الخدمات الحكومية

طريقة التقديم في وزارة العمل

طريقة التقديم في وزارة العمل إذا كنت تبحث عن وظيفة مناسبة وتريد معلافة طريقة التقديم من خلال وزاة العمل سنقدم لكم جميع المعلومات التي تسهل التقدم للوظيفة.

طريقة التقديم في وزارة العمل

للتعرف على خطوات الاستعلام أو البحث على وظائف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال الخطوات التالية

  • قم بالدخول من خلال هذا الرابط اختر (الخدمات الإلكترونية للمنشآت) ثم اختر (تسجيل مستخدم جديد).
  • قم بإدخال البيانات الأساسية ثم اضغط على (التالي).
  • قم بإدخال البيانات التفصيلية، ومن ثم اضغط على (حفظ)
  • سيتم تأكيد التسجيل عبر رسالة تأكيد على الجوال و رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني المسجل

شاهد ايضا: وزارة العمل الخدمات الإلكترونية الاستعلام عن موظف وافد

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية هي وزارة تشكلت بعد ضم وزارة الخدمة المدنية إليها، وكانت سابقًا تسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة، والأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية. ويتولى رئاستها المهندس أحمد بن سليمان الراجحي.
-بحسب تقرير التنافسية العالمي 2019 تقدمت المملكة 13 مرتبة في مؤشر كفاءة سوق العمل وسوق الإنتاج مقارنة بالعام السابق، وكذلك في 5 مؤشرات فرعية تقيس جوانب كفاءة السوق، كما تقدمت 17 مرتبة عن العام 2018 في كل من مؤشري «تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة» و«توفر رأس المال الجريء»، إذ حلت في المرتبتين 19 و12 على التوالي، وتقدمت 5 مراتب في مهارات رأس المال البشري والقدرة على الابتكار وديناميكيات العمل.
-تمكّنت الوزارة من الحصول على شهادة Validated by EFQM من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM كأول جهة في المملكة، تحصل على هذه الشهادة في عام 2021م بعد أن تمكنت من تحقيق الإلتزام بمعايير نموذج التميز المؤسسي الأوروبي بنجاح وعبر عدة مجالات منها: تطوير نظام التسوية الودية إلكترونيًا، ورفع كفاءة الإنفاق وترشيد الإستهلاك في مجال النقل الموحّد، وتوحيد طرق التواصل مع مستفيدي الوزارة عبر مركز الاتصال الموحّد.

رقم وزارة العمل

  • أعلنت وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية عن تخصيص رقم 19911 للمواطنين الراغبين في التواصل مع مكتب العمل والاستفادة من خدماته.
  • ويقوم مكتب العمل بتقديم الخدمات للمواطنين بشكل إلكتروني. ويتم الحصول على الخدمات الخاصة بمكتب العمل من خلال الاتصال على الرقم السالف ذكره والتواصل مع مركز خدمة العملاء التابع للمكتب.
  • ويقوم موظفين خدمة العملاء بالرد على الاستفسارات سريعًا خلال مدة زمنية لا تتجاوز ال12 ثانية.

شاهد ايضا: تحديث التأهيل الشامل برقم الهوية 1444

شروط وزارة العمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتذكير بساعات العمل المقررة يوميًّا وأسبوعيًّا في القطاع الخاص.
ومن خلال موقع “الثقافة العمالية” بينت الوزارة:

  • أنه لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعليًّا أكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.
  • وكانت الوزارة قد أشارت إلى تخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان (للمسلمين)، بحيث لا تزيد على 6 ساعات في اليوم، أو 36 ساعة في الأسبوع.
  • يذكر أنّ توضيح الوزارة بهذا الخصوص جاء ردًا على تساؤل ورد للوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر “العناية بالعملاء”، طرح فيه المستفيد سؤالًا حول عدد ساعات العمل المحددة في القطاع الخاص يوميًّا وأسبوعيًّا؟.
  • يشار إلى أنّ الوزارة ومن خلال موقع “الثقافة العمالية” أكدت على تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة أو الصلاة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل،
  • وبحيث لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من اثنتي عشرة ساعة في اليوم الواحد. وأيضًا لا تدخل الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية، ولا يكون العامل خلال هذه الفترات تحت سيطرة صاحب العمل،
  • ولا يجوز لصاحب العمل أن يلزم العامل بالبقاء خلالها في مكان العمل.
  • أما فيما يخص ساعات العمل الإضافية فيجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجرًا إضافيًّا عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافًا إليه (٥٠٪) من أجره الأساسي.
  • وإذا كان التشغيل في المنشأة على أساس المعيار الأسبوعي لساعات العمل تعد الساعات التي تزيد على الساعات المتخذة لهذا المعيار ساعات عمل إضافية.
  • بينما تعد جميع ساعات العمل التي تؤدى في أيام العطل والأعياد ساعات عمل إضافية.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر