العناية بالاطفال

علاج الترجيع عند الاطفال في المنزل

علاج الترجيع عند الاطفال في المنزل كما سنتعرف على علاج القيء عند الأطفال بالاعشاب والوصفات المنزلية وعلاج القيء عند الأطفال 4 سنوات وأسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة وعلاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد كل ذلك في هذا المقال.

علاج الترجيع عند الاطفال في المنزل

علاج الترجيع عند الاطفال في المنزل
علاج الترجيع عند الاطفال في المنزل

إذا كان القيء ناجمًا عن اضطرابٍ مُعيَّن، فينبغي معالجة هذا الاضطراب.يتوقَّف القيء النَّاجم عن التهاب المَعدة والأمعاء من تلقاء نفسه عادةً.

  • السوائل
    من الضَّروري ضمان حصول الطفل على كفايته من السوائل.يتمُّ إعطاء السَّوائل عن طريق الفم عادةً (انظر التَّجفاف عند الأطفال).يجري استعمال محاليل تعويض السَّوائل (الإمهاء) الفمويَّة المحتوية على نِسَب متوازنة صحيحة من الشَّوارد.في الولايات المتَّحدة، تكون هذه المحاليل مُتوفِّرةً على نطاقٍ واسعٍ دون الحاجة إلى وصفةٍ طبيَّةٍ من معظم الصيدليَّات والأسواق المركزيَّة.تحتوي المشروبات الرِّياضيَّة والمشروبات الغازِيَّة والعَصائر والمشروبات المماثلة على كميَّةٍ زهيدةٍ من الصُّوديوم وعلى الكثير من الكربوهيدرات وينبغي عدم شربها.
    حتى الأطفال الذين يتقيَّؤون بشكلٍ مُتكرِّرٍ فإنَّهم قد يتحمَّلون تناول كميَّاتٍ صغيرةٍ من المحاليل التي تُوصف عادةً.تُعطى ملعقة صغيرة (5 مل) كلَّ 5 دقائق عادةً.فإذا حافظ الأطفال على هذه الكميَّة ولم يتقيَّؤوها، فإنَّه تجري زيادة الكميَّة المُقدَّمة تدريجيًّا.مع الصبر والتشجيع، يمكن أن يحصل معظم الأطفال على حاجتهم من السوائل عن طريق الفم لتجنُّب تسريب السوائل عن طريق الوريد (السَّوائل الوريديَّة).ولكن، قد يحتاج الأطفال المُصابون بالتَّجفاف الشديد وأولئك الذين لا يشربون ما يكفي من السَّوائل عن طريق الفم إلى تسريبها عن طريق الوريد.
  • الأدوية المُعالجة للقيء
    يجري استعمال الأدوية التي يتكرَّر استعمالها عند البالغين لتدبير الغثيان والقيء بنسبةٍ أقل عند الأطفال نظرًا لعدم التَّأكُّد من فائدة استعمالها عندهم.بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الأدوية أن تسبب تأثيرات جانبية تتضمن النعاس، والدوخة، والصداع، والإمساكولكن، إذا كان الغثيان أو القيء شديدًا أو مُستمرًّا، فيمكن للأطباء إعطاء بروميثازين promethazine أو بروكلوربيرازين prochlorperazine أو ميتوكلوبراميد metoclopramide أو أوندانسيترون ondansetron للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم السنتين.
  • النِّظام الغذائي
    ينبغي استعمال نظامٍ غذائيٍّ مناسب لأعمار الأطفال بمجرَّد حصولهم على ما يكفي من السوائل دون حدوث القيء.يمكن أن يتغذَّى الرُّضَّع على حليب الأمِّ أو على الحليبِ الاصطناعي.

علاج القيء عند الأطفال بالاعشاب والوصفات المنزلية

علاج القيء عند الأطفال بالاعشاب والوصفات المنزلية
علاج القيء عند الأطفال بالاعشاب والوصفات المنزلية
  • شاي البابونج: قدمي لطفلك كوبًا من شاي البابونج، وهو من العلاجات المنزلية الممتازة لعلاج الترجيع عند الاطفال، إذ يمتلك خواصًا مسكنة ومضادة للالتهابات تخفف التقلصات، كما يساعد على إرخاء عضلات المعدة، ما يقلل من التقلصات والرغبة في القيء.
  • مغلي الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجيرول، وهي واحدة من أقوى مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الشوارد الحرة التي تتلف الخلايا، كما أنه يقلل من الترجيع عند الاطفال والغثيان والتقلصات، بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات تزيد من عصارة الجهاز الهضمي وتساعد على تحييد أحماض المعدة.
  • مغلي النعناع: مغلي النعناع أيضًا من الوصفات الرائعة لتخفيف آلام البطن، إذ يهذئ عضلات المعدة، ما يقلل من التقلصات والقيء، وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، فإن النعناع لديه القدرة على تحسين تدفق الصفراء التي يستخدمها الجسم للهضم، إذا رفض طفلك شرب النعناع، فإن حلوى النعناع، على الرغم من أنها ليست قوية، قد تهدئ المعدة، فقط لا تعطي هذه الحلوى للأطفال الصغار، لأنها قد تسبب الاختناق.
  • كمادات الماء الساخن: يخفف وضع زجاجة ماء ساخن على بطن طفلك الصغير الألم، إذ تزيد الحرارة من تدفق الدم إلى سطح الجلد، ما يقلل من إحساس الألم القادم من البطن، كما ترخي العضلات وتهدئ التقلصات.
  • المسكنات: قدمي للطفل المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية كالأسيتامينوفين، مع الالتزام بالجرعة المحددة وفقًا لسن الطفل، التي ينصح بها الطبيب.

علاج الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

علاج الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة
علاج الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

التعامل مع حالات الترجيع عند الاطفال تعتمد على معرفة السبب وعلاجه، وأهم خطوات ونصائح العلاج الترجيع عند الاطفال ما يلي:

  • الكشف لدى الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء حدوث التقيؤ، ويقدم الطبيب العلاج المناسب حسب الحالة.
  • ضرورة حماية الطفل من الجفاف، وضرورة تناول كميات كافية من الماء والسوائل مع محلول معالجة الجفاف.
  • تجنب تناول الحليب ومشتقاته أثناء التقيؤ لتجنب إثارة المعدة.
  • تغذية الطفل بشكل تدريجي والاعتماد على أطعمة خفيفة وسائلة، مثل الحساء والطعام المهروس.
  • لا يجب إعطاء الطفل المأكولات الصلبة إلا بعد مرور 8 ساعات على الأقل من توقف القيء.
  • إعطاء الطفل البسكويت المملح وشرائح الجزر والخيار والتفاح.
  • أسباب فقر الدم عند الأطفال  أيضا قد تسبب لهم العديد من المشكلات الصحية.
  • تناول الطفل للأدوية التي توقف الترجيع عند الاطفال في شكل حقن، حتى لا تتسبب الأدوية الفموية في المزيد من الإثارة للمعدة.

علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد

علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد
علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد
  1.  زيادة شرب السوائل
    يجب مراقبة صحة الطفل لتجنب الجفاف عن طريق إعطاءه الكثير من السوائل بشكل تدريجي، وتجنب الأطعمة الصلبة لمدة 12 ساعة بعد الاستفراغ مع الإكثار من السوائل والشوربات.
  2.  إعطاء الطفل بعض المشروبات الدافئة
    يمكن إعطاء الطفل بعض المشروبات الدافئة التي تساعد على وقف الترجيع عند الاطفال مثل مشروب الزنجبيل بالعسل، حيث يُساعد الزنجبيل على التقليل من الغثيان، ويُنصح بإضافة قطرات من العسل ليستسيغه الطفل.
    كما يُساعد مشروب النعناع على إيقاف الاستفراغ، ويمكن إضافة الليمون أو العسل معه، ولكن يجب الحذر وعدم إعطاء الطفل العسل دون عمر السنة.
  3.  شرب ماء الأرز
    يُساعد ماء الأرز على التقليل من الترجيع عند الاطفال الناتج عن العدوى المعوية الفيروسية التي تصيب الطفل.
    ويُنصح بماء الأرز الأبيض، حيث يوضع كأس من الأرز في وعاء يحتوي على كأسين من الماء، ويغلى على النار ثم تؤخذ الماء وتُشرب.
  4.  تناول مشروب القرنفل
    يُساهم القرنفل أيضًا في التخفيف من الترجيع عند الاطفال، ويمكن إضافة العسل على المشروب.
  5.  تناول مشروب البابونج
    للبابونج خصائص تُهدئ الطفل، مما يُقلل من شعوره بالغثيان، كما أن له فوائد في تعزيز النوم الجيد للطفل، وتحسين عملية الهضم.

علاج القيء عند الأطفال 5 سنوات

علاج القيء عند الأطفال 5 سنوات
علاج القيء عند الأطفال 5 سنوات

يمكنكِ اتباع ما يلي لمساعدة طفلكِ على التعافي من الترجيع عند الاطفال:

  •  تقديم الطعام له  حال التقيؤ المستمر إذا رغب في ذلك، لكن من الشائع أن تكون شهية الأطفال قليلة أو معدومة في أثناء القيء.
  • مراقبة علامات الجفاف، وعدم إجباره على تناول الطعام خاصةً خلال الـ 24 ساعة الأولى، شجعيه فقط على شرب السوائل، وأفضلها محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، في رشفات صغيرة متكررة أو بكميات صغيرة بالملعقة أو الزجاجة أو الكوب على مدار ثلاث إلى أربع ساعات، قد يقدم الطبيب تعليمات محددة لإعطاء معالجة الجفاف عن طريق الفم، إليكِ جرعة مناسبة:
  1. الكمية الموصى بها هي 50 مليلترًا من محاليل معالجة الجفاف الفموية لكل كيلوجرام من وزن طفلكِ، يجب إعطاء هذا المقدار تدريجيًا على مدار أربع ساعات تقريبًا.
  2. قياس المحلول باستخدام حقنة طبية قياسية أو كوب أو ملعقة قياس، بدلًا من الكوب العادي أو الملعقة.
  3. إعطاء السائل بواسطة ملعقة صغيرة (5 ملليلترات لكل منها) كل دقيقة إلى دقيقتين أو حسب ما هو مسموح به.
  4. بعد إعطاء الجرعة بالكامل، يمكن للطفل أن يتبع نظامًا غذائيًا عاديًا.
  • مراقبة الأطفال الذين يرفضون الشرب أو الذين يتقيأون فورًا بعد شرب محاليل معالجة الجفاف الفموية عن كثب لتفاقم الجفاف.
  • تجنب عصير التفاح والكمثرى والكرز والمشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • تقديم الأطعمة التي تحتوي على  الكربوهيدرات المعقدة (الأرز والقمح والبطاطس والخبز)، واللحوم الخالية من الدهون والزبادي والفواكه والخضراوات، الأطعمة الغنية بالدهون أكثر صعوبة في الهضم ويجب تجنبها.
  •  الأدوية التي تقلل الغثيان والقيء، قد يوصى بها لتقليل خطر الجفاف عند الأطفال الذين يتقيأون بشكل متكرر أو لتقليل دوار الحركة، تتطلب هذه الأدوية وصفة طبية، ويجب ألا يأخذها الطفل إلا إذا أوصى بها طبيبه.
  • غسل اليدين فعال للغاية والطريقة المفضلة لمنع انتشار العدوى لكِ، بللي يديك بالماء والصابون العادي أو المضاد للميكروبات، وافركيهما معًا لمدة 15 إلى 30 ثانية، انتبهي بشكل خاص للأظافر وبين الأصابع والمعصمين، واشطفي يدكِ جيدًا وجففيها بمنشفة ورقية.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر