى أن بلدان ومناطق كثيرة ستتعرض لموجات من الجفاف، بينما وعلى العكس هناك مناطق أخرى ستتّعرض لفيضانات مدمرة.
5- أما في المناطق الثلجية هناك دول تعتمد على مياه الشرب التي تذوب من الجليد وهذا هو مصدرها الوحيد، ونتيجة للاحتباس الحراري الذي تنتج عنه ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، يحدث تناقص في الجليد والثلوج، وبالطبع يشكل هذا تهديد على حياة سكان هذه المناطق.
6- سوف يشعر الجميع بظهور الطقس المتطرف، حيث أن الاحتباس الحراري يعمل على تغيير سلوك الحرارة، سواء برودة شديدة أو حرارة مرتفعة، وبالطبع لم يكن هذا معتادًا من قبل.
7- ومن الأضرار التي تمثل خطرًا كبيرًا هي الزيادة التي سوف تحدث في معدلات ثاني أكسيد الكربون التي سوف تذوب في مياه البحار، حيث ينتج عنها حمض الكربونيك الذي يؤدي إلى خفض درجة حموضة المياه، وبالتالي التأثير على الأسماء وحياة الأحياء البحرية الموجودة.

ما هو الاحتباس الحراري

يعرف الاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي بالمفهوم العام بأنه ارتفاع حرارة كوكب الأرض والذي يشمل اليابسة والماء،[١] ويعرف مصطلح الاحتباس الحراري (بالإنجليزية: global warming) بحسب الموسوعة البريطانية على أنه ظاهرة زيادة معدل حرارة الهواء القريب من سطح الأرض والتي بدأت بالظهور قبل قرن أو قرنين من الزمان نتيجة للنشاط الإنساني الذي ظهر مع بداية الثورة الصناعية.
الاحتباس الحراري وأثره على البيئة
ارتفاع درجة حرارة المحيطات
يُذكر أن الشعاب المرجانية تستمر في رؤية تضاؤل ​​الوجود في المحيط بسبب الاحتباس الحراري، حيث تؤثر التغيرات في درجات الحرارة عليها أكثر مما يحدث على أرضنا، وبمجرد أن تتأثر الشعاب المرجانية تصبح النظم البيئية بأكملها التي تزدهر عفا عليها الزمن.
التأثير على المحاصيل
بشكل عام إذا تغيرت الفصول وأصبحت أنماط الطقس هائجة وحدثت فيضانات بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر فإن محاصيلنا بالكاد تحصل على فرصة للقتال، فبمجرد أن تتعثر صناعة معالجة الأغذية سيبدأ الاقتصاد بالفعل في إثارة الاهتمام، حيث يمكن أن ترتفع أسعار المحاصيل الأساسية بشكل كبير، مما يؤدي إلى تضخم كبير والمزيد من المشاكل الاقتصادية.
موجات حر غير متوقعة
بسبب غازات الاحتباس الحراري وأسباب أخرى، فإنه يمكن أن يحدث موجات حر غير متوقعة، حيث تسبب موجات الحر طقسًا شديد الحرارة بشكل خطير، وفي السنوات الأخيرة حدثت وفيات بسبب موجات الحرارة الكبيرة، مما حدث في السنوات الستين الماضية.
ارتفاع مستوى سطح البحر
عادةً يتسبب ذوبان القمم الجليدية القطبية وانخفاض تبخر المياه في الغلاف الجوي في زيادة مستويات سطح البحر. البلدات والمدن الساحلية الجذابة بالقرب من الساحل الشرقي للولايات المتحدة وخليج المكسيك هي مجرد مناطق قليلة بدأت فيها أضرار الفيضانات المدمرة تترك بصماتها في التاريخ.
ارتفاع معدلات الجفاف
بينما قد تكون الفيضانات موجودة في معظم دول العالم فإن الجفاف الشديد يحدث في أماكن أخرى من العالم، ومع ارتفاع درجات الحرارة يزداد وجود الجفاف في معظم هذه الدول بالإضافة إلى موجات الحرارة وعدم هطول الأمطار، حيث بدأت غابات بأكملها في الاختفاء بما في ذلك على سبيل المثال عشرات الملايين من الأشجار في روكي كولورادو.

حلول الاحتباس الحراري

ــ نثر كميات من غاز الكبريت، وقد توصل العلماء لهذهِ الفكرة بعد بركان سومطرة، الذي حلَّ بعده انخفاض شديد في درجات الحرارة لمدة طويلة بسبب ضخ كميات كبيرة من الكبريت أثناء انفجاره، ولكنَّ يظل الكبريت عنصراً خطيراً يمكن أن بتسبب بالقضاء على الحياة .
ــ تغذية النباتات البحرية والمعلقات المائية، عن طريق ضخ كميات كبيرة من المغذيات لها، لأنَّ النباتات البحرية لها دور كبير في امتصاص الغازات الضارة.
ــ تسريع دورة ثاني أكسيد الكربون بغرض عودته إلى مكامنه الطبيعية بدلاً من أن يتراكم في الطبيعة مسببا احتباسا حرارياً
ــ زيادة حجم الغطاء النباتي، وزراعة المزيد من الأشجار، لما لها من دور في التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون كذلك، تلطيف الجو، وتبريده .
ــ هناك حلول فردية مثل ترشيد استهلاك الطاقة، وتشجيع النقل العام بدلاً من زيادة عدد السيارات وتوجيه المواطنين لبناء منازل معزولة جيداً، بحيث لا تكون بحاجة الى التدفئة شتاءً والتبريد صيفاً.

فوائد الاحتباس الحراري

انخفاض معدّل الوفيات من البرد
تؤدي موجات البرد التي تتعرض إليها بعض المناطق حول العالم إلى زيادة حالات الوفاة، ويمكن أن تنخفض حالات الوفاة الناتجة عن انخفاض درجة الحرارة بسبب الاحتباس الحراري.
توفير المناخ المناسب للزراعة
يبدأ الربيع في وقت مُبكر من السنة ويستمر الموسم الدافئ فترةً أطول نتيجةً للاحتباس الحراري، وهو ما يؤدي إلى توفير مُناخٍ مُناسبٍ للزراعة، ويُساعد في نمو المحاصيل الزراعية بشكل أفضل.
توفير ثاني أكسيد الكربون للنباتات
تستفيد النباتات من غاز ثاني أكسيد الكربون لمساعدتها في النمو، ويُمكن توفير كميات أكبر من هذا الغاز عندما تنتشر ظاهرة الاحتباس الحراري وتزداد نسبتها.
ازدهار الشحن
تستطيع السفن المرور بالممر الشمالي الغربي فترةً أطول نتيجةً لظاهرة الاحتباس الحراري؛ ذلك بسبب ذوبان الجليد الذي يّعطّل حركة السُفن ويمنعها من المرور في بعض الأوقات من السنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر