التعليم

اذاعة مدرسية لتكريم المعلم

اذاعة مدرسية لتكريم المعلم حيث ان المعلم له قيمة كبيرة ولابد من تخصيص وقت لتكريمه والاشادة بدوره الكبير في المسيرة التعليمية لذلك اليكم هذا المقال.

اذاعة مدرسية لتكريم المعلم

يوم المعلم العالمي في الخامس من شهر تشرين الأول من كل عام، يحتفل العالم بيوم المعلم، إنه يوم مليء بالإثارة والفرح والسعادة، يتطلع فيه الطلاب بفارغ الصبر لإخبار معلميهم كيف ولماذا هم مميزون بالنسبة لهم. ونحن اليوم في هذه الإذاعة المدرسية المتواضعة يشرفنا أن ننتهز الفرصة لنتحدث عن أساتذتنا الأعزاء وفضلهم الكبير في تكوين شخصياتنا وتربيتنا على الطريق الصحيح في هذه المناسبة الرائعة التي استحدثتها الأمم المتحدة، لتكون منصة لتقدير المعلم وتكريس جهوده الفذة.
المعلمون هم العمود الفقري لمجتمعنا، فهم يبذلون كل ما في وسعهم من خلال تشكيل وبناء شخصية الطلاب وجعلهم مواطنين مثاليين في البلاد، وعندما ينظر المرء إلى التأثير الكبير على نمو وتطور ورفاهية الطلاب والأمة، يجب عليه أن يعرف جيدًا ويعي أن التدريس مهنة نبيلة. يعتبر الكثير من الناس أن ما يقوم به المعلمون في التربية أنبل مما يقوم به الآباء، فالآباء ينجبون أطفالًا بينما يصوغ المعلمون شخصية ذلك الطفل ويبنون له مستقبلًا مشرقًا، فهم يقفون إلى جانب الطفل في كل خطوة للإرشاد والتحفيز والإلهام ليصبحوا أشخاصًا أفضل مما هم عليه. بعبارة بسيطة؛ المعلمون هم مصدر المعرفة والحكمة.

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم فقرة القرآن الكريم

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1)خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5)كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى(9)عَبْدًا إِذَا صَلَّى(10)أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى(11) أوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى(13)أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى(14)كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ(15)نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَه (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ(19) )

شاهد ايضا: متى يوم المعلم 1444

الحديث الشريف عن المعلم للاذاعة المدرسية

لقد أكّدت السنة النبوية الصحيحة الواردة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على أهمية العلم والعلماء في غير موضع واحد، وفيما يأتي نذكر نصوص أحاديث نبوية صحيحة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- تبيّن فضل العلم والعلماء، والآن دعونا نستمع إلى حديث شريف عن المعلم للاذاعة المدرسية يقرأها علينا الطالب (فلان):
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله علهي وسلَّم- قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم فقرة الحكمة

علم المنافق في قوله وعلم المؤمن في عمله

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم فقرة النصيحة

المعلم يعمل من أجل رفع مستوى تحصيلك فلا تتردد في سؤاله عما يصعب عليك .

شاهد ايضا: يوم المعلم العالمي 2022

فقرة كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

والآن يقرأ علينا الطالب (فلان) كلمة عن يوم المعلم العالمي للاذاعة المدرسية، فلنستمع له:
يوم المعلم من الأيام المهمة في التقويم العالمي، وقد جاءت أهمية هذا اليوم من أهمية المعلم الذي يتم تكريم جهوده في هذا اليوم، وإن يوم المعلم هو مناسبة رائعة للاحتفال والاستمتاع بالرابطة الجميلة التي يتقاسمها المعلمون والطلاب، حتى أن بعض الطلاب السابقين الذين اختاروا تخصصاتهم ومنحى خاص لحياتهم يذهبون إلى مدارسهم وكلياتهم في الخامس من سبتمبر لقضاء بعض الوقت الجيد مع معلميهم لجعل هذا اليوم لا يُنسى.
فيوم المعلم هو أحد أكثر الأيام التي لا تنسى في حياة المعلم والطالب، إنه يوم يمكن فيه للمدرسين الاسترخاء والتحدث مع زملائهم المعلمين، على عكس العام بأكمله عندما يعملون بجد لعدة ساعات كل يوم، فهم يعملون خلال ساعات الدوام المدرسي وكذلك بعد انتهاء ساعات الدوام المدرسي، لكن في هذا اليوم يتم الاحتفال بهم بطرق مختلفة، وتكريم الجهود الجبارة التي يقومون بها وتكريس فضلهم في تربية الأجيال الناشئة.

كلمة صباحية عن يوم المعلم قصيرة

المعلم ينسى بعض الطلاب قدر معلميهم الذين بذلوا أعمارهم وجهودهم من أجل هؤلاء الطلاب ، إن المعلم له فضل كبير على المجتمع حيث أنه :
ـ الرجل الذي يعمل ويساهم من أجل انتشار العلم ، وشيوعه ، الأمر الذي يؤدي إلى رفع المجتمع كله . ولذلك قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
قــــم للمعلــــم وفـــه التبجيـــلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أشرف أو أجل من الذي *** يبني وينشئ أنفســاً وعقولا
وإذا كان هذا شأن المعلم ، فإن لمعلم القرآن مرتبة تعلو كل مرتبة ، فقد قال محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ).
وكل الرجال النافعين في المجتمع ، من طبيب ومهندس وضابط وتاجر ، يدينون بالفضل لمعلميهم الذين حببوا إليهم العلم ، وقدموه لهم بأسلوب جميل ، ولم يبخلوا عليهم بحسن المعاملة ، حتى أدركوا ما هم فيه من النجاح .
فيجب علينا نحن الطلاب احترام المعلمين وتقديرهم لأنهم هم أصحاب الفضل علينا وعلى المجتمع بأكمله.

خاتمة اذاعة عن يوم المعلم

وبما أن كل بداية لها نهاية، فإننا اليوم قد وصلنا إلى ختام رحلتنا معكم في هذه الإذاعة المدرسية عن يوم المعلم، وقبل أن نفراقكم نودُّ أن نلفت انتباهكم إلى أن هذا اليوم أخذ أهميته الكبرى من أهمية المعلم ودوره في مجتمعاتنا، فالمعلم ليس للتعليم فقط بل إنه المربي الذي يظهر أثره بشكل كبير على الأجيال الجديدة، لهذا علينا أن نبقى دائمًا متنبهين إلى ذلك وألا نقلل من شأن المعلم بل أن نحترمه ونعطيه في نفوسنا المكانة والهيبة التي يستحقها. والآن نودعكم على أمل اللقاء، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر